شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
أبرز إنفاقات قطر في الرياضة

أبرز إنفاقات قطر في الرياضة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الاثنين 18 يوليو 201603:53 م

في الأعوام العشرة الأخيرة، ألقت قطر بثقلها في عالم الرياضة العالمية، واستثمرت المليارات في هذا المجال.

في عام 2004، أنشأت أكاديمية لتكوين الرياضيين الشبان أطلق عليها اسم Aspire، في مشروع عملاق يمتد على مساحة 290 ألف متر مربع بلغت تكلفته مليار دولار.

تبع ذلك افتتاح حلبة سباق سيارات في مدينة لوسيل، بلغت تكلفتها حوالى 58 مليون دولار، وينتظر أن تستقبل سيارات الفورمولا1 بحلول العام 2016 أو 2017.

استضافت قطر كذلك بطولة غرب آسيا لكرة القدم في العالم 2005، ثم بطولة آسيا الأولمبية بعد عام، وأنفقت 2.8 ملياري دولار على بناء مرافق وملاعب جديدة. 

استضافت الجزيرة الصغيرة أحداثاً رياضية عالمية أخرى في التنس، ويعتبر مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش، الذي بني عام 1992، من أهم المجمعات الرياضية الخاصة بهذه الرياضة في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، كانت قطر أول دولة خليجية تستضيف دورة الألعاب العربية، التي تعدّ الحدث الرياضي العربي الأبرز، وذلك عام 2011.

وفيما تستعد قطر لاستضافة كأس العالم 2022، الذي سيكلف 160 مليار دولار في أقل تقدير،

إليكم قائمة بأهم عشرة انفاقات قامت بها قطر في الرياضة العالمية في السنوات الخمس الأخيرة. (بعض الصفقات قام بها أشخاص من العائلة المالكة، لا الحكومة الرسمية أو إحدى أذرعها الاستثمارية).

شراء نادي ملقة الإسباني - 2010 

في العام 2010 ، قام الشيخ عبد الله بن نصار آل ثاني بشراء نادي ملقة الإسباني متملكاً حصة الأكثرية بحوالى 48.3 مليون دولار. والشيخ بن نصار آل ثاني مساهم في بنك الدوحة ولديه عدد من الشركات موزعة على أكثر من 30 بلداً.

رعاية مؤسسة قطر لنادي برشلونة - 2010  

تصدر شعار مؤسسة قطر Qatar Foundation باللون الأصفر قميص نادي برشلونة الإسباني لعامين. وقد وقعت المؤسسة عقداً في العام 2010 يمتد حتى العام 2016 مقابل حوالي 189 مليون دولار لتكون الراعي الرسمي الثاني للنادي الكتالوني في تاريخه بعد اليونيسيف. وبعد ذلك، دفعت طيران قطر 110 ملايين دولار لتوسيع الرعاية القطرية إلى جميع المجالات في النادي.

شراء نادي باريس سان جيرمان - 2011 

اشترت هيئة الاستثمار القطرية التابعة للحكومة نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بتملك 70% عام 2011 قبل إكمال الصفقة لشراء النادي كاملاً مقابل 130 مليون دولار. وعقد النادي الفرنسي في العام 2014 اتفاقية بقيمة 256 مليون دولار مع هيئة السياحة القطرية لترعى الأخيرة النادي.

شراء قرية لندن الأوليمبية - 2011 

اشترى صندوق الثروة السياديّة القطري قرية لندن الأولمبية الواقعة شرقي العاصمة البريطانية، بقيمة 890 مليون دولار في إطار مشروع مشترك مع الشركة العقارية البريطانية "دلانسي” Delancey تضمّن شراء 1,400 شقة سكنيّة في القرية بنيت لإيواء 23 ألف رياضي خلال دورة الألعاب الأولمبية.

استضافة كأس آسيا لكرة القدم - 2011 

أنفقت قطر حوالي 160 مليون دولار لاستضافة بطولة كأس آسيا لكرة القدم. وهي فازت بحق الاستضافة متغلبة على إيران والهند اللتين أبدتا رغبتهما في استضافة البطولة.

بطولة العالم لكرة اليد - 2015

استضافت قطر بطولة العالم لكرة اليد هذه السنة وقد نجحت بمساعدة عدد من المحترفين المجنسين في بلوغ نهائي البطولة قبل أن تخسر اللقب أمام فرنسا. وقد وصلت تكاليف الاستضافة إلى 1.64 مليار دولار.

نشر هذا الموضوع على الموقع في 17.02.2015


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard