شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
إليكم/نّ 4 وجهات عربية ساحرة بأقلّ من 300 دولار

إليكم/نّ 4 وجهات عربية ساحرة بأقلّ من 300 دولار

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والحريات الشخصية

الثلاثاء 20 فبراير 202411:41 ص

هل تريدون/ تردن السفر إلى وجهة سياحية عربية بميزانيتكم/ نّ المحدودة؟

لمساعدتكم/ نّ في تحقيق رغبتكم/ نّ، اخترنا لكم/ نّ 4 وجهات سفر عربية لن يكلفكم/ نّ قضاء إجازة فيها لا تقل عن 3 أيام، أكثر من 300 دولار، وذلك دون احتساب سعر تذكرة الطيران التي تختلف من دولة إلى أخرى.

مصر... الوجهة الأقدم على الأرض

في القاهرة، يُمكنكم/ نّ زيارة أهرامات الجيزة التي بُنيت قبل نحو 25 قرناً قبل الميلاد، وتمثال "أبو الهول" الذي يقع بالقرب من الأهرامات، ويُعدّ من أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة في العالم، بالإضافة إلى زيارة المتحف المصري الكبير والكنيسة المعلقة ومسجد الحسين والتجول في حواري القاهرة الفاطمية وأزقتها، وتجربة مطاعم تخطّى عمرها المئة عام رصدناها سابقاً ومقاهٍ شعبية تنبض بالحياة والشخصية المصرية ولا يكلفكم/ نّ الجلوس فيها الكثير من المال؛ وإليكم/ نّ هذه الترشيحات.

إذا كنتم/ نّ من عشاق الحضارة الفرعونية، يمكنكم/ نّ زيارة مدينة الأقصر لتقفزوا/ ن إلى الماضي الغني والساحر لمصر، وتتعرفوا/ ن على أهم آثار العالم القديم وفي مقدمتها معبد الكرنك الذي يُعدّ واحداً من أهم المعالم السياحية في مصر، وهو أكبر موقع ديني قديم تم بناؤه على مر العصور.

هل تريدون/ تردن السفر إلى وجهة سياحية عربية بميزانيتكم/ نّ المحدودة؟ لمساعدتكم/ نّ في تحقيق رغبتكم/ نّ، اخترنا لكم/ نّ 4 وجهات سفر عربية لن يكلفكم/ نّ قضاء إجازة فيها لا تقل عن 3 أيام، أكثر من 300 دولار، وذلك دون احتساب سعر تذكرة الطيران التي تختلف من دولة إلى أخرى

في اليوم التالي، توجهوا/ ن إلى أسوان لمشاهدة بوابة مصر الجنوبية التي تضم العديد من المعابد المثيرة للاهتمام والموجودة على ضفاف نهر النيل كمعبد "أبو سمبل". الانتقال من القاهرة إلى الأقصر يُكلفكم/ نّ نحو 10 دولارات بالقطار الـ"VIP". أما كلفة الانتقال من الأقصر إلى أسوان بالقطار أيضاً فتبلغ نحو 3 دولارات.

أما إذا كنتم/ نّ تفضلون/ ن السياحة الشاطئية، فتوجهوا/ ن إلى ساحل البحر الأحمر للاستجمام على رمال الغردقة الذهبية أو دهب أو مرسى علم التي تُعدّ أفضل وجهة ساحلية لعشاق الغوص حيث تعجّ بالشعب المرجانية وتتميز بتنوع الحياة البحرية.

الإقامة في فندق رخيص في مصر تكلفكم/ نّ 5 دولارات في الليلة، أما الفنادق المتوسطة فما بين 10 إلى 20 دولاراً. كما لن تتجاوز كلفة الطعام في اليوم 8 دولارات، وإذا جربتم/ نّ أكلات شعبيةً مثل الفول والفلافل والكشري فسوف توفرون/ ن 4 دولارات. ولا تقلقوا/ ن من تكلفة التنقل فهي زهيدة، فدولار واحد على أقصى تقدير ينقلكم/ نّ من الشمال إلى أقصى الجنوب إذا كانت انتقالاتكم/ نّ بوسائل نقل عامة، أو 5 دولارات في المتوسط إذا قررتم/ نّ التنقل بتاكسي.

جمال يقطع الأنفاس في لبنان

صيفاً وشتاءً، جمال يقطع الأنفاس ولا يُنسى في لبنان. فبين البحر والجبال ستجدون/ ن العديد من الكنوز الطبيعية الخلابة والمعالم الأثرية العتيقة التي يتميز بها "سويسرا الشرق" كما يوصف.

رحلتكم/ نّ الاستكشافية لمعالم لبنان وسحره تبدأ من على متن الطائرة المتوجهة بكم/ نّ إلى مطار رفيق الحريري في بيروت، إذا اخترتم/ نّ شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية التي تقدّم لكم/ نّ تعليمات السلامة بشكل غير تقليدي يُبرز أهم المواقع السياحية في لبنان الجامعة بين التقليد والحداثة. وربما هذا المقطع يُغير من خططكم/ نّ الموضوعة مسبقاً، أو يرسم لكم/ نّ خطة رحلتكم/ نّ في حال لم تضعوا/ ن برنامجاً لها.

لا تدعوا/ ن يومكم/ نّ الأول في بيروت يمر دون الذهاب إلى الروشة. تمشوا/ ين قليلاً على الكورنيش، والتقطوا/ ن بعض الصور قبل النزول لأخذ جولة في مركب حول الصخرة الشهيرة وداخل الكهوف والمغاور المجاورة لها. هذه الجولة لن تكلفكم/ نّ سوى 5 دولارات في المتوسط، لكن لا بد أن تفاوضوا/ ن حول السعر.

بعد ذلك توجهوا/ ن إلى وسط بيروت (Down Town)، وهناك يُمكنكم/ نّ القيام بجولة حرة في شوارعه وخصوصاً شارع الحمرا، واجلسوا/ ن في مقهى وتناولوا/ ن منقوشة زعتر لن تكلفكم/ نّ أكثر من دولارين للمنقوشة الواحدة. ثم توجهوا/ ن إلى خليج الزيتونة القريب منكم/ نّ، أو قوموا/ قمن بزيارة المتحف الوطني في بيروت إذا لم تتجاوز ساعتكم/ نّ الثالثة عصراً؛ ستجدون/ ن هناك آلاف القطع الأثرية التي تعود إلى عصور مختلفة بدءاً بما قبل التاريخ. ومن أبرز ما ستجدونه/ نه في المتحف مومياوات وادي قاديشا وأقدم تصوير لمريم العذراء في لبنان.

في يومكم/ نّ الثاني، يُمكنكم/ نّ التوجه إلى جونية للقيام برحلة منها إلى حريصا بواسطة التلفريك. ستشاهدون/ ن خلال مدة رحلة الصعود إلى حريصا التي تمتد لنحو عشر دقائق تقريباً، الطبيعة الخضراء الساحرة؛ وبعد الوصول إلى قمة الجبل سيكون على بُعد خطوات منكم/ نّ مزار سيدة لبنان، وهو أكبر مزار مريمي في الشرق الأوسط ومقصد للسائحين/ ات من مختلف الأديان والطوائف. وفي جونية، لا تفوّتوا/ ن فرصة الذهاب إلى سوقها العتيق ذي الطابع الحضاري العريق وشراء بعض التذكارات المصنوعة يدوياً. وفي جبيل أيضاً شلال أفقا الذي يتدفق من كهف من الحجر الجيري ويطلّ على منظر خلّاب وساحر لسهل البقاع.

وفي يومكم/ نّ الثالث؛ أمامكم/ نّ العديد من الوجهات لتختاروا/ لتخترن منها جوهرة لبنان المتمثلة في مغارة جعيتا التي تمزج بين المعرفة الجيولوجية والمتعة البصرية، أو بعلبك المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو والتي تقع شمال سهل البقاع وتحتفظ بآثار من الحضارة الآشورية واليونانية والرومانية وحتى البيزنطية، أو البترون أقدم المدن التاريخية في العالم، والتي أسسها الفينيقيون، أو الناقورة لجمال وصفاء مياه بحرها. في الحقيقة الخيارات كثيرة وساحرة في لبنان على الرغم من صغر مساحته.

وإذا كانت زيارتكم/ نّ للبنان في فصل الشتاء، فأنتم/ نّ على موعد مع الكثير من المتعة بتجربة التزلج على الجليد في واحدة من منتجعات الثلوج كتلك الموجودة في منطقة فاريا وفي كفرذبيان التي يُوجد فيها تلفريك للمتزلجين/ ات وآخر يربط القرية بجبالها حتى التمثال الضخم لمار شربل.

إقامتكم/ نّ في فندق متواضع في لبنان تكلفكم/ نّ نحو 50 دولاراً في الليلة. أما متوسط سعر الطعام في اليوم فيتراوح بين 10 و20 دولاراً. وبالنسبة إلى التنقلات داخل بيروت، فمن 5 إلى 10 دولارات بالتاكسي، فيما سيكلفكم/ نّ الانتقال إلى خارج بيروت بتاكسي نحو 30 دولاراً، لذا ننصحكم/ نّ بتجربة الانتقال بالباصات الشعبية والفانات بسعر لن يتخطى الـ4 دولارات.

تونس... سحر وإرث عتيق بين الصحراء والبحر

سواء كنتم/ نّ من عشاق التاريخ أو الاسترخاء، ستجدون/ ن في تونس، بين الصحراء ومياه البحر الأبيض المتوسط المتلألئة، ما تستمتعون/ ن به في هذه الدولة العربية ذات الإرث التاريخي العتيق والثقافة الهائلة المتنوعة؛ فهناك كنز من المعالم السياحية والثقافية التي ستبهركم/ نّ.

تونس العاصمة ستكون محطتكم/ نّ الأولى، فلا تفوّتوا/ ن فرصة استكشاف الجزء العتيق من المدينة (تونس القديمة)، الجامع للعديد من المعالم الأثرية البارزة، كمسجد الزيتونة ودار ابن عاشور وباب البحر الذي سُمّي بذلك لأنه كان يقع قبالة كل من البحر والبحيرة ويصل بين المدينة العتيقة والمرفأ. وتمشوا في أسواقها الصاخبة التي تُميز أجواء الكثير منها رائحة التوابل الحلوة والبخور. وفي المساء استمتعوا/ ن بهدوء الأزقة، ولا تنسوا/ ين شرب الشاي الأخضر بالنعناع أو باللوز في أحد المقاهي الشعبية.

بعد سحر تونس العتيقة، هناك العديد من المحطات الأخرى القريبة التي لن تقلّ جمالاً عما شاهدتموه في يومكم/ نّ الأول. على بعد 4 كيلومترات فقط من العاصمة التونسية، تقع مدينة باردو التي فيها متحف باردو الوطني، وهو أحد أبرز المعالم التراثية في تونس، وهناك أجمل فسيفساء رومانية مكتشفة حتى الآن، ويعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد.

ومن المحطات القريبة أيضاً قرطاج (مدينة البحّارة الفينيقيين)، التي لا ينبغي لأي سائح مهتم بماضي شمال إفريقيا القديم أن يفوّت فرصة زيارتها. المدينة المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي تبعد 15 كيلومتراً عن العاصمة، وفيها الكثير من السحر الذي يعود إلى أكثر من ألفَي سنة، كما في الحي البونيقي وحمامات أنطونيوس الرومانية التي تأتي في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث الحجم بعد حمامات كاراكالا في روما وحمامات ديوكليسيان في سوريا. كذلك كنيسة داموس الكريطة التي تقع في المدينة وهي مركب ديني يتكون من كنيستين، الأساسية أكبر كنائس قرطاج وأعظم ما عُثر عليه في إفريقيا الرومانية. وتشمل المعالم البارزة الأخرى المسرح الذي يقام فيه مهرجان قرطاج الدولي للموسيقى كل عام.

في اليوم الثالث في تونس، هناك خيارات عدة أمامكم/ نّ، منها التوجه نحو مدينة سوسة على الساحل الجنوبي التونسي للاسترخاء على شواطئها المشمسة لساحل البحر الأبيض المتوسط، وزيارة المسجد الكبير والمتحف الأثري في المدينة الذي يضم ثاني أكبر مجموعة فسيفسائية في البلاد أو التوجه إلى مدينة سيدي بوسعيد التي تتمتع بجاذبية وجمال لا يُصدّق، حيث تشبه بأبنيتها وممراتها المطلية باللونين الأبيض والأزرق جزيرة سانتوريني اليونانية الشهيرة.

أما إذا كنتم/ نّ ترغبون/ ن في رحلة في الصحراء، فتوجهوا/ ن إلى "توزر" الواقعة في الجنوب الغربي بالقرب من الحدود التونسية الجزائرية، وعيشوا/ ن مغامرةً وسط الرمال الذهبية.

ولو قررتم/ نّ البقاء في تونس ليوم آخر، هناك المعالم الأخرى التي يُمكنكم/ نّ زيارتها مثل المدرّج الروماني في مدينة الجم، أو مسرح دقة الأثري في مدينة دقة، أو المساكن المحفورة تحت الأرض في قرية مطماطة، أو شواطئ مدينة الحمامات الساحرة، أو واحة قصر غيلان في مدينة تطاوين.

وإذا أردتم/ نّ التوفير، فعليكم/ نّ المكوث في نزل شعبي مقابل 20 دولاراً في الليلة. ولن تتجاوز سعر وجباتكم/ نّ الثلاث 12 دولاراً؛ وبالطبع يجب تناول الكسكسي التونسي.

بالنسبة إلى التنقلات داخل مدينة تونس، فستكلفكم/ نّ في المتوسط 5 دولارات بالتاكسي، أما للانتقال إلى مدن أخرى فالأفضل التنقل بالميكروباص بتكلفة تتراوح من 4 إلى 8 دولارات حسب المدينة التي تتوجهون/ ن إليها.

كنوز أثرية فريدة في الأردن

من عمّان النابضة بالحياة تبدأ رحلتكم/ نّ لاكتشاف الأردن؛ وليكن المدرج الروماني أول الوجهات التي لا ينبغي تفويتها في هذه المدينة العتيقة بجانب معبد هرقل، كما لا تضيعوا/ ن فرصة مشاهدة القصر الأموي، الكنيسة البيزنطية وديوان الدوق الذي يُعدّ أحد أقدم الأبنية المُحافظ عليها في التاريخ المعاصر لواحدة من أقدم المدن في العالم.

وسواء كنتم/ نّ من عشاق التاريخ أو الآثار، أو تبحثون/ ن ببساطة عن رحلة استكشافية ممتعة في يومكم/ نّ الثاني في الأردن، فإن مدينة البتراء ستذهلكم/ نّ، فهي أحد أبرز وأجمل الكنوز الأثرية والمعمارية في العالم؛ وتُعدّ من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم. لكن لا بد من الإشارة إلى أنها ستكون الرحلة الأكثر كلفةً في الأردن.

وإذا كنتم/ نّ ترغبون/ ن في المزيد من السياحة الثقافية، فعليكم/ نّ التوجه إلى مدينة جرش العتيقة التي تزخر بمزيج من الآثار الرومانية واليونانية والإسلامية.

وفي حال كنتم/ نّ تريدون/ ن الاسترخاء، فتوجهوا/ ن إلى البحر الميت الذي يُعدّ أخفض بقعة على وجه الأرض، ويتيح ميزةً مذهلةً للسبّاحين/ ات وهي الطفو بسهولة فوق سطح الماء أو التوجه إلى العقبة التي تتميز بجمال شواطئها.

لا بد من الإشارة إلى أن طريقة إدارتكم/ نّ للرحلة هي التي تحدد حجم إنفاقكم/ نّ، فالإقامة في فندق متوسط وتناول طعام شعبي والتنقل من خلال وسائل نقل عامة، تساعدكم/ نّ في توفير المال بمختلف الوجهات

وهناك وجهات سياحية أخرى مذهلة في الأردن، منها مدينة "مأدبا" التي يطلَق عليها اسم "مدينة الفسيفساء" لأن فيها فسيفساء بيزنطية وأموية تعود إلى القرن السادس ميلادي وفيها بعض الأماكن المسيحية المقدسة مثل المغطس الموجود في وادي الخرار (بيت عنيا)، حيث يُقال إن المسيح تعمّد بالماء.

بالنسبة إلى تكاليف الرحلة، بإمكانكم/ نّ المكوث في فندق مقابل 15 دولاراً في المتوسط لليوم الواحد، أما الطعام فقد يكلفكم/ نّ في اليوم من 15 إلى 20 دولاراً، ولا تفوّتوا/ ن فرصة تناول المَنسَف.

الانتقال داخل عمان سيكلفك 7 دولارات في المتوسط. ونظراً إلى الكلفة العالية للانتقال من عمان إلى مدينة أخرى بالتاكسي، فالأفضل الانتقال بالباص الذي سيكلف ذهاباً فقط 13 دولاراً إلى العقبة، و15 دولاراً إلى البحر الميت، و22 دولاراً إلى مأدبا، و26 دولاراً إلى البتراء، و27 دولاراً إلى جرش.

أخيراً، لا بد من الإشارة إلى أن طريقة إدارتكم/ نّ للرحلة هي التي تحدد حجم إنفاقكم/ نّ، فالإقامة في فندق متوسط وتناول طعام شعبي والتنقل من خلال وسائل نقل عامة، تساعدكم/ نّ في توفير المال بمختلف الوجهات.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها…

لكن رصيف22، هو صوت الشعوب المضطهدة، وصوت الشجعان والمغامرين. لا نخاف من كشف الحقيقة، مهما كانت قبيحةً، أو قاسيةً، أو غير مريحة. ليست لدينا أي أجندات سياسية أو اقتصادية. نحن هنا لنكون صوتكم الحرّ.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها، ولكنك بضمّك صوتك إلينا، ستكون جزءاً من التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم.

في "ناس رصيف"، لن تستمتع بموقعنا من دون إعلانات فحسب، بل سيكون لصوتك ورأيك الأولوية في فعالياتنا، وفي ورش العمل التي ننظمها، وفي النقاشات مع فريق التحرير، وستتمكن من المساهمة في تشكيل رؤيتنا للتغيير ومهمتنا لتحدّي الوضع الحالي.

شاركنا رحلتنا من خلال انضمامك إلى "ناسنا"، لنواجه الرقابة والترهيب السياسي والديني والمجتمعي، ونخوض في القضايا التي لا يجرؤ أحد على الخوض فيها.

Website by WhiteBeard