شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
إنقاذ الكوكب من دون جهود: دليل الأشخاص الكسالى

إنقاذ الكوكب من دون جهود: دليل الأشخاص الكسالى

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

بيئة ومناخ نحن والبيئة

الثلاثاء 16 مايو 202303:00 م

مع استمرار جهود العالم في التصدي لتأثير تغير المناخ، أصبح من الضروري لكل فرد القيام بدوره لتقليل البصمة الكربونية والمساعدة في إنقاذ الكوكب. ومع ذلك، فإن فكرة إجراء تغييرات كبيرة على الروتين اليومي الخاص بنا، يمكن أن تكون مخيفة ومرهقة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعيشون حياة مليئة بالأحداث.

لكن دعونا نواجه الأمر: لدينا جميعاً حياة مزدحمة، وقد لا يكون إنقاذ الأرض على رأس قائمة مهامنا. لهذا السبب تدور هذه المقالة حول طرق سهلة وبسيطة لإحداث فرق دون بذل الكثير من الجهد. هي ببساطة عبارة عن "دليل للأشخاص الكسالى لكي يساعدوا في إنقاذ الأرض"، عن طريق إجراءات صغيرة لكنها مستديمة لكي تحدُث فرقاً ملموساً.

1- ازرع شجرة

زراعة شجرة هي طريقة بسيطة للمساعدة في مكافحة تغير المناخ ودعم صحة كوكبنا. تمتص الأشجار ثاني أوكسيد الكربون، وهو من الغازات الدفيئة التي تؤثر سلباً في المناخ، وتطلق الأوكسجين الضروري لحياة الإنسان والحيوان، كما أنها توفر منزلاً لبعض الطيور، وتمنع تآكل التربة، وتحسن جودة الهواء والماء.

لدينا جميعاً حياة مزدحمة، وقد لا يكون إنقاذ الأرض على رأس قائمة مهامنا.

من المهم اختيار نوع شجر مطابق للبيئة في منطقتك، ليتمكن من النمو في المناخ المحلي. وسواء كانت لديك ساحة كبيرة أو شُرفة صغيرة، فهناك العديد من الفرص لزراعة الأشجار، لذا أمسك بمجرفة، وابدأ الآن بزراعة شجرة.

2- قلل من استهلاك اللحوم

تساهم صناعة اللحوم بشكل كبير في انبعاث غاز الميثان وغازات أخرى تساعد في الاحتباس الحراري، وتشير بعض التقديرات إلى أن إنتاج وتوزيع اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والضأن مسؤول عن 10 إلى 40 ضعفاً من انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة من زراعة وتوزيع الخضروات والحبوب. وتتطلب تربية الماشية الكثير من الموارد، بما في ذلك الأرض والمياه والأعلاف، ويمكن أن تسهم في إزالة الغابات وندرة المياه وتدهور التربة.

تتمثل إحدى طرائق تقليل استهلاك اللحوم باستبدالها بمكونات نباتية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والمكسرات، وهذا التقليل له أيضاً فوائد صحية، مثل تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع مستوى الكوليسترول، وبالتالي فإن اتباع هذا الأجراء سيحدث فرقاً كبيراً للكوكب ولصحتك أيضاً.

3- استخدم وسائل النقل العام

النقل هو مساهم كبير في تلوث الهواء، ويمكن أن يضر بالبيئة وصحة الإنسان. وباستخدام وسائل النقل العام أو مشاركة السيارات، يمكننا تقليل بصمتنا الكربونية والمساعدة في تحسين جودة الهواء في مجتمعاتنا، كما أنها طريقة رائعة لتوفير المال وتقليل الازدحام المروري.

تقدم العديد من المدن خيارات نقل عام قليلة التكلفة ومريحة، مثل الحافلات والقطارات ومترو الأنفاق، أو يمكنك استخدام بدائل للسيارات، مثل المشي أو ركوب الدراجات. وإذا لم تكن وسائل النقل العام متوفرة في منطقتك، أو كانت المسافة التي ترغب في قطعها بعيدة، فإن مشاركة رحلة مع الآخرين يمكن أيضاً أن يساعد في تقليل عدد السيارات على الطريق وتقليل تأثيرنا على البيئة.

من المهم اختيار نوع شجر مطابق للبيئة في منطقتك، ليتمكن من النمو في المناخ المحلي. وسواء كانت لديك ساحة كبيرة أو شُرفة صغيرة، فهناك العديد من الفرص لزراعة الأشجار، لذا أمسك بمجرفة، وابدأ الآن بزراعة شجرة

4- تقليل استخدام البلاستيك

المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد مثل قشة الشرب البلاستيكية وزجاجات المياه، تساهم في زيادة التلوث بشكل خطير، والنفايات البلاستيكية تضر بالحياة البرية والنظم البيئية، وقد يستغرق الأمر مئات السنين للتحلل.

لحسن الحظ، يجب أن لا يكون تقليل استخدامك البلاستيكي صعباً أو يستغرق وقتاً طويلاً، وإليك مجموعة من الاقتراحات في هذا السياق:

أ‌- ودع المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد واستثمر في قشة معدن أو سيليكون قابلة لإعادة الاستخدام، يمكنك إحضارها معك أينما ذهبت، بالإضافة إلى حمل زجاجة ماء قابلة لإعادة التعبئة. سيقلل ذاك من النفايات البلاستيكية التي تنتج عن استخدامك بشكل كبير.

ب‌- عند التسوق، أحضر أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام الخاصة بك، وهي حقائب يمكن إعادة استخدامها أكثر من مرة ومتوفرة عادة في أماكن التسوق.

ت‌- اختر المنتجات التي تحتوي على الحد الأدنى من التغليف، أو اختيار ذات الشهادات الصديقة للبيئة مثل Ecolabel أو Green Seal. يتم اختبار هذه المنتجات بدقة لضمان أن يكون لها تأثير ضئيل على البيئة ويمكن أن تكون وسيلة رائعة لاتخاذ خيارات صديقة للبيئة دون التضحية براحتك.

via GIPHY


5- منتجات التنظيف الصديقة للبيئة

يمكن استخدام منتجات التنظيف الطبيعية مثل الليمون والخل وصودا الخبز لتقليل تأثير المواد الكيميائية القاسية على البيئة، وهذه المنتجات مفيدة لتنظيف الأسطح وإزالة الروائح الكريهة وحتى إزالة البقع، وهي بالطبع أقل ضررا بالبيئة. السر في أن تبحث عن المنتجات التي تم تصنيفها على أنها طبيعية أو صديقة للبيئة أو قابلة للتحلل.

6- قلل من استهلاك الطاقة

أطفئ الأضواء والإلكترونيات عندما لا تكون قيد الاستخدام، من المدهش مقدار الطاقة التي نهدرها من خلال ترك الأجهزة والأنوار مضاءة عندما لا نستخدمها.

بتغيير بسيط في روتيننا اليومي، يمكننا تقليل بصمتنا المائية بشكل كبير.

واستثمر في الأجهزة الموفرة للطاقة، وهي مصممة لاستهلاك طاقة أقل، وستوفر لك المال الذي تدفعه فواتير الطاقة الخاصة بك مع مرور الوقت.

7- تقليل استخدام المياه

المياه العذبة مورد ثمين، وبتغيير بسيط في روتيننا اليومي، يمكننا تقليل بصمتنا المائية بشكل كبير.

أ‌- قلل وقت الاستحمام لبضع دقائق فقط. سيوفر ذلك غالونات من الماء يومياً.

ب‌- أصلح أي تسرب في منزلك، إذ يمكن حتى للقطرات الصغيرة أن تضيف ما يصل إلى كمية كبيرة من المياه المهدرة بمرور الوقت.

ت‌- أغلق الصنبور أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة، واستخدم فقط كوباً واحداً من الماء لتنظيف أسنانك.

ث‌- قم بتجميع مياه الأمطار –إن أمكن- واستخدامها في البستنة أو غيرها من الأغراض غير المخصصة للشرب.

8 - قلل من هدر الطعام

أ‌- خطط لوجباتك واشترِ فقط ما تحتاجه لتقليل هدر الطعام.

ب‌- حوّل بقايا الطعام إلى سماد لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ت‌- خزّن الطعام بشكل صحيح لإطالة مدة صلاحيته، مثل تخزين الفواكه والخضروات في درج الثلاجة واللحوم ومنتجات الألبان في أبرد جزء من الثلاجة.

ث‌- ادمج بقايا الطعام في وجبتك التالية أو استخدمها لإعداد طبق جديد.

9- دعم الطاقة النظيفة

فكر في التحول إلى مصادر للطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية.

via GIPHY


في معظم الدول العربية شركات ناشئة يمكنها توفير ألواح طاقة شمسية مناسبة لاحتياجاتك، هذا الإجراء قد يتطلب جهداً أكثر قليلاً من بعض الاقتراحات الأخرى الواردة في هذا الدليل، إلا أنها يمكن أن تكون ذات تأثير في مكافحة تغير المناخ، وستوفر لك المال على المدى الطويل.

10– قلل من استخدام الورق

يتم إزالة الغابات لإنتاج الورق، ويؤدي ذلك لتدمير البيئة وفقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ. يمكن أن تساعدك هذه الخطوات في تقليل استخدامك للورق.

أ‌- بالتبديل إلى الفوترة الرقمية: تقدم العديد من الشركات الآن خدمة استلام الفواتير وكشوف الحسابات بشكل الكتروني بدلاً من الورقي. هذا الإجراء صديق للبيئة، ويمكن أن يساعدك أيضاً في تنظيم منزلك أو مكتبك.

ودع المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد واستثمر في قشة معدن أو سيليكون قابلة لإعادة الاستخدام، يمكنك إحضارها معك أينما ذهبت، بالإضافة إلى حمل زجاجة ماء قابلة لإعادة التعبئة. سيقلل ذاك من النفايات البلاستيكية التي تنتج عن استخدامك بشكل كبير

ب - استخدم الأجهزة الإلكترونية لتدوين الملاحظات، مثل الأجهزة اللوحية أو الحواسب أو الهواتف الذكية، بدلاً من استخدام دفاتر الملاحظات الورقية.

ج - تجنب الطباعة غير الضرورية، وقبل طباعة أي شيء اسأل نفسك عما إذا كان ذلك ضرورياً حقاً. إذا لم يكن الأمر كذلك، فحاول إيجاد بديل رقمي، أو فكر في استخدام كلا وجهي الورقة في الطباعة.

11- التبرع أو التطوع مع المنظمات البيئية

أ‌- التبرع للمنظمات البيئية طريقة رائعة للمساهمة في جهود الحفاظ على أمنا الارض. تعتمد العديد من المنظمات على التبرعات لتمويل عملها، وحتى التبرع الصغير يمكن أن يحدث فرقاً.

ب‌- فكر في التطوع مع منظمة بيئية. يمكنك المساعدة في جمع التبرعات أو المشاركة في مشاريعهم الخاصة بالحفاظ على البيئة أو في التوعية البيئية.

كل يوم يمر هو بمثابة تذكير بمسؤوليتنا عن رعاية كوكبنا.

12- دعم السياسات البيئية

عن طريق التصويت للمرشحين الذين يعطون الأولوية للقضايا البيئية، ويدعمون السياسات التي تعزز الاستدامة، ويدعون للاستثمار في الطاقة المتجددة وحماية الموارد الطبيعية مثل الغابات والمحيطات، مثل أعضاء حزب الخضر في مختلف دول العالم، بما فيها بعض الدول العربية، أو أي سياسيين آخرين مهتمين بالبيئة.

نعلم جيداً ندره وجود مثل هؤلاء السياسيين في الوطن العربي، لكنها تظل طريقة جيدة في حال وجودهم.

13 - نشر الوعي

عن طريق نشر المعلومات حول القضايا البيئية مع أصدقائك وعائلتك، وتشجيعهم على اتخاذ إجراءات تساهم في تقليل انبعاثات الكربون وحماية البيئة، مثل نصحهم باستخدام الحقائب القابلة لإعادة الاستخدام، أو إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة، أو ركوب الدراجات بدلاً من قيادة السيارة.

كل يوم يمر هو بمثابة تذكير بمسؤوليتنا عن رعاية كوكبنا. حتى لو كنت شخصاً كسولاً، يمكنك إحداث تأثير إيجابي على البيئة من خلال تبني عادات بسيطة، لأن كل إجراء صغير هو فعلاً مهم، فصحة كوكبنا الكوكب على أفعالنا، وعلينا أن نتحمل المسؤولية معاً.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

بالوصول إلى الذين لا يتفقون/ ن معنا، تكمن قوّتنا الفعليّة

مبدأ التحرر من الأفكار التقليدية، يرتكز على إشراك الجميع في عملية صنع التغيير. وما من طريقةٍ أفضل لنشر هذه القيم غير أن نُظهر للناس كيف بإمكان الاحترام والتسامح والحرية والانفتاح، تحسين حياتهم/ نّ.

من هنا ينبثق رصيف22، من منبع المهمّات الصعبة وعدم المساومة على قيمنا.

Website by WhiteBeard