شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
3 مدن عربية ضمن قائمة أسوأ 10 مدن للسكن في العالم

3 مدن عربية ضمن قائمة أسوأ 10 مدن للسكن في العالم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 25 أغسطس 201607:15 م

احتلت دمشق المركز الأخير في تقرير أصدرته وحدة الاستخبارات الاقتصادي في مجلة الإكونوميست   Economist Intelligence Unitعن الوضع المعيشي في 140 مدينة في العالم، اعتماداً على خمسة جوانب أقيمت عليها الدراسات، هي الاستقرار، الرعاية الصحية، البيئة والثقافة، التعليم، والبنية التحتية. 

وجاءت مدينة ملبورن الأسترالية في المرتبة الأولى بين المدن الأفضل للمعيشة، وهي السنة الخامسة على التوالي التي تحتل فيها ملبورن هذه المرتبة. وتلتها العاصمة النمساوية فيينا، ثمّ فانكوفر وتورنتو في كندا.

أمّا العرب فلم يكن لهم نصيب في أيّ مركز من ضمن المدن العشر الأولى، بل بالعكس، إذ احتلت العاصمة السورية دمشق المرتبة 140 أي المرتبة الأخيرة، لتكون بذلك المدينة الأسوأ في العالم للسكن، ومدينة طرابلس الغرب الليبية خامس أسوأ مدينة في العالم. 

مقالات أخرى

من يتمتع بإجازة أطول في العالم العربي؟

ما هي المدينة الأغلى في العالم العربي؟

يقصد بالاستقرار، المأخوذ في الدراسة نفسها كمقياس رئيسي لتحديد القدرة على العيش في مدينة ما من المدن الـ140، 5 عناصر هي انتشار الجرائم الصغيرة كالنشل والسرقة والتحرش الجنسي في الشوارع، وانتشار الجرائم الكبيرة، وخطر الإرهاب، وخطر الصراع العكسري، وأخيراً خطر الحرب الأهلية.

وعلى أساس تلك العوامل، حددّت دمشق كأسوأ مدينة للعيش في العالم. ويذكر التقرير أنّ وجود الصراع بمختلف أنواعه، وتنظيم داعش تحديداً، من الكتائب الإسلامية المقاتلة في منطقة الشرق الأوسط، هو السبب الرئيسي لتراجع البلدان العربية في ترتيبها في الأعوام الأخيرة. 

أسوأ المدن للسكن في العالم - أسوأ المدن العربية للسكن - 5 دول عربيةWorse Cities Info Graph

من نظرة إيجابية مختلفة، يشير التقرير إلى أكثر المدن التي تطور فيها مستوى المعيشة في السنين الأخرى وبنسبة عالية جداً. وتشغل مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة على صعيد تطويرها الذاتي وصلاحيتها لاستقبال المقيمين. واحتلت الكويت المرتبة السادسة.

إلّا أنّ قائمة المدن التي تراجعت فيها سبل العيش، تحتوي على مدن عربية أيضاً، فهناك إلى دمشق وطرابلس الغرب، القاهرة والمنامة، إذ تراجعت المدن المذكورة في ترتيبها، وقدرتها على استقبال المقيمين. 


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard