"زواجهما هوموفوبي ذكوري"… "حسانينا" يسخران من النسوية والمثلية الجنسية والانتحار

الثلاثاء 10 نوفمبر 202001:07 م

بعد أقل من شهر من إثارتها غضباً على ساحات التواصل الاجتماعي بسبب تصريحاتها التي وُصفت بالذكورية، أطلّت مُشتركة برنامج "ستار أكاديمي" نينا عبد الملك من جديد رفقة زوجها حسان الشيخ بفيديو آخر تضمن سخرية من انتحار أفراد مجتمع الميم-عين بسبب الضغط المجتمعي و"كيف يُدافع البعض عنهم عقب انتحارهم"، في إشارة غير مباشرة إلى الناشطة المصرية المثلية الجنس سارة حجازي التي انتحرت في منفاها في كندا حزيران/يونيو الماضي.

ويأتي الفيديو الأخير ضمن سلسلة فيديوهات ينشرها الثنائي عبر قناتهما على يوتيوب "HassaNina - حسانينا"، وكان عنوانه "مستحيل يكملوا بعلاقتهم". 

قبل الإضاءة على هذه الحلقة، لا بد من العودة إلى تصريحات نينا التي تسببت بقلق لدى المتابعين، لكونها تُرسخ الأفكار النمطية عن المرأة، والتي لطالما سعت نسويات على مدى سنوات طويلة لمحاربتها والتحرر منها.



جاءت تلك الحلقة بعنوان "النسوية"، ومما تضمنته من تصريحات نينا:

"لا يجوز التساوي بين الجنسين... الرجل له شغله، والمرأة لها دورها. أنا ضد أن دور المرأة هو فقط أن تنجب أو تتزوج وتبني أسرة، ولكن هذه وظيفتها الأولى… وظيفتها الأولى هي التكاثر، أن تنجب وتربي… لا إعرف لماذا النسويات غاضبات من الحياة، بينما أعطانا الله أسمى المهام. الدنيا أمّ. لماذا تسعين لأن تكنّ رجالاً وتحملن المسؤوليات الصعبة؟".

وبينما كانت تتحدث، كان يُصفق لها زوجها، معرباً عن سعادته بأفكارها: "مشان هيك تزوجتك".

وبعد مرور نحو ثلاثة أسابيع، ورغم نشرهما عدداً من الفيديوهات خلال هذه الفترة، قررا في الفيديو الأخير "مستحيل يكملوا بعلاقتهم" أن يتحدثا عن حلقة النسوية وعن النقد الذي طالهما بسببه. 

بدأت الحلقة بطلب من إحدى المتابعات التي أرادت منهما أن يتحدثا عن الأشخاص "المُحبِطين بالحب"، والذين يقولون: مستحيل قصة حب فلان وفلانة تكتمل.

هُنا قال حسان: هي حابة بالحرام، وبدها حدا يقولها "ييي شو كيوت".
نينا: ما ضروري.
حسان: إذا بالحلال ليه عاطية دانها للناس؟ احنا بس تزوجنا كان همك رفقاتك؟
نينا: لا.
حسان: نفس الشي! بينما تحت الدرج، بدهم نحكيلهم ياي شو كيوت.
نينا: خلينا نقرأ السؤال مرة تانية مش هيك قصدها.
حسان: خلينا نتبادل أطراف الحديث يا ستي فهمناه من طريقتنا، من منظورنا الخاص… (من منظور ثاني) فيه ناس ما بتريد الخير لحدا... بتعرفي شو؟ أنا ناقضت حالي. بتعرفي كم توقع إجا أول ما بلّشنا قناتنا أنه ما رح نكمّل؟
نينا: قلتلك ما تاخدها بهالطريقة.
حسان: أنا إنسان عنصري. ذكوري.
(ضحك)
نينا: متسرع. سريع الحكم.
حسان: أنا سريع الحكم؟
نينا: عن حق يعني. بتحكم عن بعد نظر، مرات بتحكي شي عن شخص بفكرك اتسرعت بس بكون معك حق بعد فترة.
حسان: الله عليكِ قديه دافعلك حتى تقولي هالحكي؟

ثم أوضح حسان أن "حدسه لا يخيب" قائلاً إنه قد "يكون قاسياً في اختيار المصطلحات التي يستخدمها للتعبير عن موضوع معين أو وجهة نظر معينة ولكنه يرجو الله أن يكون من الفريق اللي بقولوا للصح صح بعينه وللغلط غلط بعينه"، بحسب تعبيره.

"لو من الرينبو، كانوا حطولك صورك دفاعاً عن سوسو ومومو ومش عارف شو"... فيديو جديد لنينا عبدالملك وحسان الشيخ ردّا فيه على منتقدي حلقة "النسوية"، يُغضب المتابعين/ات

"القافلة تسير والعو عو بظلّه محلّه"

"نرجع لموضوع الحجة لو ماشية بالحلال مافي شي تخبيه. القافية تسير والعو عو (الكلب) بظلّه محلّه". هذا ما قاله حسّان مشيراً به إلى "الجبّارة زوجته" (حسب تعبيره) التي "أبدت رأيها بموضوع يخصّها منذ فترة، ومن ثم أتت بعض الأخوات الفاضلات الحافظات لقصة النسوية…". 



وأكمل بشيء من الغضب أن النساء اللواتي انتقدن نينا "لا يمثلن المجتمع، بل يمثلن بيوتهنّ فقط". وتابع: "برغم أن القانون الأول في النسوية هو إعطاء المرأة الحق للتعبير عن رأيها"، فإن ما حصل مع نينا هو "أن هناك امرأة قتلت امرأة واستخدمت أقسى أنواع العنف اللفظي والتنمر بأحقر أسلوب على كوكب الأرض"، وفق كلامه.

ووجه رسالة للمنتقدين بنبرة حادة، مسيئاً للنساء من جديد: "أكيد اللي ربّاكْ مش بشر. اللي رباكي* عفواً. لأن تلت أرباعهم كانوا صبايا وحتى لو فيه شنبات بينحسبوا على الصبايا". 

واعتبر الثنائي أن العقول التي حاربتهما مستوردة أفكارها من "برّة"، وأن حقوق المرأة محفوظة في الدين و"لكن الأغلبية بعيدة عن الدين".

"سوسو ومومو"

أما نينا، فتحدثت عن النقد الذي طالها، قائلةً: "لكل حدا عنجد كان إله قلب إنه يكتب هالقد كلمات موجعة لبنت ما سبّته، ما هانته، وما طعنت بكرامته، بس ببساطة قالت رأيها... ليه ما أعطى احتمالية صغيرة إنه ممكن ما ينيّم البنت بالليل؟... أو لو كانت كتير ضعيفة يمكن كانت انتحرت نطت من الطابق العشرين".

قاطعها حسان: "لو من الرينبو (مجتمع الميم-عين)، كانوا حطولك صورك دفاعاً عن سوسو ومومو ومش عارف شو. نحن لها... لأنها انتحرت!)

ولفتت نينا إلى أن هذا ليس موضوعهما، مضيفة أنها "دعت بالخير لكل من انتقدها لأن لا أحد يعمل شراً ولا يعود إليه"، بحسب تعبيرها.

"زواج هوموفوبي ذكوري عظيم"... فيديو جديد لنينا عبدالملك وحسان الشيخ ردّا فيه على منتقدي حلقة "النسوية" يُغضب المتابعين/ات

"موضوع فاشل. جداً فاشل"

إلى ما سبق، تطرّق حسان إلى حلقة النسوية مجدداً قائلاً إن هناك من اتهمه بأنه لم يقم بالبحث اللازم قبل تصوير الحلقة، مضيفاً: "ممكن ما كان عندي خلفية عن الموضوع رغم أن الخلفية اللي كانت عندي عن الموضوع كانت كافية بالنسبة الي إنه أحكي أو أنه ما أستمر حتى بالبحث عن الموضوع لأنه كتير فاشل". 

وتابع: "جداً فاشل! جداً!". 

واعتبر أنه لا يوجد "منطق" في النسوية، قائلاً لنينا: "بتعرفيني قديه بحب المنطق. أعطيني نتفة منطق عمي! نتفة منطق وأنا معاك للموت". وأشار إلى أن المنتقدين "حافظين مش فاهمين". 

ورأى أن "الدفاع عن الأقليات مهنة صعبة جداً ولكن إلهم رب وإلهم قانون يحميهم. بس إذا بدنا نخلق قانون بشري لكل شغلة، مش رح نخلص"، وختم: "الشغلة حرب دينية من الأساس". 

"زواج هوموفوبي ذكوري عظيم"

والمقطع المتداول على تويتر من الحلقة هو الجزء الذي سخر فيه حسان من "انتحار الرينبو". وعليه، اعتبر بعض رواد التواصل الاجتماعي أن "زواجهما هوموفوبي ذكوري عظيم".

ومما كُتب أيضاً: "انشالله تناول المثلية والانتحار بهالطريقة بقصد المسخرة؟ بدك مليون سنة لتوصل لربع تفكير سارة حجازي بحال كنت مفكّر حالك عم تلطّش عليها. شو هالعته يا الله؟".

ووجّه أحد روّاد تويتر رسالة للثنائي، داعياً إياهما إلى عدم مشاركة هذه الأفكار مع العامّة بالقول: "خلوا أفكاركن الهوموفوبية والذكورية عندكن. ما بدنا نسمعن. ما بدنا نعلم أجيالنا اللي جاية هالكره والحقد والخلافات على الاختلاف. بيكفينا بقى".  



إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard