شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
أين تقع أفضل الجامعات العربية؟

أين تقع أفضل الجامعات العربية؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 21 فبراير 201903:14 م
تصنيف الجامعات العالمي QS هو تصنيف سنوي يحدد الجامعات الأفضل والأقوى من بين أكثر من 1000 جامعة على مستوى العالم. تصدر التصنيف شركة كواكواريل سيمون (Quacquarelli Symonds) المختصة بالتعليم بعد فحص 3800 مؤسسة تعليمية حول العالم، وينشره موقع Topuniversity. يستند تصنيف الجامعات للعام 2019 إلى 6 مقاييس هي: الشهرة الأكاديمية وشهرة الموظفين ونسبة الأساتذة مقارنة بعدد الطلاب والبحث الأكاديمي وعدد الأساتذة الدوليين وعدد الطلبة الدوليين. المركز الأول عالمياً احتله معهد ماساتشوستس للتقنية، تليه جامعة ستانفورد، ثم جامعة هارفارد. احتكرت الولايات المتحدة وخلفها بريطانيا غالبية المراكز المتقدمة، تلتهما سويسرا واليابان وفرنسا. أما عربياً: جاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية أفضل الجامعات العربية على مستوى العالم في المرتبة 189 تليها جامعة سعودية أيضاً هي جامعة الملك عبد العزيز في المرتبة 231 وحلت الجامعة الأمريكية في لبنان الثالثة عربياً وفي المرتبة 237 دولياً. Arab Universities أما ترتيب جامعات إسرائيل فجاء كالتالي: الجامعة العبرية 154 عالمياً، جامعة تل أبيب 230 عالمياً، معهد إسرائيل للتقنية (تخنيون) 247 عالمياً، جامعة بن غوريون 407 عالمياً، جامعة بار إيلان (601-650) جامعة حيفا (651-700).
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard