شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
خرافات محمد صبحي وحل حركة النهضة… معلومات مضللة راجت عربيّاً في أسبوع

خرافات محمد صبحي وحل حركة النهضة… معلومات مضللة راجت عربيّاً في أسبوع

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والحقيقة

الأربعاء 24 يوليو 202407:40 ص

يأتي هذا المقال ضمن نشرة أسبوعية متصلة بتدقيق "المعلومات"، ينشرها "رصيف22" بالتعاون مع "مجتمع التحقق العربي"، وهو مشروع بحثي متخصص يعتمد على البرمجيات لدعم منصات التحقق الإخباري العربية، وذلك عبر بضع آليات، منها استحداث قاعدة بيانات تجمع محتوى منصات التحقق إلكترونياً بمعايير تقنية موحدة ما يتيح أدوات بحث وتحليل واسعة النطاق.

تتصدى نشراتنا المختلفة لاضطراب المعلومات، والتحديات التي يفرضها علينا في الوصول للحقيقة، ما يضمن تقديم أخبار دقيقة وموثوق بها للجمهور.

ما بين وعد المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، أبو عبيدة، بأن القائد العسكري للحركة، محمد الضيف، سيكون قائد جيش تحرير المسجد الأقصى، وحل حركة النهضة التونسية، وصولاً إلى تكدس الإسرائيليين لمغادرة تل أبيب بعد إعلان الحوثيين استهدافها، تعدّدت المعلومات المضللة التي فنّدها مدققو معلومات عرب بين 14 و21 تموز/ يوليو 2024.

1- هل فر إسرائيليون من تل أبيب؟

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر عدداً من المسافرين متزاحمين في مطار جوي، مع زعم بأنها توثّق الهروب الجماعي لإسرائيليين من مطار بن غوريون، بعد إعلان الحوثيين أن تل أبيب "منطقة غير آمنة".

حقيقة صورة "هروب الإسرائيليين من تل أبيب"

تحققت منصة "صدق اليمنية"، المتخصصة في تدقيق المعلومات، من الصورة المتداولة، بإجراء بحث عكسي عن مصدرها، أسفر عن أنها التقطت في 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، عندما اضطر بعض المسافرين إلى الانتظار في قسم المغادرة بمطار بن غوريون، بعد إلغاء العديد من الرحلات الجوية، إثر الهجمات التي شنتها فصائل فلسطينية.

واستهدف الحوثيون في 19 تموز/ يوليو 2024 تل أبيب بطائرة مُسيرة، ما دفع إسرائيل إلى الرد باستهداف ميناء الحديدة اليمني الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي.

كرّر الفنان المصري المخضرم محمد صبحي، في لقاء تلفزيوني، عدة ادعاءات ترقى إلى كونها خرافات شائعة أبرزها أن الأرض غير كروية، وأن لقاحات كورونا تتسبب في العقم. كما زعم أن مسلسله "فارس بلا جواد" أدى إلى ملاحقته في محكمة لاهاي. كيف فنّدت "متصدقش" هذه الادعاءات؟

2- هل وعدت كتائب القسام بأن يكون الضيف قائد "معركة تحرير الأقصى"؟

تداولت صفحات عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، مدعية أنه لرد الناطق باسم كتائب القسام - الذراع العسكرية لحركة حماس - أبو عبيدة، على المزاعم الإسرائيلية الأخيرة بشأن اغتيال القائد العسكري للكتائب محمد الضيف خلال مجزرة المواصي التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في مدينة خان يونس في سياق حرب الإبادة المتواصلة على غزة.

تعاونت منصات "تحقق" و"مسبار" و"صواب"، لفحص أصل الفيديو المزعوم، وتبيّن لها أن المقطع مأخوذ من خطاب أبو عبيدة المذاع عام 2014. وكان أبو عبيدة قد أكد خلال خطابه على سلامة الضيف، مشيراً إلى أنّه لم يصب بأذى في القصف الذي استهدفه خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع حينها. كما ذكر في ثنايا خطابه أن محمد الضيف سيكون "قائد معركة تحرير الأقصى".

جاء تداول الادعاء عقب ارتكاب الجيش الإسرائيلي مجزرة جديدة في منطقة المواصي بخان يونس جنوب القطاع، استهدف فيها خيام النازحين، التي صنفها في وقت سابق بأنها "آمنة"، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

وصرّحت مصادر أمنية إسرائيلية بأن الغارة الإسرائيلية استهدفت الضيف، لكن لم يتأكد بعد إذا كان الضيف قد قتل في الاستهداف أم لا خصوصاً أن حركة حماس نفت الادعاءات الإسرائيلية باستهداف قيادات تابعة لها في المواصي.

3- هل قُطعت الكهرباء عن شارع فيصل بعد واقعة "الشاشة" المنتقدة للسيسي؟

راجت على منصات التواصل الاجتماعي، صورة يظهر فيها شارع هادئ وفارغ من المارة، مصحوبة بتعليق: "صدق أو لا تصدق، سلطات السيسي من خوفها من تبعات ما ظهر على لوحة إعلانات فيصل من هجوم على السيسي بعد تهكيرها من شباب الثورة القادمة، فقاموا بقطع الكهرباء عن منطقة فيصل كلها!".

حقيقة صورة "قطع الكهرباء عن شارع فيصل

بحثت منصتا "متصدقش" و"المرصد المصري للصحافة والإعلام" عن أصل الصورة المزعومة، وتوصلت إلى أنها صورة قديمة نٌشرت عام 2020، تظهر شارع فيصل خالياً من المارة، جراء تطبيق حظر التجوال الاحترازي ضمن تدابير مكافحة فيروس كورونا. كما أكد عدد من السكان لـ"متصدقش" عدم انقطاع الكهرباء عن منطقة فيصل بالكامل مساء يوم الأحد 15 تموز/ يوليو 2024. 

جاء تداول الصورة على خلفية عرض مقاطع فيديو وصور تنتقد الرئيس المصري عبد الفتاح على شاشة تابعة لأحد المعامل الطبية في منطقة فيصل، بعد تعرضها للاختراق الرقمي.

4- محمد صبحي و"كروية الأرض"

كرّر الفنان المصري المخضرم محمد صبحي، في لقاء تلفزيوني، عدة ادعاءات مثيرة بينها أن الأرض غير كروية، وأن لقاحات كورونا تتسبب في العقم. وزعم أن مسلسله "فارس بلا جواد" أدى إلى ملاحقته في محكمة لاهاي، وأن قائد القوات الجوية الأمريكية أعلن عن قدرة بلاده على "تغيير المناخ في أي نقطة في العالم".

فنًدت منصة "متصدقش"، المختصة بالتحقق من المعلومات، هذه الادعاءات ووجدت أن صبحي لم يحُاكم أمام أي من المحكمتين الدوليتين - الجنائية الدولية والعدل الدولية - في مدينة لاهاي الهولندية، إذ إنهما غير معنيتين بهذا النوع من القضايا الفردية.

كما تحققت المنصة من تصريحات قائد القوات الجوية الأمريكية، وتوصلت إلى أن القوات الجوية الأمريكية أصدرت خطة للتعامل مع التغيرات المناخية، لكنها لم تتضمن أية إشارة إلى قدرة أمريكا على تغيير المناخ "في أي نقطة في العالم"، كما زعم الفنان المصري.

رداً على مزاعم إسرائيل اغتيال القائد العسكري في حماس محمد الضيف في مجزرة المواصي، روج نشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأبو عبيدة يعد فيه بأن الضيف سيكون "قائد معركة تحرير الأقصى"... ما صحة هذا الفيديو؟

كذلك دحضت المنصة زعم صبحي أن "60 مليون هندي أصيبوا بالعقم (بسبب لقاحات كورونا)"، إذ لم تصدر السلطات الهندية، أو منظمة الصحة العالمية، أو أية جهة صحية موثوقة، تقارير تُفيد بإصابة 60 مليون هندي بالعقم جراء حصولهم على اللقاح، ولم يتأكد أن اللقاح يسبب العقم بأي حال.

 وتثبت صور الأقمار الصناعية كروية الأرض بشكل قاطع، إلا أن خرافة أن الأرض المسطحة ما زالت منتشرة، ولا توجد أي أبحاث علمية تدعمها.

5-  هل تم حل حركة النهضة التونسية؟

 انتشرت على صفحات الفيسبوك منشورات تزعم حل حركة النهضة في تونس. ادعى مروجو المنشورات أن حل الحركة يرجع إلى تلقيها أموالاً أجنبية مشبوهة خلال الحملة الانتخابية، وهو ما يحظره القانون.

تحقًقت منصة "بي إن تشيك"، المتخصصة في تدقيق المعلومات، من الادعاء بمراجعة القرارات القضائية الأخيرة المتعلقة بالأحزاب السياسية، ليتضح لها أن السلطات التونسية حلت 15 حزباً سياسياً وعلقت أنشطة 182 جمعية، جراء مسائل تتعلق بالشفافية والتمويل، لكن لم تشمل هذه القرارات حركة النهضة. كما نفت الحركة لـ"بي إن تشيك" تلقيها أي إشعار بالحل.

وتظهر هذه المزاعم من حين إلى آخر بعد سجن زعيم الحركة، راشد الغنوشي، منذ نيسان/ إبريل 2023، بتهم عدة، من بينها "التآمر ضد أمن الدولة، وتلقي أموال أجنبية"، والتورط في قضايا أخرى. ويتزامن ظهورها الأخير مع إعلان الحركة عدم اتخاذها بعد قراراً نهائياً بشأن المشاركة في الانتخابات الرئاسية التونسية، المقرر عقدها خلال هذا العام وسط مناخ من القمع السياسي واستهداف الخصوم وتشويههم من قبل الرئيس قيس سعيد الذي أكد عزمه الترشح لولاية ثانية.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

ألم يحن الوقت لتأديب الخدائع الكبرى؟

لا مكان للكلل أو الملل في رصيف22، إذ لا نتوانى البتّة في إسقاط القناع عن الأقاويل التّي يروّج لها أهل السّلطة وأنصارهم. معاً، يمكننا دحض الأكاذيب من دون خشية وخلق مجتمعٍ يتطلّع إلى الشفافيّة والوضوح كركيزةٍ لمبادئه وأفكاره. 

Website by WhiteBeard