شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
الرياض تستضيف أسبوع الموضة العربي لأول مرة... تعرفوا معنا على الفاشينيستا السعودية

الرياض تستضيف أسبوع الموضة العربي لأول مرة... تعرفوا معنا على الفاشينيستا السعودية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 20 فبراير 201806:58 م

للمرة الأولى، تستعد العاصمة السعودية الرياض لاستضافة أسبوع الموضة العربي من 26 مارس حتى 31 منه، مع الاستعداد لأسبوع آخر في أكتوبر المقبل.

وفي حين يرى البعض أنّ هذا الأسبوع يأتي في سياق سياسة الانفتاح التي تتبناها المملكة، لا يبدو ذلك مستغرباً للكثيرين بعدما انتشرت في السنوات الأخية خطوط موضة و"فاشينستا" سعوديات تجاوزت شهرتهن العالم العربي.

عارضات سعوديات

ليس من السهل على السعوديات العمل في مجال عرض الأزياء ولكن كسر بعضهن الحاجز وفرضن وجودهن. ومن أبرزهن خولة العنيزي التي تقدّم عروضها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام.
Khawla-Al-Enazi تعتبر العنيزي أن عرض الأزياء ليس شائعاً في السعودية لكنه موجود، وأن الكثير من الفتيات يرغبن في خوض هذا المجال، ولكنهن لا يجدن الدعم الكافي مثلما وجدت هي من أهلها. وعلى الرغم من التعليقات السلبية التي تواجهها في بعض الأحيان، تصر العنيزي على إكمال مسيرتها. ومن العارضات أيضاً روز (روزانا) التي بدأت عملها في السعودية، واستطاعت أن تستقطب جمهوراً واسعاً، خاصة بعد أن انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث أصبحت أول عارضة أزياء من المملكة تحقق شهرة عالمية. وهي درست هندسة الديكور ولقّبت بعدة ألقاب، منها باريس هيلتون وباربي الخليج. model_roz
عارضات أزياء سعوديات، فاشنيستاز يملكن ملايين المتابعين، مشاهير ارتدوا من تصاميم سعودية... والآن اسبوع للموضة في الرياض
ولا بد من الإشارة هنا إلى عارضة الأزياء سانينيا شايك الأستراليّة من أصل سعودي والتي استطاعت أن تصبح عارضة أزياء لفيكتوريا سيكريت برغم الصعوبات التي واجهتها بسبب لون بشرتها الداكنة. shanina-m-shaik لا يقتصر عرض الأزياء على النساء في السعودية، إذ حصد خالد ملحم شهرة واسعة كعارض سعودي من مواليد مدينة الإحساء. وهو يمارس عرض الأزياء والظهور في الإعلانات، إلى جانب عمله كمحاسب. khaled-mulhim

فاشينيستا سعوديات

قد يكون من الصعب حصر السعوديات اللواتي صنّفن كفانيشيستا، لا سيّما مع تنامي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنّ لا شكّ في أن اهتمام السعوديات بالموضة أصبح موضة أيضاً.

مريم مصلي

Mariam-Mosli عندما نتكلّم عن الموضة في السعوديّة لا بدّ من ذكر مريم مصلي. أول خبيرة أزياء عربية دعتها السيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما إلى البيت الأبيض، لحضور حفل Celebration of Design. أسّست مصلي، وهي من مدينة جدة، شركة الاستشارات الراقية الوحيدة في السعودية، Niche Arabia. تحاول تغيير الصورة النمطية التي تصنّف بها المرأة السعودية، عبر مشاركة صور لسيدات عربيات ناجحات أو التعليق على حدث محلي بشكل طريف. ومن أبرز نشاطاتها تنظيم أول يوم للنشاط الرياضي في مدينة الملك عبدالله الرياضية، إلى جانب إخراجها فيلمها القصير "Under the Abaya" الذي يركز على السيدة السعودية كرائدة أعمال.

غالية المحمودي

Ghalia-Mahmoudi تلهم هذه المُدوّنة السعودية الشابة آلاف السعوديات من خلال صفحتها على إنستغرام ومدونتها vogueoverdosed التي تقدم فيها النصائح المتصلة بالموضة وأسلوب الحياة.

العنود بدر

Alounoud-Badr العنود بدر هي صاحبة علامة "Lady Fozaza". حازت جائزة أفضل مصممة محلية من مجلة Grazia للستايل في الشرق الأوسط “Grazia Middle East Style Awards“، وارتدى من تصاميمها عدد من المشاهير ككيم كاردشيان.

الاختان سخاء وثناء عبدول

Thana-and-Sakhaa سعوديتان مقيمتان مع عائلتهما في لندن، تقدّمان الماركات الجديدة والقمصان القطنية التي تحمل توقيعهما، في متجرهما الخاص على الإنترنت Coded Nation، بالإضافة إلى صفحتهما على إنستغرام.

لما عقيل

lama-alakeel حصدت لما عقيل شهرة واسعة كفاشينستا، وتركز في صفحتها على إنستغرام على تقديم النصائح الخاصة بالموضة والماكياج. يذكر أن مجلس الموضة العربي كان قد افتتح مكتباً إقليمياً له في الرياض في ديسمبر الماضي، وعُيّنت الأميرة نورا بنت فيصل رئيساً شرفياً له. وقال بيان منشور على الموقع الإلكتروني للمجلس إن "أول أسبوع موضة عربي يقام في الرياض لن يكون مجرد حدث عالمي فقط، لكنه سيكون محركاً لقطاع الموضة لأن يقود قطاعات اقتصادية أخرى مثل السياحة، والضيافة، والسفر، والتجارة نحو مزيد من التقدم".

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard