شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
الفرات... هل جربت السفر رفقة جنازة؟

الفرات... هل جربت السفر رفقة جنازة؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

استكتابات ناس رصيف

الثلاثاء 17 ديسمبر 202412:00 م
Logo nas R22

بعد أن تعرّفنا إلى أعضاء مجتمع "ناس رصيف"، وصار قرّاؤنا إلينا أقرب، وجدنا أنّ الكثير من "ناسنا" يهوون-ـين الكتابة والصحافة. وبعد شهورٍ من التخطيط لكيفية انخراطهم-ـنّ في رصيف22، قرّرنا أن نتيح لهم-ـنّ فرصة التواصل مع محرّرينا-ـاتنا، وافساح المجال لهم-ـنّ لمناقشة المواد مع الإشارة إلى طرائق تحسينها، وصولاً إلى نشرها.

إذا كنت مهتمّاً-ـةً بالكتابة والصحافة، وترغب-ـين في الاستفادة من الإرشادات التي نقدّمها، انضمّ-ـي إلى "ناسنا" اليوم، واغتنم-ـي فرصتك!

صِرِ-صيري من "ناسنا"

عبر نهر الفرات، لطالما تداخلت رحلة الحياة والموت، بتاريخ كامل من الحضارات على ضفّتيه. من الأساطير القديمة حتى يومنا هذا، وقبل أن يكبح جماحه الإنسان بالجسور والسدود، كان الفرات مصدر الخير والخوف لحضارات ما بين النهرين. في أساطير بابل وآشور وكنعان، اختلفت المكانة والتفسيرات: من مياهه خلقت الآلهة البشر، ومنه منبع الخصوبة. قدّموا القرابين للآلهة خشية فيضانه، وتضرّعوا لخيراته. هو رابع أنهار جنّة عدن في المسيحية، وحدود أرض الميعاد في اليهودية، وانحساره عن جبل ذهب من علامات الساعة لدى المسلمين.

خلال سنين حياتي القصيرة، كان الفرات شاهداً أساسياً على اختلاف المراحل، من لحظات الأمل إلى لحظات الألم، من السّفر، للزيارات العائلية، إلى الإسعافية، إلى التهريب عبر أراض ملتهبة. في كلّ مرّة كان النهر يروي حكايات مختلفة ويسمع حكايات جديدة مني. حوارٌ غزيرٌ بنفس البداية والنهاية، يسألني مستفسراً: "مرحباً، إلى أين؟" ويستنجد حزيناً: "إلى متى؟".

مع اندلاع الحرب ومساهمة جميع الأطراف في تدمير الجسور الرابطة بين ضفّتيه، صار الفرات رمزاً للصعوبات الجديدة، بأساطير ومصطلحات جديدة، مثل العبارات، الجسور المؤقتة، المعابر النهرية و زوارق التهريب!

عبورٌ على الحافّة

يتكوّن المعبر النهريّ بشكل أساسيّ من نقطتي عبور تحت سلطات مختلفة. تستخدم العبّارات المعدنية البدائية بمحركات مكشوفة، وتصنع هذه العبارات من الصاج الذي يكوي الجلد في الصّيف، ويمتصّ كلّ الصقيع في الشتاء. لا يوجد رصيف تحميل فعليّ، ما يجعل عملية الصعود والنزول من القارب محفوفة بالمخاطر، خاصّة لكبار السنّ والأطفال.

خلال سنين حياتي القصيرة، كان الفرات شاهداً أساسياً على اختلاف المراحل، من لحظات الأمل إلى لحظات الألم، من السّفر، للزيارات العائلية، إلى الإسعافية، إلى التهريب عبر أراض ملتهبة

تقع هذه المعابر عادةً عند الامتدادات الأضيق للنهر، بالقرب من الجسور المدمّرة، حيث تكون المسافة أقلّ، ما يسهّل عملية العبور. القبطان غالباً ما يكون شاباً صغيراً أو حتى طفلاً، يساعده شخصٌ آخر في جمع الأجرة وتحمّل النقاشات المعتادة من الركّاب. النقاشات تتضمّن أسئلةً مثل: هل تكلفة الطفل مثل البالغ؟ هل الأمتعة كثيرةٌ لدرجة تستحقّ حصوله على مبلغ إضافيّ؟ هل يوجد ممنوعاتٌ بين المتاع (مثل السمن العربيّ، الزيت، أجهزة الموبايل الجديدة.. إلخ)؟

ويتجاهل الجميع السؤال الأساسيّ والأهمّ: هل يستطيع القارب حمل كلّ هذا الوزن؟!

الجنازات: جواز السّفر الأخير

هل جرّبت السّفر رفقة جنازة؟ في فترة إغلاق المعابر النهرية المتكرّرة الفجائية والمختلفة الأسباب في كلّ مرّة، يكون هناك استثناءات لعبور الجنائز فقط، حيث تملك الجثّة رفاهيةً لم يتملّكها صاحبها في حياته، وكأنّ تذكرة انتقالها إلى الضفّة الأخرى للحياة تعطيها حقّ الانتقال للضفّة الأخرى للفرات.

بينما الناس متجمّعون على الضفّتين منذ الصباح، دون أمل حقيقيّ بالسّماح لهم بالعبور، تسمع جلبةً من بعيد ويبدأ الهمس: "إجت الجنازة، إجت الجنازة". في أحد أكثر مشاهد حياتي سورياليّة، تقترب الجنازة محمولةً على أكتاف أربعة رجال مسرعين كمن يحمل نبأً عظيماً. لا توحي هيئتهم بالحزن، بينما تنفرج أسارير الناس المتجمّعين وتدبّ الحركة في خمولهم تحت الشمس. يسرع أحدهم لتوجيه الناس باتجاه العبّارة الأكبر حجماً والأكثر سعةً، يوضع التابوت في وسطها، ويتكدّس العالم حوله.

أنا التي لم أحضر عزاءً مذ قبّلت جبهة أمي في تابوتها منذ سنوات، أفكّر جدّياً بعدم الصعود، ولتذهب الرحلة إلى الجحيم. لكنّ رأي الجماعة غلب مخاوفي الشخصيّة، فانسقت مع السائرين. جلست بهدوء في أبعد نقطة عن التابوت، أسمع الأحاديث الجانبيّة للركّاب:

"الحمد لله، إجو بوقتهم... كان هلّق مشويّين من الشمس"

"زين خطرت على بالهم هالفكرة... يا خي شعب ذكيّ غير ربّك ما بيقدر عليه"

"مو أوّل مرّة يا زلمة... أكتر من مرّة اضطرّوا يجيبو تابوت ليعبّروا العالم!"

إذن، هي مجرّد حيلة اخترعها أحدهم، التابوت فارغ والجنازة وهميّة. لم أدر إن كان عليّ أن أرتاح لهذا الاكتشاف، أم أشعر بالأسى لحالنا، حيث يسير الأحياء بمعيّة الموتى. وما الفرق إن كان التابوت فارغاً أو ممتلئاً؟ ألا يحمل كلّ واحد من هؤلاء تابوتاً ما في داخله أو عدّة توابيت لمن فقدهم في الحرب؟ يحمله في حلّه وترحاله، نومه وصحوه، قريباً من قلبه دائماً.

يغرق كلّ شخص في أفكاره وآماله، بينما تدندن عجوزٌ في توقيت خاطئ تماماً الأغنية الشعبيّة:  "سحر غرقت بالبحر..". كان حظّنا موفّقاً وسمحوا بنزولنا على الضفّة الأخرى. أفرغت العبّارة، ساروا بالتابوت قليلاً ثمّ وضعوه على الأرض، ونسي الجميع وجوده. تفرّق الجمع كلٌّ في حال سبيله، فما زالت الرحلة طويلةً ومتعبةً.

هل يدرك الفرات كلّ ما يحدث؟ أيحمل بين قطراته قصص كلّ من عبروه، وأرواح من فشلوا في ذلك؟ هل بكى جسوره أكثر أم جيرانه، أم أنّه في سيره المحموم نحو النهاية قد اعتاد الخسارات، يتجاوزها كما التّراب والصخور التي يرميها على ضفّتيه كلّما أنهكته ثقل الحمولة؟

زورقٌ صغيرٌ لأسئلة أبديّة

اليوم، وأنا أعيش هذه التجربة للمرة الأخيرة من نقطة عبور غير نظاميّة نجحنا في العثور عليها بعد عدّة محاولات فاشلة لأنّ الحدود مغلقةٌ منذ شهر. نجلس القرفصاء بصعوبة، في زورق صيد صغير يتّسع لثلاثة أشخاص. تصارع المجاذيف الخشبيّة غزارة تيار النهر تحت صوت الرصاص. وأترك ماء الفرات البارد ينساب بين أصابعي، بينما أسترجع في ذاكرتي كلّ الرحلات السابقة على اختلافها، مخزّنةً في ذاكرتي لقطات ومشاهد متفرّقةً، أدقّق في تفاصيلها، أحاول حفرها في وعيي، كمن يضمّ حبيبه في وداع أخير.

أفكّر: هل يدرك الفرات كلّ ما يحدث؟ أيحمل بين قطراته قصص كلّ من عبروه، وأرواح من فشلوا في ذلك؟ هل بكى جسوره أكثر أم جيرانه، أم أنّه في سيره المحموم نحو النهاية قد اعتاد الخسارات، يتجاوزها كما التّراب والصخور التي يرميها على ضفّتيه كلّما أنهكته ثقل الحمولة؟

اليوم وأنا أقطع المسافة ما بين ضفّتيه المحرومتين من عناق، أسأل: هل سيهتمّ أحد بخياطة ما تمّ تمزيقه؟


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard
Popup Image