شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

غيّروا، لا تتأقلموا!
استحضار الطفولة في "مسارات الروح"

استحضار الطفولة في "مسارات الروح"

ثقافة

الجمعة 20 يناير 202302:52 م

في الكلمة التي قدمت بها معرضها الأخير لزواره كتبت الفنانة التشكيلية المصرية آلاء نجم: "نسير بمسارات الروح، ونمشي على خطًى مرسومة. نعبر رحلة الحياة ولا ندرك مدى قوَّتنا على تحمل تلك المسارات الخفيّة؛ فأحياناً تمتلىء تلك المسارات بهجة وسلاماً، وأحياناً تتبدل مسارات البهجة إلى خطوطٍ منكسرة، يملؤها الحزن ولا تملك سوى الدموع لفقدان شخص تجسدت به أسمى معانٍ للحب غير المشروط. هنا تفقد روحي كل المسارات، فقدت معاني الحياة وآلياتها. بدأت برسم مسارات جديدة ببهجة من تبقوا معي على  قيد الحياة، فمن ظل معي في تلك المسارات هم من يبنون طبقات الروح بعطر وجودهم الذي يفوح من بين ثناياهم. مسارات بها كائن نورانيّ تقع على عاتقه مسؤولية القرار. قرار السلام والمحبة...".

الكلمات التي قدمت بها نجم معرضها "مسارات الروح في الفن التشكيلي" ربما لا تعبر عن فصاحة في التعبير اللفظي، إلا أن لوحاتها التي ضمها المعرض، وتلك التي شاركت بها في عدة مسابقات وعروض عامة، من بينها المعرض العام الذي تنظمه وزارة الثقافة عبر قطاع الفنون التشكيلية سنوياً، تشير إلى أن الفصاحة التي لم تؤتها نجم عند التعبير بالكلمة، وجدت طريقها لتتجلي في لوحاتها التي تتمركز حول الحب والفقد.

سيرتها تشهد بالنشاط الغزير، خاصة في المشاركة في المسابقات والمعارض الجماعية التي تنظمها جهات مختلفة في وزارة الثقافة المصرية، وترجع هي هذا إلى التشجيع الدائم الذي تتلقاه من أساتذتها والذي يجعلها لا تتوقف عن العمل

بدأت مشاركات آلاء، خريجة كلية التربية الفنية، في عدد من المعارض الخاصة والمشتركة. كان أولها معرض خاص استضافه أتيليه القاهرة في العام 2005، ثم توالت بعده معارضها الفردية والجماعية، وحازت شهادة تقدير من المجلس الأعلى للثقافة في العام 2006، بحسب سيرتها الذاتية المنشورة على موقع قطاع الفنون التشكيلية.

سيرتها تشهد بالنشاط الغزير، خاصة في المشاركة في المسابقات والمعارض الجماعية التي تنظمها جهات مختلفة في وزارة الثقافة المصرية، وترجع هي هذا إلى التشجيع الدائم الذي تتلقاه من أساتذتها والذي يجعلها لا تتوقف عن العمل.

إضافة إلى تفضيلها المشاركة في معارض جماعية، كما صرحت لبوابة الأهرام في حوارها حول مشاركتها في المعرض العام، لدورة العام 2021.

تشكل العلاقات العائلية حجر زاوية في أعمال نجم، كما تجلّت في لوحات معرضها الاخير "مسارات الروح" الذي استخدمت فيه الألوان المبهجة للتعبير عن العلاقات العائلية والمشاعر الخاصة التي تربط بين إناث العائلة الواحدة، كالأم وابنتها أو بين الأخوات

وتشكل العلاقات العائلية حجر زاوية في أعمال نجم، كما تجلّت في لوحات معرضها الاخير "مسارات الروح" الذي استخدمت فيه الألوان المبهجة للتعبير عن العلاقات العائلية والمشاعر الخاصة التي تربط بين إناث العائلة الواحدة، كالأم وابنتها أو بين الأخوات.

 الفنان والناقد التشكيلي محمد كمال يصف أعمال نجم بأنها تمتاز بـ"النضج والسيطرة بريشتها الفنية على لوحاتها في حالة تعبيريّة تشخيصية لمراحل حياتها المختلفة بداية من طفولتها إلى أنوثتها وأمومتها، تمزج هذه الحالة بين الرسم والتصوير والخط القوي، والإيقاعات المتماسكة التي تمثل طفرةً في عالم التصوير.وقد ساعد ذلك في بناء صورةٍ ومضمون بشكل مختلف ومميّز".

يحلل كمال عنصر الجسد في لوحات آلاء نجم بأنه مزج بين الجسد الأنثوي والطفولي، في تعبير فني يميل إلى التجريد الذي يقوم على اختزال الأفكار، معبراً عنها بتشكيلةٍ متميزة من الألوان صعوداً وهبوطاً في تدرجاتها ومساحاتها وإضاءتتها، من دون توضيح للملامح  أو الصفات الحقيقية.

وربما كان لدراستها في كلية التربية الفنية أثر على أسلوبها، يقول محمد كمال: "إنّ الصيغة  الفنية لأعمال نجم تصلح في صناعة رسوم متحركةٍ للأطفال أيضاً، فالطفل يركز على الشكل واللون بدرجة كبيرة أكثر من المضمون، وهما اللذان يجذبان انتباهه نحو الأشياء". هذه الطفولة التي لا تزال تتوثب في أعمال الفنانة الشابة تجعلها واحدة من الفنانات ذوات اللون المختلف في المشهد التشكيلي المصري.

Website by WhiteBeard