شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
دراسة جديدة تحذّر: الصيام المتقطّع قد يضرّ بجهاز المناعة

دراسة جديدة تحذّر: الصيام المتقطّع قد يضرّ بجهاز المناعة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والحقوق الأساسية

الثلاثاء 28 فبراير 202310:12 ص

فيما يُروّج عادةً لفوائد حمية "الصيام المتقطّع" وأبرزها التحكم في الوزن والوقاية من أمراض خطيرة مثل السرطان، وجدت دراسة جديدة أن هذه الحمية قد تُضعف الجهاز المناعي للإنسان وتزيد مخاطر إصابته بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

كان الهدف من الدراسة، التي أُجريت على الفئران، معرفة أثر الصيام لفترات طويلة على الجهاز المناعي. وهي في طليعة الأبحاث التي تشير إلى أن التخلي عن بعض الوجبات من شأنه أن يؤدي إلى استجابة في الدماغ تؤثر بالسلب على الخلايا المناعية.

وبينما يأمل فريق الدراسة أن تقود نتائجها إلى فهم أفضل للآثار الطويلة الأمد للصيام المتقطع على الجسم، حذّر من أن تخطّي وجبة الإفطار تحديداً يُضرّ بالجهاز المناعي، ويُصعّب على الجسم محاربة العدوى.

ما هو الصيام المتقطّع؟ وما هي فوائده؟

هناك طرق وأنماط مختلفة للصيام المتقطع، لكنه بشكل أساسي يتمثّل في تحديد أوقات صارمة للأكل وساعات طويلة ممتدة من الصيام لعدة أيام أسبوعياً. على سبيل المثال، تناول الطعام خلال ثماني ساعات فقط في اليوم وصيام الـ16 ساعة الباقية أو تناول وجبة واحدة في اليوم مرتين أسبوعياً.

"مثل أشياء كثيرة في الحياة، التوازن مهم. لذا، فإن ما قد يكون مفيداً بطريقة ما يمكن أن يكون له تأثير سلبي غير متوقع بطريقة أخرى"... تحذير: الصيام المتقطّع ليس مفيداً دائماً ولا يناسب الجميع

خلال أوقات الصيام، يُسمح بتناول الماء والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية أو تحتوي على سعرات حرارية قليلة مثل القهوة السوداء والشاي.

يقول عالم الأعصاب في جامعة جونز هوبكنز، مارك ماتسون، الذي درس الصيام المتقطع 25 عاماً، إنه بعد ساعات من عدم تناول الطعام، يستنفد الجسم مخزون السعرات الحرارية ويبدأ في حرق الدهون المتراكمة، مشيراً إلى فوائد صحيّة لهذا النظام تراوح بين التحكم في الوزن، والوقاية من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وغيرها.

يستخدم البعض هذه الطريقة أيضاً لمعالجة الحالات المزمنة مثل متلازمة القولون العصبي، وارتفاع الكوليسترول أو التهاب المفاصل. وتُشير دراسات محدودة إلى فوائد للبشرة من هذه الحمية الغذائية. 

برغم كل ما سبق، لا يناسب الصيام المتقطع الجميع إذ يحذّر العلماء الأطفال دون الـ18 عاماً، والحوامل والمرضعات، ومرضى السكري من النوع الأول من تجربة هذا النظام لئلا يشكّل خطورة على حياتهم. مع تحذيرات بأن الأشخاص الذين تطرأ عليهم أية أعراض مثل الصداع أو الغثيان أو عدم ارتياح بعد بدء الصيام المتقطع، عليهم استشارة الطبيب على الفور.

ماذا وجدت الدراسة؟

وذكر فريق الدراسة: "يؤثر النظام الغذائي بشدة على وظائف أعضاء الجسم. في حين أن الإفراط في التغذية يزيد خطر الإصابة بالأمراض من خلال تأثيره على المناعة والتمثيل الغذائي، تقييد السعرات الحرارية والصيام يبدو أنهما من العوامل المؤثرة على الصحة أيضاً".

بينما يأمل فريق الدراسة أن تقود نتائجها إلى فهم أفضل للآثار الطويلة الأمد للصيام المتقطع على الجسم، حذّر من أن تخطّي وجبة الإفطار تحديداً يُضرّ بالجهاز المناعي، ويُصعّب على الجسم محاربة العدوى

قسّم الباحثون الفئران إلى مجموعتين، الأولى تناولت وجبة الإفطار مباشرةً بعد الاستيقاظ، والثانية لم تتناولها. وجرى جمع عينات دم من الفئران في أوقات محددة، بعد أربع ساعات، ثم بعد ثماني ساعات من الاستيقاظ.

أظهرت نتائج مجموعة الفئران الصائمة حدوث تغيُّر في عدد خلايا الدم البيضاء التي تسمى وحيدات النوى وتلعب دوراً مهماً في توفير المناعة الفطرية للجسم، بدءاً من مكافحة العدوى مروراً بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وغيرها.

وجد الباحثون أن 90% من هذه الخلايا اختفت من مجرى الدم في الفئران الصائمة، وانخفض عددها بدرجة أكبر بعد ثماني ساعات عقب مرور أربع ساعات. في حين لم تتأثر وحيدات النوى في المجموعة التي تناولت وجبة الإفطار.

بعد مرور 24 ساعة على صيام الفئران وتقديم الطعام لها مرة أخرى، وبدلاً من توفير الحماية من العدوى، زاد عدد الخلايا الوحيدات النوى لكنها كانت أشد التهاباً أيضاً، ما يعني مقاومة أقل للجسم في مكافحة العدوى، بحسب العلماء.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، فيليب سويريسكي، مدير معهد أبحاث القلب والأوعية الدموية في كلية الطب في مستشفى "ماونت سيناي" التعليمي في نيويورك: "هناك وعي متزايد بأن الصيام يُسهم في تحسن الصحة وهناك بالفعل أدلة عديدة على فوائد هذا النظام الغذائي"، مستدركاً "توفر دراستنا تحذيراً فقط من أن هذه الحمية قد يكون لها أيضاً أضرار تحمل مخاطر صحية".

وأضاف سويريسكي: "لأن هذه الخلايا مهمة للغاية للوقاية من أمراض أخرى مثل أمراض القلب أو السرطان، فإن فهم كيفية التحكم في عملها أمر بالغ الأهمية". علماً أن الدراسة لفتت إلى الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم نتائجها.

وختم البروفسور: "مثل أشياء كثيرة في الحياة، التوازن مهم. لذا، فإن ما قد يكون مفيداً بطريقة ما يمكن أن يكون له تأثير سلبي غير متوقع بطريقة أخرى".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard