شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!

"جمعة طوفان الأقصى"... تضامن شعبي عربي مع غزة قوبل بالقمع أحياناً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة نحن وحرية التجمع

الجمعة 13 أكتوبر 202308:05 م

في اليوم السادس للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي أدت إلى مقتل نحو 1900 شخص وإصابة أكثر من 6000 آخرين، احتشد آلاف المواطنين في عدة دول عربية منددين بما يتعرض له سكان غزة من قصف وحشي يتزامن مع حصار إسرائيلي مرير وقطع للمياه والكهرباء والوقود وكافة الاحتياجات الأساسية.

وكان المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، التي بدأت حرباً على إسرائيل بعملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، قد أطلق نداءً قبل أيام إلى كافة الشعوب العربية والإسلامية من أجل إعلان "النفير العام" لأجل الأقصى وغزة الجمعة 13 تشرين الأول/ أكتوبر.

خرجت الحشد في دول عربية عدة بالفعل، لكنها كانت تلبي بالأساس دعوات محلية للتظاهر وإظهار التضامن، بما في ذلك تلبيةً لجماعة الحوثي في صنعاء، وجماعة حزب الله في مناطق واسعة من لبنان، ودعوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في العراق. علماً أن هذا لا ينطبق مثلاً على الأردن ومصر والكويت وقطر.

وإن اجتمعت التظاهرات في هذه الدول على دعم الشعب الفلسطيني في غزة، والتنديد بالعدوان الإسرائيلي عليه، إلا أنها اختلفت من حيث الهتافات وإظهار الدعم لـ"المقاومة الفلسطينية" و"حماس". وإن شارك الغالبية في هذه المظاهرات تحت شعار "#لستم_وحدكم".

اليمن: نحن لكم إسناد

وصباح الجمعة، احتشد آلاف اليمنيين في العاصمة صنعاء، في ما اعتبر "مظاهرة مليونية"، منددين بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وهتف المتظاهرون: "لبيك يا غزة، لبيك يا أقصى، لبيك يا فلسطين" و"في أتم الاستعداد، نحن لكم إسناد" و"أمريكا أم العدوان، أمريكا هي الشيطان" و"ارحل ارحل يا محتل، طوفان الأقصى أقبل" و"من يسكت على الإجرام، لا يحمل الإسلام". وخرجت مظاهرات شعبية كبرى أيضاً في محافظة ذمار.

وشهدت محافظات مأرب وتعز وحضرموت والمهرة تظاهرات واسعة لدعم غزة. في عدن أيضاً، خرجت أعداد من المتظاهرين الذين أعربوا عن استنكارهم الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني في غزة وعن دعمهم لعملية "طوفان الأقصى" لكن بوتيرة أقل. ورفع هؤلاء أعلام فلسطين، ورددوا هتافات معادية لأمريكا وإسرائيل ومؤيدة لحماس وكتائب عز الدين القسام.

العراق: نعم نعم للأقصى

وتلبيةً لدعوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، تظاهر عشرات الآلاف من العراقيين في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد، دعماً لغزة وتنديداً بـ"الحصار الصهيوني" على القطاع، رافعين الأعلام العراقية والفلسطينية في ما أطلق عليه "مليونية الأكفان لدعم الطوفان" و"جمعة الزحف المليوني العراقي". من بين ما هتف المحتشدون: "الموت لأمريكا" و"نعم نعم للأقصى".

الكويت: تحية إلى غزة الأبية

وفي ساحة الإرادة، الساحة الرئيسية للتظاهرات في البلاد، احتشد عشرات الكويتيين وهم يهتفون: "يا مقاوم يا حبيب، اضرب دمّر تل أبيب" و"لا إله إلا الله، الصهيوني عدو الله" و"من الكويت تحية إلى غزة الأبية".


الدوحة: إحنا للأقصى الطوفان

وفي العاصمة القطرية الدوحة، تجمّع العشرات عقب صلاة الجمعة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب للتعبير عن تضامنهم مع غزة. هتف المجتمعون: "يا عدو يا جبان، إحنا للأقصى الطوفان" و"يا قسّامي يا حبيبي، اضرب اضرب تل أبيب" و"بالروح بالدم نفديكِ يا فلسطين" و"سيري سيري يا حماس، أنتي المدفع وإحنا رصاص".

وشاركت أعداد غفيرة من النساء في المسيرة الحاشدة.

يظن كثيرون أن غالبية التظاهرات والوقفات التضامنية التي خرجت في دول عربية هي تلبية لدعوة أبو عبيدة لـ"جمعة النفير العام". لكن في حقيقة الأمر، غالبية هذه المظاهرات الشعبية جاءت تلبية لجهات سياسية وقيادات دينية محلية

عُمان: إحنا جنود محمد ضيف

وفي سلطنة عمان، تظاهر الآلاف من الرجال والأطفال، حاملين العلم الفلسطيني ومرددين هتافات مثل: "بالروح بالدم، نفديكِ يا حماس" و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى" و"حط السيف قبال السيف، إحنا جنود محمد ضيف".

سوريا: يا غزة إدلب معاكي للموت

وفي سوريا، تداول ناشطون ما قالوا إنه "تظاهرة داعمة لفلسطين في إدلب المجروحة". ردد المتظاهرون فيها: "يا غزة، إدلب معاكي للموت" و"يا فلسطين إدلب معاكي للموت" و"يا إدلب نحنا معاكي للموت" و"الموت ولا المذلة".

الأردن: تظاهرات واشتباكات

وفي الأردن، خرج آلاف المواطنين دعماً لغزة ولـ"المقاومة الفلسطينية"، مع محاولات لعبور الحدود المشتركة، تصدت لها قوات الأمن الأردنية. المزيد في تقريرنا المفصل.

مصر: إحنا معاكم ليوم الدين

في ظل تشديدات أمنية، تظاهر عشرات المصريين داخل الجامع الأزهر، مرددين "بالروح بالدم، نفديك يا أقصى" و"من القاهرة ألف تحية، للمقاومة الفلسطينية" و"فلسطين عربية غصباً عن الصهيونية". شاركت أعداد من النساء في المظاهرة ورددن نفس الهتافات.

وأمام مسجد القائد إبراهيم الشهير بالإسكندرية، تجمع المصلين عقب صلاة الجمعة، ورددوا هتافات على غرار: "تسقط تسقط إسرائيل، يسقط معها كل عميل".

آلاف المواطنين من عدة دول عربية تظاهروا في "جمعة طوفان الأقصى" دعماً لغزة وتنديداً بالحرب الإسرائيلية عليها. إليكم/ن أبرز الهتافات التي رددوها

مناطق شعبية مثل جزيرة الوراق والمنصورية في محافظة الجيزة حيث خرجت مقاطع مصورة لتجمع أعداد من المواطنين وهم يرددون: "يا فلسطين يا فلسطين إحنا معاكي ليوم الدين".

تجدر الإشارة إلى أن هذه أول تظاهرات احتجاجية شعبية لا يعترضها الأمن المصري أو يفرقها منذ عام 2011. كما اهتمت الصحف الموالية للنظام المصري بتداول أنباء حولها. علماً أن تقارير أشارت إلى إغلاق أبواب ومخارج الأزهر لمنع خروج المتظاهرين.

لبنان: لبيك يا قدس، لبيك يا غزة

نظمت جماعة حزب الله وقفات حاشدة للتضامن مع غزة و"المقاومة الفلسطينية" في مناطق عديدة من البلاد، منها البقاع الشمالي وبعلبك.

رفع المتظاهرون الأعلام اللبنانية والفلسطينية ورايات "حزب الله"، وداسوا علم إسرائيل ورفعوا صور بعض ضحايا الحرب على غزة، وخاصةً الأطفال منهم. كما رفع البعض المصاحف مع هتافات من قبيل: "لبيك يا قدس لبيك يا غزة لبيك يا قرآن".

بعض البلديات (مثل بلدية داريا) وعدد من الأحزاب السياسية (حزب التوحيد العربي) أيضاً وقفات تضامنية مع غزة. كما شهدت العاصمة بيروت عدة تجمعات ومسيرات عقب صلاة الجمعة، بما فيها مسيرة بالدراجات النارية في منطقة الطريق الجديدة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها…

لكن رصيف22، هو صوت الشعوب المضطهدة، وصوت الشجعان والمغامرين. لا نخاف من كشف الحقيقة، مهما كانت قبيحةً، أو قاسيةً، أو غير مريحة. ليست لدينا أي أجندات سياسية أو اقتصادية. نحن هنا لنكون صوتكم الحرّ.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها، ولكنك بضمّك صوتك إلينا، ستكون جزءاً من التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم.

في "ناس رصيف"، لن تستمتع بموقعنا من دون إعلانات فحسب، بل سيكون لصوتك ورأيك الأولوية في فعالياتنا، وفي ورش العمل التي ننظمها، وفي النقاشات مع فريق التحرير، وستتمكن من المساهمة في تشكيل رؤيتنا للتغيير ومهمتنا لتحدّي الوضع الحالي.

شاركنا رحلتنا من خلال انضمامك إلى "ناسنا"، لنواجه الرقابة والترهيب السياسي والديني والمجتمعي، ونخوض في القضايا التي لا يجرؤ أحد على الخوض فيها.

Website by WhiteBeard