شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
يعتقدون أن الإمام علي دعا لها، فتحولت إلى واحات خضراء… سلسلة جبال

يعتقدون أن الإمام علي دعا لها، فتحولت إلى واحات خضراء… سلسلة جبال "هِزار مسجد"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

رود تريب نحن والتنوّع

الثلاثاء 27 يونيو 202312:32 م

قيل إن قمة سلسلة الجبال الواقعة على الحدود الإيرانية التركمانستانية، كان اسمها "هِزار مَزگِتْ"، وتعني "ألف مسجد"؛ فمفردة "مَزگِتْ" هي تسمية باللغة الفارسية العتيقة لمحلّ عبادة أتباع الديانة الزرادشتية. ثم تحولت الكلمة بمرور الوقت، فأصبح عنوان القمة "هِزار مسجد".

أما معجم معين، وهو من أشهر المعاجم الفارسية، فيؤكد أن سلسلة الجبال هذه، تضمّ أعمدةً مرتفعة في أعلى القمة، وهي من حجر بازلت (Basalt)، وبالتالي هي من بعيد تشبه منارات الجوامع، فلذلك تمّ تسمية قمة سلسلة الجبال بألْف مسجد. ثم يتحدث المعجم عن احتمالية أخرى، وهي وجود صوامع في القمة حسب بعض الأقوال، فقد يُحتمل أن تكون تلك الصوامع لها التأثير على التسمية.

بعيداً عن اسم "سلسلة جبال هِزار مسجد"، للسكان حكاية أخرى لتقديسها، حيث اعتقد بعضهم أن الإمام علي بن أبي طالب قد ذكرها ورفع بالدعاء في حقها، فتحولت إلى واحات خضراء وخصبة.

أين موقعها؟

عندما تنتهي صحراء "قَرَه قوم" (تعني "الرمال السوداء" في التركية) في آسيا الوسطى، في الجهة الشرقية من بحر قزوين، والتي تغطي 70% من أراضي جمهورية تركمانستان، تبدأ مباشرة سلسلة جبال هِزار مسجد في شمال شرق إيران، والتي تصل مساحتها 25 ألف و800 كيلومتر مربع.

حين تنتهي صحراء "قَرَه قوم" في آسيا الوسطى، في الجهة الشرقية من بحر قزوين والتي تغطي 70% من أراضي جمهورية تركمانستان، تبدأ مباشرة سلسلة جبال هِزار مسجد في شمال شرق إيران 

يتخطى طول القمة 3 آلاف متر، وللوصول إليها هناك طرق عدة من المدن التي تحيط بها من الجهات الأربع. اخترتُ طريق "لائين" ليصل بي وأصدقائي إلى قرية "رُباط"، ثم ينقسم إلى اتجاهين: اتجاه يأخذنا نحو قرية "بابا رمضان"، وآخر يسير بنا نحو قرى "خَاكِسْتَر" (الرّماد بالفارسية) وتشَهارٌراه (التقاطع بالفارسية).

وقع اختيارنا على الاتجاه الثاني، وصرنا نقطع مسافات من طريق وَعِر وسط جبال صغيرة، تبرز من جنباتها جبال خضراء مغطاة بالغيوم.


بعد نصف ساعة وصلنا إلى نهاية الطريق الذي كان علينا أن نسلكه بالسيارة، فاستكمال الطريق ليس ممكناً سوى من خلال التسلق أو عبر الجرارات. المنطقة التي توقّفنا فيها كانت تضم نزلاً ريفياً جميلاً يطل على بساتين الفواكه محاطاً بجبال شامخة.

على سطح أحد هذه البيوت، قضينا ليلتنا الربيعية. فقرار الوصول إلى القمة يستغرق زمناً طويلاً، ولم يسع توقيت رحلتنا لذلك. لم نَضِع في المكان، فأينما حللنا في حوالي "هزار مسجد"، ستسحرنا روعة المناظر وجمال الطبيعة.

ماذا تمتلك؟

تضم سلسلة الجبال قمماً متعددة وشلالات وأنهاراً وغابات ونباتات وحيوانات نادرة في البلاد، قادرة أن تحول الرحلة إلى تجربة فريدة لن تمحى من الذاكرة.

وعلاوة على شجر العرعر الذي يغطي الجبال، تكثر في هزار مسجد، نبتة "حِلتيت" أو "صمغ المحروث"، وهو نبات يحظى ببالغ الأهمية لدى الإيرانيين، وقيل إنه استُخدم لعلاج المرضى، كما أنه عشبة توجد في المطبخ الإيراني منذ عهد الساسانيين قبل الميلاد.

استَخدم سكان إقليم خراسان الذي يضم هزار مسجد في شرق إيران، النبتةَ الثمينة التي تنبت هناك كأحد طرق التخلص من الديدان، بعد تناولها من خلال وضعها مع الزبيب أو التّمر.

هذه النبتة لها رائحة نفاذة وغامضة ومزعجة، وإلى حد ما كان يلفّها نوع من الغموض بين الناس لجذب انتباه الجميع، تماماً كالثوم والبصل في البدايات، وبسبب رائحتها الكريهة، تعتبر طاردة للجن والقذارات والحشرات المؤذية. ومن ناحية أخرى فهي نوع من النباتات المثيرة بالنسبة للحيوانات وحتى البشر.

من هم سكانها؟

معظم السكان في عشرات القرى التي تحيط بسلسلة الجبال هذه، تنقسم إلى مجموعتين عرقيتين؛ الأولى الأكراد الكورمانجية، والثانية الإيماق.

الإيماق هم مجموعة قبائل بدوية متحالفة شبه رحّل، وأصولها مُغولية، وهُم مسلمون ينتمون إلى مذاهب مختلفة، وينطقون اللغة الفارسية لكن بلهجتهم الخاصة.

كما يمكن مشاهدة الأكواخ البدوية في أماكن متعددة، مع أناس يرحبون بالسياح ويقدمون لهم من منتوجات ثرواتهم الحيوانية، ويسمحون أيضاً لهواة الطبيعة بالمبيت في خيَمهم.

بعيداً عن الاسم، للسكان حكاية أخرى لتقديس "سلسلة جبال هِزار مسجد"، حيث اعتقد بعضهم أن الإمام علي بن أبي طالب قد ذكرها، ورفع بالدعاء في حقها، فتحولت إلى واحات خضراء وخصبة.

يهتم السكان الأصليون بالحفاظ على البيئة، ويطلقون تسمية "قُرُقبان" على حامي البيئة والحيوانات، الذی یقوم بتنظيم فترات الصيد والرعي الدوري.

شرح محمد علي كار آزما (70 سنة) أن وظيفة "قُرُقْبان" قد توارثها من آبائه وأجداده، وهُم من أقدم السكان في تلك المنطقة الجبلية الخضراء. "نشاطنا هو الذي حمى هِزار مسجد عبر الزمن. شاهدتم أن هذا العام جاءت السيول في كل مكان، ولكن لم تتعرض هذه المنطقة للفيضانات، وإذا ما شهدت هزار مسجد سيولاً، فهل تعرف ما هي المدن والقرى التي سوف تتضرر؟ لم تتعرض المنطقة للفيضانات لأن الأعشاب والنباتات ما زالت تملأ تربتها؛ التربة التي فيها أعشاب تحتفظ بالمياه، وحيثما يحرثون المراعي تنطلق السيول"؛ هكذا برّر محمد علي سببَ عدم تعرضها للسيول عام 2019، وهو العام الذي شهدت فيه إيران فيضانات كثيرة.

وصف "القُرُقبان" أن المنطقة تضم عشرات الأنواع من الحيوانات والأشجار والنباتات، وبعد قرون من العمل التطوعي المحلي في حمايتها، أنشأت الحكومة منطقة محمية في هزار مسجد، خلال السنوات الأخيرة.

الأغاني المحلية

الآلة الموسيقية المتداولة هنا هي "دُوتَار"، (Dutar) أي آلة الوترين بالفارسية، وهناك نمط من الغناء الكردي الكورمانجي الأصيل، يحمل عنوان "لُو"، يتفنن به سكان هزار مسجد. وانطلاقاً من هناك تمّ تداوله في شمال إقليم خراسان، ويحتوي هذا النوع من الغناء على أغانٍ تحمل رسائل حبّ وغرام في حالة خاصة من الحزن، تتأثر ألحانها بالطبيعة الجبلية الخضراء وثقافة السكان.

صباح اليوم التالي قررنا أن نعود ونذهب نحو الاتجاه الأول كي نزور قرية سياحية ريفية هي "بابا رمضان". فقام هادي، شاب من تلك القرى تعرّفنا عليه أثناء الرحلة، بإعداد لنا ما نحتاجه، وهنا بإمكانكم أن تلمسوا كرمَ الأهالي وضيافتهم.

تقع على جانبي الطريق المنتهي بالقرية حقول الأرز، وفي القرية ثمة بيوت مفتوحة تجلس عند عتبات أبوابها الأمهات والبنات لإعداد الخبز المحلي بالسمن، وبيع الزبادي والأرز والمصنوعات اليدوية.


يقسم القرية نهر يصب من عيون الجبال وفي وسطه طريق يؤدي إلى الأعلى، وهو طريق مائي لا يتجاوز عمقه المتر الواحد، يمرّ من وسط الأشجار الباسقة والممرات الضيقة وسط الصخور الضخمة والمرتفعة ليصل إلى الشلال بعد 5 كيلومترات من المشي داخل المياه الباردة.

 "هزار مسجد لها ألف موقع جذاب (للتسکع) وألف طريق للوصول إليها، وإذا ما أردتم/ن الوصول إلى مناطق فريدة جداً، فلا بدّ من أن تتركوا/ن السيارة وتتسلقوا/ن الطريق أو تبلغوها/نها عبر الجرارات"

شلال يرتفع إلى 10 أمتار فقط، يصب من أعلى التلال في مساحة دائرية الشكل خضراء بأشجارها ونباتاتها، ليملأ صوت خرير الماء الفضاءَ، فينشغل الزوار بالتسكع والاسترخاء والتمتع بالطبيعة وعنصرين من العناصر الأساسية في الكون: الهواء والماء.

حول طبيعة المكان والوصول إلى قمة هزار مسجد، شرح لنا مصطفى أسعدي، أحد هواة الطبيعة والذي يتردد دائماً على المنطقة ويسجل رحلاته وينشرها عبر السوشال ميديا، مما حفز الكثير على القدوم إلى هنا: ""هزار مسجد لها ألف موقع جذاب (للتسکع) وألف طريق للوصول إليها، وإذا ما أردتم/ن الوصول إلى مناطق فريدة جداً، فلا بدّ من أن تتركوا/ن السيارة وتتسلقوا/ن الطريق أو تبلغوها/نها عبر الجرارات".

ضمّت الحكومة الإيرانية سلسلةَ جبال هِزار مسجد إلى قائمة المناطق الطبيعية الأثرية، وحاولت الاهتمام ببيئتها عبر هيئة حماية البيئة الوطنية، وتُعدّ هذه المنطقة، في موسمي الربيع والصيف، من أهم المناطق السياحية الطبيعية في شرق البلاد.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

بالوصول إلى الذين لا يتفقون/ ن معنا، تكمن قوّتنا الفعليّة

مبدأ التحرر من الأفكار التقليدية، يرتكز على إشراك الجميع في عملية صنع التغيير. وما من طريقةٍ أفضل لنشر هذه القيم غير أن نُظهر للناس كيف بإمكان الاحترام والتسامح والحرية والانفتاح، تحسين حياتهم/ نّ.

من هنا ينبثق رصيف22، من منبع المهمّات الصعبة وعدم المساومة على قيمنا.

Website by WhiteBeard