شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
كيف نُدخل الكريسماس إلى المنزل لأول مرة؟

كيف نُدخل الكريسماس إلى المنزل لأول مرة؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

السبت 17 ديسمبر 202211:34 ص

إدخال أجواء الأعياد والاحتفال بالكريسماس أو رأس السنة إلى المنزل للمرة الأولى ليس بالأمر الصعب، بل يجب أن تكون تجربة ممتعة حتى لو كانت متعثرة قليلاً، ممتعة إلى الحد الذي يصعب معه التمييز بين الكبار والصغار في الضحك واللعب والغناء، ففي النهاية لا يوجد "كتالوج" ثابت للاحتفال بالأعياد.

بعض الخطوات السهلة، التي تشمل زينة بسيطة ومفرحة، وموسيقى أعياد في الخلفية، وبعض الأكلات الجميلة والمنوعة وغير المكلفة أيضاً، يمكن أن تحقق هذا الهدف للأطفال والكبار، وفي نفس الوقت تحول البيت إلى لوحة جميلة.

من الممكن بإمكانيات معقولة وقليل من الطرافة وقليل من السعادة أن نقضي يوماً جميلاً مع كل الأسرة بين الأحمر والأخضر، في هذا التقرير يقدم رصيف22 بعض النصائح لمن يرغبون بفتح باب المنزل للأعياد للمرة الأولى.

طعام وحلويات من كل الألوان

أمور الطهي في هذه اليوم بسيطة جدا،ً هذا ما تقوله الشيف غادة ياسين في حديثها مع رصيف22، حيث تؤكد أن هناك أصنافاً متنوعة من الطعام والحلويات التي يمكن أن تدخل بهجة عيد الميلاد إلى المنزل دون تكلفة عالية.

إدخال أجواء الأعياد والكريسماس إلى المنزل للمرة الأولى ليس بالأمر الصعب، بل يجب أن تكون تجربة ممتعة حتى لو كانت متعثرة قليلاً، ففي النهاية لا يوجد "كتالوج" ثابت للاحتفال بالأعياد

تقول خبيرة الطهي: "المطاعم الغالية تعتمد على مبدأ تقديم كمية قليلة ولكن بقيمة عالية، يجب أن تعمل سيدة المنزل وفق هذا المبدأ، الديك الرومي أساسي لكنه ليس إلزامياً إذا لم تساعد الإمكانيات، بإمكاننا أن نحضّر دجاجة كبيرة مع حشوة شبيهة بالأرز والخلطة المعروفة، ونضع حولها محشي ورق عنب، فيصبح لدينا طبق قريب من الديك الرومي بطعم مميز، لكن من المهم أن تُطهي بنفس طريقته  لتعطي نفس الأجواء الاحتفالية، مع ضرورة وجود أرز سادة أو على الأقل وجبة أرز على الطاولة".

وتضيف: "يجب أن نتجنب الشوربات التقليدية المملة، من الممكن أن نختار شوربة فطر، أو شوربة طماطم بالكريمة، أو شوربة الدجاج بالكريمة، المهم أن يكون صنفاً لا نراه كل يوم على السفرة".

الديك الرومي أساسي لكنه ليس إلزامياً، إذا لم تساعد الإمكانيات نستطيع أن نحضّر دجاجة كبيرة وحولها محشي ورق عنب، لكن من المهم أن تُطهي بنفس طريقة الديك الرومي لتعطي نفس الأجواء الاحتفالية

كما تشير إلى أهمية السلطات لإضفاء تنوع ولونية على المائدة، وتنصح لهذه الغاية بسلطة البطاطا بالمايونيز والذرة، أو سلطة الشمندر.   

أما عن الحلويات فتفضل أن نختار نوعاً سهلاً مثل الـ"كريم كراميل" لأنه مناسب ليوم العيد ويسهل أكله بعد وجبة ثقيلة، كذلك تعتبر كيكة الجزر بزينة الكريسماس من كلاسيكيات هذا اليوم، ويمكن أن تقدم مع الكريمة أو الآيس كريم.

الهدف من هذه الاختيارات ألا تكون السفرة تقليدية، ومع هذا لا تحبذ ياسين بأن يصبح المطبخ هو محور يوم المرأة، وتنصحها بأن لا تقضي يومها فيه حتى تستمع بيومها مع عائلتها سواء في تزيين المنزل أو اللعب أو الغناء، ففي النهاية الطعام أمر أساسي في هذا اليوم لكنه ليس اليوم كله.

أما الأجمل فهو أن يساعد الأطفال في صناعة الحلويات وأن يكون نشاط الطبخ جماعياً لكل العائلة، وليس حكراً على النساء، حتى لو أدى هذا إلى بعض الفوضي، التي يجب أن يكون تنظيفها جماعياً أيضاً.

تتحدث رشا (41 عاماً) عن الطعام الذي تقوم بطهيه في الأعياد، تقول لرصيف: "في اليوم ده من المهم جداً يكون فيه فراخ ولحوم لو الإمكانيات سامحة طبعاً، أو على الأقل صنف واحد منهم، وطبعا بعمل رز بسمتي على السفرة، ولكن البطل الحقيقي هو الحلويات اللي بينتظرها الأولاد بفارغ الصبر، أنا مش بلتزم أوي بكلاسيكيات العيد، وبعمل اللي يطلبوه عشان يفرحوا، ممكن كيكة مع زينة، وممكن كريم كراميل، أو مخبوزات".

تدعو رشا العائلة الكبيرة لسفرتها، وتتمنى أن يكون العام الجديد عام خير وسلام على الجميع.

شجرة وزينة وكثير من الأحمر والأخضر 

تنبه خبيرة التصميم الداخلي ريما حسن لرصيف22 إلى ارتباط موسم الأعياد بشكل وثيق بالزينة وتغيير الديكورات، تقول: "هناك فرق في أسعار الزينة بين العام الماضي واليوم، ولكن يمكن للناس أن تفرح بإمكانيات بسيطة، عناصر الديكور في الكريسماس غنية جداً، ما بين الإضاءات والشموع والشجرة التي تعتبر مركز الزينة، فكلما كانت الشجرة مميزة يكون الديكور مميزاً".

وتنصح من يرغبون بإدخال الأعياد إلى المنزل إلى التركيز على اللون الأحمر، بالأخص لدى خلطه بالشموع مع اللون الذهبي، حينها نشعر بجمال الكريسماس، مع التركيز على الشجرة وإعطائها الاهتمام الأكبر من حيث الأضواء والزينة.

وتضيف: "يمكننا أن نضع فرع شجرة ما بين النافذة والحائط ونعلق عليه الأجراس والجوارب الحمراء، وأن نضيف لفرع الشجرة كرات حمراء".

وتنبه إلى الاهتمام بما يوضع على الطاولات الصغيرة، فما بين المفارش والشموع، تضيف: "يجب أن نختار أشياء مبهجة مثل الصناديق التي تحتوي هدايا، ومفارش بألوان الأعياد بها شغل ورق شجر، وأن نغير ترتيب الطاولات بصورة لافتة".

تقول :"اختلاف حجم الهدايا الموزعة تحت الشجرة يعطي إحساساً ومنظراً جميلاً ويوحي بقدوم العيد، البالونات ليس لها علاقة بالكريسماس، ولكن يمكن وضعها من أجل الأولاد بشرط اختيار اللون الأحمر، مع الانتباه إلى أن كل الزينة في يوم الكريسماس يجب أن تكون في الاستقبال أي في غرفة الجلوس أو الضيوف، لا الغرف الداخلية".

مصممة الزينة أضافت: "سانتا كلوز أو بابا نويل هو الأهم بالنسبة للأطفال، لا غنى عن الطرطور الخاص به والذقن البيضاء، فالأطفال يفرحون جداً برؤيته، أو رؤية الشكل الخاص به في حالة شراء مجسم له".

يمكننا أن نضع فرع شجرة ما بين النافذة والحائط ونعلق عليه الأجراس والجوارب الحمراء، وأن نضيف لفرع الشجرة كرات حمراء، مع إعطاء أهمية كبيرة للمفارش والشموع

ما تقوله خبيرة الديكور هو ما تفعله رانيا (33 عاماً) فتحرص بشدة على تزيين المنزل قبل الأعياد، تقول لرصيف22: "الأولاد اتعودوا على الزينة في عيد الميلاد، الموضوع مش مكلف رغم إن الأسعار زادت السنة ده، لكن الشجرة ضرورة منقدرش نستغنى عنها، بنحطها في مدخل البيت عادةً، وأوقات بنحطها في الاستقبال عشان الكل يشوفها، بزينها بكل اللي موجود عندي، وطبعاً بشتري كرات حمرا وفروع إضاءة عشان تكمل فرحة الأعياد".

سانتا كلوز منزلي

في مقال كتبته كامرين رابيدو بعنوان "كيف تحتفل بالكريسماس" في موقع مجلة "مذاق المنزل" تفضل الكاتبة الاحتفال في نطاق الأسرة، وتنصح بنشاطات بسيطة مثل جلسة في الحديقة مع العائلة مع مشروب ساخن مثل الكاكاو، ومشاهدة الأفلام الخاصة بعيد الميلاد.

وتقول" إذا كنت لا تستطيع التقاط صورة لسانتا كلوز مع أطفالك بالذهاب إلى أحد المتاجر البعيدة بسبب سوء الجو أو لأي ظرف آخر فيمكن لأحد أفراد العائلة أن يقوم بتقديم الشخصية بصورة طريفة مع ارتداء الزي المناسب".

يجب جعل الأطفال يشاركون في تزيين المنزل والشجرة والمشاركة في التحضيرات، فهذا جزء من متعتهم التي تصنع ذكرياتهم 

كما تنصح بجعل الأطفال يشاركون في تزيين المنزل والشجرة، وبتقديم إفطار ونوعية طعام مختلفة بهذه المناسبة.

أما عن الهدايا فلم تعتبرها كامرين أزمة كبيرة يمكن أن تقلق أفراد الأسرة ونصحت بأن يتم اختيار الأشياء البسيطة المناسبة لكل فرد دون المغالاة في السعر، كذلك يمكن أن نوجه الاهتمام بصورة أكبر لبطاقات المعايدة وكلمات الحب. 

الموسيقى والأفلام  

لا يكتمل موسم الأعياد بدون سهرات عائلية لحضور أفلام الكريسماس، ومع كثير من القوائم التي تقدم ترشيحاتها والتي يمكن العثور عليها على الإنترنت، اختار رصيف22 هذه القائمة من موقع "Imdb"، أما الموسيقى، فيمكن العثور على أجمل أغنيات عيد الميلاد من اختيار رصيف22 في هذا المقال بعنوان "أجمل أغنيات عيد الميلاد من سبع لغات".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها…

لكن رصيف22، هو صوت الشعوب المضطهدة، وصوت الشجعان والمغامرين. لا نخاف من كشف الحقيقة، مهما كانت قبيحةً، أو قاسيةً، أو غير مريحة. ليست لدينا أي أجندات سياسية أو اقتصادية. نحن هنا لنكون صوتكم الحرّ.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها، ولكنك بضمّك صوتك إلينا، ستكون جزءاً من التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم.

في "ناس رصيف"، لن تستمتع بموقعنا من دون إعلانات فحسب، بل سيكون لصوتك ورأيك الأولوية في فعالياتنا، وفي ورش العمل التي ننظمها، وفي النقاشات مع فريق التحرير، وستتمكن من المساهمة في تشكيل رؤيتنا للتغيير ومهمتنا لتحدّي الوضع الحالي.

شاركنا رحلتنا من خلال انضمامك إلى "ناسنا"، لنواجه الرقابة والترهيب السياسي والديني والمجتمعي، ونخوض في القضايا التي لا يجرؤ أحد على الخوض فيها.

Website by WhiteBeard