شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
أغلى الشهادات الجامعية في البلدان العربية

أغلى الشهادات الجامعية في البلدان العربية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الأربعاء 28 يونيو 201712:45 ص

الثانوية العامة ليست نهاية أصعب مراحل الدراسة للطلاب العرب. فالدخول إلى الجامعة يقتضي دراسة معمّقة على مستويات ثلاثة، الإمكانات المالية، والرغبة الشخصية، والجامعة. الطلاب المنتمون إلى الفئات ذات الدخل المتوسط أو المنخفض تكون خياراتهم حتماً أضيق من خيارات أقرانهم ذوي الدخل العالي. فالأخيرون تطغى الرغبة الشخصية لديهم على ما عداها، بحيث ينعقد اتخاذ القرار الإستراتيجي لمستقبل الطالب عليها وحدها.

في ما يلي قائمة بالبلدان العربية التي تتوفر فيها أغلى الجامعات الخاصة من ناحية كلفة الحصول على شهادة جامعية، فضلاً عن نصيب الفرد فيها من الناتج الإجمالي المحلي، وذلك حسب  تقرير"الفنار للإعلام" والبنك الدولي.

قطر

جاءت في المرتبة الأولى عربياً، من حيث أغلى الجامعات الخاصة إذ يرتفع اجمالي الحد الأعلى للرسوم الدراسية فيها اللازمة لنيل شهادة إلى 141 ألف دولار. ويعتبر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في قطر الأعلى عربياً، إذ بلغ حسب البنك الدولي حوالي 93 ألفاً و700 دولار العام 2013.

من بين أبرز الجامعات في قطر:

جامعة فرجينيا كومنولث قطر (الفصل بـ11 ألف دولار)، وجامعة جورجتاون قطر (كلفة العام الدراسي 2014-2015 حوالي 46 ألف دولار).

السعودية

حلّت في المرتبة الثانية عربياً، من حيث أغلى الجامعات الخاصة العربية، إذ يصل إجمالي الحد الأعلى للرسوم الدراسية فيها إلى حوالي 72 ألف دولار. وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 25 ألفاً و900 دولار العام 2013.

من بين أبرز الجامعات فيها:

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (وتراوح كلفة الـcredit ما بين 40 و146 دولاراً)، وجامعة الفيصل (تبلغ كلفة الفصل حوالي 12,532 دولاراً).

الكويت

حلّت في المرتبة الثالثة عربياً، من حيث أغلى الجامعات الخاصة، إذ يصل إجمالي الحد الأعلى للرسوم الدراسية فيها إلى حوالي 65 ألف دولار، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 52 ألف دولار العام 2013.

من بين أبرز الجامعات فيها:

الجامعة الأمريكية في الكويت (تراوح كلفة الـcredit فيها ما بين 77 و710 دولاراً) وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا التي تراوح كلفة الفصل فيها ما بين 1776 و5,400 دولار).

الإمارات

حلّت الإمارات في المرتبة الرابعة عربياً، من حيث أغلى الجامعات الخاصة، إذ يصل إجمالي الحد الأعلى للرسوم الدراسية فيها إلى حوالي 50 ألف دولار، بينما يبلغ نصيب الفرد من نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 43 ألف دولار العام 2013.

من بين أبرز الجامعات فيها:

الجامعة الأمريكية في دبي (كلفة الـcredit حوالي 885 دولاراً)، والجامعة البريطانية في دبي (تراوح كلفة السنة الدراسية ما بين 21,780 و40,800 دولار).

لبنان

جاء في المرتبة الخامسة عربياً، من حيث أغلى الجامعات الخاصة، إذ يصل إجمالي الحد الأعلى للرسوم الدراسية فيه إلى حوالي 40 ألف دولار، بينما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي فيه حوالي 9 ألاف و900 دولار العام 2013.

من بين أبرز الجامعات فيه:

الجامعة الأمريكية في بيروت (تراوح كلفة الـcredit فيها ما بين 530 و926 دولاراً)، الجامعة اللبنانية الأميركية (تراوح كلفة الـcredit ما بين 438 و900 دولار).

البحرين

جاءت في المرتبة السادسة عربياً، إذ يصل إجمالي الحد الأعلى للرسوم الدراسية فيها إلى حوالي 33 ألف دولار، بينما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 24 ألفاً و600 دولار العام 2013.

من بين أبرز الجامعات فيها:

جامعة العلوم التطبيقية (تبلغ كلفة الـcredit فيها حوالي 244 دولاراً). وجامعة AMA الدولية (تبلغ كلفة الـcredit فيها حوالي 136 دولاراً).

سوريا

جاءت في المرتبة السابعة عربياً، من حيث أغلى الجامعات الخاصة، إذ يصل إجمالي الحد الأعلى للرسوم الدراسية فيها إلى حوالي 30 ألف دولار. هذا وتظهر إحصاءات البنك الدولي عن نصيب الفرد من الناتج أن لا إحصاءات في سوريا في هذا المجال منذ العام 2010.

من بين أبرز الجامعات فيها:

جامعة القلمون (تراوح الكلفة السنوية للدراسة فيها ما بين 3974 و1222 دولاراً)، والجامعة السورية الخاصة (يراوح الـcredit فيها ما بين 169 و53 دولاراً).

الأردن 

جاء في المرتبة الثامنة عربياً، إذ يصل إجمالي الحد الأعلى للرسوم الدراسية فيه إلى حوالي 17 ألف دولار، بينما يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 5200 دولار.

من بين أبرز الجامعات فيه:

جامعة العلوم التطبيقية (تبلغ كلفة الفصل الدراسي حوالي 387 دولاراً)، وجامعة الشرق الأوسط تراوح كلفة الـcredit فيها ما بين 70 و169 دولاراً).

المغرب

جاء في المرتبة التاسعة عربياً، إذ يصل إجمالي الحد الأعلى للرسوم الدراسية فيه إلى حوالي 17 ألف دولار، بينما يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي فيه حوالي 3 ألاف دولار.

من بين أبرز الجامعات فيه:

الجامعة الخاصة الكبرى بالدار البيضاء (لا معلومات عن الكلفة) وجامعة الأخوين (تراوح كلفة نيل الشهادة الجامعية ما بين 13580 و14624 دولاراً).

مصر

جاءت في المرتبة العاشرة عربياً، إذ يصل إجمالي الحد الأعلى للرسوم الدراسية فيها إلى حوالي 16 ألف دولار، بينما يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 3 آلاف و300 دولار.

من بين أبرز الجامعات فيها:

الجامعة الأمريكية في القاهرة (تراوح كلفة الفصل ما بين 4389 و5486 دولاراً)، والجامعة البريطانية في مصر (إجمالي كلفة الدراسة ما بين 5570 و7000 دولار).

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard