شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
طفرات النمو والأسابيع العجيبة... معجزات العامين الأوّلين من حياة الطفل

طفرات النمو والأسابيع العجيبة... معجزات العامين الأوّلين من حياة الطفل

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الخميس 9 فبراير 202310:52 ص

طفرة النمو هي من المصطلحات الغريبة التي يسمعها الأهل من طبيب الأطفال بعد ليلة طويلة من المعاناة والحرمان من النوم بسبب بكاء الرضيع، وغالباً ما يصاحبها قلق من الأهل. فما هي هذه الطفرات؟ وما الذي يجب أن نعرفه عنها كأهل؟ وكيف نميز بين طفرات النمو والقفزات العقلية؟

يقصد بطفرة النمو حدوث زيادة ملحوظة على حجم الطفل خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، فينعكس ذلك على طوله ووزنه ومزاجه وعلى استهلاكه للحليب، سواء من الرضاعة الطبيعية أو من الحليب الصناعي. 

أما القفزة العقلية، فهي الفترة التي يتم فيها تطور عقل الطفل ومهاراته، وتحدث أيضاً خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، تنتهي بتعلم الطفل مهارات جديدة. 

في هذا التقرير يقدم رصيف22 النصائح الأهم لفهم هذه الفترة للأهل، لا سيما إذا كان أطفالهم دون العامين، بتعريفهم بما يمر به صغارهم من تعكر في المزاج أو اختلاف في العادات أو تطلّب فوق العادة، وكيف تؤدي كل هذه الليالي من الإرهاق إلى نهاية سعيدة وطفل ذكي ومتطور. 

هل يمكن التنبؤ بحدوث هذه الطفرات والقفزات؟ 

يمر الطفل في عامه الأول بتطورات جسدية وعقلية كثيرة، فيتضاعف وزنه ثلاث مرات، وينتقل من كونه رضيعاً غير قادر حتى على الحفاظ على توازن رأسه إلى طفل محبّب يحبو أو حتى يمشي ليبدأ في الكلام مع نهاية عامه الأول.  

يقصد بطفرة النمو حدوث زيادة ملحوظة على حجم الطفل خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، فينعكس ذلك على طوله ووزنه ومزاجه وعلى استهلاكه للحليب، من الرضاعة الطبيعية أو من الحليب الصناعي. 

من البديهي ألا يحدث هذا التغير بين ليلة وضحاها، بل بالتدريج، إلا أن هناك فترات معينة وحاسمة تشكل لحظة الانتقال بين مرحلة وأخرى، فإذا كانت على صعيد النمو الجسدي، تسمى طفرات نمو، أما إذا كانت على صعيد التطور العقلي فتسمى القفزات العقلية أو الأسابيع العجيبة. 

يمكن توقع طفرات النمو بناء على عمر الطفل، فهي تحسب من تاريخ الولادة، ويتوقع حدوثها في الفترات التالية: 

•    اليوم السابع إلى العاشر تقريباً

•    نهاية الأسبوع الثالث 

•    نهاية الأسبوع السادس  

•    نهاية الشهر الثالث  

•    نهاية الشهر السادس  

•    نهاية الشهر التاسع

في هذه الفترات كثيراً ما يخرج الطفل عن نظامه المألوف، فهو يخوض مرحلة انتقالية بين نظامه القديم ونظام آخر جديد. فمثلاً قد يبدأ باستهلاك كميات أكبر من الحليب على فترات متقاربة، ويصبح أكثر تعلقاً بالأهل، وأقل نوماً، وتستمر هذه الفترة لأيام عدة، تليها في العادة قفزة نوعية في قياسات النمو، ومن ثم الانتقال إلى عادات نوم أفضل.  

يخرج الطفل عن نظامه المألوف، فهو يخوض مرحلة انتقالية بين نظامه القديم ونظام آخر جديد. فقد يبدأ باستهلاك كميات أكبر من الحليب على فترات متقاربة، ويصبح أكثر تعلقاً بالأهل، وأقل نوماً،

الأسابيع العجيبة

أما بالنسبة للقفزات العقلية، أو ما يسمى في بعض المراجع الطبية بالأسابيع العجيبة، فهي أسابيع تتميز بتغيرات جذرية وخطيرة في نمو دماغ الأطفال.

تبدأ هذه الأسابيع في الرحم، من لحظة تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، حيث يبدأ نمو دماغ الطفل من لحظة التلقيح ويستمر خلال السنوات الأولى من العمر، وتعتبر الألف يوم الأولى أي من لحظة التلقيح إلى عمر العامين هي الأهم والأكثر تأثيراً في المستقبل على هوية الطفل وقدراته العقلية، وكذلك على خصائصه البيولوجية كشخص بالغ.

لذلك فإن الأسابيع العجيبة يتم تحديدها بناء على التاريخ الذي يحدث فيه الحمل فترة أربعين أسبوعاً، بغض النظر عن تاريخ الولادة. لكن بعيداً عن الأسابيع العجيبة التي تحدث أثناء الحمل؛ فالحديث هنا عن الأسابيع التي يختبرها الأهل مع أطفالهم بعد الولادة خلال العامين الأولين، وتحسب من تاريخ الولادة المتوقع، وهي على النحو التالي: 

•    الأسبوع الخامس  

•    الأسبوع الثامن  

•    الأسبوع الثاني عشر  

•    الأسبوع التاسع عشر 

•    الأسبوع السادس والعشرين (ستة شهور)

•    الأسبوع الثلاثين (ثمانية شهور) 

•    الأسبوع السابع والثلاثين (عشرة شهور)

•    الأسبوع السادس والأربعين (سنة)

•    الأسبوع الخامس والخمسين (أربعة عشر شهراً) 

•    الأسبوع الرابع والستين (ستة عشر شهراً)

•    الأسبوع الخامس والسبعين (سنة ونصف)

"القفزة العقلية" هي الفترة التي يتم فيها تطور عقل الطفل ومهاراته، وتحدث أيضاً خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً كما طفرات النمو، وتنتهي بتعلم الطفل مهارات جديدة

هل هي فعلاً قفزة عقلية؟ 

إذا كنتم قد رزقتم بأطفال وتقرؤون عن هذا الموضوع للمرة الأولى، فعلى الأغلب لم تشعروا بجميع طفرات النمو أو القفزات العقلية التي مر بها أطفالكم، وهذا طبيعي، فبعضها يمر مرور الكرام دون أدنى ملاحظة بوجود تغيرات في طبائع الطفل، لكن بعضها الآخر يظهر جلياً بحيث سيكون من الصعب عدم الانتباه إلى وجود خطب ما أو تجاهل التغيرات. 

لفهم ما يمر به الطفل خلال هذه الفترات لنتخيل الحالة بالشكل التالي: دماغ الطفل مشبع بالإشارات، والاستثارات، والخبرات الجديدة، والوصلات العصبية. كثير من المهارات الجديدة هنا وهناك عليه تعلمها واتقانها، وكأن دماغه خلية نحل لا تهدأ؛ هذا بالضبط ما يحدث مع الأطفال خلال القفزات العقلية، ولكن الخبر المفرح هو أن ما يتبع هذه الفترات عادةً هو إنجاز عظيم ويستحق كل التعب الذي سبقه، كالبدء في المشي أو الكلام، أو القدرة على التقاط الأشياء، وغيرها من عشرات المهارات التي عليه تعلمها واتقانها، وتعتبر من عجائب التطور لدى الأطفال. 

الخبر المفرح هو أن ما يتبع طفرة النمو أو القفزة العقلية هو إنجاز عظيم ويستحق التعب، كالبدء في المشي أو الكلام، أو القدرة على التقاط الأشياء

لذا لا بد من تعكر المزاج، والكثير من البكاء دون سبب وجيه، والحساسية الزائدة عن المألوف، والصعوبة في النوم، وفقدان الشهية في هذه الفترات، الأمر الذي يجعلنا نصاب بالقلق ونهرع إلى طبيب الأطفال للاطمئنان. 

كم تستغرق هذه الفترات؟ 

تتراوح الفترة الزمنية بين عدة أيام وعدة أسابيع، وعادة ما تكون طفرات النمو أقصر فلا تتعدى الأسبوع الواحد، بينما قد تستمر الأسابيع العجيبة أربعة أسابيع، وقد تمتد إلى ستة في بعض الأحيان. 

السؤال الذي لا بد أن يخطر في بال الأم أو الأب ليس كيف أتخطى هذه الطفرة أو القفزة، بل كيف أساعد طفلي أولاً ونفسي ثانياً على تجاوز هذه الفترة بنجاح؟ وللإجابة على هذا السؤال نقدم النصائح التالية: 

•    المعرفة قوة، لذا فإن توقع حدوث الأمر يساعد نوعاً ما في تقبل الواقع وإدراك المرحلة التي يمر بها الطفل. فهو واقع لا مفر منه ولا بد من أن نعيشه مع أطفالنا، ولكنه ينتهي نهاية سعيدة مع طفل ذكي ومتطور. تذكروا ذلك في الليالي الطويلة الصعبة، وخلال نوبات البكاء الطويلة المرافقة لهذه الأيام.

دماغ الطفل مشبع بالإشارات، والاستثارات، والخبرات الجديدة، والوصلات العصبية. كثير من المهارات الجديدة هنا وهناك عليه تعلمها واتقانها، وكأن دماغه خلية نحل لا تهدأ؛ هذا بالضبط ما يحدث مع الأطفال خلال القفزات العقلية

•    تناوبوا على العناية بالطفل، بحيث يستطيع كل منكم أخذ قسط من الراحة، وشحن الطاقة اللازمة لاستكمال رحلة العناية. 

•    تأكدوا من طلب المساعدة إن كانت متاحة، واقبلوا بها إن عرضت عليكم.

•    حاولوا عدم جدولة نشاطات اجتماعية أو التزامات كثيرة أثناء الأسابيع العجيبة المتوقعة حسب عمر الطفل. 

•    تذكروا أنها مرحلة متعبة لكنها بالطبع مؤقتة.  

•    والنصيحة الأهم، تأكدوا أنكم سوف تتذكرون هذه الأيام المتعبة بابتسامة.  


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

بالوصول إلى الذين لا يتفقون/ ن معنا، تكمن قوّتنا الفعليّة

مبدأ التحرر من الأفكار التقليدية، يرتكز على إشراك الجميع في عملية صنع التغيير. وما من طريقةٍ أفضل لنشر هذه القيم غير أن نُظهر للناس كيف بإمكان الاحترام والتسامح والحرية والانفتاح، تحسين حياتهم/ نّ.

من هنا ينبثق رصيف22، من منبع المهمّات الصعبة وعدم المساومة على قيمنا.

Website by WhiteBeard