شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
كابلات فايبر vs كابلات نحاسية

كابلات فايبر vs كابلات نحاسية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

مجاز نحن والتنوّع

السبت 7 سبتمبر 202412:02 م

تصميم حروفي لكلمة مجاز


كابلات فايبر

 لم تعد تكفينا سرعات الإنترنت المحدودة التي تسمح بها الكابلات النحاسية، لذا كان التحول لكابلات الفايبر، ذات السرعات الفائقة، خطوة مبهجة تحمل الأمل. يتطلب الأمر أن يتم تغيير اللوحات الصغيرة الخاصة بـكابلات التليفونات النحاسية بكبائن كبيرة الحجم، جيدة التهوية، أو مكيفة في بعض الأحيان، تحمل بداخلها التجهيزات الخاصة بكابلات الفايبر.

في طريقي النهاري، تم تركيب كبينتين متلاصقتين إلى حد ما لزوم الفايبر. كبائن شاهقة البياض وسطحها الخارجي بارد دائماً. المسافة بين الكبينتين تسمح بفرد بطانية على الأرض لتتمكن امرأة جميلة من النوم في هذه المساحة، ملتحفة غطاء ثقيلاً في الشتاء وملاءة خفيفة في الصيف، لزوم الستر.

يمكنك أن تربط، في المساحة بين الكبينتين، حبلاً لتعلّق عليه المرأة الجميلة ملابسها، وبوستر لشيرين عبد الوهاب وبعض الزينة باهتة الألوان.

للكابينة اليمنى بروز يتيح للمرأة أن تضع عليه دمية قطنية على هيئة نمر برتقالي، وللكابينة اليسرى تجويف يسمح للمرأة بوضع مرآة دائرية بإطار بلاستيكي أحمر، ومشط وزجاجة عطر مطموسة الملامح.

في طريقي النهاري، ألاحظ تغيّر لون شعر المرأة  كل فترة: أصفر نحاسي، أحمر ناري أو أسود فاحم بصورة مبالغ بها. في الليل أرى المرأة نائمة، محتضنة النمر البرتقالي أو صديقاً له شعر ناعم في أيام معدودة، الغلبة للنمر البرتقالي.

في طريقي النهاري، يدخّن صديق المرأة بجوارها على البطانية أثناء تصفيفها لشعرها، متحاشياً أن تقع عيناه في عيني أحد المارة، فيضطر لتقديم تفسير لما يحدث.

وضع لوحي خشب في المسافة الفاصلة بين الكبينتين لتكوين مستطيل مغلق، حدود واضحة لمساحة المرأة وبداخلها كل الألعاب الإنسانية التي تم ذكرها.

يمكنك أن تربط، في المساحة بين الكبينتين، حبلاً لتعلّق عليه المرأة الجميلة ملابسها، وبوستر لشيرين عبد الوهاب وبعض الزينة باهتة الألوان... مجاز

في طريقي النهاري، قبل الكبينتين مباشرة يوجد كوافير يضع لافتة مكتوب عليها كل ما يستطيع الكوافير تقديمه، تستوقفني عبارة "إكس تنسو". أعلم الصبغة وتركيب الرموش وأتفهّم القسم الخاص بالمحجبات، بينما "الإكس تنسو" يظل شيئاً غامضاً مثل النمر البرتقالي الذي على مسافة خطوات من اليافطة.

في طريقي النهاري، لاحظت زيادة عدد الدمى القطنية لدى المرأة، أصبح لديها دب له فرو أحمر غير كثيف، وكشاف ببطارية، وشنطة سفر مكسورة المقبض.

في اليوم التالي اختفى كل شيء، بقي فقط الحبل الممدود بين الكبينتين وكومة من أكياس الزبالة.

لم تعد مشكلة الإنترنت في سرعته. عالجت الكبينتان الأمر، وعليه أصبحت الباقة الشهرية لا تكفي حتي منتصف الشهر، فقرّرت سيدة نحيفة محجبة أن تزيل أكياس الزبالة، وأن تقيم في المسافة بين الكبينتين، مع طفل صغير ورجلين لهما شعر رمادي ناعم وملامح متقاربة وكأنهما توأم، وأن يضع سنتر تعليمي بعد الكبينتين بعدة خطوات، يافطة مكتوباً عليها أشياء عديدة مفهومة، كـ "المراجعة النهائية"، و"كراسة الأول"، ويصرّ أن يتذيّل اليافطة عبارة "نجوي ليمتد"، لعل الباقة تكفي لنهاية الشهر مع سرعات الإنترنت العالية التي توفرها كابلات الفايبر.

إقبال السلفيين على العمل في محال الحلويات لا يضاهيه سوى العمل في لحام الألياف الضوئية، أو ما يطلق عليها تجاوزاً "كابلات الفايبر".

كابلات الفايبر أصبحت موضة لا تستطيع إغفالها،  كمية معلومات ضخمة تنقل عبر وسيط رقيق، هش، زجاجي، يتأثر  باللمس الجارح وبهواء نفسك الملوث.

الكحول الإيثيلي بتركيز 99% هو رفيق درب لحام كابلات الفايبر. يُرش به على أطرافه، وعلى الكحك في الصاجات، وعلى قمصان الشاب. يغطس أطراف كابل الفايبر في فنطاس الكحول لتطهيره من الدنس والأتربة المحيطة المعطلة والمانعة لمرور الإشارة فيه.

حرفة تستخدم بها عدسة مكبرة بكشاف ضوئي لتطمئن على ما تمّ لحامه من أطراف، يسلط شعاع ليزر مركز على بداية الكابل في "بولكلي" فيراه المطمئن قلبه فقط في نهاية الكابل في "سيدي جابر".

لحام كابلات الفايبر يستخدم مصطلحات هندسية أنيقة لها رنين طبي ما، فيقول اللحام السلفي مثلاً: "وصلة بيكتيل"، ويقترح مثلاً: "فلنستخدم جهاز OTDR"، أوليس البيكتيل والـ OTDR مصطلحاً هندسياً بذائقة طبية تعطي لناطقه وحامله وبائعه وساقيه برستيجاً ما؟

لحام كابلات الفايبر يتطلب العمل ببطء وأناة وتركيز مهلك مستنزف للطاقة. حرية المعلومات خلال كابل الفايبر تتحدّد بمدى الهدوء في مساره، كلما كان الديسيبل منخفضاً كلما كانت جودة وصحة المعلومات مرتفعة. الفايبر فرداني، وحيد، منعزل، يخشى الاجتماعيات والحركة، لابد أثناء اللحام من فترات راحة إجبارية، التقاطاً للأنفاس وذكراً لله والصلاة على النبي.

إقبال السلفيين على العمل في محال الحلويات لا يضاهيه سوى العمل في لحام الألياف الضوئية، أو ما يطلق عليها تجاوزاً "كابلات الفايبر"... مجاز 

كابلات نحاسية

أسلاك الكنترول للوحة كهربائية متوسطة الحجم، هي وحش مخيف يمكن ان يبتلع حياتك كلها في إعادة ترتيبه، إذا ما تعاملت معه باستهتار عند فكه.

كابلات الكنترول لها رهبة في الفك والتربيط، يتغلب عليها فني الصيانة الكهربائية بالأكل، بالسيجارة وبجورج وسوف.

يمكن تسميتها "كابلات الكنترول" أو "أطراف الكنترول" أو "أسلاك الكنترول"، فلنختر أسلاك الكنترول لتبقى معنا حتي النهاية.

أسلاك الكنترول يفضل ألا تكون مصمتة، صلبة، أحادية الرأي، بل يفضل أن تكون من شعيرات صغيرة متحدة، لينة، طرية، لتقبل الثني واللف والدوران، لتقبل الآخر.

تقشّر أسلاك الكنترول من أطرافها ويوضع بها نهاية terminal، لتقيها شرّ البعثرة وشرّ أماكن التثبيت "الروزيتة" ضيقة المساحة والأفق.

على كل طرف label لتسميته وتحديد هويته، وسط مجزرة أسلاك الكنترول في باقي اللوحة.

لتسمية أسلاك الكنترول عدة فلسفات، هناك من يعتمد على الأرقام فقط أو الحروف فقط، والأرقى أن تجمع بين الحسنيين. تجد أن أحد الأسلاك يدعى "CATO123" أو يدعي "إبراهيم البيبس"، الأمر متروك لمصمّم اللوحة وتوجهاته الحياتية.

بعض اللوحات الملعونة ليس لأسلاكها اسم بل لون، وذات أقطار مختلفة، فتلجأ للرسم والارتجال. ترسم نقاط تثبيت يخرج منها خطوط، وبجانب كل خط تكتب "أحمر رفيع"، " أصفر في أخضر"، " أبيض متسخ"، "أسمر وتخين وساكن في ستة وستينوهكذا... مجاز  

في المشروعات الكهربية الكبرى يكون هناك من هو مختص بالتسمية والترقيم. يذهب فنّي التركيبات الكهربية له ويطلب منه تسمية مجموعة من الأسلاك، تسمية ستبقى على السلك للأبد، وتسجّل في دفتر سيكون سلاح كل من سيعمل على اللوحة لاحقاً، سلاح تذكّر فعّال ضد التيه وضعف الذاكرة.

تأتيك أجولة بها حلقات دائرية ملونة مكتوب عليها حرف أو رقم، قطع بلاستيكية أو مطاطية، وفي بعض المشاريع الحالمة يمنحونك حلقات قماشية مطبوعاً عليها الحروف والأرقام، مثل أغلفة الروايات الروسية المطبوعة بدار "رادوغا" أو دار "التقدم".

أنت سيد قرارك في اللوحة، فلتجعل حرف C دائماً أخضر، وحرف D دائماً أسود، ولتكن الأرقام بيضاء دائماً تسرّ الناظرين. يدخل السلك خلال الحلقات الدائرية فيمنح اسمه ببساطة.

لدينا قريب يدعي عبد الباسط، ربح اللوتاري في الأربعينيات، وكانت قيمتها ثلاثة آلاف أشترى بها منزلاً في " الازاريطة"، بيت جميل وجائزة أجمل، أجبرت الناس على تسميته "عبد الباسط تلات تلاف"، وتوارث أبناؤه الاسم من بعده: جمعة تلات تلاف، حسين تلات تلاف.

إذا كنت تعمل في مشروع كهربي عملاق، وكنت المسؤول عن تسمية أسلاك الكنترول بلوحات عملاقة، فأقترح عليك أن تبدأ بـ "1تلات تلاف"، "2تلات تلاف".

عندما تقابلك مشكلة بإحدى اللوحات الكهربية، ويتطلب منك الأمر فكّ بعض الأسلاك من أماكنها، فينصح بأن يكون معك دفتر يدعي wire marking sheet، تسجّل فيه الأسلاك التي قمت بفكّها، وتوقع باسمك بجانبها. بعض اللوحات الملعونة ليس لأسلاكها اسم، بل لون وذات أقطار مختلفة، فتلجأ للرسم والارتجال. ترسم نقاط تثبيت يخرج منها خطوط، وبجانب كل خط تكتب "أحمر رفيع"، " أصفر في أخضر"، " أبيض متسخ"، "أسمر وتخين وساكن في ستة وستين"، وهكذا.

عند بناء اللوحات الكهربية (دولاب له مقبض تفتحه، فتجد أسلاكاً وأجزاء كهربية بداخله) يضع الفني بصمته في تقسيم وتوزيع وتنظيم الأسلاك، لتأخذ في النهاية شكل وردة أو بطة. تفتح باب اللوحة، فتجد بطة من أسلاك كهربائية، يسري بداخلها تيار مسؤول عن تشغيل آلة عملاقة لها رهبة، تسمي الورش المسؤولة عن تصميم اللوحات وترتيب الأسلاك بها panel builder. أي عظمة هذه. 


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard