شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!

"مروان إني ببابك"... تحية لـ"بابلو" تزيد اشتعال غضب نقابة الموسيقيين ضد مغني الراب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأحد 3 أكتوبر 202109:10 م

في أحدث فصول الصراع بين نقابة المهن الموسيقية المصرية ومغني الراب، قررت النقابة برئاسة هاني شاكر يوم السبت 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وقف استخراج تصاريح الغناء لمروان بابلو أحد رواد التكنوراب في مصر والعالم العربي، وطالبت المنتجين والساحات الموسيقية بوقف التعامل معه، على خلفية قيام الرابر "شب جديد" بتحية مروان مستخدماً ابتهالاً دينياً شهير للشيخ سيد النقشبندي من ألحان بليغ حمدي.


واستضاف بابلو في حفله الأول بعد عودته من الاعتزال مغني الراب الفلسطيني شب جديد، ليقدم الأخير فقرة افتتاحية لحفل مروان، الذي أقيم مساء الجمعة الأول من أكتوبر/تشرين الأول، في مركز المنارة بالتجمع الخامس، شرقي القاهرة. وحيَّا الرابر عدي عباس المعروف باسم "شب جديد" مروان بابلو، الذي يعده مغنو الراب أباً روحياً للتراب Trap، بتغيير كلمة في الابتهال الديني الشهير من "مولاي إني ببابك" إلى "مروان إني ببابك"، ما أثار حفيظة نقابة الموسيقيين التي اعتبرت في تغيير كلمات الابتهال ازدراءً لروحانيات الشعب المصري.

نقابة الموسيقيين اعتبرت في تغيير كلمات الابتهال ازدراءً لروحانيات الشعب المصري، و"يضرب بكل القيم الروحانية والرواسخ عرض الحائط"

وبررت نقابة المهن الموسيقية قرارها بأن مغني الراب مروان بابلو "ضرب الشعب المصري في معتقداته وروحانياته، وفيديو الحفلة يحمل إساءة غير مقبولة، حيث إنه يضرب بكل القيم الروحانية والرواسخ والمعتقدات عرض الحائط".

وروى عمرو يوسف أحد الذين حضروا الحفلة لرصيف22، تفاصيل مقطع الفيديو الذي أثار الجدل، وقال إن "شب جديد" أعلم الجمهور قبل بداية الحفل أنه وقّع تعهداً يقضي بأنه "مش هيقول كلام خارج النص"، وسيترك "الإفيهات الخارجة" أي (التي تحوى ألفاظاً قد تكون غير مقبولة) للجمهور،  وهو ما حدث فعلاً أثناء غناء تراك عرب ستايل Arab style. يقول يوسف: "كانت الدنيا عادي والأدوار متوزعة والناس في الحفلة كانت بتضحك وتغني معاه عادي".


لكن تغيير شب جديد لابتهال مولاي، أثار ضحك الجمهور، الذي أدرك سريعاً أن السلطات في مصر وعلى رأسها نقابة الموسيقيين ستستغل تصرف شب جديد، خاصة مع الرقابة التي تفرضها نقابة المهن الموسيقية على حفلات الراب "إحنا كجمهور مدركين إن هيكون على الحفلة العين ورقابة هاني شاكر [...] كله كان بيتكلم إنه مُتَوقّع فشخ من النقابة. لكن الناس ضحكت ومكنش في استهجان".

 يتفق أحمد محمد عبد الرحيم، أحد من حضروا الحفل، مع بعض ما ذهب إليه عمرو يوسف، غير أنه قال لرصيف22 إن تغيير نص الابتهال أثار غضب عدد من جماهير الحفل، الذين استنكروا عليه "إقحام الابتهال الديني". وأضاف عبدالرحيم أن اعتراض الجمهور جاء في أحاديث من نوعية "إيه الإلحاد ده؟ هو شب جديد ميعرفش إن ده حرام ولا إيه، شب جديد مش هيعتب مصر تاني".

أحد حضور الحفل عن تغيير كلمات الابتهال: "إحنا كجمهور مدركين إن هيكون على الحفلة العين ورقابة هاني شاكر [...] كله كان بيتكلم إنه مُتَوقّع فشخ من النقابة. لكن الناس ضحكت ومكنش في استهجان"

"دي مرحلة لازم تخلص"

توقعات عمرو يوسف وباقي جمهور الحفل تستند إلى سابقة قريبة وقعت الشهر الماضي، ففي سبتمبر/ أيلول، بعد حفل لمغني الراب مروان موسى استضاف فيه رابر آخر يدعى عفروتو، صدر قرار من هاني شاكر بوقف التعامل مع الإثنين، ووقف إصدار تصاريح الغناء لهما، بعدما قام عفروتو بخلع التيشيرت الذي يرتديه خلال الحفل. وتعتبر عادة غناء ورقص الرجال بصدر عار من ضمن تقاليد الأفراح الشعبية المصرية، كما أنها من المظاهر المميزة لفن الراب في نشأته الأمريكية. إلا أن السلطات المصرية كررت في الأشهر الأخيرة القبض على المحتفلين في الأفراح الشعبية بالرقص من دون ملابس تخفي جذوعهم.


في تصريحات رسمية أدلى بها خلال مداخلته في برنامج "الحكاية" الذي يقدمه عمرو أديب، قال الدكتور علاء عامر، المستشار القانوني لنقابة الموسيقيين هم الراب "دي حالة هرج ومهرجانات.. وتحور في المجتمع ودي مرحلة لازم تخلص. لازم الجمهور يبقى فاهم إن دي فترة استثنائية في تاريخ العالم العربي كله" ودعا عامر الأجهزة الأمنية المصرية للتصدي لمغنى الراب قائلاً "لازم الأجهزة تبقى فاهمة إنها لازم تتصدى معانا لدا. على الأقل الجهات المعنية تبقى فاهمة إن هي تراقب الكلمة". وواصل "إنما هي حالة موجودة، وبنحاول نقلصها قدر الإمكان، مش هنقدر لوحدنا بصراحة".

المستشار القانوني للنقابة يدعو "الأجهزة" للتدخل ويقول عن الراب: "هي حالة موجودة، وبنحاول نقلصها قدر الإمكان، مش هنقدر لوحدنا بصراحة"

وتحولت نقابة الموسيقيين خلال رئاسة هاني شاكر لها إلى "أداة الدولة لإحكام القبضة على الإنتاج الفني في مصر" بحسب ورقة أصدرتها مؤسسة حرية الفكر والتعبير. وتعددت قرارات النقابة التي تمنع وتحاصر منتجي المحتوى الفني من مغنين ومؤدين تحت دعاوى مختلفة تتصل بالقيم والأخلاق والعادات، برغم من أن النقابات بحسب القوانين المصرية موكول إليها فقط الحفاظ على مصالح أعضائها، ونقابة الموسيقيين منحها القانون حق إصدار تصاريح الغناء لمن لا ينتمون إليها،  كمصدر لتمويل خزانتها بما يتيح لها خدمة أعضائها، وليس للتحكم في المحتوى الفني المقدم، بحسب حكم صادر عن المحكمة الإدارية العليا.

إلا أن نقابة الموسيقيين حولت قرارات منح التصاريح من مجرد وسيلة لتمويل خزانتها، إلى طريقة مضمونة للتحكم في المشهد الفني والأداء العلني.

وأوقف نقيب الموسيقيين خلال سبتمبر/ أيلول المنقضي خمسة مغنين للراب والمهرجانات، بموجب قرار بوقف إصدار تصاريح لهم ووقف التعامل معهم، بموجب قرار النقابة بإلزام المطربين بالغناء مع 8 عازفين على الأقل على المسرح، في غياب تام للمعرفة بصناعة موسيقى الراب واعتمادها على منتج موسيقي وحيد من دون عزف مسجل أو حي للآلات. وهو قرار رأى فيه جمهور الراب أنه يستهدف هذا اللون الموسيقي تحديداً.

اعتذار وتسوية


حسب كلاً من عمرو يوسف واحمد عبدالحليم اللذين حضرا الحفل، فإن مروان بابلو لم يصدر عنه رد فعل مباشر على ما بدر من "شب جديد"، وصعد ليؤدي فقرته الغنائية كالمعتاد. إلا أن بابلو العائد من اعتزال تحدث بعده إلى مقربين عن اتجاهه للتدين، كان حريصاً خلال الحفل على التشويش على صوت الجمهور في مقاطع من أغانيه القديمة التي أصدرها قبل الاعتزال، ومنها شطر من أعنية "عايز فين" كان يغني فيه: "خلاص قربت أكون إله" فكان مروان في الحقل يرفع صوته فوق صوت الجمهور قائلاً: "فاكِس فاكِس" وهي عبارة بالعامية المصرية تعني "كفاية! ليس مهماً، لا داعي لذلك". كما أنه تحدث إلى جمهوره – ومعظمهم من المراهقين- خلال الحفل طالباً منهم عدم الاهتمام بمجموع الثانوية العامة والاهتمام بمجموعهم في الآخرة.

ويوضح دكتور علاء عامر المستشار القانوني لنقابة الموسيقيين في تصريحات لرصيف22، أن  مروان بابلو ومغني الراب والمهرجانات في مصر يقيمون حفلاتهم بنظام التصاريح المؤقتة، وهي تصاريح تصدر من نقابة المهن الموسيقية للأعضاء غير المقيدين في جداول النقابة، وتنتهي تلك فعالية التصريح بنهاية الحفلة، وفي حال قررت النقابة منع التعامل مع غير المقيدين، فإن هذا يعني منع حصولهم على التصاريح ومن ثم إقامة الحفلات، بحسب ما يؤكد الدكتور علاء عامر المستشار القانوني لنقابة المهن الموسيقية لرصيف22.

وفسر عامر قرار النقابة بوقف منح التصاريح لبابلو بأنها "استشعرت أن تحريف نص الابتهال يناقض القيم الإنسانية والاجتماعية والدينية للشعب المصري، ويسيء لمعتقدات وروحانيات الشعب"، وأضاف: "بالتالي تدخل النقابة جاء مواتياَ لحالة الرأي العام"، مضيفًا أن النقابة "لم تر اعتذاراً من بابلو على ما حدث في حفلته الأخيرة".

إلا أن شب جديد، الذي صدر عنه "التحريف" الذي أغضب النقابة أصدر اعتذارين، أحدهما بالفيديو والآخر، كان في "ستوري" على انستاغرام كتب فيها: "أولاً كل الشكر والتقدير للجمهور على الحفلة الجامدة... ثانياً أنا أعتذر بشدة على سوء التفاهم الذي حصل، وكل الحب والاحترام لأخوى مروان، واضح إني أسأت التقدير في العبارة اللي قلتها، ولو أني كنت أعرف إنه اللي حصل حساس ومسيء لجمهوري المصري الحبيب، كان مستحيل يطلع مني، بتمنى أنكم ما تزعلوا منى، نيتي كانت صافية، والله ولي التوفيق، ومروان ملوش دعوة خالص".


ومع ذلك يؤكد علاء عامر المستشار القانونى لنقابة المهن الموسيقية، أن بابلو "هو المطالب بالاعتذار لأن الخطأ حدث في حفلته"، وأكد: " ولن تتراجع النقابة عن قرارها إلا بعد اعتذار بابلو حينها ستنظر في الأمر". موضحاً أن من حق بابلو التظلم داخل النقابة ليبرر ما حدث، ومن حق النقابة أيضاً منع التصريح اليومي عنه.

وعن مبررات صدور قرار النقابة من دون تحقيق مع بابلو، قال عامر "هو ليس عضواً في النقابة حتى نجرى تحقيقاً معه، ونحن هنا لا نعاقبه، بل نخطر الجهات المعنية لإيقاف التعامل معه". وختم حديثه بأنه إذ ظهر أن "الرأي العام" يريد عودة مروان بابلو للغناء، فإن النقابة ستستجيب.

وأعلن طارق نوجارة مدير شركة ألباترون ومنتج أعمال مروان بابلو عبر حسابه الشخصي على تويتر أن "المشكلة في طريقها إلى الحل"، مطالباً الصفحات المهتمة بمتابعة فن الراب والأخبار بالحرص في تناول مثل هذه المشكلات في المستقبل. وحاول رصيف22 التواصل مع مروان بابلو للتعليق على إجراءات النقابة تجاهه وأثرها على حفلاته المقبلة، إلا أن مصدراً مقرباً منه نقل لرصيف22 اعتذار بابلو عن التحدث إلى الإعلام، مكتفياً بالبيان الذي سيصدر عن الشركة المنتجة لأعماله.

 


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard