شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
شاب يسحب تطبيقه بعد تهديد Instagram برفع دعوى عليه

شاب يسحب تطبيقه بعد تهديد Instagram برفع دعوى عليه

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الأحد 16 أكتوبر 201607:38 م

سحب مصمّم تطبيق Uploader for Instagram تطبيقه من متجر Apple بعدما أرسلت له شركة Instagram رسالتين، طالبةً منه سحبه، ومهددةً في الرسالة الثانية برفع قضية تجبره هو وشركة Anobot LLC على سحب التطبيق "الذي ينتهك شروط استخدام Instagram".

وبعد أن طلبت الشركة من Caleb Benn مصمم التطبيق بسحب التطبيق فوراً في الرسالة الأولى، توجهت له في الرسالة الثانية طالبةً منه أن يوقف التطبيق ويجعله يجاري شروط استخدامها، مضيفةً: "إذا لم تقم أنت وشركة Anobot LLC بتعليق التطبيق، فسنضطر إلى إشراك إدارتينا القانونية والأمنية لإلغاء ترخيصك المحدود لاستخدام كل منتجات وخدمات Facebook وInstagram". ويسمح التطبيق لمستخدمي Instagram بوضع صور على حساباتهم بشكل مباشر من كومبيوتراتهم، مع العلم أن موقع Instagram لا يسمح لمستخدميه بتنزيل الصور إلا عبر هواتفهم الذكية.

وقد صممه الشاب الأمريكي Caleb Benn، البالغ من العمر 17 سنة والذي يقول إنه يكسب حوالي 1,000 دولار في اليوم من التطبيق الذي يكلف 4.99 دولارات للتنزيل عبر متجر Apple.

وكان Benn قد جمّع ما جناه من مبيعات التطبيق، وصرح بأنه سيستخدم المبلغ لتمويل دراسته الجامعية في جامعة كاليفورنيا بيركلي University of California Berkeley.

وعن سبب تصميمه للتطبيق، قال: "أنا قائد وسائل الإعلام الاجتماعية في حكومة التلاميذ وألتقط الكثير من الصور، ولكن عليَّ أن أرسلها عبر البريد الإلكتروني في هاتفي، وكانت هذه العملية شاقة. كان بمقدوري أن أصمم هذا التطبيق، ثم أدركت أن من الممكن أن يكون هناك طلب مرتفع عليه. فهناك 15 تطبيقاً لـInstagram في متجر Apple وليس لدى واحد منها القدرة على التحميل من الكومبيوتر".

غير أن ذلك أزعج شركة Instagram التي تملكها Facebook، والبالغة قيمتها 35 مليار دولار. وهذا ما دفع أحد المهندسين في الشركة إلى إرسال تحذير لـBenn يفيد بأن تطبيق Uploader ينتهك شروط الاستخدام للشركة، التي تمنع أي تطبيق يغيّر قواعد استخدام الموقع، وهو ما يعرف بـ"الهندسة العكسية" أو Reverse engineering.

وحسب موقع Instagram، تعتبر الشركة أن القيام بـ"الهندسة العكسية" لتغيير واجهة برمجة التطبيقات (أو الـAPI الخاص بها) انتهاك لشروط استخدام التطبيق.

وقد استسلم Benn بعد أن تخوف من احتمال رفع قضية عليه، وقال: "سحبت التطبيق في منتصف الليل. كان الأمر صعباً عليّ، ولكنني لم أكن أريد المجازفة بأن أدرج على القائمة السوداء وأمنع من استخدام Facebook أو Instagram أو كليهما معاً، كذلك حاولت تجنّب أن ترفع عليّ دعوى قضائية خاصة أنني قريب جداً من الدخول إلى الجامعة".

يُذكر أن شركة Facebook استحوذت على موقع Instagram مقابل مليار دولار عام 2012. وقد تخطى عدد مستخدميه الـ300 مليون مع نهاية عام 2014.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard