شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
استعدادات الثانوية العامة في كبسولة... أهلا بك في عالم

استعدادات الثانوية العامة في كبسولة... أهلا بك في عالم "البابل شيت"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 14 يونيو 202206:05 م


ترتفع هذه الأيام حالة التأهب المفروضة في ما يزيد على 649 ألف بيت مصري، يعيش فيها طلبة الثانوية العامة، إذ يقترب موعد الامتحانات الحاسمة في السادس والعشرين من يونيو/ حزيران الجاري. وتسبقها امتحانات المواد غير المضافة إلى المجموع في يومي 20 و21 من الشهر نفسه.

اعتباراً من العام الدراسي 2018/2019، بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيق نظام "الثانوية العامة المعدل"، وخلاصته تغيير أسلوب التقييم من الأسئلة التي كانت تقيس مهارات الحفظ، إلى أخرى تقيس مهارات الفهم والتحليل، إضافة إلى إدخال "أجهزة التابلت" إلى المنظومة التعليمية في هذه المرحلة لمساعدة الطلاب على الوصول لمصادر تعلم رقمية أتاحتها لهم الوزارة بغية مساعدتهم على مزيد من الفهم والتعمق في المناهج. 

ومع تزايد مشكلات "التابلت" التي تسببت سابقاً في فوات فرصة آداء الامتحان على الطلاب بسبب تعطل الإنترنت، قررت وزارة التربية والتعليم أن يستمر عقد امتحانات الثانوية العامة ورقياً في لجان المدارس تحت المراقبة والتأمين، بعد أن استبعدت مديريات الوزارة في المحافظات المختلفة عقد الامتحانات إلكترونياً عن طريق التابلت من دون تغيير، على أن تعقد بنظام "البابل شيت" التي يجري تصحيحها إليكترونياً من دون تدخل بشري.

 إذا كنت تستعد لامتحانات الثانوية العامة المصرية أو لديك ابنة/ ابن يستعد للامتحان، فهذا التقرير يأخذك خطوة بخطوة للتعرف على كل ما يتصل بـ"بعبع" الثانوية المنتظر.

وأثارت الوزارة زوبعة وقلقاً جديداً عندما طرح طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في فبراير/ شباط الماضي احتمالات عودة الاسئلة المقالية إلى امتحانات الثانوية العامة، ما أثار عاصفة غضب بين الطلاب وأولياء الأمور إذ لم يتلقوا تدريباً عليها، كما أن الاعتماد على "أوراق المفاهيم" مقابل الكتاب المدرسي لا يسهل على الطلاب مهمة التعامل معها. وبعد جدل طويل وتصريحات متضاربة، استقرت الوزارة أخيراً على استبعاد الأسئلة المقالية. 

وينظم القرار رقم 88 لسنة 2013 الدراسة والامتحان بالصف الثالث الثانوى وينص على: "يجرى الامتحان للحصول على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة على مرحلة واحدة في نهاية السنة الثالثة اعتبارًا من العام الدراسي 2013-2014".

 إذا كنت تستعد لامتحانات الثانوية العامة المصرية أو لديك ابن (أو ابنة) يستعد للامتحان، فهذا التقرير يأخذك خطوة بخطوة للتعرف على كل ما يتصل بـ"بعبع" الامتحانات المنتظر.

لا تتاح بنوك الأسئلة للطلاب، إذ يتم إلغاء السؤال بمجرد استخدامه، فلا سبيل للتدرب على أسئلة الامتحانات نفسها. لكن تتيح الوزارة نموذجاً للـ"بابل شيت" يمكن للطلاب من خلاله التدريب على طريقة الامتحان.

تجهيز الأسئلة 

 يتم إعداد أسئلة الثانوية العامة، من خلال بنك الأسئلة الذي يضم الآلاف الأسئلة لجميع المواد، أعدها خبراء المركز القومي للامتحانات، وجرى تجهيزها على مدار الأعوام الماضية، لتكون متاحة للامتحانات في أي وقت من خلال سحب أسئلة امتحان كل مادة قبل الامتحان بساعات. 

ويتم سحب أربع نسخ مختلفة من الامتحان من بنك الأسئلة، بطريقة آلية وفقاً لخريطة الاختبارات التي تتضمن نواتج التعلم بأسئلة مختلفة، ويتم إرسالها إلى المطبعة التي بدروها تختار نسخة واحدة هي التي يمتحن فيها الطلاب، ومن ثم يصعب تسريبها. 

وبحسب الدكتور رمضان محمد، رئيس المركز القومي للامتحانات، فإن الأسئلة الموجودة في البنك يشارك في وضعها المدرسون من خلال تحديدهم "نواتج التعلُّم"، ثم تحصل على موافقة من رئيس المادة.  

بنك الأسئلة 

ولا تتاح بنوك الأسئلة للطلاب حتى يمكنهم التدرب عليها، على أن تسلم الوزارة إليهم ورقة شارحة لنظام الإجابة والتعليمات الخاصة بالبابل شيت أي لجنة الامتحانات، كما يتسلم الطلاب ما يسمى بـ"مجلد المفاهيم" الخاص بكل شعبة أثناء الامتحان، حتى يستعين الطالب به في الإجابة. وإن لم يتلق الطلاب تدريباً على ذلك أيضاً. وإن أتاحت الوزارة ورقة تجريبية عبر الإنترنت يمكن للطلاب التدرب عليها للتعرف على "البابل شيت"، كما أتاحت المجلدات من خلال موقعها. 

إلغاء الإجابة النموذجية 

 وقررت وزارة التربية والتعليم إلغاء النماذج الاسترشادية للتدريب على الامتحانات، حتى لا يعتمد الطلاب على الإجابة النمطية وحفظ الإجابات النموذجية "التي تم استبعادها من قاموس التعليم المصري" بحسب تصريحات مسؤولي الوزارة، غير أنه من الممكن أن يستعين الطالب بالمنصات الرقمية التي تحتوي على مئات الأسئلة الشبيهة بأسئلة الامتحان عبر ﺑﻨﻚ المعرفة المصري وقنوات مدرستنا ومنصة حصص مصر، "وهذا يكفي تمام"، بحسب تصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك. 

وقال الدكتور رمضان محمد، مدير المركز القومي للامتحانات لرصيف22 إن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022، تجري بنظام الاختيار من متعدد، وتراعي وضع أربعة اختيارات لكل سؤال، بينها اجابة واحدة صحيحة والثلاثة الباقية أقرب إلى الصواب، "وهي تعتمد على تشتيت الطلاب، للتفريق بينهم في الفهم". وتضم أربعة نماذج مختلفة في ترتيب الأسئلة (أ، ب، ج، ...)، ولكنها أسئلة موحدة، وفقاً لقانون الثانوية العامة.

ويوضح محمد أن "جميع الامتحانات في مستوى الطالب المتوسط، غير أن  20% منها لقياس مستوى الطالب المتفوق، وجميعها من المنهج وفي ما درسه الطالب وتستهدف قياس نواتج التعلم وفق المنهج الدراسي". 

أوبن بوك 

قال الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لرصيف22 إن امتحانات الثانوية تتم بنظام الأوبن بوك وأعدت الوزارة مجلدات للمفاهيم بدلاً من الكتاب المدرسي، لكل شعبة مجلد  (شعبة علمي علوم - شعبة علمي رياضة - شعبة أدبي)، وتشمل المناهج باللغات العربية والانجليزية والفرنسية، في صورة مختصرة، ويتجاوز عدد صفحات كل مجلد الـ600، تحتوي على مفاهيم ومصطلحات وقوانين وخرائط لتعويض الطالب عن الحفظ.

  ويتم تسليم نسخة لكل طالب عند دخول اللجنة الامتحانية، ولا يسمح الخروج بها أو الكتابة عليها، حتى يجري استخدامها للدفعات القادمة.

نصيحة مهمة:  هناك 4 نماذج لأوراق الأسئلة، تحتوي جميعها على الأسئلة نفسها ولكن الترتيب مختلف، عليك أن تتأكد جيداً من مطابقة رقم السؤال لرقم الإجابة حتى لا تحتسب إجابتك خاطئة

ويضيف نائب الوزير إنه يتم تزويد الطلاب بأوراق بيضاء في نهاية ورقة الأسئلة، قد يزيد عددها عن ثلاث ورقات في المواد العلمية، كمسودة يستخدمها الطالب في كتابة خطوات الحل للمسائل في الرياضيات والفيزياء.

ابتعد عن هذه الأخطاء الشائعة 

لم يعتد الطلاب على الشكل الجديد لامتحانات الثانوية العامة، ما يجعلهم أكثر عرضة للوقوع في أخطاء بسيطة قد تكلفهم الكثير، من بينها طريقة كتابة أرقام الجلوس على ورقة الإجابة. 

عند دخول اللجنة الامتحانية، يتسلم الطالب ورقة الأسئلة وأخرى للإجابة هي <البابل شيت"، مخصص في الجزء العلوي منها، مساحة لتسجيل بيانات الطالب ( الإسم ورقم الجلوس وكود الامتحان )، ويتم تدوينها بالقلم الجاف الأزرق، ويراعى عند كتابة أرقام الجلوس، أن يكتب بخط واضح من اليمين إلى اليسار أو العكس وبأي طريقة ويُترك مربع فارغ من اليمين أو اليسار في النهاية، مع ضرورة التوضيح بين رقمي خمسة وصفر "٥ و0 "، لتسهيل عملية مراجعة البيانات، والتي سيجرب تدقيقها بعين بشرية ولا يتم التعامل معها بالماسح الضوئي. 

خطوات الحل على البابل شيت

 نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مقطع فيديو على فيسبوك، تحدد ضوابط وخطوات إجابة الأسئلة على البابل شيت، منها: 

  - اقرأ تعليمات الامتحان بعناية.

  - استبدال ورقة الإجابة :البابل شيت" فوراً إذا كانت تالفة.

  - تاكد من ملء بياناتك بشكل صحيح.

  - عند اختيار الإجابة الصحيحة، ظلل الدائرة بشكل كامل ولا تترك فراغات.

  - تأكد من تطابق رقم السؤال بين ورقتي الأسئلة والإجابة.

  - تأكد من الكتابة بالقلم الجاف الأزرق.

  - لا يجوز استخدام مزيل الكتابة corrector.

  - إذا رغبت في تغيير إجابتك، ضع علامة × على الدائرة الخطأ ثم ظلل الدائرة الأخرى، كما يظهر في هذا الفيديو التوضيحي.


 - إذا تم الشطب بأي طريقة أخرى على الإجابة فلن تحتسب الدرجة.

 - لا يصح اختيار أكثر من إجابة واحدة.

 - لا يجوز الكتابة على مجلدات مفاهيم امتحانات الثانوية العامة مطلقاً. 

ـ قم بتسليم مجلدات مفاهيم الخاصة بامتحانات الثانوية العامة إلى المدرسة في نهاية الامتحانات للاستخدام في الأعوام التالية. 

ـ لا تجاوب داخل كراسة الأسئلة إنما الإجابة تكون داخل البابل شيت. 

مواجهة الغش 

قال الدكتور رضا حجازي، نائب وزكير التربية والتعليم، إن الوزارة اتخذت إجراءات مشددة لمنع تسريب الامتحانات أو الغش بالثانوية العامة، ويتم طباعة الامتحانات بمطابع سرية تحت حراسة الأجهزة الأمنية، فهي المسؤولة عن طباعة وتوزيع الامتحانات، إضافة إلى وجود أربعة نماذج مختلفة للامتحان لمنع الغش الجماعي، ومزودة بعلامات وباركود يسهِّل الوصول إلى الطالب لدى تصوير الامتحان ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي. 

كما زودت الوزارة معظم اللجان بكاميرات مراقبة، و"عصا إلكترونية". وأكّد حجازي فرض "التفتيش الجيد للطلاب قبل دخول اللجان، لمنع دخول المحمول وسماعات البلوتوث وأي أجهزة قد تساعد في عمليات الغش"، مع التشديد على تطبيق قانون الغش. 

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard