شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
طبقات هامشية وأبطال هامشيون... علاء خالد عن سينما داود عبد السيد

طبقات هامشية وأبطال هامشيون... علاء خالد عن سينما داود عبد السيد

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

رأي نحن والتنوّع

الأربعاء 9 أغسطس 202312:22 م

يمكن أن نعتبر كتاب "دواد عبد السيد... سينما الهموم الشخصية"، كتابة متبصّرة داخل عالم أفلام المخرج الكبير، ولكن لأن كاتبها هو علاء خالد، أحد أهمّ كتابنا المعاصرين وأحد رموز جيل التسعينيات، فيمكن أيضاً أن نعتبره مونولوغاً داخلياً طويلاً، يستبصر به علاء خالد ذاته وتجربته، وقد جعل من أفلام داود مرآة لتلك الذات ولتجربتها، ليس فقط المحقّق منها في الواقع، بل أيضاً لما هو غير محقّق منها. بعضها عاشه علاء داخل حلم، باعتبار الحلم هو المجاز الذي اختاره لتوصيف عالم السينما، وقد توقف طويلاً أمام فكرتين: رحلة الفرد وعلاقته بالجماعة في أفلام داود، والصعلكة إذ هي خروج عن الإطار المفروض.

يقول علاء في مفتتح كتابه: "بدأت علاقتي بسينما المخرج داود عبد السيد مع فيلمه الروائي الأول (الصعاليك) الذي عرض عام 1985، ظهرت فيه شوارع الإسكندرية بعين الصديقين الصعلوكين مسرحاً إغريقياً، تُعرض عليه دراما فاجعة عن صعودهما الطبقي إلى أعلى السلم الاجتماعي، ثم الهبوط والموت".

ومن يعرف القليل عن حياة علاء خالد، الذي فضّل العيش في الإسكندرية حياة هادئة متأمّلة ومتمعّنة، سيفهم أن الإسكندرية أيضاً قد تبدو لمتأمل مثله كمسرح، وهو متفرّج لا بمتورّط أو منخرط، هناك دائما مسافة بينه وبين آخر.

علاء خالد عن سينما داود عبد السيد: "هناك ملمس وجودي صريح لطبقات هامشية، وأبطال هامشيين، غير مسيّسين، وليس الفقر وأعراضه عاهتهم، أو مصدر أزمتهم في الحياة أو هدفاً جوهرياً لسعيهم اليومي، ولكن النزوع إلى الحرية والتحرّر، والصدق مع النفس"

كما أن الكثير أيضاً مشترك بين تجربة داود وعلاء، ابني الثمانينيات والتسعينيات، الفترة التي شهدت بدايات تعرّض مصر لهزائم عميقة، اقتصادية وفكرية وروحية، ومن بين جيل داود، يبدو هو أقربهم لروح الأدب، إذ إن أسئلته تجاوز مفهوم الواقعية والرصد كما كانت عند عاطف الطيب مثلاً، أو حتى البعد الجمالي عند محمد خان، أو تقديم ذلك الواقع مقلوباً كنيجاتيف من خلال الفانتازيا كرأفت الميهي، كما أن عوالم داود تمتاز عنهم جميعاً بأنها مخلوطة "بطاقة شعرية وبصورة حسيّة مشبعة، تجعل السينما والطبقة الاجتماعية في مكان حلمي، معلق بين الحقيقة والخيال، بين الواقع والأسطورة".

يمكن أن نعتبر كتاب "دواد عبد السيد.. سينما الهموم الشخصية"، كتابة متبصّرة داخل عالم أفلام المخرج الكبير.

أسئلة داود هي أسئلة وجود، تتجاوز الواقع لتواجه الميتافيزيقا. أسئلته هي معنى الحياة والموت، مجابهة واضحة، يقول علاء: "هناك ملمس وجودي صريح لطبقات هامشية، وأبطال هامشيين، غير مسيّسين، يُردّ إليهم الاعتبار ليس بسبب نظرة أخلاقية/ سياسية مسبقة لهم، وليس الفقر وأعراضه عاهتهم، أو مصدر أزمتهم في الحياة أو هدفاً جوهرياً لسعيهم اليومي، ولكن النزوع إلى الحرية والتحرّر، والصدق مع النفس".

وإن كانت أسئلة الوجود الكبرى قد طرحت على يد نجيب محفوظ، فسؤال الفرد وعلاقته بالجماعة، كان سؤال الأجيال التي تلت جيل الستينيات، الذي ظلّ مشغولاً أكثر بالسياسة والتحولات التي جرّتها الهزائم، وكان السادات وعبد الناصر حاضرين بقوّة في أعمالها، أما سؤال جيل التسعينيات المحوري، والذي حضر بقوة في الأدب المصري، فكان سؤال الفرد وعلاقته بقيم الجماعة، لذا كان من الطبيعي أن يتلمّس علاء خالد تلك الرابطة في أفلام دواد عبد السيد، ليظهر "الفرد الاستثنائي، وفي الوقت نفسه ليس مفارقاً أو رافضاً لواقعه وجموعه، ربما لأن هناك واقعاً جديداً ابتكره له ويتحرّك فيه، داخل مساحات شعورية جديدة، تضعه على قدم المساواة مع الآخرين".

هنا يكتشف الوجود الثري للفرد الذي ليس منفصلاً عن واقعه، لكن بإمكانه دوماً أن يعيد ابتكاره خارج الأطر المفروضة عليه. فرد غير مسيس، ليس انعكاساً للمجتمع، ولكن الفرد هو الذي يعكس "مجتمعاً موازياً".

*****

من أجل ذلك يخوض الفرد رحلة، والرحلة بالمفهوم الحديث مرتبطة بالفردانية، ما يحضر في تلك الرحلة هو الذنب، والذنب في مجتمعاتنا العربية له سطوة هي الأكثر حضوراً ونفاذاً في عظامه. عند نجيب محفوظ، تبدو رحلة ذلك الفرد المطحون تحت وطأة ذنب أساسي، تيهاً عميقاً في محاولة التحرّر منه، أما عند داود فالرحلة هدفها التصالح مع ذلك الذنب "بعد اكتشاف عجزنا وضعفنا"، بتعبير علاء خالد، لا تتحرّر من فكرة الإيمان بالله، لكن تعيد اكتشاف ذلك الإيمان بمنظور آخر وفي مكان جديد، كأنه "رسالة إنسانية تتقدم مشروع الفردانية وتسوقه"، وهو مفهوم حاكم كإطار مرجعي خفي في أفلام داود عبد السيد، ويصل ذلك المفهوم ذروته ونضجه في فيلم "أرض الخوف"، بعد أن تبدّى في أوجه عدة، كالذنب الاجتماعي في "الصعاليك"، أو الذنب الديني في "سارق الفرح".

إن كانت أسئلة الوجود الكبرى قد طرحت على يد نجيب محفوظ، فسؤال الفرد وعلاقته بالجماعة، كان سؤال الأجيال التي تلت جيل الستينيات، الذي ظلّ مشغولاً أكثر بالسياسة والتحولات التي جرّتها الهزائم

والرحلة إذ تتم، ورغم أنها في أفلام داود رحلة وجدانية في الأغلب، لا تتم إلا من خلاص الصعلكة، أي الخروج عن المسارات المؤطرة، وابتكار الواقع بإعادة تركيبه عبر تهشيمه أولاً، كما أن التصعلك دائماً هو ابن الهامش، هوامش المدن والأماكن والشوارع، وفيه، بين العوالم المختلفة، تُفقد الهوية الأصلية من أجل استعادة هوية أخرى أكثر تمرداً وأصالة.

*****

يقول داود في حوار مع علاء خالد: "أقرب بطل لي في أفلامي هو (يحيى) بطل (رسايل البحر)"، وهو فيلم شديد الليبرالية لشخص لا يعرف كيف يتلاءم مع مجتمعه، تم تمثيل عدم التلاؤم بهذه التأتأة التي تلازمه طول حياته، وتكون مصدر سخرية له من البعض.

اللافت هو انتباه علاء خالد العميق لشركاء تجربة داود، أنسي أبو سيف، مهندس الديكور، والمؤلف الموسيقي راجح داود، اللذين أفرد لهما حوارين مستقلين في نهاية الكتاب، يستكمل بها فهم عالم داود عبد السيد.

لا يعيد أنسي مثلاً بناء ديكور المكان ليصير نسخة طبق الأصل من أصله الواقعي، بل صورته هو وصورة المخرج عن هذا المكان، إعادة بناء للواقع من خلال رموزه، وكذلك فعلت موسيقى راجح داود، وربما أهمها موسيقى فيلم "الكيت كات" الذي جاء معاكساً لحالة الفيلم الكوميدي، ليصوّر الجانب غير المرئي من الفيلم.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel


* يعبّر المقال عن وجهة نظر الكاتب/ة وليس بالضرورة عن رأي رصيف22

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard