شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
تعرّفوا على مطاعم نجوم الفن والرياضة في القاهرة... الأطباق والأماكن والأسعار

تعرّفوا على مطاعم نجوم الفن والرياضة في القاهرة... الأطباق والأماكن والأسعار

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الاثنين 11 سبتمبر 202312:01 م

هل تكفي الموهبة لتأمين دخل لحياة كريمة طوال العمر؟ ولماذا نعتقد أن المشاهير محصنين من الفقر أو الأزمات المالية؟ "الموهبة وحدها لا تكفي" شعار رفعه المشاهير في بحثهم عن استثمارات لأموالهم في مشاريع تجارية لا ترتبط اقتصادياً بعالم الفن والرياضة، وإن كانت تستفيد من الشهرة التي منحتها هذه العوالم.

لذلك نرى إقبال المشاهير على مشاريع أخرى لتأمين مستقبلهم، منهم من يستثمر أمواله في سوق العقارات، أو الأسهم، إلا أن الأغلب في مصر يُقبل على افتتاح المطاعم والمقاهي.

رصيف22 قام بجولة في بعض مطاعم ومقاهي نجوم الفن والرياضة في مصر، وتالياً أهم الأسماء والأطباق وأسعارها

أغلى لحمة من أحمد فهمي

المغني والممثل أحمد فهمي، يتمتع بصوت جميل، عرفناه عضواً في فريق "واما" كما نجح في التمثيل. ورغم كونه شاباً صبً تركيزه في الفترة الأخيرة على مشروعه الجديد، وهو مطعم يقدم تجربة جديدة للمستهلك المصري، وهو طبق اللحم المدخن الذي يطهى لمدة قد تصل إلى 12 ساعة.
مطعم "Meat Moot" تجربة تركية نقلها فهمي للأراضي المصرية، ولكنه انتقى الأحياء الراقية لكي يفتتح فروعه فيها، كما أنه يقدم خدماته بأسعار طبقة محددة. 
تبلغ فاتورة طاولة من أربعة أفراد في المطعم الذي يملكه أحمد فهمي من اللحم المدخن لمدة 12 ساعة حوالي 160 دولار، ما يجعل أسعاره مرتفعة جداً وفقاً للقوة الشرائية للمصريين من الطبقة المتوسطة  
يقدم المطعم 100 غرام فقط من اللحم بـ300 جنيه، بمعنى إذا زارت أسرة مكونة من 4 أفراد على تناول وجبة الغداء فيه تدفع أكثر من 5 آلاف جنيه، أي ما يعادل (161 دولاراً أمريكياً) في بلد يصنف متوسط الرواتب فيها 9200 جنيه أي (303 دولار أمريكي) وفقًا لموقع Time doctor .
المطعم يقدم أطباق لحم الضأن واللحم البقري، ورغم غلاء أسعاره، لا يتعرض لانتقادات وسخرية السوشيال ميديا، كونه موجهاً إلى طبقة محددة من الزبائن. 

الأكل عند أشرف عبد الباقي

الممثل الكوميدي أشرف عبد الباقي لا يختلف كثيرون حول موهبته وقدرته في إضحاك المشاهدين، رغم ذلك لم تحظَ أفلام البطولة المطلقة لعبد الباقي بتحقيق إيرادات مثل زميليه محمد هنيدي والراحل علاء ولي الدين، فحصرت نجاحاته في الأعمال التليفزيونية والكوميدية تحديداً، بالإضافة إلى الدور الثاني في الأفلام، وتقديم البرامج التليفزيونية.
النجم المحبوب خفيف الظل، كان قد قدم حلقة في مسلسل "حكايات زوج معاصر" جسد فيها شخصية الزوج المصري عاشق الطعام، الذي لا ينتظر من زوجته إلا إعداد الأطباق الشهية. ورغم مرور أكثر من عقدين على عرض الحلقة، عادت للأذهان بمجرد إعلان أشرف عن افتتاح مطعمه الجديد "طنط".  

يقدم مطعم "طنط" الذي يملكه أشرف عبد الباقي الأطباق الشعبية المصرية كالملوخية، والحمام والبط، وأسعاره في المتناول إلى حد ما 
المطعم يقدم الأطباق المصرية الشعبية، ملوخية، محشي، حمام، بط ولكن بطريقة عصرية وأنيقة وخدمات ضيافة فندقية. بالإضافة إلى الحلويات المصرية الشهيرة كالأرز باللبن والمهلبية على طريقة سير السوشي.
اختار أشرف اسم "طنط" لسهولته، فالمصريين يقولون "رايح أكل عند طنط" أي العمة أو الحماة أو الخالة أو أم الصديق.
أسعار المطعم تعتبر في المتناول، ولكن مثلها مثل مطاعم أخرى يضاف على ثمن الطلب 26% من السعر الأصلي، بواقع 12% خدمة و14% قيمة مضافة. أي أن سعر كيلو الكباب سيتجاوز ألف جنيه (32 دولار أمريكي).

بلكونة بسمة وهبة

أما بسمة وهبة التي صنعت اسمها كواحدة من أشهر الإعلاميات في مصر، فاشتهرت ببرامجها الحوارية المثيرة للجدل مع المشاهير، والتي تحظى بمشاهدات عالية.
ولكن بسمة تعرف أن الإعلام وتمويل القنوات والبرامج غير مضمونين، فاختارت أيضاً افتتاح مطعم "بلكونة". ورغم أن حي المهندسين أصبح مزدحماً في السنوات الأخيرة، ليس كالمدن الجديدة في امتداد القاهرة والجيزة، إلا أن موقعه في وسط البلد يجعله خياراً لافتتاح مشاريع تجارية.
قائمة مطعم "بلكونة" لا تختلف كثيراً عما يقدمه مطعم "طنط" من أطباق مصرية أصيلة كالرقاق والأرز المعمر، ورواده يشيدون بما يقدمه من طعم وجودة وخدمة، ولكنهم يشتكون في المقابل من ارتفاع أسعاره للطبقة الوسطى، حيث أنه يضع حد أدنى للطلب "450 جنيه" أي ما يعادل (14 دولار أمريكي). 

بيومي فؤاد في كل مكان

منذ عدة سنوات انتشرت نكات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول مشاركة الممثل بيومي فؤاد في العديد من الأدوار، سواء السينمائية أو التليفزيونية أو حتى الإعلانات، هذه النكات انتشرت إلى الحد الذي قال: "أنا بقيت بشوف بيومي فؤاد أكثر من أبويا".
النجم الكوميدي المحبوب لم يكتفِ بمزاحمة أبطال الفن في أعمالهم السينمائية والتليفزيونية، بل اقتحم عالم البيزنس بافتتاح مطعمه "Youka’s" في منطقة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة في مصر، بجوار واحدة من أكبر مدن ملاهي الأطفال، مما يشجع العائلات على زيارته. 
إذا أردتم مشاهدة بيومي فؤاد يمكنكم زيارة مطعمه في 6 أكتوبر بالقرب من مدينة الملاهي، حيث يتواجد فيه كثيراً، ويقدم المطعم الأكل الغربي والشرقي مع وجبات خاصة بالأطفال 
المطعم يقدم أطباق أكل شرقي وأطباقاً غربية ووجبات أطفال وحلويات، ويعتمد بيومي في كثير من الأحيان على الظهور فيه مع أصدقائه من الفنانين كنوع من الدعاية للمطعم.

نجوم الأهلي والزمالك

كم مرة سمعنا عن لاعب كرة قدم معتزل أو حتى فنان توفي دون أن يترك أي ثروة لأسرته؟ أو مرض دون أن يمتلك نفقة علاجه؟ هذا الكابوس أدركه لاعبو كرة القدم، فبدأوا بافتتاح المطاعم والكافيهات على غرار الفنانين.
نجما الزمالك السابقان حازم إمام وأحمد حسام ميدو، رغم أنهما لا يزالا وجهين مطلوبين في العمل الإعلامي والإداري، خاصة ميدو المستفيد من سمعته كلاعب صال وجال في ملاعب أوروبا، إلا أنهما تشاركا في تجربة مطعم لبناني باسم "فرايا".
اعتاد المطعم أن يقدم أطباقاً شامية شهية على يد شيفات متخصصين، وسط ديكورات راقية وجميلة، ولكن التجربة لم تستمر، دون الإفصاح عن الأسباب، كما أن إدارة المطعم كانت ترفض التواصل مع الإعلاميين إلا عن طريق ميدو وحازم إمام نفسيهما.
أما نجما الأهلي السابقان محمد بركات وسيد معوض فافتتحا مطعماً للأسماك في منطقة المعادي اسمه "مراسي" وواظبا على الدعاية عنه عبر إلقاء النكات في حوارتهما التليفزيونية.
المطعم لم يخصص لصفوة المجتمع، بل كانت أسعاره مقبولة من الطبقة المتوسطة، وقد واظب اللاعبان على التواجد فيه كنوع من أنواع الدعاية والترغيب.   

افتتح نجما الأهلي السابقان محمد بركات وسيد معوض مطعم "مراسي" للأسماك، ويغلب على ديكوراته طابع كرة القدم مع كثير من القمصان الموقّعة
أما مدافع الزمالك ومنتخب مصر محمود حمدي الونش فافتتح مطعم وكافيه عصري في حي الشيخ زايد في 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة في مصر، اسمه "Kick Zone" وغلب على تصميمه طابع ملاعب كرة القدم، إذ يزين ديكوراته بقمصان زملائه اللاعبين في براويز على الحائط، أبرزهم محمد صلاح، كما يحتوي على شاشات عملاقة لمشاهدة المباريات.
وفيه مكان مخصص للأطفال، يسمح بإقامة أعياد الميلاد والمناسبات، مما جعله مكانًا محبباً للعائلات الشابة. 

شواية الشربيني 

الشيف شربيني، أحد أشهر من يقدمون وصفات الطعام عبر شاشات التلفاز، يحظى بشعبية كبيرة بين ربات البيوت، "ورقة وقلم واكتبي معايا يا ست الكل" ربما لا يوجد بيت مصري لم يسمع بهذه العبارة، أو لم يجرب احدى وصفاته"
لذا قرر تجريب حظه في بيزنس افتتاح المطاعم، لم لا؟ فهو أولى من الممثل ولاعب الكرة وغيره من الشيفات في هذا المجال.
مطعم الشيف شربيني في منطقة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، يقدم الأطباق الشرقية كالطواجن والمشاوي والمحشي والرقاق بالسمن البلدي، واللحم البلدي والبط، يُسمي بعض من الأطباق باسمه "مثل طاجن الشربيني"، "شواية الشربيني"، ويبتكر أطباق جديدة وغريبة مثل طاجن "لسان عصفور بالسجق".
وأسعاره بالنسبة للمنطقة الراقية التي يوجد فيها المطعم "الشيخ زايد" في 6 أكتوبر، تعتبر متوسطة ومعقولة.

حمو بيكا ومصطفى قمر

وعن دخول مشاهير الفن والرياضة في بيزنس المطاعم، تحدث اليوتيوبر محمود طارق صاحب قناة "جريمة أكل" لرصيف22: "المشاهير يفكرون في الموضوع كاستثمار، منهم من خفتت نجوميته، فاعتقد أن بيزنس المطاعم قد يساعده مادياً، ومنهم من هو ناجح في مجاله الفني فيفكر في استثمار أمواله في مشروع ربحي، وهو المطاعم والكافيهات، مثل أحمد فهمي فهو ناجح حتى الآن ومطلوب في الغناء والتمثيل، ففكر في جلب (فرانشايز) لمطعم كبير في مصر وهو "Meat Moot" والمشروع نجح". 


وتابع طارق: "على النقيض نجد مطعم المغني المصري مصطفى قمر، لم نزر المطعم ولكنه لا يحظى بشعبية أو نجاح ملحوظ، وهناك مثال ثالث وهو المطعم الذي تكون الشخصية المشهورة شريكة فيه فقط، مثال المغني الشعبي المصري "حمو بيكا"، فيدخل بنسبة من رأس المال، ويحصل على حصة من الأرباح".
وأضاف اليوتيوبر المصري الذي يتابع قناته أكثر من 370 ألف شخص: "هناك من المشاهير من هو شغوف بمسألة افتتاح المطاعم، مثل الفنان أشرف عبد الباقي، الذي تحدث معنا عن مشروع مطعمه (طنط) فهو يحب المطاعم ويحب الأطباق المتنوعة، وفي برامجه دائماً ما يضيف فقرة إعداد طعام مع ضيوفه، عبد الباقي يفكر في المشروع منذ أن كان صغيراً وقد أقام مشروعه بعد دراسة".
أما مطاعم الإنفلونسرز أو مشاهير السوشال ميديا فيقول: "كثير منهم يعتمد بشكل أساسي على شعبيته وحب الجماهير له لزيارة المطعم، وأيضاً زيارة المشاهير، والتقاط الصور، بغض النظر عن جودة الأطباق والخدمة، القليل منهم يستمرون وينجحون".

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها…

لكن رصيف22، هو صوت الشعوب المضطهدة، وصوت الشجعان والمغامرين. لا نخاف من كشف الحقيقة، مهما كانت قبيحةً، أو قاسيةً، أو غير مريحة. ليست لدينا أي أجندات سياسية أو اقتصادية. نحن هنا لنكون صوتكم الحرّ.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها، ولكنك بضمّك صوتك إلينا، ستكون جزءاً من التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم.

في "ناس رصيف"، لن تستمتع بموقعنا من دون إعلانات فحسب، بل سيكون لصوتك ورأيك الأولوية في فعالياتنا، وفي ورش العمل التي ننظمها، وفي النقاشات مع فريق التحرير، وستتمكن من المساهمة في تشكيل رؤيتنا للتغيير ومهمتنا لتحدّي الوضع الحالي.

شاركنا رحلتنا من خلال انضمامك إلى "ناسنا"، لنواجه الرقابة والترهيب السياسي والديني والمجتمعي، ونخوض في القضايا التي لا يجرؤ أحد على الخوض فيها.

Website by WhiteBeard