شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
هل تعلم؟... 67% من الأطفال السوريين في لبنان خارج عملية التعليم!

هل تعلم؟... 67% من الأطفال السوريين في لبنان خارج عملية التعليم!

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والفئات المهمشة

الأربعاء 6 سبتمبر 202310:45 ص
Read in English:

Bleak future: 67% of Syrian students in Lebanon falling through the cracks


في إطار خطة الاستجابة للأزمة السورية (LCRP)، أنشأت اليونيسف بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، برنامج التعليم الشامل الذي يتضمن توفير التعليم للتلامذة السوريين في 342 مدرسةً رسميةً تتوزع على مختلف الأراضي اللبنانية.


وعليه، كانت اليونيسيف تدفع لوزارة التربية اللبنانية خلال السنوات الدراسية السابقة، عن كل تلميذ سوري، 600 دولار أمريكي سنوياً، إن كان مسجّلاً في دوام بعد الظهر، أو 363 دولاراً إن كان مسجّلاً في الدوام الصباحي. وكانت تُصرف هذه المبالغ مباشرةً على التكاليف التشغيلية من دون احتساب رواتب الأساتذة، وكلفة المباني المدرسية وصيانتها، واستخدام التجهيزات والمفروشات.

إلا أنه في العام الدراسي 2022/ 2023، تراجعت مساهمة اليونيسيف بنسبة تصل إلى 76.6%، حيث باتت تدفع 140 دولاراً عن كل تلميذ سوري في التعليم الرسمي قبل الظهر وبعده، إلى جانب دفع مبلغ وقدره 18 دولاراً عن كل تلميذ لبناني في التعليم الرسمي، بعد أن كان 160 دولاراً، أي بتراجع يصل إلى 89%.


أعداد التلامذة السوريين المستفيدين من خطة الاستجابة للأزمة السورية - دوام بعد الظهر

أعداد التلامذة السوريين المستفيدين من خطة الاستجابة للأزمة السورية - دوام بعد الظهر

وللطلاب اللبنانيين حصتهم

لم تقتصر خطة الاستجابة في قطاع التعليم على الأطفال السوريين فحسب، بل شملت أيضاً الفئات المهمّشة والأكثر فقراً بين اللبنانيين، والنازحين الفلسطينيين من سوريا، واللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وتضمنت المساعدات المقدّمة إلى المدارس الرسمية، الدعم المالي لصناديق المدارس والتغطية لرسوم تسجيل التلامذة في الدوام الصباحي. ففي العام الدراسي 2018/ 2019، تمت مساعدة 68% من إجمالي التلامذة وارتفعت النسبة إلى 88% في العام الدراسي 2021/ 2022.


عدد التلامذة المستفيدين من المساعدات

عدد التلامذة المستفيدين من المساعدات

أرقام تشي بضعف خطة الاستجابة

بالعودة إلى خطة الاستجابة واستقطاب التلامذة السوريين، في ما يلي بعض الأرقام التي لا تدعو إلى التفاؤل في مراحل التعليم الثلاث، وهي أرقام سابقة على التخفيض الكبير الذي حصل في التمويل خلال العام الدراسي الحالي، والذي سيؤثر بشكل كبير على التلامذة السوريين، في المستقبل.

في مرحلة الحضانة (3-5 سنوات)، تُظهر نسب الالتحاق بالتعليم انخفاضاً ملحوظاً في السنوات الثلاث الأخيرة؛ 16% في 2020، 11% في 2021، وصولاً إلى 7% في 2022. وقد يكون الاعتقاد بأنه من الأفضل بقاء الطفل مع أهله في هذا العمر، هو أحد الأسباب، أو الخوف من جائحة كورونا... لكن في المحصّلة، النتيجة واحدة.

في مرحلة التعليم الأساسي (6-14 سنةً)، سُجّلت نسبة الالتحاق الأعلى في عام 2019 (69%)، والأدنى في 2021 (52%)، ربما بسبب الخوف من جائحة كورونا، ثم ارتفعت في 2022 إلى 61%. لكن في المقابل، هناك نسبة 39% من هذه الشريحة العمرية خارج عملية التعليم، والبعض منهم لم يلتحق نهائياً بالتعليم، وغالبيتهم ملتحقون بسوق العمل خلافاً لقانون العمل في لبنان.

في مرحلة التعليم الثانوي (15-17 سنةً)، يظهر تحسّن طفيف في نسبة الالتحاق في 2022 (28%)، مقارنةً مع 2021 (27%)، وتحسّن مقبول مقارنةً بنسبة الالتحاق في سنة 2019 (22%).

نسبة الالتحاق بالتعليم

نسبة الالتحاق بالتعليم

في لبنان، يصل عدد الأطفال السوريين (3-17 سنةً) إلى 705،000 طفل، أما الذين تم استقطابهم والتحقوا بالتعليم فلا يتجاوز عددهم 232،625 تلميذاً فقط، أي أن خطة الاستجابة لم تنجح سوى في استقطاب 33% من الأطفال ولا يزال 67% منهم خارج عملية التعليم، البعض منهم دخل سوق العمل بعد تحصيل مرحلة التعليم الأساسي، والبعض الآخر لم يلتحق أو تسرّب مبكراً، وهو ما يجعله فريسةً للأمية.

ومن الضروري الإشارة إلى أن الأطفال السوريين في لبنان، لا يعانون فقط من ضغط الأزمة الاقتصادية وتداعيات جائحة كورونا، بل يعانون أيضاً من السياسات غير العادلة للدول المانحة ومنظمة اليونسيف التي تقود قطاع التعليم، والتي تتجلى في تراجعها الكبير في التزاماتها المالية بدعم عملية التعليم للتلامذة السوريين واللبنانيين على حدّ سواء، والتي سيكون لها أثر كبير على مستقبل العام الدراسي 2023-2024.

تحدّيات التلامذة السوريين كثيرة

الواقع الاقتصادي والاجتماعي للنازحين السوريين يفيض بالعوامل التي تزيد من صعوبة التحاق التلامذة بالمدارس، فاستناداً إلى دراسة "تقييم الضعف للنازحين السوريين في لبنان" (Vasyr)، هناك ستة أسباب رئيسية تساهم في عدم التحاق من هم في سنّ الدراسة بالمدرسة، وتختلف هذه الأسباب بين السنوات الدراسية والمراحل العمرية-التعليمية، إلا أن الثابت في العامين 2021 و2022، أن السبب الأول والثاني يتمثلان في عدم قدرة الأسر على تحمل تكلفة التعليم أو النقل التي ارتفعت في العامين المشار إليهما، وتراوحت النسب بين 7% و33%.

 الأطفال السوريون في لبنان، لا يعانون فقط من ضغط الأزمة الاقتصادية وتداعيات كورونا، بل أيضاً من السياسات غير العادلة للدول المانحة ومنظمة اليونسيف التي تقود قطاع التعليم

ويتمثل السبب الثالث في الصعوبات التي تواجه التلامذة السوريين في القدرة على متابعة المنهج التعليمي اللبناني، والتي تتولّد منها صعوبات تعلّمية، إذ تراوحت النسب بين 9% و28%. أما السبب الرابع والذي كان مرتبطاً بظروف خارجة عن إرادة الأهل، فتمثّل في الخوف من التقاط عدوى كوفيد-19 بنسبة تراوحت بين 10 و28%، في حين أن السبب الخامس تجلّى في الاضطرار إلى الالتحاق بالعمل بنسبة تراوحت بين 7% و21%، والسبب الأخير تمثل في الزواج بنسبة تراوحت بين 7% و10%.

أبرز أسباب عدم الالتحاق بالتعليم الرسمي لدى التلامذة السوريين (نسب مئوية)

التلامذة السوريون حالهم من حال التلامذة اللبنانيين، من ناحية جودة التعليم في المدارس الرسمية، وهو موضوع تحتاج الإضاءة عليه إلى مقال مستقل.

لكن، ما تجدر الإشارة إليها هنا، هي التحدّيات المضاعفة التي واجهها التلامذة السوريون خلال فترة التعلّم عن بعد، والمتعلّقة تحديداً بالجانب التقني المرتبط بتوفر الكهرباء والأجهزة والإنترنت، وتأثيرها السلبي والكبير على معارفهم المحقّقة في تلك الفترة.

أن يكون 67% من أطفال النازحين السوريين خارج عملية التعليم أمر يبعث على القلق، على الحزن، وعلى النقمة. فأي مستقبل ينتظرهم إن كان الحاضر بهذه القسوة؟

كذلك، واجهت غالبية التلامذة السوريين مشكلة انقطاع الكهرباء لساعات طويلة. كما أن 30% منهم لم يمتلكوا الهاتف الذكي الذي يُعدّ أبسط وسيلة للتعلّم عن بُعد. ومن جهة أخرى، 70% من التلامذة تابعوا تعليمهم عبر الهاتف الذكي وليس عبر كمبيوتر أو لوحة (تابلت)، ومنهم 34% تشاركوا مع آخرين في استخدام الجهاز ذاته.

وإذا كانت عملية التركيز والمتابعة تتطلب التواصل المستمر مع المدرّس، فإن ضعف الإنترنت كان عاملاً سلبياً آخر أثّر على عملية التعلّم، حيث أن نسبة 51% من التلامذة السوريين كانت تتابع دروسها عبر إنترنت ضعيف و22% لم يتوافر لديها الإنترنت للمتابعة.

في المحصلة، أن يكون 67% من أطفال النازحين السوريين خارج عملية التعليم أمر يبعث على القلق، على الحزن، وعلى النقمة. فأي مستقبل ينتظرهم إن كان الحاضر بهذه القسوة؟

تنويه: كل الأرقام الواردة في تحليل البيانات، مأخوذة من دراسة تقييم جوانب الضعف لدى اللاجئين السوريين، ودراسة "تأثير الإغلاق خلال جائحة كوفيد-19 على الوصول إلى التعليم وجودته".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها…

لكن رصيف22، هو صوت الشعوب المضطهدة، وصوت الشجعان والمغامرين. لا نخاف من كشف الحقيقة، مهما كانت قبيحةً، أو قاسيةً، أو غير مريحة. ليست لدينا أي أجندات سياسية أو اقتصادية. نحن هنا لنكون صوتكم الحرّ.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها، ولكنك بضمّك صوتك إلينا، ستكون جزءاً من التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم.

في "ناس رصيف"، لن تستمتع بموقعنا من دون إعلانات فحسب، بل سيكون لصوتك ورأيك الأولوية في فعالياتنا، وفي ورش العمل التي ننظمها، وفي النقاشات مع فريق التحرير، وستتمكن من المساهمة في تشكيل رؤيتنا للتغيير ومهمتنا لتحدّي الوضع الحالي.

شاركنا رحلتنا من خلال انضمامك إلى "ناسنا"، لنواجه الرقابة والترهيب السياسي والديني والمجتمعي، ونخوض في القضايا التي لا يجرؤ أحد على الخوض فيها.

Website by WhiteBeard