تطبيقات ومواقع إلكترونية من أجل طفلك في عزلة الـ"كورونا"

الاثنين 16 مارس 202002:10 م

قد يكون الأهل أكثر المتضررين، نفسياً، من أزمة فيروس كورونا، مهما كانت أعمار أبنائهم وبناتهم، لأنهم تحوّلوا في المنازل إلى أطباء، وعاملين نظافة، وطُهاة "صحيّين"، ووكالات أنباء أيضاً.

ودفع تعطيل النشاطات التعليمية والترفيهية وغيرها أسبوعين في دول عدة، للحدّ من انتشار الفيروس، ببعض الأهل إلى "شدّ شعورهم" مثلما نقول بالعاميّة. و"شدّ الشعر" هنا لا يعني رغبة الأهل حالياً في إرسال أبنائهم إلى المدارس على سبيل المثال بل هو مجرد فعل تعبيري قد يكون الأنسب في هذه المرحلة.

في ما يلي بعض المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي قد تُسلّي أطفالكم في العزلة وتُثري ثقافتهم في الوقت ذاته. والأهم أنها تساعدكم أنتم أيضاً في هذه الأيام الصعبة. 

لغات

يمكن طفلك أن يتعلّم بالمجان 30 لغة، منها العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبرتغالية عبر تطبيق Duolingo (متوفر عبر App Store وGoogle Play).

كانت وول ستريت جورنال قد قالت إنه "أفضل تطبيق مجّاني لتعلم اللغات". 

ثمة خيارات أخرى، فإذا كان طفلك بحاجة إلى تقوية لغته العربية، فهذه التطبيقات قد تساعده أيضاً: "تعلّم العربية مع كتكوتي" (لمن هو دون ثماني سنوات)، و"اكتشف" (لمن عمره بين 6 و 12 سنة).

وإذا كان طفلك من عشّاق اللغة العربية، يمكنه تطوير معلوماته بمشاهدة قناة "بسطتهالك" على يوتيوب لأنها تسهّل تلقين قواعد النحو للتلاميذ وتقدمها بطريقة جذابة.

منها موقع يستهدف الآباء والأمهات الذين يبحثون عن أنشطة للقيام بها في المنزل بعيداً عن الأجهزة الإلكترونية… تطبيقات ومواقع إلكترونية من أجل طفلك في عزلة الـ"كورونا"

"قصص" عصافير

اقرأ، وارسم، والعب، واسمع، باللغة العربية. هذا ما يقدمه موقع عصافير ذو المستويات المتعددة، وهو مختص بتوفير قصص أطفال بصرية-سمعية. هناك قصص للقارئ المبتدئ، والمتوسط، والمتقدم. وقصص تركّز على تنمية الذكاء العاطفي للطفل، وتتحدّث عن فهم الذات والقيم الأخلاقيّة والتواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى قصص تتناول مفاهيم علميّة، وتشرح مفاهيم أساسيّة في العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيّات.

اللافت ذكر الموقع أن القصص تتناول قيماً أخلاقية "عالمية، يتفق عليها جميع البشر وليس لها علاقة مباشرة بأي دين أو حضارة معيّنة".

لديه أيضاً ألعاب لافتة تعلّم طفلك "المشاعر" مثل "تعلّم المشاعر مع توتا". 

ولا تقتصر "المشاعر" على موقع عصافير. فتطبيق "كريم وجنى - عالمنا" يهدف إلى تعريف الطفل بالمهارات الاجتماعية والمشاعر الأساسية كالخوف، والغضب، والسعادة، والحزن وكيفية التعبير عنها من خلال سلسلة من القصص والأغاني والألعاب، وهو تطبيق للناطقين بالعربية، مناسب للأطفال الذين أعمارهم دون خمس سنوات.

تنشيط العقل

ولتنشيط عقل طفلك، يمكن الاستعانة بتطبيق Brain Test: Tricky Puzzles. وبهذه المناسبة، لا تنسَ تنشيط عقلك أنت أيضاً من خلال تطبيقات عدة، مثل: Brain Wars وLumosity: Brain Training.

للأطفال الناطقين بالإنجليزية

من أكثر المواقع التعليمية شهرة هو خان أكاديمي للأطفال (Khan Academy Kids) الذي توفر جميع التخصصات، وتاريخ بي بي سي للأطفال (BBC History for Kids) المهتم بالتاريخ، واجعلني عبقرياً (Make Me Genius) الذي يهتم بالعلوم.

كذلك توفر مؤسسة National Geographic قسماً خاصاً بالأطفال (National Geographic Kids) يقدم مواضيع تشويقية، قد لا تلفت انتباه الصغار فقط، منها: "ما عليك معرفته عن فيروس كورونا"، و"تعرّف على النساء البطلات"، و"كيف يمكن إنقاذ الأرض". 

عدا هذا، يقدم الموقع ألعاباً للصغار، منها "امتحانات" تعرّف الأطفال على أنواع شخصياتهم: من يشبهون من العباقرة؟ مع من تتشابه شخصياتهم من الأبطال الخارقين؟. وامتحانات أخرى علمية.  

ويضم الموقع قسماً عنوانه "اكتشف". يمكن الطفل من خلاله اكتشاف كتب، أو عالم الفضاء، أو "معلومات غريبة ولكنها حقيقية".

تجارب حقيقية

من أكثر المواقع تميزاً قد يكون funology الذي يستهدف الآباء والأمهات الذين يبحثون عن أنشطة يمكن القيام بها مع أطفالهم بعيداً عن الأجهزة والعالم الافتراضي. يقدّم وصفات طعام بإمكان الأهل والأبناء المشاركة في إعدادها، ويعلّم أيضاً فنون الصناعة اليدوية وتجارب علمية كيميائية وفيزيائية وبيولوجية، من الممكن القيام بها في المنزل رفقة الأهل. 

بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموقع خدعاً سحرية (خفة يد) يمكن الطفل أن يتعلمها ويزاولها أمام والديه وأشقائه في هذه العزلة. ويطرح الموقع أفكاراً لألعاب صالحة للمزاولة في المنزل. ويقدم أيضاً بعض النكات والمعلومات الغريبة التي يمكن أحد الوالدين قراءتها للأطفال.

عالم يوتيوب واسع

برغم كره فريق كبير من الآباء هذه المنصة، تبقى، شئنا أم أبينا، الأكثر امتاعاً للكثير من الأطفال. ولكن دور الأهل يكمن في البحث عن المحتوى الذي يناسب أعمار الصغار. 

من أكثر القنوات المختصة بالأطفال شهرة هي: National Geographic Kids (علوم)، وBusy Beavers (تعليم الأرقام والأحرف... ) وSimple Crafts (تعليم الفنون) وMinute Physics (تقدم شروحاً خاصة للمفاهيم الفيزيائية والظواهر الطبيعية عبر مقاطع فيديو تعليمية قصيرة)، وعالم سمسم الشهير. 

علماً أن العالم الافتراضي زاخر بالمواقع الترفيهية والتعليمية. وما على الأهل سوى تمضية بعض الوقت لاكتشافها. 

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard