"ما بيطلّع دولار لعملاء بنكه"... صاحب مصرف لبناني يشتري شقة بـ10 ملايين دولار

السبت 8 أغسطس 202003:49 م

بـ9.9 مليون دولار أمريكي، اشترى رئيس مجلس إدارة بنك الموارد، الوزير اللبناني الأسبق مروان خير الدين، شقة الممثلة الأمريكية الحائزة على الأوسكار جينيفر لورانس في نيويورك. وهذا ما أثار حفيظة عدد كبير من اللبنانيين واعتبروه "استفزازاً" في ظل أزمة اقتصادية طاحنة تعانيها بلادهم نتيجة "فساد الساسة والمصرفيين".

ولفتت وسائل إعلام أمريكية إلى أن لورانس تعرضت لخسارة ضخمة في صفقة بيع الشقة، التي اشترتها عام 2016 بـ15.6 مليون دولار، تقدر بنحو 5.7 مليون دولار أي بنسبة 37% تقريباً، علاوةً على التكاليف التي تكبدتها في أعمال النقل وتطوير العقار.

ويبدو أن الصفقة رابحة لخير الدين لا سيما أن لورانس أدرجت الشقة التي تبلغ مساحتها 4000 قدم مربع، للبيع أول مرة في تموز/ يوليو الماضي، مقابل 15.45 مليون دولار.

تتكون الشقة من ثلاث غرف نوم وترتفع أسقفها 12 قدماً، وتمتاز بإطلالاتها البانورامية على المدينة عبر النوافذ الزجاجية وبـ3000 قدم مربع من المساحات الخارجية ذات المناظر الطبيعية.

"بوقت المودعين ببنكه ما عم فيهم يطلعو دولار واحد بالشهر"... رئيس مجلس إدارة بنك الموارد في لبنان، الوزير الأسبق مروان خير الدين، يشتري شقة جينيفر لورانس في نيويورك بـ9.9 مليون دولار

وفي توضيح له، قال خير الدين إن صفقة الشراء التي أجريت باسم شركة John’s Mountain التي يديرها "لم تكن عملية شراء شخصية"، زاعماً أن "المالك لا يرغب في التعليق على الصفقة التي هي ذات طبيعة تجارية بحتة".

لكن الخبر الذي تداوله عدد من الناشطين اللبنانيين في الساعات الأخيرة يفيد بأن خير الدين هو المشتري. 

استفزاز…

عبر تويتر، قال الناشط فارس الحلبي: "بوقت أنه المودعين ببنك الموارد ما عم فيهم يطلعو دولار واحد بالشهر، مروان خير الدين صاحب البنك، اشترى بيت بحوالي ١٠ مليون دولار بنيويورك. اشتراه للبيت من أموال الناس"، معقباً "العقاب آت، آت. وإذا بتبعت شبيحتك صوبنا بدنا نحملك إلك وإلهن هالمرة". ولم يتمكن رصيف22 من التحقق مما إذا كان خير الدين اشترى الشقة من أمواله الشخصية أو من أموال المودعين، كما ادعى الحلبي وآخرون.

"تتجاوز مساحتها 4000 قدم وترتفع أسقفها 12 قدماً، وتمتاز بإطلالاتها البانورامية على المدينة عبر النوافذ الزجاجية"... مروان خير الدين يقول إن شقة جينيفر لورانس التي ابتاعتها شركة يديرها ليست "ملكية شخصية" وأن المشتري الحقيقي يرفض الكشف عن هويته

وتشهد فروع بنك الموارد، كما سائر المصارف اللبنانية، مشادات متكررة بين المودعين وموظفي المصرف أو حراسه نتيجة التضييق الشديد على سحب المودعين أموالهم لا سيما بالدولار.

وربما شكّل خبر شراء خير الدين الشقة الفخمة استفزازاً مضاعفاً للبنانيين كونه تزامن مع انفجار مرفأ بيروت الذي خلّف نحو 160 قتيلاً وبضعة آلاف من المصابين وخسائر مادية تقدر بالمليارات يقال إن لبنان قد لا يتمكن من تعويضها بسهولة أو في وقت قريب.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن خير الدين، فضلاً عن اتهامه بـ"حجز أموال المودعين من دون مسوغ قانوني"، طالما اُتّهم بممارسة "الصيد المحرم" إذ كثيراً ما تباهى بقنص الأسود والنمور والدببة والتماسيح والوعول والزرافات وغيرها من الحيوانات المهددة بالانقراض في مخالفة واضحة للقوانين الدولية والأعراف الإنسانية.

كذلك تعرض لاتهام بتحريض أفراد من حرسه الشخصي على ضرب الصحافي الاقتصادي اللبناني البارز محمد زبيب في شباط/ فبراير الماضي، بعدما فضح الأخير "فساد الأوليغارشية" وعمليات "النهب الممنهج" في المصارف.
إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard