شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
10 أفلام عالمية صُوّرت في المغرب

10 أفلام عالمية صُوّرت في المغرب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

السبت 12 ديسمبر 201502:37 م

استقطب المغرب منذ ستينيات القرن الماضي حتى يومنا هذا، صناع السينما العالميين، ليصوروا أفلامهم على أرضه. فقد زار أشهر مخرجي وممثلي هوليوود تلك المملكة الوادعة، وصوروا فيها أفلاماً بقيت محفورة في ذاكرة الشاشة الذهبية. إليكم عشرة أفلام عالمية صورت في المغرب.

[br/]

Lawrence Of Arabia

[br/] [br/]

الجميع يعرف قصة الملازم البريطاني لورنس، الذي عاون الشريف حسين بن علي ضد الامبراطورية العثمانية، إبان الحرب العالمية الأولى.

[br/]

الفيلم من إخراج البريطاني ديفيد لين David Lane عام 1962، وبطولة بيتر أوتولPeter O'Toole  في دور Lawrence، وعمر الشريف في دور الشريف علي. على الرغم من أن العديد من مقاطع الفيلم صورت في محمية الطبيق شمال غرب السعودية على الحدود مع الأردن، فإن التصوير انتقل إلى قصر آيت بن حدو، قرب ورزازات في المغرب ثم إسبانيا. وقد نال الفيلم جائزة الأوسكار Oscar على التصوير.

[br/]

The Jewel Of The Nile

[br/] [br/]

يحكي الفيلم، الذي أنتج عام 1985، قصة مغامرة مجموعة شباب في الصحراء الإفريقية، بحثاً عن الجوهرة المفقودة. وعلى الرغم من أن الفيلم يحاكي صورة العرب النمطية في أفلام هوليوود، مع سقطات في الحبكة أفقدت الفيلم السحر الذي رافق الجزء الأول منه، فإن بطولة مايكل دوغلاسMichael Douglas ، وإخراج لويس تيغLewis Teague ، جعلت الفيلم من روائع كلاسيكيات الثمانينيات، وقد تجاوزت مبيعاته الـ86 مليون دولار حول العالم.

[br/]

الصحراء المغربية، حيث صورت أجزاء من الفيلم، كانت المثوى الأخير لمصمم الإنتاج ريتشارد داوكينغ Richard Dawking، الذي تحطمت به الطيارة التي كانت تقله فوق الصحراء المغربية لدى معاينة مواقع التصوير.

[br/]

The Mummy

[br/] [br/]

هو فيلم مغامرات تاريخي أمريكي، من تأليف وإخراج ستيفن سومرز Stephen Sommers، وبطولة براندن فرازر Branden Fraser، رايتشل ويسز Rachel Weisz، أرنولد فوسلو Arnold Vosloo، جون هانا John Hannah، وكيفن أوكونور KevinO'Connor.

[br/]

هو إعادة إنتاج لفيلم عام 1932 الذي حمل العنوان نفسه، وقام ببطولته حينذاك بوريس كارلكوف Borris Karloff. صور الفيلم عام 1998 في مراكش في المغرب، وحقق 416 مليون دولار. وقد دفع هذا النجاح منتجيه إلى إنتاج جزء ثان مكمل له، بعنوان The Mummy Returns الذي صدر عام  2001.

[br/]

Gladiator

[br/] [br/]

الفيلم حاز خمس جوائز أوسكار Oscar، من بينها جائزة أفضل فيلم. كما نال جائزة غولدن غلوب Golden Globe لأفضل فيلم دراما وأفضل موسيقى.

[br/]

مشاهد الفيلم الذي يحكي قصة صراع مقاتلين على عرش الامبراطورية الرومانية، صورت في غابات بورن في المملكة المتحدة، وفي جزيرة مالطا. أما مشاهد العبودية فصورت في منطقة ورزازات جنوب جبال الأطلس المغربية.

[br/]

Spy Game

[br/] [br/]

من أفلام الجواسيس والإثارة، تدور أحداثه حول إنقاذ أحد عملاء الـ CIAمن تنفيذ عملية إعدام في حقه في الصين.

[br/]

الفيلم من بطولة براد بيت Brad Pitt وروبيرت ردفورد Robert Redford. بدأ تصويره في حيفا، لكن فريق العمل اضطر إلى الانتقال إلى المغرب بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية عام 2000. فكانت الدار البيضاء هي بيروت الثمانينيات في الفيلم. حقق Spy Game عائدات تقدر بـ62 مليون دولار داخل الولايات المتحدة، و143 مليون دولار حول العالم.

[br/]

Alexander

[br/] [br/]

عام 2004 أنتج هذا الفيلم التاريخي، الذي صور حياة الاسكندر الأكبر، من إخراج أوليفر ستون Oliver Stone وبطولة كولن فاريل Colin Farrell وأنجلينا جولي Angelina Jolie. وعلى الرغم من الشعبية التي حصل عليها الفيلم في أوروبا والعالم، لم يلق الرواج الذي توقع له في الولايات المتحدة. وحقق عائدات تجاوزت بقليل تكلفة إنتاجه، 155 مليون دولار.

[br/]

وفيما مثلت مالطا مدينة الاسكندرية، التي سميت باسمه، فقد صورت معظم مشاهد الفيلم في المغرب، من صحراء مراكش إلى ورزازات والصويرة على ساحل الأطلسي.

[br/]

Kingdom Of Heaven

[br/] [br/]

عن الحروب الصليبية في القرن الثاني عشر، ورحلة الحداد القروي الفرنسي الذي مثل دوره أورلاندو بلوم Orlando Bloom، ليعين ملك القدس ضد صلاح الدين الأيوبي (مثل دوره السوري غسان مسعود)، الذي كان يحارب لاستعادة المدينة في حطين، أشهر المعارك.

[br/]

أورزازات كانت محط تصوير الفيلم أيضاً، إلى جانب مشاهد أخرى مثلت في إسبانيا بإشبيلية. حصد الفيلم أكثر من 211 مليون دولار حول العالم، لكنه لم يلق أصداء داخل الولايات المتحدة مع 47 مليون دولار فقط في شباك التذاكر.

[br/]

Babel

[br/] [br/]

يعود براد بيت Brad Pitt إلى المغرب مرة ثانية، ليصور هذا الفيلم الأميركي الفرنسي المكسيكي، بقيادة أليخاندرو غونزالس إناريتو Alejandro Gonzalez Inarritu.

[br/]

الفيلم الذي أنتج عام 2006 تدور أحداثه المتزامنة في ثلاث قارات. من المغرب إلى اليابان والمكسيك، تتغير حياة خمسة أشخاص إثر طلقة خاطئة أصابت كايت بلانشيت Kate  Blanchet(زوجة براد بيت في الفيلم).

[br/]

فاز الفيلم بـ28 جائزة، منها جائزة أوسكار Oscar لأحسن موسيقى تصويرية، إلى جانب ترشيحه لـ75 جائزة. ونالت قرية تازارين المغربية، حيث صورت بعض المشاهد، شعبية عالمية إثر نجاح الفيلم.

[br/]

American Sniper

[br/] [br/]

من منا لم يشاهد فيلم القناص الأشد فتكاً في تاريخ الولايات المتحدة مع 255 ضحية، 160 منها وثقها البنتاغون Pentagon؟ يحكي الفيلم، الذي يقوم على كتاب السيرة الذاتية لكريس كايل Chris Kyle، القناص العسكري، الذي مثل دوره برادلي كوبرBradley Cooper، بينما مثلت سينا ميلر Sienna Miller دور زوجته تايا كايل Taya Kyle.

[br/]

رشح الفيلم لخمس جوائز أوسكار Oscar نال إحداها لأفضل مونتاج صوتي. وحقق إيرادات بلغت 547.1 مليون دولار لتكون عائداته هي الأعلى لعام 2014، وقد صورت مشاهد كثيرة منه في مدينة الرباط في المغرب.

[br/]

Mission Impossible – Rogue Nation

[br/] [br/]

أطلق الفيلم في 31 يوليو الماضي، وهو من بطولة توم كروز Tom Cruise وريبيكا فيرجسونRebecca Ferguson  وإخراج كريس ماكجواير  Christopher McQuarrie.

[br/]

الجزء الخامس من سلسلة أفلام Mission: Impossible، بدأ تصوير مشاهده في فيينا بالنمسا، لكن صورت أجزاء أخرى في الرباط وأغادير ومراكش. ولم يكن سكان مراكش في قمة سعادتهم مع إغلاق طريق مراكش السريع مدة 14 يوماً، لتصوير الفيلم الذي جمع في الأسبوع الأول من إطلاقه 152.5 مليون دولار في شباك التذاكر.

[br/]

نشر الموضوع على الموقع في 11.08.2015


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard