شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
تحقيق معها بسبب لقائها فضل شاكر… هل تتواصل أزمات شيرين عبد الوهاب في 2023؟

تحقيق معها بسبب لقائها فضل شاكر… هل تتواصل أزمات شيرين عبد الوهاب في 2023؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والنساء

الأربعاء 4 يناير 202301:12 م

بعد عام مليء بالأحداث المثيرة، تستهل الفنانة شيرين عام 2023 بالخضوع للتحقيق في لبنان على خلفية لقائها والفنان فضل شاكر المُدان من قبل محكمة عسكرية محلية في ملف الضلوع في "أعمال الإرهاب" ضد الجيش اللبناني عام 2013.

في الساعات الأولى من العام، نشر فضل شاكر على حسابه في انستغرام مقطعاً مصوراً يظهر فيه رفقة شيرين وزوجها حسام حبيب، ومتعهد الحفلات يوسف حرب والشاعر أحمد ماضي، وعلّق عليه: "شو اشتقت لهيدي الجمعة الحلوي بعد سنين طويلة وشو اشتقتلكن".

أثار المقطع ضجّة واسعة واعتبره مواطنون لبنانيون استفزازاً لأن المحكمة العسكرية في لبنان كانت قد أصدرت عام 2020 حكمين بحق الفنان الذي احتمى بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، يقضيان بسجنه 22 عاماً مع الأشغال الشاقة، وتجريده من حقوقه المدنية.

التهمة التي أُدين بها فضل هي "التدخل في أعمال الإرهاب" إبّان فترة اعتزاله الغناء وانضمامه لجماعات إسلامية متشددة خاضت معارك ضد الجيش اللبناني عام 2013.

رغم حصولها على تصريح أمني لدخول المخيم… الأمن العام اللبناني استجوب شيرين عبد الوهاب وزوجها حسام حبيب بشأن لقائهما فضل شاكر المُدان عسكرياً والمحتمي بـ"عين الحلوة". الفنانة غادرت لبنان و"أُقفل الموضوع"

ما موقف شيرين؟

وترتبط شيرين بعلاقة صداقة وطيدة مع فضل الذي صرحت مراراً وتكراراً أنه صوتها المفضل بين الفنانين العرب من أبناء جيلها. زادت قوة العلاقة بعد غنائهما ديو "العام الجديد" عام 2003. خلال الفيديو الذي بثه فضل أخيراً، أعاد الثناء غناء الديو، وقالت شيرين إنه ما يزال يحظى بحب الجمهور.

وكثرت الشائعات خلال الساعات الماضية بشأن اقتحام  قوات الأمن اللبنانية فندق إقامة شيرين وتوقيفها وزوجها قسراً وإخضاعهما للتحقيقات بشأن لقاء فضل. 

لكن مصباح العلي، مستشار وزير الإعلام اللبناني، أوضح في مداخلة هاتفية مع الإعلامية المصرية بسمة وهبة، في برنامجها "90 دقيقة" الذي يبث على قناة "المحور"، إنه لم تحدث أي مداهمة لفندق إقامة شيرين وإنما استدعيت لتحقيق روتيني لأي شخص يلتقي فضل أو أي مُدان جنائي آخر هارب من العدالة.

وأضاف أن شيرين زارت المخيم بتصريح أمني يُمنح لأي أجنبي يرغب في زيارة مخيمات اللاجئين، دون استفسار عن سبب طلبها التصريح.

وختم بأن الملف أُقفل تماماً بمجرد الاستماع إلى شهادة الفنانة المصرية التي أكد أنها غادرت لبنان عائدةً إلى القاهرة وأنها ليست مطالبة حتى بالاعتذار لأنها ربما أقدمت على خطوة مقابلة زميل مهنة بـ"حُسن نيّة" وعدم إلمام بأبعاد قضيته التي "تمس الأمن القومي اللبناني" وتمثل "ثقلاً لدى الرأي العام اللبناني"، على حد قوله.

وأكد موقع صحيفة "النهار" اللبنانية أن شيرين وحسام استُدعيا للتحقيقات إثر طلب القضاء العسكري، تحديداً القاضي فادي عقيقي، من جهاز الأمن العام الاستماع إليهما بشأن دخول مخيم عين الحلوة ولقائهما فضل شاكر المحكوم غيابياً. وزاد بأنهما "تُرِكا بسندي إقامة بإشارة من القاضي عقيقي بعد تعهدهما بعدم تكرار الأمر".

وقالت مصادر مقرّبة من فضل لـ"النهار" إن استدعاء شيرين وحسام للتحقيق "غير قانوني ولا يستند إلى أي معطى واقعي"، واصفةً إياه بأنه "تصرف شعبوي لإرضاء بعض المزايدين الذين انتقدوا زيارة شيرين إلى فضل عبر السوشيال ميديا". ورأت المصادر عينها "ضرورة إقفال الملف القانوني للفنان فضل شاكر الذي ثبت بالدلائل والوثائق عدم تورّطه بأي فعل يعاقب عليه القانون"، على حد قولها.

خلال الأيام الماضية، تعرضت شيرين لانتقادات واسعة وشائعات متكررة بعد بث مقاطع فيديو من سهراتها في لبنان. هل تكون 2023 امتداداً للأزمات التي لاحقتها في 2022؟

ديو جديد وشائعات كثيرة

ونقل موقع "القاهرة 24" المصري عن غازي بني نصر، مسؤول المكتب الإعلامي لفضل، أن شيرين وفضل قررا التعاون في ديو جديد مدفوعين بالنجاح الذي حققاه في "العام الجديد"، مبرزاً أنهما لم يستقرا على لهجة الأغنية أو تفاصيلها الأخرى.

وخلال الأيام الفائتة، تكررت مقاطع الفيديو المنشورة لشيرين خلال وجودها في لبنان وتسببت أحياناً في هجوم عليها وانتقادات لها. في أحدها، ظهرت وهي تغازل زوجها وترقص وتغني بطريقة اعتبرها البعض مؤشّراً على "سُكرها". وانتقد كثر اصطحابها ابنتها مريم إلى مكان للسهر.

وفي مقطع آخر، ظهرت شيرين وهي تُغني وتدخن السجائر في الوقت نفسه، وهو ما قال معلقون على مواقع التواصل الاجتماعي إنه دليل على الاتهامات السابقة التي وجهت إلى حسام حبيب بأنه يجر شيرين إلى طريق الإدمان حتى يبقى مسيطراً عليها. علماً أن شيرين دافعت عن حسام قبل عودتها إلى عصمته قبل أسابيع.

وعقب تداول هذه المقاطع، أشاعت تقارير إعلامية مصرية أن "مشاجرة وصلت إلى التشابك بالأيدي" نشبت بين شيرين وحسام في بهو فندق إقامتهما في لبنان. لكن حسام نفى ذلك لمواقع محلية وقال: "مفيش أي خلاف بيني وبين شيرين وإحنا زي الفل، خليهم يموتوا بغيظهم".

وتحظى شيرين بتعاطف الجمهور معها منذ انفصالها للمرة الأولى عن حسام إذ يراها "ضحيّة" في علاقة حب وارتباط شغلتها عن إنتاجها الفني. ومن المقرر أن تعود شيرين إلى الغناء في حفل بالكويت في 12 كانون الثاني/ يناير الجاري.


إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

بالوصول إلى الذين لا يتفقون/ ن معنا، تكمن قوّتنا الفعليّة

مبدأ التحرر من الأفكار التقليدية، يرتكز على إشراك الجميع في عملية صنع التغيير. وما من طريقةٍ أفضل لنشر هذه القيم غير أن نُظهر للناس كيف بإمكان الاحترام والتسامح والحرية والانفتاح، تحسين حياتهم/ نّ.

من هنا ينبثق رصيف22، من منبع المهمّات الصعبة وعدم المساومة على قيمنا.

Website by WhiteBeard