شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
كيف أشتري الذهب؟... وزيارة رصيف22 إلى سوق الذهب في دبي

كيف أشتري الذهب؟... وزيارة رصيف22 إلى سوق الذهب في دبي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الاثنين 2 أكتوبر 202312:02 م
Read in English:

Glittering Dubai: Exploring the world's jewellery capital

تشتهر دبي بأنها واحدة من الوجهات الأولى للتسوق في الشرق الأوسط، لما تضمه من مراكز تجارية ضخمة تلبي حاجات الجميع على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم.
ومن بين هذه المجموعة الضخمة من المتاجر والمولات، يبرز سوق الذهب واحداً من أشهر معالم الإمارة، بمحالّه المتناثرة والمكتظة دائماً بالزبائن. فما الذي يميزه؟ ولماذا يعتبر أحد أشهر أسواق الذهب في المنطقة؟
رصيف22 زار سوق الذهب في دبي، ليجيب عن هذين السؤالين. 

أحد أكبر أسواق المجوهرات في العالم

تاريخياً، على ذمة المراجع، أُنشىء سوق الذهب في دبي في العام 1940، من جانب مجموعة من التجار القادمين من الهند وإيران. ومع مرور السنوات، تطور السوق بشكل كبير وتوسّع، حتى أصبح وجهة رئيسية للتجار والمشترين والمشتريات من جميع أنحاء العالم. اليوم، بات يُعرف سوق الذهب الذي يقع في منطقة "ديرة" التاريخية في دبي بأنه أحد أكبر أسواق المجوهرات في العالم أجمع، إذ يضم أكثر من 400 متجر لبيع الذهب والفضة والألماس، وكذلك الماس الصناعي.
يُقدم السوق مجموعة من المنتجات الذهبية والفضية، والمجوهرات المصممة حسب الطلب، مع توافر كافة التشكيلات الأصيلة أو الحديثة أو المعاصرة، ما يلبي كافة الأذواق.
ما إن يدخل الزوار إلى السوق في منطقة "ديرة" القديمة، حتى يلاحظوا العدد الهائل من المحالّ المكتظة بالزبائن، والتي يتضاعف نشاطها في فصل الشتاء مع رواج سوق السياحة في دولة الإمارات.

أسعار خارج المنافسة

مع اشتهار دبي بأنها دائماً ما تتصدر سباق "الأغلى" في كل شيء تقريباً، من أغلى فنجان قهوة إلى أغلى قطعة مجوهرات إلى أغلى ليلة في فندق، مروراً بأغلى سيارة، ووصولاً إلى أغلى زجاجة عطر، قد يظن المشتري أن سوق الذهب سيكون من بين هذه القائمة، وإن منتجاته ستحمل لافتة أسعار فلكية لن يستطع سداد فاتورتها إلا بادخار راتبه لمدة سنة على الأقل، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً. 
أُنشىء سوق الذهب في دبي في العام 1940، من جانب مجموعة من التجار القادمين من الهند وإيران. ومع مرور السنوات، تطور السوق بشكل كبير وتوسّع، حتى أصبح أحد أكبر اسواق المجوهرات في العالم 
يتميز هذا السوق بأسعار لا تقبل المنافسة، إذ يحقق معادلة الجودة التي تضاهي أشهر العلامات التجارية العالمية، مع الأسعار التي تعتبر أقل بكثير مقارنة بتلك التي يُباع بها الذهب في متاجر العلامات التجارية الكبرى الموجودة أيضاً في مولات دبي بعدد لا حصر له.
هنا تأتي النقطة الأهم التي يتميز بها سوق الذهب في دبي، وهي دون شك إمكانية الحصول على قطعة مجوهرات ذهب 24 قيراطاً بسعر يقل عن نفس القطعة عيار 18 قيراطاً في أي متجر آخر لعلامة تجارية عالمية. فما هو الذهب 24 قيراطاً؟ ولماذا يعتبر المطلب الأهم لعشاق المعدن النفيس؟
تالياً بعض النصائح المهمة للراغبات والراغبين بزيارة دبي والتسوق في سوق الذهب القديم. 

شراء عيار 24 بسعر

ذهب 24 قيراطاً هو الذهب الخالص بنسبة 100%، إذ يحتوي على 24 جزءاً من الذهب الخالص لكل 24 جزءاً من السبيكة وفقاً للتعريفات العلمية. هذا النوع من الذهب يتميز بلونه الأصفر الذهبي شديد اللمعان، لدرجة تخطف الأبصار من فرط جمالها ورونقها، كما أنه أكثر أنواع الذهب صلابة ومقاومة للتآكل.  
سعر غرام الذهب غير قابل للتفاوض لأنه يتحدد من قبل بورصة الذهب العالمية، لكن المصنعية هي التي تتم المفاوضة حولها، بل ويجب المساومة بها.

يُستخدم ذهب 24 قيراطاً في صناعة المجوهرات الفاخرة لما يتميز به من قيمة عالية وجمال مميز لا نظير له، وكذلك يُستخدم في صناعة سبائك الذهب التي يتم تداولها في الأسواق المالية العالمية. 

وهو بالطبع الخيار الأمثل للاستثمار، إذ يتميز بقيمة عالية واستقرار في الأسعار. وعندما نذهب إلى سوق الذهب في دبي يمكن على سبيل المثال الحصول على سوار أو خاتم ذهب 24 قيراطاً بسعر يقل عن سعر نفس القطعة 18 قيراطاً في متجر آخر في المراكز التجارية الكبرى.

لا نشتري من أول متجر

مع تنوع الخيارات داخل السوق، والمنافسة المحتدمة بين التجار من أجل كسب الزبون، لا تقوموا بإنجاز صفقة الشراء من أول متجر تدخلونه أبداً، فالقاعدة الأولى للحصول على صفقة رابحة في سوق ذهب دبي هي مقارنة الأسعار بين المتاجر المختلفة قبل الشراء، فقد تختلف الأسعار بشكل أكبر مما نتخيله من متجر إلى آخر.

المفاوضة على المصنعية

ترجع النقطة السابقة إلى تفاوت سعر "المصنعية" كما أشرنا، وكذلك تباين نسبة التنازل من متجر إلى آخر خلال المساومة، بالإضافة بالطبع إلى القدرات الفردية لكل واحد منا على التفاوض، وهي المهارة التي يجب تنميتها قبل زيارة سوق الذهب، حتى ننجح في توفير هامش مرضي،  وشراء القطعة الذهبية التي ستعجبنا ونرغب باقتنائها أو إهدائها لمن نحب.  
الذهب 24 قيراطاً هو الذهب الخالص بنسبة 100%، إذ يحتوي على 24 جزءاً من الذهب الخالص لكل 24 جزءاً من السبيكة، ويحتوي عيار 22 على 91.67% من الذهب الخالص، أما عيار 21 فيحتوي على 87.5%، وعيار 18 على 75%

بينما يخطف البريق المميز للمعدن النفيس الأنظار، تعلو الأصوات من حولنا مختلطة برنين الذهب المميز، في حين يدخل الزبائن في مبارزة حامية مع البائعين للمساومة على الأسعار ومحاولة الحصول على أكبر نسبة تخفيض، وهي المبارزة الأصيلة التي تميز جميع الأسواق التجارية الكبرى في عالمنا العربي.

باب المساومة على الأسعار هذا يظل مفتوحاً على مصراعيه في سوق الذهب لسبب وجيه، فعلى الرغم من أن أسعار الذهب في هذا السوق تتبع أسعار بورصة الذهب العالمية، وهي أسعار موحدة في جميع محالّ بيع الذهب في دبي بما في ذلك محالّ التي تبيع الذهب المستعمل، فإن الفرق يكمن في مصنعية القطعة، وهي التكلفة التي تحمل مساحة للأخذ والرد بين البائع والمشتري أو للدقة المشترية.

التحقق من سعر الغرام قبل الزيارة

تلزم الإجراءات الحكومية التي تسعى لحماية المستهلك في دبي، الباعة والمصنعين بوضع الختم الذي يضمن عيار الذهب على القطعة، ومع هذا ننصح الراغبات والراغبين بزيارة هذا السوق بأن يتحققوا من أسعار الذهب قبيل الزيارة لاختلافها بشكل يومي. كما ننصحهم بأخذ الشهادة التي تضمن نوع ووزن القطعة وملكيتها. 

مميزات لا نجدها في مكان آخر

مع كل ما سبق، وبالأخص تنافسية السعر وهو أكثر ما يهم المتسوق في المقام الأول، يتميز سوق الذهب في دبي بأربعة مميزات يشتهر بها الذهب الخليجي حول العالم.
الميزة الأولى هي النقاء، فمع توافر الذهب عيار 24 وهو الذهب الخالص بنسبة 100% هناك ضمان الحصول على قطعة شديدة النقاء والجودة، بينما يُعد الذهب عيار 22 من بين الأكثر شيوعاً في الخليج أيضاً، ويحتوي على 91.67% من الذهب الخالص.
يتوفر الذهب الخليجي أيضًا في عيارات 21 و18، والتي تحتوي على 87.5% و75% من الذهب الخالص توالياً. 

يجب عدم شراء الذهب بدون التأكد من ختم المصنعية والحصول على شهادة تثبت الوزن والعيار والملكية. 
الميزة الثانية هي الجودة، إذ تحرص دول الخليج على تطبيق معايير صارمة لضمان جودة الذهب المُصنع في المنطقة. وفي الإمارات تحديداً، يتم الاعتماد على أحدث التقنيات في تصنيع الذهب، مما يضمن جودة مرتفعة.
الميزة الثالثة هي تنوع التصميمات، إذ يتميز الذهب الخليجي بتنوع كبير في الأشكال والتصماميم الحديثة والكلاسيكية، ويتوفر بأشكال وألوان مختلفة تتناسب مع جميع الأذواق.
أما الميزة الرابعة فهي تنافسية الأسعار، إذ تضمن زيارتك لسوق الذهب في دبي بالأخص، الحصول على قطعة ذهبية تجمع ما بين جودة الصناعة ونقاء المعدن وأصالة التصميم بسعر يثلج الصدر، وفي نفس الوقت الإبقاء على بعض النقود في محفظتك للعودة إلى منزلك قرير العين بعد إتمام صفقة رابحة بكل المقاييس. 


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

ثورتنا على الموروث القديم

الإعلام التقليديّ محكومٌ بالعادات الرثّة والأعراف الاجتماعيّة القامعة للحريّات، لكنّ اطمئنّ/ ي، فنحن في رصيف22 نقف مع كلّ إنسانٍ حتى يتمتع بحقوقه كاملةً.

Website by WhiteBeard