"قائد الضربة الفرعونية الأولى"... سخرية من فنان مصري زعم حماية "الفراعنة" للنيل

الأربعاء 7 يوليو 202105:57 م

"إذا انخفض منسوب النيل فليهرع كل جنود كمت (أو كيمت أحد أسماء مصر قديماً ويعني الأرض السوداء) ولا يعودون إلا بعد تحرير النيل مما يقيّد جريانه"، عبارة نشرها الفنان المصري أحمد العوضي عبر حسابه في فيسبوك زاعماً أنها تعود إلى العصر الفرعوني و"منقوشة على جدران مقياس النيل بالمنيل".

في حين أن أزمة سد النهضة الإثيوبي تمثل للمصريين قضية تهديد وجود، وهي شاغلهم الشاغل منذ أشهر، شارك الآلاف منشور العوضي، الذي حقق أكثر من 85 ألف إعجاب ونحو ثمانية آلاف مشاركة، واعتبروه رسالة طمأنة من الأجداد بأن حقهم في النيل محمي بفعل قوى خارقة. وتداول العديد من المواقع المصرية، وحتى حساب الجزيرة مصر على تويتر، وحسابات عامة شهيرة المنشور دون أن تتبين أن العبارة المزعومة لا تمت بصلة إلى المصريين القدماء.

الفنان المصري أحمد العوضي ينشر عبارة عن حماية النيل وينسبها إلى الفراعنة، خبيرة أثرية تؤكد كذب ادعائه، ومغردون يسخرون منه: "على الله حكايتك يا إثيوبيا"

اللافت أن كل من احتفى بمنشور العوضي غاب عنه أن مقياس النيل بالمنيل، في العاصمة المصرية القاهرة، من الآثار الإسلامية وليس الفرعونية إذ يعود إلى العصر العباسي. حتى مع التسليم بوجود مقاييس أخرى للنيل، تعود بالفعل إلى العصر الفرعوني، لا توجد العبارة المشار إليها على أي منها كما أكدت الأكاديمية المصرية وخبيرة علم المصريات، مونيكا حنا.

عقّبت حنا على منشور العوضي بقولها: "أرجو من الناس تبطل تنشر الكلام الفارغ ده عشان ملوش أي أساس تاريخي ولا علمي، لا موجود على معبد، ولا مقبرة ولا بردية ولا أوستراكا (قطع الفخار)".

كما تمنت أن يتوقف "التاريخ التعبيري ده"، مستدركةً بالقول: "عيب علينا نفتكس بدون أي سند علمي…"، مشددةً "بلاش نهبد في التاريخ".

"بلاش نهبد في التاريخ"... أكثر من 85 ألف شخص أعجبهم منشور أحمد العوضي وشاركه نحو ثمانية آلاف، دون أن ينتبه أي منهم إلى أن الأثر المزعوم والمنقوشة الجملة عليه يعود إلى العصر العباسي ولا يمت بصلة للفراعنة

"على الله حكايتك يا إثيوبيا"

وتسبب المنشور في سخرية واسعة من العوضي على الجانب الآخر إذ استخدم البعض عبارة شهيرة له من أحدث أعماله، مسلسل "اللي ملوش كبير"، قائلين: "على الله حكايتك يا إثيوبيا". وسأله معلق: "وأنت مش هتهرع معانا بردو ولا إيه حكايتك؟".

واقترح مغرد: "إحنا نبعتلهم أحمد العوضي يكشر في وشهم فيخافوا على طول"، مشيراً بذلك إلى دور العوضي ضمن مسلسل "الاختيار 1" الذي جسد فيه شخصية الضابط السابق المدان بالإرهاب واستهداف قوات مصرية، هشام العشماوي.

كما سخر مغردون من تداول المواقع للمنشور دون تحقق، واصفينه بأنه "إعلام الوكسة". وتوقع مغرد أن "إثيوبيا انتابها القلق من تصريحات العوضي".

ووصف الناشط عبد الرحمن فارس العوضي بـ"قائد الضربة الفرعونية الأولى" على غرار تسمية الرئيس المصري الراحل حسني مبارك بـ"قائد الضربة الجوية الأولى" في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard