شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
مُحطِّم الأرقام القياسية... مكاسب

مُحطِّم الأرقام القياسية... مكاسب "الملك المصري" ليلة سحق ليفربول المان يونايتد

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الاثنين 6 مارس 202312:29 م

سحق فريق ليفربول غريمه التقليدي فريق مانشستر يونايتد بسبعة أهداف مقابل لا شيء، مساء الأحد 5 آذار/ مارس 2023، في مباراة مثيرة دخل فيها محمد صلاح، النجم المصري المحترف في النادي الإنجليزي، التاريخ بعد أن أصبح "الهداف التاريخي" لليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (البريميرليغ) منذ بدء النظام الجديد عام 1992.

في المباراة التي شهدت تسجيل ليفربول أكبر فوز في تاريخ مقابلات الخصمين اللدودين على ملعب آنفيلد الشهير للمنتصرين، أحرز محمد صلاح هدفين (الرابع والسادس من أهداف فريقه) ليصبح مجموع ما سجّله لصالح "الريدز" - الاسم الذي يحلو لمشجعي ليفربول إطلاقه على فريقهم - في البريميرليغ فقط - 129 هدفاً في 205 مباراة. جاءت الأهداف السبعة في الدقائق 43 و47 و50 و66 و75 و83 و88.

مكاسب صلاح من الفوز الساحق

جملة من المكاسب حققها صلاح من الفوز الأكبر على الغريم التقليدي لفريق ناديه. علماً أن الهزيمة بسباعية نظيفة هي أكبر هزيمة تلحق بالمان يونايتد وقد تكررت في تاريخه أربع مرّات (أعوام 1934 و1938 و1982 و2006) قبل هذه الأخيرة.

1- أصبح الهداف التاريخي لليفربول في البريميرليغ بـ129 هدفاً يليه اللاعب المعتزل روبي فاولر بـ128 هدفاً (في 266 مباراة) واللاعب المعتزل المدرب حالياً ستيفن جيرارد بـ120 هدفاً وأسطورة ليفربول المعتزل مايكل أوين بـ118 هدفاً. 

علماً أن أقرب منافسي صلاح من لاعبي الجيل الحالي هما السنغالي ساديو ماني الذي غادر ليفربول إلى بايرن ميونيخ الألماني العام الماضي بـ90 هدفاً وزميله في الفريق روبرتو فيرمينو الذي ترددت قبل أيام أنباء عن عزمه مغادرة الفريق نهاية الموسم بـ78 هدفاً.

"عزز مكانته كأسطورة ليفربول الحديثة"... ستة إنجازات شخصية حققها الملك المصري محمد صلاح من الفوز الساحق لفريقه ليفربول على غريمه مانشستر يونايتد بسُباعية نظيفة. تعرفوا/ تعرفن عليها في تقريرنا

2- عزّز مكانته كهدّاف لقمة ليفربول - مانشستر يونايتد، أو ما يُعرف بـ"ديربي إنجلترا"، في البريميرليغ بـ10 أهداف يليه المعتزل جيرارد بثمانية.

3- أصبح أيضاً أول لاعب من ليفربول يسجل في ست مباريات متتالية في جميع المسابقات ضد مانشستر يونايتد.

4- بات أول لاعب في تاريخ الريدز يسجل في خمس مباريات متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد مانشستر يونايتد.

5- أثبت صلاح أنه قادر على تحقيق الفارق وقيادة ليفربول إلى تحقيق الانتصارات التاريخية خارج ثنائية صلاح - ماني، لا سيّما أن معدل إحرازه للأهداف وأداء ليفربول بوجه عام ليس على أفضل ما يرام منذ غادر النجم السنغالي الفريق الصيف الماضي إلى ألمانيا.

أحرز صلاح هذا الموسم 11 هدفاً فقط في البريميرليغ وساهم في إحراز سبعة أخرى وهو بعيد جدًّا عن المنافسة على "الحذاء الذهبي" لهداف البطولة الأقوى على صعيد المنافسات المحلية في كرة القدم في العالم، والذي فاز به العام الماضي بـ23 هدفاً.

يتصدر ترتيب الهدافين هذا الموسم نجم مانشستر سيتي إيرلينغ هالاند بـ27 هدفاً. وكان صلاح قد سبق أن فاز  بـ"الحذاء الذهبي" في موسم 2017/ 2018 برصيد 32 هدفاً.

6- قالت "بي بي سي سبورت" إن ما حقّقه صلاح في المواجهات ضد مانشستر يونايتد "عزز مكانته كأسطورة ليفربول الحديثة".

وكتب الموقع المختص: "سجل صلاح ضد 26 نادياً مختلفاً في البريميرليغ، وسجل تسعة أهداف في كل من واتفورد ووست هام، وثمانية في المباريات ضد بورنموث"، معقّباً "لكن صلاح سجل أهدافاً ضد مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر من أي نادٍ آخر. ليس مستغرباً أن مشجعي وأساطير ليفربول على حد سواء يحبونه".

"مهما كانت ميولك كمشجع، لا بد أن تفخر بأن الهداف التاريخي لنادٍ بقيمة وعراقة ليفربول هو عربي مصري. فخورون جداً بك يا محمد صلاح"

"التاريخ سيتوقف كثيراً عنده"

بينما احتفت حسابات ليفربول الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي احتفالاً خاصاً بإنجازات "الملك المصري" في المباراة المثيرة، تلقى صلاح إشادة واسعة من خبراء كرة القدم والجماهير في الدول العربية والغرب على السواء.

وصف نجم ليفربول السابق جيمي كاراغر صلاح، في تصريح لشبكة سكاي سبورتس، بأنه "هدّاف رائع" وإن كان "بين الحين والآخر يخوض بضع مباريات دون أن يسجل"، مضيفاً أنه "ينفجر في المباريات الكبيرة، بهذه السرعة وتلك الطاقة. لقد كان مصدر إلهام وواحداً من أفضل المهاجمين الذين رأيناهم على الإطلاق في الدوري الإنجليزي الممتاز".

وقال لاعب ليفربول السابق غرايم سونيس ذي الـ70 عاماً، عبر "سكاي سبورتس"، إن صلاح "إضافة رائعة للنادي"، مردفاً بأنه "المهاجم الأكثر نهماً لإحراز الأهداف لكن كل المهاجمين الكبار كذلك". وزاد سونيس أن الجميع في ليفربول محظوظون للعمل مع صلاح، مستطرداً أنه "عندما يكون لديك لاعبون مثل هذا في غرفة ملابسك، فإنهم يعطونك دفعةً كبيرةً".

أما مدربه يورغن كلوب فعلّق على أرقام صلاح في المباراة: "129 هدفاً! هذا جنون. يا له من رقم مذهل. إنه لاعب مميز. نحن نقدِّره الآن ولكن في المستقبل سوف ينظر الناس إلى الوراء ويكونون مدهوشين، ما شهدناه هو أمر مميز حقاً". وأكد حساب "البريميرليغ" باللغة العربية على تويتر أن "التاريخ سيتوقف كثيراً عند إنجازات الملك".

"دا يوم من أحسن أيام حياتي، حطّمت رقم بالنسبة لي كنت بسعى ليه من أول ما جيت النادي. طبعاً يوم مميز بالنسبة لي".

قال لاعب كرة القدم التونسي المعتزل طارق ذياب، عبر شبكة "بي إن سبورتس" القطرية: "محمد صلاح قدوة لكل اللاعبين العرب وفخر لنا... إمكانياته عالية جداً وهو حافظ على استمراريته وما زال". وأضاف إلى كلامه لاعب كرة القدم المصري المعتزل محمد أبو تريكة، عبر نفس القناة، إنه سعيد بمستوى صلاح وليس متفاجئاً يما قدّمه وإنما اعتبر ذلك رداً على المشككين في مستوى الملك المصري، مردفاً "بتشكك في إيه؟ يا راجل اتفرج عليه وبص واستمتع!"، مؤكداً أن "القوة الذهنية والموهبة" أهم ما يميز مواطنه.

وشارك حارس مرمى منتخب مصر والنادي الأهلي المصري محمد الشناوي صورة صلاح معلقاً عليها "فخر العرب" مع إيموجي تاج، فيما غرّد الإعلامي الرياضي في شبكة بي إن سبورتس" زياد منصور: "أبدعت وتألقت وتبقى مستمراً بتحطيم الأرقام القياسية... مهما كانت ميولك كمشجع، لا بد أن تفخر بأن الهداف التاريخي لنادٍ بقيمة وعراقة ليفربول هو عربي مصري. فخورون جداً بك يا محمد صلاح".

في غضون ذلك، اكتفى صلاح بنشر صورته أثناء الاحتفال عقب هدفه الثاني في المباراة، عبر حسابه في تويتر، معلقاً عليها: "يوم استثنائي لجماهير ليفربول. يشرفني أن أستمر في صنع التاريخ مع هذا النادي العظيم".

وكان قد أعرب، في تصريحات صحافية باللغة العربية عقب المباراة، عن سعادته البالغة بتحقيق لقب الهداف التاريخي لليفربول في البريميرليغ، متابعاً "دا يوم من أحسن أيام حياتي، حطّمت رقم بالنسبة لي كنت بسعى ليه من أول ما جيت النادي (في حزيران/ يونيو 2017). طبعاً يوم مميز بالنسبة لي".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

تنوّع منطقتنا مُدهش

لا ريب في أنّ التعددية الدينية والإثنية والجغرافية في منطقتنا العربية، والغرائب التي تكتنفها، قد أضفت عليها رومانسيةً مغريةً، مع ما يصاحبها من موجات "الاستشراق" والافتتان الغربي.

للأسف، قد سلبنا التطرف الديني والشقاق الأهلي رويداً رويداً، هذه الميزة، وأمسى تعدّدنا نقمةً. لكنّنا في رصيف22، نأمل أن نكون منبراً لكلّ المختلفين/ ات والخارجين/ ات عن القواعد السائدة.

Website by WhiteBeard