شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!

"البقاء للأصلع"... ما الذي يجعل الرجال الصلع أكثر جاذبية؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الاثنين 4 سبتمبر 202301:16 م

تشير الدراسات إلى أن ثلث الرجال سيعانون من الصلع الجزئي أو الكلي في عمر الخامسة والأربعين، وهو خبر قد لا يعجب الشباب، إلا أنه قد يكون مفاجأة سارة لبعض النساء. 

هل تجد النساء الرجل الأصلع جذاباً؟ الإجابة في المجمل نعم، لكن كثيرات منهن يربطن هذا النوع من الجاذبية والوسامة باشتراطات أخرى، إذ يبدو أن هناك شبه إجماع على أن الرجل الأصلع الذي يمتلك جسداً رياضياً أكثر جاذبية من الأصلع الآخر، وأن الصلعة الكاملة أفضل من الجزئية، وأن الأصلع مع شارب أو لحية خفيفة أكثر وسامة، لا سيما إذا اهتم بأناقته ومظهره ونظافته الشخصية.

لسبب غامض اعتقدت كثيرات ممن سألهن رصيف22 عن آرائهن في جاذبية الرجل الأصلع أنه يعطي انطباعاً بالقوة أكثر من زميله الشعور. 

أقوى في السرير... حقاً؟ 

تقارن نورا (38 عاماً) وهو اسم مستعار بين زوجها الأول وزوجها الثاني، فتقول: "زوجي التاني أصلع، وصلع الراجل له فوائد كتيرة جداً متعرفهاش غير الست المجربة، يعني صراحة جوزي التاني أفضل بكثير من جوزي الأول ومثير أكثر".   وتضيف: "كل صاحباتي بيتفقوا معايا في الرأي، الرجولة عند الأصلع عالية جداً". 

نورا في مقارنة غير علمية: "زوجي الثاني الأصلع أقوى وأكثر إثارة من زوجي الأول، الصلع له فوائد كثيرة". 

لا يحمل رأي نورا أي منطق علمي في المقارنة بين الرجلين بناء على كمية الشعر التي على رأس كل واحد منهما. 

أما نيرة (31 عاماً) فتقول إنها في مرحلة أصغر من العمر ولدى تقدم زوجها لها سمعت بعض السخرية من صديقاتها كون خطيبها أصلع، لكنها قبلت به وأحبته لأنه يشبه زيدان.

أما وفاء (44 عاماً) فسمعت نصيحة صديقتها حين تقدم زوجها لخطبتها، فبحسب الشائعات التي تتداولها النساء بشكل شبه سري عن الرجال فالأداء الجنسي للرجل الأصلع أفضل، تقول: "صاحبتي قالتلي إن الرجل لما بيكون أصلع بيكون قوي ومميز جداً في السرير، أنا ضحكت عليها في الأول لكن بعد الزواج طلع عندها حق".  وأيضاً ليس هناك أي استناد علمي لرأي نيرة. 

أسطورة هرمون الذكورة

هذه الاعتقادات المتوارثة ليست حكراً على المصريات أو العربيات، فهي موجودة في كل الحضارات تقريباً منذ زمن الإغريق، وعادت للظهور في القرن العشرين على هيئة فرضيات علمية، وبحسب البعض فقد يكون مصدرها الرجال الصلع أنفسهم.

حتى فترة قريبة كانت الدراسات تؤكد أحاديث النساء، وكانت مستقرة على نتيجة أن الرجل الأصلع لديه إفراز أعلى من هرمون الذكورة "التيستستيرون" ما يتسبب بتساقط الشعر. لكن مؤخراً غير العلماء رأيهم وظهرت فرضيات أكثر دقة وتحيل الأمر برمته إلى الوراثة والقابلية الجينية، مع الإشارة إلى أن احتمالية أن يعاني الرجل الأصلع من مستويات أقل من الطبيعية من هرمون الذكورة واردة، وجداً.  

الدراسات الطبية تؤكد أن الصلع هو جين وراثي ولا علاقة له بارتفاع هرمون الذكورة "التيستيسترون" عند الرجل، لكن الدراسات الاجتماعية تشير أن الأصلع يترك انطباعاً أكبر بالقوة والسيطرة

إنما وفقًا لدراسة أجراها الباحث الأكاديمي "الأصلع" ألبرت مانيس لجامعة بنسلفانيا ونشرت في مجلة العلوم الاجتماعية في الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان "فروسية الرؤوس وتصورات السيطرة الذكورية" فإن الرجال الذين يحلقون رؤوسهم بالكامل يتركون انطباعاً أكبر بالرجولة والسيطرة، وحتى إمكانية قيادة أكبر. 

تسمى قصات الشعر هذه سواء على الصفر أو الواحد بـ"قصات الشعر القوية" في عالم أزياء الرجال وهي التي نراها في الغالب على السياسيين مثل أوباما، ويتحدث مانيس عن تجربته أيضاً في الدراسة، مشيراً إلى أنه حين بدأ يفقد شعره قرر حلقه كله ففوجئ بنتائج غير متوقعة من زيادة احترام الناس له. ويستنتج في الدراسة: "الفكرة العامة هي أن التصورات حول القيادة والصفات ذات الصلة بالسيطرة يمكن أن تنبثق من خصائص غريبة لا تتعلق حقًا بالقيادة على الإطلاق". 

"تزوجت روبرتو كارلوس"

"حاسة إني متجوزة من روبرتو كارلوس"، هكذا تقول هند (45 عاماً) لرصيف22 أما منة (24 عاماً) فتقول: "أتمنى أرتبط بشخص أصلع، مشكلتي الوحيدة إني بكون نفسي أحط صوابعي في شعره وأنا ببوسه زي ما بيعملوا الممثلين في الأفلام".

لكن الأمر ليس على إطلاقه، هناك شبه إجماع من النساء على أن حلق الشعر كاملاً هو المقصود بالجاذبية، أما الإبقاء على جزء منه أو الصلع الجزئي فغير مرغوب ممن تحدثن في هذا التقرير، تقول عزة (27 عاماً) إنها رفضت رجلاً تقدم لها لأنه كان أصلع إلا قليلاً، ومُصراً على الاحتفاظ ببقية شعره الذي فوق أذنيه وعدم حلقه. 

من نصائح أخوية الصلع للرجل: "إذا بدأ شعرك بالتساقط إشتر ماكينة واحلقهُ كله، وسجل فوراً في النادي الرياضي" 

تشاركها مي (40 عاماً) رأيها في الصلعة الجزئية، وتقول إنها واجهت مشكلة مع زوجها في بداية تساقط شعر رأسه لمروره بمرحلة الإنكار، وأنه كان يأتي بشعره من الخلف إلى الأمام ومن الجنب إلى الجنب ليغطي، إلى أن شاهد صور نجوم عالميين صلع تماماً وقرر أن يصبح مثلهم. 

مع اختلاف الزمن والأذواق تتبدل الأزمات وتتحرك الثوابت، ومن بين هذه الأمور هي صلع الرجال، يقول ثروت صاحب صالون حلاقة رجالي في محافظة الجيزة لرصيف22: "الصلع مبقاش مشكلة بالنسبة للرجال، بخلاف الكريمات والزرع والباروكة والأدوية اللي ممكن تجيب نتيجة وتخلي شعر الراجل يطلع من جديد". 

ويؤكد أن حلق كامل الشعر أصبح موضة لا تغيب بغض النظر عن تساقط الشعر، وأن من زبائنه كثير من الشباب في العقد الثاني والثالث ممن يقررون حلق كل شعرهم منذ بداية تساقطه.  وينصح ثروت الرجال الذين يختارون حلق الشعر كاملاً بالاهتمام بمنظرهم العام وأناقتهم.  

أخوية الصلع

موقع " The bald brothers" أي أخوية الصلع فيقدم للرجال الصلع النصائح التالية: 

 ١. إذا بدأ تساقط الشعر استخدم الماكينة فوراً ولا تتشبت بالشعرات الباقيات.  

مَن أول من روّج للشائعات التي تقول أن الأصلع أكثر قوة وإثارة من الذي يمتلك شعراً، هل هم الرجال الصلع؟ أم النساء؟ 

2. بعد استخدام الماكينة سجل في النادي الرياضي. الرجل الأصلع الرياضي هو الأكثر جاذبية.

3. الآن هو الوقت المناسب للحية أنيقة أو شارب مرسوم. 

4. اعتن برأسك، اشتر قبعة جيدة للصيف، وضع واقياً شمسياً على رأسك، وبالأخص في البداية اهتم بترطيب جلدة رأسك لأنها ستكون حساسة جداً. 

5. وأخيراً غيّر من ذهنيتك، ولا تعرّف نفسك من خلال شعرك، فأنت لست شمشون الجبار. 


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard