شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
ما لا يُعرف عن مشاهد

ما لا يُعرف عن مشاهد "الأكشن" المصرية... حروق وكسور وبتر بلا ضمانات أو تأمين

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والحقوق الأساسية

الخميس 17 نوفمبر 202210:04 ص

"سيارة تصدم شابّاً، ثم صوت يطالب باستكمال التصوير وكأن شيئاً لم يحدث، ثم أصوات متداخلة تطالب بالإسعاف"؛ هذا كان محتوى فيديو سُجّل في كواليس تصوير عمل فني تناقله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في نيسان/ أبريل الماضي، وأثار غضبهم وتساؤلاتهم: ماذا حدث لهذا الشاب وأين حقه في الأمن والسلامة؟


لقطة مصورة للحادثة


لقطة مصورة للحادثة من زاوية أخرى تتبعها لقطة بصرخات تطالب بالإسعاف

في اتصال هاتفي خلال حلقة تلفزيونية مع المخرج أحمد عبد العال، أكد الأخير وجود مشهد الحادثة ضمن مشاهد تصوير مسلسل "دنيا تانية"، وقال: "أحدهم صوّر من إحدى البلكونات المشهد، ويمكن حرقهولي درامياً وهنشوف المشهد في نهاية الحلقة الثامنة من المسلسل"، نافياً شائعة وفاة منفّذ الحادثة، ولكنه لم يذكر شيئاً عن إصابته.


المداخلة الهاتفية للمخرج أحمد عبد العال

"إصابات في الوجه وإجراء خياطة تجميلية للجروح، بعد تنقّل بين ثلاثة مستشفيات بحثاً عن طبيب متخصص، وباقي الجسد كان سليماً نتيجة ارتداء ملابس واقية"؛ هكذا وصف منفذ مشهد "الآكشن"، لؤي جمال، إصابته، لكنه ألقى باللوم على نفسه وليس على أعضاء فريقه، إذ قال: "الحادثة وقعت بسبب خطأ في حركتي، مطلعتش صح على العربية، وبالتالي، منزلتش صح على الأرض، ووقعت على وجهي".

مصدر رفض ذكر اسمه، كان حاضراً في موقع التصوير، قال إن "السيارة القادمة بسرعة عالية صدمت لؤي، وتعرضت أجزاء من السيارة للتلف نتيجة قوّة الحادث، وبعد الإصابة، طلب المخرج أن تبقى السيارة على حالها كما هي مكسّرة، حتى يتم استخدامها في مشاهد تالية".



مشاهد لاستخدام السيارة المدمرة نتيجة الحادث في مشاهد تالية وفقاً لما طلبه المخرج أحمد عبد العال

عندما اقترب الرجل الذي كان حاضراً خلال التصوير من لؤي جمال، وجده يرتدي زيّاً واقياً تحت ملابسه، ولكن وجهه كان ملطخاً بالدماء نتيجة تعرضه لإصابات كثيرة.

يُرجع خبير في تنفيذ المشاهد الخطرة، رفض ذكر اسمه، سبب الحادثة إلى الخطأ في اختيار طريقة تنفيذ المشهد واختيار سيارة غير مناسبة لتنفيذ الحادث، مبدياً ذهوله من سرعة السيارة، واصفاً لؤي جمال بـ"الضحية".

جمال لا ينتمي إلى نقابة فنية، وتالياً، لا تأمين على حياته، ولكنه أكد أن مدير فريقه يتكفل بالمصاريف العلاجية في حال وقوع أي حادث. وبعد سؤاله عن حوادث كان قد تعرض لها مصممو المعارك، أجاب :"آه... طبعاً شفت حوادث كتير، إحنا شغالين شغلانة خطر ومعرضين لده"، مضيفاً أن عائلته لم تكن تعلم بمخاطر عمله، لكن بعد نشر فيديو الحادثة، أصبحت تشعر بالقلق على أمنه وسلامته خلال تأدية عمله.

تعرضت لإصابات في الوجه وإجراء خياطة تجميلية للجروح، بعد تنقّل بين ثلاثة مستشفيات بحثاً عن طبيب متخصص، وباقي الجسد كان سليماً نتيجة ارتداء ملابس واقية، "إحنا شغالين شغلانة خطر ومعرضين لده"

يستمر لؤي في عمله بالرغم من الحادثة وعدم انتمائه إلى نقابة تحفظ له حقوقه، مؤكداً أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها لحادث خلال تنفيذ المشاهد التصويرية، بل إنه نفّذ كثيراً من الحوادث المشابهة من دون أن يلحق به أي أذى، كمثل تلك التي نفّذها بدلاً من الفنان شريف منير، في مسلسل "إجازة مفتوحة"، وهو مسلسل درامي في إطار كوميدي عُرض عام 2021، من إخراج محمد عبد الرحمن حماقي.

لا توجد شعبة لمصممي المعارك والمشاهد الخطرة في نقابة المهن السينمائية أو التمثيلية، وتالياً لا توجد سلطة أو رقابة عليهم من جانب هذه النقابات، ولا يمكن للؤي الحصول على بطاقة عضوية أو تصريح مؤقت للعمل، وعمله يُعدّ مخالفةً تُسجَّل ضد المنتج وفقاً للمادة 106 من القانون رقم 35 لسنة 1978، التي تنص على "معاقبة صاحب العمل بالحبس وتغريمه ما لا يقل عن 500 جنيه (26 دولاراً أمريكيّاً)، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تعاقد مع أحد من غير الأعضاء العاملين أو من غير الحاصلين على تصاريح مؤقتة للعمل".

كذلك، لا يوجد مكان معتمد من جانب الحكومة المصرية لتدريس فنّ تصميم المعارك والمشاهد الخطرة، ويعتمد أفراد هذه المهنة على التعليم الذاتي وتعلّم المهنة من شخص خبير يعملون معه، وتالياً لا توجد جهة رسمية تضمن تأهيلهم أو جاهزيتهم لتنفيذ مشاهد "الأكشن" في الأعمال الفنية.

ولم يكن لؤي جمال هو المصاب الوحيد في مسلسل "دنيا تانية"، إذ نشرت الممثلة المصرية ليلى علوي فيديو، عرضت فيه إصابتها بجرح في كف يدها في أثناء التصوير. وفي مداخلة هاتفية خلال برنامج تلفزيوني، قالت علوي إن الجرح استلزم عمل خياطة و"9 غرز"، والإصابة حدثت نتيجة ضرب البرواز الزجاجي بيدها، "مطلبش مني أوي أكسر القزاز... كان ممكن أمسك حاجة وأكسر القزاز بيها".


لقطات مصورة لإصابة الفنانة ليلى علوي


مداخلة هاتفية للفنانة ليلي علوي مع المذيعة لميس الحديدي تشرح فيها كيفية وقوع الحادث

كان لا بد من الاستعانة بشخص متخصص في "التروكاج"، وهو المعني بتغيير زجاج البرواز بمادة أخرى كالبلاستيك حفاظاً على سلامة الفنانة ليلى علوي.

كذلك، لم يكن مسلسل "دنيا تانية"، العمل الفني الوحيد الذي يشهد أكثر من إصابة، إذ شهد إعلان "لعبة فري فاير" إصابتين أيضاً.

"حاطط القنبلة وعارف إنها هتعمل ده، بس مش فارق معاه الروح اللي موجودة فوق القنبلة، ليه نستهين بالأرواح ليه؟"؛ تقول الفنانة لبنى ونس، خلال اتهامها لمنفذ "الأكشن"، بعد إصابة نجلها يوسف عمر إثر تعرضه لانفجار "قنبلة ضغط هواء"، في أثناء تصوير أحد المشاهد في "إعلان فري فاير".


 مداخلة هاتفية للفنانة لبني ونس مع المذيعة ريهام سعيد تشرح فيها تفاصيل حادث نجلها يوسف عمر

وفقاً لشهادة يوسف عمر، في برنامج تلفزيوني، فقد تم استدعاؤه من جانب "مكتب كاستينغ"، للمشاركة مع الفنان محمد رمضان في إعلان "لعبة فري فاير"، من دون استلام نص الإعلان ومن دون معرفة طبيعة المشاهد المصورة. وفي أثناء التصوير، طالبه منفذ الأكشن "ع. أ"، بالقفز عند سماع كلمة "أكشن"، التي تلاها انفجار القنبلة، وذلك من دون تأمين أو ارتداء زي واقٍ. "منفذ الأكشن قال لي: هحط القنبلة تحتك، ولما أقولك أكشن هتنطّ وتقع على المرتبة".

"ستر ربنا إني نطيت متأخر. لو كنت نطيت زي ما قال لي، كنت مت"؛ هكذا أكمل يوسف شهادته عن الحادث.


مداخلة يوسف عمر مع المذيع عمرو أديب يشرح فيها تفاصيل وقوع الحادث

حروق من الدرجة الأولى والتهاب شديد في جدار الخصيتين؛ كان هذا حجم إصابة يوسف عمر وفقاً لما جاء في التقرير الطبي.


إصابة يوسف عمر في قدميه

تنص المادة رقم 208 من قانون العمل، على التزام المنشأة وفروعها بتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في أماكن العمل بما يكفل الوقاية من المخاطر الفيزيائية، وعلى الأخص، الوطأة الحرارية، والبرودة، والضوضاء، والاهتزازات، والإضاءة، والإشعاعات الضارة والخطرة، وتغيرات الضغط الجوي، والكهرباء الإستاتيكية والديناميكية، ومخاطر الانفجار.

كما أصيب الفنان محمد رمضان، بحروق في جسده في أثناء العمل نفسه، ونشر أكثر من منشور عن تعرضه للإصابة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


لقطات مصورة لإصابة الفنان محمد رمضان

منشور للفنان محمد رمضان يؤكد فيه أن إصابته كانت في كواليس تصوير لعبة فري فاير

وأكد مصدر رفض ذكر اسمه، شارك في صنع الإعلان، على أن يوسف عمر تعرض بالفعل لقنبلة ضغط هواء، وأن الأرض الرملية في موقع التصوير كانت سبباً في زيادة حجم إصابته. أما السبب في إصابة محمد رمضان، فكان وضع مادة على جسده تظهره وكأنه "يتصبب عرقاً"، وهذه المادة سريعة الاشتعال، ولم يتم إخطار منفذي "الأكشن" بذلك الأمر، ما أدى إلى تفاعل هذه المادة مع الحرارة الناتجة عن المفرقعات والمتفجرات المستخدمة في التصوير وإصابة محمد رمضان بحروق في جسده.


الحروق في جسد الفنان محمد رمضان

يُرجع المصدر السبب في الإخلال بمبادئ وقواعد الأمن والسلامة إلى شركات الإنتاج وليس فقط إلى أخطاء منفذي "الأكشن"، فلا يوجد بند مخصص للأمن والسلامة في ميزانية الأعمال الفنية في مصر، وتالياً لا توجد شركات أو أفراد متخصصون في حفظ أمن وسلامة العاملين داخل مواقع التصوير.

ويؤكد المخرج أسامة غريب، عضو مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية، أن إمكانات النقابة لا تخوّلها التعاقد مع شركات متخصصة في الرقابة، كما رفض البرلمان منح أحقية الضبطية القضائية للنقابات الفنية ومنعها من النزول ومراقبة مواقع التصوير ورصد أي مخالفات.

تبدو الإصابات في الحادثتين السابقتين بسيطةً مقارنةً بإصابات أخرى، كإصابة الفنانة سماح عبد العال في مسلسل "النهاية".

أنا حزينة على نفسي وعلى زمايلي، عشان اكتشفت إن سلامتنا مش من أولويات القائمين على صناعة الفن، اكتشفت إننا الفرخة اللي بتبيض ذهب، لكن يوم ما حياتنا هتكون مهددة، الذهب هيكون هو الأهم

تصوير قبل أذان الفجر بساعة في صحراء "منطقة 15 مايو"، وهي منطقة صخرية مظلمة غير آمنة، وفيها ثعابين وبجوارها مدافن، لم يستطع فريق العمل دخولها إلا بعد الاستعانة بشخص من المنطقة يعرف مداخلها ومخارجها وتضاريسها؛ هكذا وصفت الفنانة عبد العال أجواء التصوير.

أما عن الإصابة، فقالت: "حدثت نتيجة ظلام المنطقة وارتطام سيارة ‘البيتش باجي’ التي كنت على متنها بصخرة وسقوطي على صخرة أخرى، ونتيجةً لعدم إمكانية وصول سيارة الإسعاف إلى موقع التصوير، تم تحويل إحدى المستلزمات داخل موقع التصوير إلى نقّالة، ووضعوني عليها حتى لا يتضاعف الكسر، وتم نقلي إلى أقرب مستشفى بواسطة مسؤولي الإنتاج و’الدليل’ الذي أخرجنا من تلك المنطقة".

منشور إعلان الفنانة سماح عبد العال عن تعرضها لحادث في أثناء تصوير مسلسل النهاية وخضوعها لعملية جراحية

الحادث تطلّب إجراء عملية جراحية لعبد العال، وتركيب شريحة وتسعة مسامير نتيجة كسر في الكتف، بالإضافة إلى معاناتها التي دامت لشهور، ومن المنتظر إجراء جراحة ثانية من أجل نزع "الشريحة والمسامير التسعة" من كتفها.

منشور إعلان الفنانة سماح عبد العال عن تفاصيل إصابتها وتفاصيل العملية الجراحية

لم يتم التواصل بين نقابة المهن التمثيلية وعبد العال، لكن شركة الإنتاج تحملت تكاليف علاجها، ومن المنتظر تحمل تكاليف العملية الثانية نظراً إلى أنها إصابة عمل.

الإصابات المتكررة داخل مواقع التصوير، على ما يبدو، جزء من متاعب المهنة، لكن الإصابة الأقوى التي أحدثت ضجةً في الوسط الفني، هي إصابة الفنان شريف دسوقي، الذي كان قد نشر فيديو له يكشف فيه عن جرح في قدمه قائلاً: "صوّر بقى وأنا بكشف الجرح، علشان معطلش التصوير، لكن أعطّل قدم مهددة بالغرغرينا والبتر".


لقطات مصورة يكشف فيها الفنان شريف دسوقي عن الجرح في قدمه

وفي لقاء في برنامج "الحكاية"، روى شريف دسوقي كيفية إصابته، قائلاً إنه أصيب في مسلسل لم يكمله، بجرح صغير في قدمه، وبعد ذلك، انتقل للعمل في فيلم "وقفة رجالة"، ومن دون حصوله على أي رعاية صحية بسبب ضغط العمل وضرورة مواصلة التصوير. تفاعل الجرح في قدمه والتهب، ما هدد "بالغرغرينا والبتر"، ليكتشف الدسوقي بعد ذلك إصابته "بالقدم السكرية"، وهو ما جعل الإصابة أخطر.

وسأله المذيع عمرو أديب: هل مطالبه تتمثل في حصوله على حقوقه ووقوف النقابة إلى جانبه ليحصل على تعويض بسبب إصابة العمل؟ فأجابه شريف: "بالضبط "، وخلال الحلقة، بكى شريف مؤكداً أنه ليس نصّاباً ولا يدّعي على أحد، ولكنه يطالب بحقه فقط لا غير.


لقاء مصوّر للفنان شريف دسوقي مع المذيع عمرو أديب متحدثاً عن حقه في التعويض

في ما بعد، أعلنت الفنانة بدرية طلبة، عبر منشور لها على صفحتها في فيسبوك، أنه تم بتر قدم الفنان شريف دسوقي.

 منشور للفنانة بدرية طلبة تعلن فيه بتر قدم الفنان شريف دسوقي

وفي منشور آخر على فيسبوك، انتقد الفنان مصطفى درويش، تبريرات نقابة المهن التمثيلية في التأخير والتقصير في علاج دسوقي لأنه ليس عضواً داخل النقابة، واصفاً الإصابة بالكارثة.


منشور الفنان مصطفى درويش يصف فيه إصابة الفنان شريف دسوقي بالكارثة

في وقت الإصابة، لم يكن شريف دسوقي وسماح عبد العال عضوين داخل نقابة المهن التمثيلية، بل كانا يعملان وفقاً لتصريح عمل من النقابة.


لقاء مصور للفنان شريف دسوقي يؤكد فيه عدم امتلاكه كارنيه نقابة المهن التمثيلية

ووفقاً للمادة رقم 5 في الفصل الثاني من الباب الأول لإنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، "يجوز لمجلس النقابة التصريح بصفة مؤقتة لعمل محدد أو لفترة قابلة للتجديد لغير الأعضاء العاملين، وذلك تيسيراً لإظهار المواهب الكبيرة الواعية ولاستمرار المهارات المتميزة أو مراعاةً لظروف الإنتاج المشترك أو تشجيعاً للتبادل الثقافي بين مصر والبلاد العربية، وغيرها، أو بسبب الندرة أو عدم وجود نظير، ولا يُكسِب هذا التصريح صاحبه أي حق من الحقوق أو أي ميزة من الميزات المكفولة للأعضاء العاملين وفق هذا القانون".

صوّر بقى وأنا بكشف الجرح، علشان معطلش التصوير، لكن أعطّل قدم مهددة بالغرغرينا والبتر

وعليه، قانوناً، فإن نقابة المهن التمثيلية ليست ملزمةً بأي حق تجاه دسوقي وعبد العال وقت إصابتهما، لكن الرعاية الصحية لدسوقي تم تقديمها لاحقاً بأمر من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتم صرف راتب استثنائي له.

الإخلال بقواعد الأمن والسلامة ليس ظاهرةً جديدةً داخل المجال الفني في مصر، لكن غياب النظم والتعديلات لتتواءم مع طبيعة هذه المهن وإبعادها عن لا رسمية التعامل مع حوادثها الخطيرة، قد يبدوان للبعض بسبب غياب الوقاية والأمان الوظيفي.

حوادث كثيرة وإصابات متنوعة، وحال عاملين في صناعة الفن عبّرت عنها تدوينة الكاتبة مريم نعوم: "أنا حزينة جداً جداً، حزينة على نفسي وعلى زمايلي، عشان اكتشفت إن سلامتنا مش من أولويات القائمين على الصناعة، اكتشفت إننا الفرخة اللي بتبيض ذهب، لكن يوم ما حياتنا هتكون مهددة، الذهب هيكون هو الأهم، حتى لو هيكون آخر ذهب هنقدر ننتجه".


أُنجز هذا التقرير بدعم من أريج 

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها…

لكن رصيف22، هو صوت الشعوب المضطهدة، وصوت الشجعان والمغامرين. لا نخاف من كشف الحقيقة، مهما كانت قبيحةً، أو قاسيةً، أو غير مريحة. ليست لدينا أي أجندات سياسية أو اقتصادية. نحن هنا لنكون صوتكم الحرّ.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها، ولكنك بضمّك صوتك إلينا، ستكون جزءاً من التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم.

في "ناس رصيف"، لن تستمتع بموقعنا من دون إعلانات فحسب، بل سيكون لصوتك ورأيك الأولوية في فعالياتنا، وفي ورش العمل التي ننظمها، وفي النقاشات مع فريق التحرير، وستتمكن من المساهمة في تشكيل رؤيتنا للتغيير ومهمتنا لتحدّي الوضع الحالي.

شاركنا رحلتنا من خلال انضمامك إلى "ناسنا"، لنواجه الرقابة والترهيب السياسي والديني والمجتمعي، ونخوض في القضايا التي لا يجرؤ أحد على الخوض فيها.

Website by WhiteBeard