شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

غيّروا، لا تتأقلموا!
أكثر عشر أغنيات سماعاً في 2021... لنشاهدها معاً

أكثر عشر أغنيات سماعاً في 2021... لنشاهدها معاً

حياة

الخميس 23 ديسمبر 202102:32 م

ما هي أكثر الأغاني العربية مشاهدةً خلال العام؟ نطلّ معًا لنتعرف على ما أحبّه العرب وتردد في عالمنا خلال عام 2021! 

1. لوجه التاني-سعد المجرد وزهير بهاوي

يتصدّر سعد لمجرد في هذا الدويتو مع مغنّي البوب والراي المغربي، زهير بهاوي، قائمة أكثر الأغاني العربية مشاهدةً، والتي أُطلقت في أول يوم من 2021، إذ بلغ عدد المشاهدات 194،241،213 مشاهدةً.

من الملفت، أو مما يثير العجب، أنه على الرغم من قضايا التحرّش والاعتداء الجنسي المتّهم بها سعد لمجرد، والحملات التي كانت ضد إقامة حفلاته، مثل حملة مصر التي نجحت، إلا أن هنالك من ما يزال يحبّه

الأغنية باللهجة المغربية، وتحكي عن حبيبة متقلّبة المزاج. الفيديو كليب عادي جداً، والأغنية ليست أفضل أغنياته على أكثر من صعيد، لكنها على الرغم من ذلك، تحقق أعلى نسبة مشاهدة لهذا العام. من الملفت، أو مما يثير العجب، أنه على الرغم من قضايا التحرّش والاعتداء الجنسي المتّهم بها لمجرد، والحملات التي كانت ضد إقامة حفلاته، مثل حملة مصر التي نجحت، إلا أن هنالك من ما يزال يحبّه.

2. حتة تانية-روبي


في المرتبة الثانية، تأتي روبي في أغنيتها التي كسّرت الدنيا، حرفياً، هذا العام.

صعب جداً أن أكتب عن هذه الأغنية. فطوال الوقت -بمعنى أدقّ طوال السنة الفائتة- تدور في رأسي: "أصل الأفندي ده فحتة تانية عندي/ مترستق جوّا قلبي/ وبقلبي لوه غلاوة"، فأقوم عن الكرسي، وأرقص، وأنسى أين وصلت، وأعود من البداية.

الأغنية التي أُطلقت في 10 أيار/ مايو 2021، بعد غيابٍ طويل لروبي عن الساحة الفنية، تصدّرت نسب المشاهدات بسرعةٍ قياسية، حتى وصلت اليوم إلى 143،153،866 مشاهدةً. أغنية "هيت" بالمقاييس كلها. يمكننا القول إن روبي هذا العام، "جات بهداوة داوة/ وعلّمت علامة لامة/ وخدتنا غصب عننا... هوباااا".

3. حبيبتي افتحي شباكك أنا جيت-حسن شاكوش وياسمين رئيس

في المرتبة الثالثة، يأتي دويتو لحسن شاكوش مع الممثلة وعارضة الأزياء ياسمين رئيس، في أغنية مهرجانات يحبّ فيها بنت جيرانه كالعادة، ويغنّي لها من تحت الشباك، ويعدها بالزواج، ويخاطبها بأمّ عياله.

حسب الأرقام، يبدو أن لقرارات منع أغاني المهرجانات مفعولاً عكسياً.

أُطلقت الأغنية في وقت كان فيه حسن شاكوش، صاحب "بنت الجيران"، قد مُنع من الغناء في مصر بشكلٍ نهائي، بداية أيلول/ سبتمبر الماضي، على خلفية شجارٍ حصل بينه وبين المغنّي الشعبي رضا البحراوي، والذي عدّته نقابة الموسيقيين في مصر، "غير أخلاقي"، إذ صرح هاني شاكر، نقيب الفنانين، في أحد البرامج: "طول ما أنا موجود في النقابة، حسن شاكوش مش هيرجع... ولما ييجي غيري تمام".

حسب الأرقام، يبدو أن لقرارات المنع مفعولاً عكسياً أستاذ هاني، مع وصول عدد مشاهدات أحدث أغنيات شاكوش، إلى 130،088،034 مشاهدةً.

4. ممكن - سيف نبيل وبلقيس

المرتبة الرابعة تذهب لـ"ممكن"، الدويتو الذي يجمع العراقي سيف نبيل، مع المطربة اليمنية الجميلة بلقيس، مغنّى باللهجة العراقية، وبألحانٍ وإيقاعاتٍ سريعة وحديثة. أغنية تصدّرت التراند لدى صدورها، في 13 أيار/ مايو 2021، قبل بداية موسم الصيف والعطلات.

وكانت للشائعات التي طالت نبيل، حول إلقاء القبض عليه في الإمارات بسبب اعتدائه بالضرب على حبيبته اللبنانية، حصة كبيرة من الجدل الذي أثير حوله عبر السوشال ميديا، إلا أنه ردّ على هذه الأخبار بنشر صورٍ على الإنستغرام تظهر أنه في بيته، فيما قال مقرّبون منه إن هذه الشائعات هدفها الإساءة إليه، بعد نجاح أغنية "ممكن"، التي وصل عدد مشاهداتها اليوم إلى 107،045،622 مشاهدةً.

5. يا حسرة - بلطي

في المرتبة الخامسة، يأتي مغنّي الراب التونسي، بلطي، بأغنيته "يا حسرة"، التي أطلقها في 13 شباط/ فبراير 2021، وتجاوزت المليون مشاهدة في الـ24 ساعةً الأولى لإطلاقها، ووصلت اليوم إلى 103،274،825 مشاهدةً.

بلطي صرّح في وقتٍ سابق هذا العام، لإحدى وسائل الإعلام التونسية، بأن هدفه هو الإنتاج الغزير والمتنوع، وتجربة أنماط موسيقية غير الراب الذي عُرف به، ومن هنا تأتي أغنيته الأقرب إلى الهيب هوب، منها إلى الراب، بألحانٍ شرقية، والتي يصف فيها مشاعر الحنين إلى زمنٍ سابقٍ أكثر ألفةً ورأفةً، والخيبة والانكسار بسبب الأوضاع الضاغطة، وخاصةً بالنسبة إلى أبناء الأحياء الشعبية العالقين بين شبح الإدمان، وبطش الحكومة.

6. أشمّك - محمود التركي

في المرتبة السادسة، تأتي أغنية المطرب العراقي، محمد التركي، الذي دخل عالم الغناء عام 2013، وفي رصيده اليوم نحو 36 أغنية.

محمود ابن عائلة متواضعة، صرّح في إحدى إطلالاته الصحافية، بأنه كان لا يقرأ ولا يكتب، وعمل كنّاساً وبنّاءً، لإعالة عائلته، وكان يحلم بأن يكون لاعب كرة قدمٍ مشهور.

هذه هي المرة الأولى التي تحقّق فيها إحدى أغنياته هذا العدد الكبير من المشاهدات، والتي وصلت إلى 99،847،551 مشاهدةً، بعد إطلاقها في 2 حزيران/ يونيو 2021.

7. حمادة نشواتي وناز ديج - ويلكم حياتي

في المرتبة السابعة، دويتو "ويلكم حياتي"، الذي جمع المغنّي السوري حمادة النشواتي، بالمغنّية التركية، ناز ديج.

حقّقت هذه الأغنية مشاهداتٍ عاليةً على اليوتيوب، منذ إطلاقها في 1 شباط/ فبراير 2021، وصلت إلى 96،588،670 مشاهدةً، وهي أغنية باللغتين العربية والتركية. يبدو أن حمادة غزير الإنتاج، فعلى قناته على يوتيوب، كليب جديد كل بضعة أشهر.

8. وائل كفوري - البنت القوية

في المرتبة الثامنة، أغنية "البنت القويّة"، لوائل كفوري التي أُطلقت في 11 تموز/ يوليو 2021، وكانت إحدى أبرز تراندات الصيف الماضي، بالفيديو كليب المرافق لها، والذي تظهر فيه مجموعة من الرجال الوسيمين، من دون أن تظهر أيّ امرأة، ليتبيّن في ما بعد أن هؤلاء الرجال هم مجموعة من أصدقاء وائل، وأقربائه، كان قد دعاهم إلى منزله في زحلة، في لقاءٍ يُفترض أن يكون عفويّاً، ويعكس جوّاً من الانسجام والمرح.

أثارت الأغنية عند إطلاقها، ردود أفعالٍ متباينة، فبينما أُعجب بها جزء من الجمهور، رأى فيها تكريساً لنموذج المرأة القوية، وجد فيها البعض تناقضاً بالنسبة إلى كفوري الذي سبق أن طالته اتّهامات بضرب زوجته، وحبسها في منزله. وصل عدد مشاهدات الرجال الوسيمين، أقصد كليب البنت القوية، اليوم، إلى 96،296،527 مشاهدةً.

أثارت أغنية "البنت القوية" عند إطلاقها، ردود أفعالٍ متباينة، فبينما أُعجب بها جزء من الجمهور، رأى فيها تكريساً لنموذج المرأة القوية، وجد فيها البعض تناقضاً بالنسبة إلى كفوري الذي سبق أن طالته اتّهامات بضرب زوجته، وحبسها في منزله

9. عبد الله ال مخلص - أشكر جمالك

في المرتبة التاسعة، أغنية "أشكر جمالك"، للخليجي عبد الله ال مخلص. وهي قصيدة مقفّاة وموزونة، لحّنها بنفسه، لتتّخذ قالباً سريعاً وصاخباً بعض الشيء.

يبدو أنها كانت توليفةً ناجحةً، فقد أطلق عبد الله أغنيته، في 28 كانون الثاني/ يناير 2021، ووصلت اليوم إلى 92،781،353 مشاهدةً. يُذكر أن ال مخلص، كان قد صرّح في وقتٍ سابق في أيلول/ سبتمبر الماضي، بأن التحدّي بالنسبة إليه هو الوصول إلى مئة مليون مشاهدة. "يلّا... قرّبت عبد الله... شدّ حيلك لسا شوي".

10. مسلم - اتنسيت

أما المرتبة العاشرة، فتحتلّها أغنية "اتنسيت"، للمغنّي المصري مسلم، وهي الأغنية الرسمية لفيلم "عروستي" (إخراج محمد بكير، وبطولة أحمد حاتم، وجميلة عوض، وصابرين).

الأغنية حديثة نسبياً، فقد أُطلقت في 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، وحقّقت في هذا الوقت القصير، 86،019،614 مشاهدةً، ويبدو أن الشعبية كانت من نصيب الفيلم أيضاً، فقد وصلت حصيلة إيراداته إلى 12 مليوناً و500 ألف جنيه، في شبّاك التذاكر المصري، بعد عرضه لمدة 12 أسبوعاً.

ومسلم، مغنٍّ شاب مصري، بدأ مسيرته في 2011، في الأعراس الشعبية في محافظة المنوفية في مصر، وشيئاً فشيئاً بدأ بلفت الأنظار إليه، حتى عرض عليه المنتج إيهاب السرجاني، أداء أغنيةٍ في فيلم "عروستي"، فقدّم له مسلم أغنيةً من تأليفه وتلحينه، كان قد كتبها عام 2014، ولم يجد الفرصة لإطلاقها، وهي أغنية "اتنسيت"، لتفرض نفسها بقوّة على الساحة الفنية، خلال أشهر قليلة من إطلاقها.

Website by WhiteBeard