شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
نتفليكس و

نتفليكس و"تزييف التاريخ"... هل يسرق فيلم حنبعل رمزاً تونسياً؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة نحن والتاريخ

السبت 2 ديسمبر 202301:34 م

أعلنت منصة نتفليكس عن إنتاج فيلم تاريخي عن حياة القائد القرطاجي حنبعل الذي قاد جيوش قرطاج خلال الحرب البونية الثانية (218 إلى 201 قبل الميلاد) ضد الإمبراطورية الرومانية وحقق انتصارات عظيمة أمام الرومان.

واختارت المنصّة الممثل الأمريكي الحائز على الأوسكار دينزل واشنطن لتأدية دور حنبعل، وسيكون مخرج العمل أنطوان فوكا بينما كُلّف الكاتب جون لوغان بكتابة السيناريو.

أثار الفيلم السينمائي جدلاً واسعا في تونس، حتى قبل إنتاجه، بسبب اختيار الممثل دينزل واشنطن لتقمّص دور حنبعل وهو ذو أصول إفريقية أمريكية، ويختلف شكلاً عن القائد القرطاجي حنبعل الذي كانت بشرته حنطيّة على غرار أغلب سكان شمال إفريقيا.

الخيال السينمائي والتاريخ

قال أستاذ الآثار بالجامعة التونسية بولعابة النصيري في حديث لرصيف22" إن المصادر التاريخية والدلائل العلمية والأثرية تبيّن أن لون بشرة حنبعل كانت تتشابه مع لون بشرة سكان شمال إفريقيا وجنوب البحر المتوسط على عكس ما يروّج له فيلم حنبعل على منصة نتفليكس أنه أسمر البشرة.

وبيّن النصيري أن عائلة حنبعل القرطاجية عاشت لفترات طويلة في مدينة برشلونة وكان لها سيطرة ونفوذ مادي وعسكري وسياسي وعاش حنبعل لفترة وجيزة في البرتغال، مشيراً إلى أن المؤرخين القدامى والجدد لم يتعرضوا إلى لون بشرة حنبعل أبداً وهو ما يؤكد أنها شبيهة ببشرة سكان المنطقة.

 انهالت الانتقادات في تونس على نتفليكس معتبرة أن المنصة لم تنضبط للحقائق التاريخية وتوهم المشاهد أن حنبعل من أصول إفريقية جنوب الصحراء

يتساءل النصيري عن عدم تطرق المصادر الرومانية والإغريقية لبشرة حنبعل فلو كان أسمر البشرة لوجدت في ذلك حجة لتقزيمه بناء على المقاييس التي كانت تعتمدها آنذاك من تبخيس للمتحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

كما أكد أستاذ الآثار بالجامعة التونسية وجود تمثال نصفي لحنبعل يوثق شكله وملامحه الحقيقية، خاصة أن النحات الذي نحت تمثال حنبعل هو نفسه الذي أنجز تمثال القائد سكيبو الإغريقي الذي قاتل قرطاج وانتصر عليها.

وتابع النصيري أن النحات أنجز التمثالين بنفس الشكل ونحت لهما نفس الصفات والحجم بالنسبة للعين والأنف وهو ما يؤكد أن حنبعل القرطاجي وسكيبو الإغريقي يتشابهان في لون البشرة.

نتفليكس والسردية التاريخية

منذ إعلان منصة نتفليكس إنتاجها للفيلم الذي يجسد حياة حنبعل، انهالت الانتقادات في تونس على اعتبار أن المنصة لم تنضبط للحقائق التاريخية واختارت ممثلا من ذوي البشرة السمراء لتوهم المشاهد أن حنبعل من أصول إفريقية جنوب الصحراء.

وفي هذا السياق، اعتبر المؤرخ وأستاذ الآثار بالجامعة التونسية بولعابة النصيري في حديثه لرصيف22 أن منصة نتفليكس "متورطة في تزييف التاريخ ونشر أفكار مغلوطة دعما لحركة "أفروسنتريك" (المركزية الإفريقية)".

وأضاف النصيري أن المستشارة الفنية في شركة نتفليكس الممثلة بينكيت سميث تمثل الصوت المرتفع في حركة "أفروسنتريك" وهي التي دافعت عن الفيلم الوثائقي للملكة كليوباترا الذي سوّق لفكرة أن الملكة الفرعونية من ذوي البشرة السمراء.

كما يرى النصيري أن بينكيت سميث أصبحت واجهة نتيفليكس لتبرير تزييف التاريخ ودعم أفكار تقول إن سكان شمال إفريقيا أصل بشرتهم سمراء.

وأفاد النصيري بأن هنالك "انتقائية غير بريئة في الأعمال التاريخية التي تنجزها منصة نتفليكس".

وشدد النصيري على أن المسألة ليست مرتبطة بالعنصرية أو بلون بشرة حنبعل بل الأمر بتعلّق بالحقائق التاريخية، مشيراً إلى أن هذا المشروع مبني على الباطل والتزييف.

من جانبه، قال رئيس الحزب القومي التونسي سفيان بن الصغير في تصريح لرصيف22 إن هناك سياسة ممنهجة تتبعها المنصة لسلب سكان شمال إفريقيا تاريخهم والإيحاء عبر السينما أن حضارتهم هي في الأصل ملك لأفارقة جنوب الصحراء.

"سرقة التاريخ"

يأتي فيلم حنبعل وسط نقاش حاد داخل المجتمع التونسي بسبب هجرة الأفارقة جنوب الصحراء إلى تونس، وتزايد نظريات المؤامرة بخصوص حضورهم في تونس.

ووسط الاتهامات لنتفليكس من ناشطين سياسيين ومؤرخين، استبعد رئيس الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة، الأكاديمي عادل عبيد في تصريح لرصيف22، أن "تكون هنالك سياسة ممنهجة من منصة نتفليكس للتزييف التاريخ والانحياز لمن هم من ذوي البشرة السوداء، مشيراً إلى أن الشريط السينمائي ليس وثيقة تاريخية".

وأضاف عبيد أن الشريط السينمائي يحاول تقديم الشخصية بملامحها الحقيقية والإطار العام الذي عاشت فيه مع بعض الإضافات المرتبطة بالحبكة الدرامية والأبعاد السينمائية الناتجة عن ذاتية الكاتب والمخرج والممثلين.

حنبعل شخصية ليست تونسية فقط وإنما لها أبعاد كونية

وفي السياق ذاته، اعتبر عبيد أن حنبعل شخصية ليست تونسية فقط وإنما لها أبعاد كونية باعتباره مرجعاً لكليات حربية عديدة في العالم تدرّس خططه العسكرية وشخصيته القياديّة في الحروب.

وشدد عبيد على ضرورة، التركيز على التاريخ المحلي عبر إنتاجات وطنية، عبر إيجاد إرادة سياسية من الدولة التونسية لدعم إنتاج أعمال كبرى تعرّف بتاريخ البلاد وتحولها إلى أعمال فنية مثلما تفعل دول عدة في السنوات الأخيرة في مقدمتها تركيا وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي سوّقت للحلم الأمريكي طيلة عشرات السنين عبر الإنتاج السينمائي والفني.

من هو حنبعل؟

ولد القائد القرطاجي حنبعل في مدينة قرطاج (ضواحي تونس العاصمة اليوم) في حوالي عام 247 ق.م. نشأ في عائلة عسكرية وسياسية مرموقة، ولما بلغ التاسعة رافق والده حملقار برقا في حملة عسكرية على إسبانبا.

تدرج في الرتب العسكرية حتى صار قائداً للجيش القرطاجي في عام 221 ق.م إثر وفاة والده ومقتل القائد صدربعل ولم يتجاوز حينها الـ26 ربيعاً

كان أبوه حملقار برقا قائداً للقرطاجيين في الحرب البونيقية الأولى، وكان قريبه صدربعل من أعظم قادة الجيش القرطاجي، ما جعل حنبعل يتتلمذ على أيديهما.

وتدرج في الرتب العسكرية حتى صار قائداً للجيش القرطاجي في عام 221 ق.م إثر وفاة والده ومقتل القائد صدربعل ولم يتجاوز حينها الـ26 ربيعاً.

قاد حنبعل جيوش قرطاج في الحرب البونيقية الثانية واجتاز جبال الألب حتّى وصل إلى الأراضي الإيطالية وتفوّق في عدة معارك على روما حتى وصفه المؤرخون بأنه أسوأ كوابيس روما وكاسر هيبتها بينما صوّره أعداؤُه الرومان أنه وحش يهوى القتل وسفك الدماء.

اعتبر المؤرخون والعسكريون أن حنبعل أحد أكبر القادة العباقرة في المعارك عبر التاريخ مستشهدين بحملته على روما عبر شبه الجزيرة الإيبيرية وجبال الآلب وانتصاره في معركة كاناي.

في تلك المعركة كلّف حنبعل الخيّالة بمواجهة الخيّالة الرّومانيّين، مع توجيه الأمر للمشاة بالتقهقر ثمّ تطويق المشاة الرّومانيّين، ليصبح الجيش الرّوماني محاصرًا بالجيش القرطاجيّ من كلّ الجهات، في حين تمكّن الخيّالة من الفتك بالخيّالة الرّومانيّين الّذين لاذوا بالفرار، وبذلك انتصر الجيش القرطاجي.

رغم هزيمة حنبعل في الحرب البونية الثانية، فإنه ظل القائد العسكري العبقري الذي تدرّس خططه في مناهج التاريخ الحربي.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

فلنتشارك في إثراء مسيرة رصيف22

هل ترغب/ ين في:

  • الدخول إلى غرفة عمليّات محرّرينا ومحرراتنا، والاطلاع على ما يدور خلف الستارة؟
  • الاستمتاع بقراءاتٍ لا تشوبها الإعلانات؟
  • حضور ورشات وجلسات نقاش مقالات رصيف22؟
  • الانخراط في مجتمعٍ يشاركك ناسه قيمك ومبادئك؟

إذا أجبت بنعم، فماذا تنتظر/ ين؟

    Website by WhiteBeard