شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
تعرّفوا على أزياء الـ

تعرّفوا على أزياء الـ"Old Money"... الكلاسيكية الهادئة وساعات اليد الثمينة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الاثنين 28 أغسطس 202301:44 م

هل نريد أن نظهر كالأثرياء أباً عن جد؟ أم أن نعيش مثلهم؟ أن نتحلى بتلك الثقة التي تحيط بمن لم يعرفوا الفقر أو الكدح أبداً وربما لن يعرفوه؟ بملابسهم الواسعة ذات الألوان الهادئة، بدون صخب وبهرجة وعلامات تجارية بارزة، إنما بساعة يد أو خاتم صغير يكفي لشراء شقة وسيارة؟ أو بالأحرى هل نستطيع أن نتحلى بهذا المظهر المسمى بالـ"Old Money"؟  

يشير مصطلح "Old Money" إلى الأشخاص الذين ورثوا ثرواتهم بدلاً من العمل للحصول عليها، كما يطلق على نفس الطبقة مصطلحات أخرى مثل  "الثروة الخفية" أو "الرفاهية الهادئة".
يرتبط هذا المفهوم في الولايات المتحدة الأمريكية بثقافة الأمريكيين البيض ذوي الأصول الأنجلوسكسونية والبروتستانتينية، أي أولئك الذين صعدوا على متن سفينة "مايفلاور" قادمين من أوروبا وأسسوا العالم الجديد، أو إلى مؤسسي مدن مرموقة كنيويورك، وتعود ثروة بعضهم إلى زمن الثورة الأمريكية أو فترة الحرب الأهلية. بينما في أوروبا يرتبط هذا المفهوم بالنبلاء فقط. 

أزياء اللاموضة تصبح الموضة 

تنبهت صفحات الأزياء على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية 2023 إلى أزياء الثروة الخفية أو المال القديم، فأصبحت تباعاً هي أسلوب الموضة المرغوب من قبل العامة بنمط ثري وكلاسيكي. وقد حقق هاشتاغ #Oldmoney أكثر من 2.5 مليار مليار مشاهدة على تطبيق "تيكتوك" في النصف الأول من هذا العام.
يستطيع أي شخص تمييز هذا النوع من الموضة، التي قد تبدو مملة وهادئة للوهلة الأولى، ولكنها تمتاز بالجودة العالية، والبساطة، والألوان الحيادية؛ إذ يصعب الخلط بينها وبين موضة "الفتاة الثرية" ذات العلامات التجارية الظاهرة، والألوان البراقة، والقفز البهلواني بين صيحة موضة وأخرى، والاستعراض الواضح للثروة.
هل نريد أن نظهر كالأثرياء القدامى؟ أن نتحلى بالثقة التي تحيط بمن لم يعرفوا الفقر؟ بملابسهم البسيطة ذات الألوان الهادئة، إنما بساعة يد تكفي لشراء شقة وسيارة؟ تعرفوا على عالم الملابس المسمى بالـ"Old Money"

كيف نرتدي مثل الأثرياء القدامى؟ 

يعكس هذا النمط الموضة الراقية والأناقة الخالدة، مع الاحتشام والبساطة التي يتميز بها الأثرياء القدامى، بحيث تستطيع بأقمشتها الفاخرة وتصاميمها الدقيقة أن تحتفظ بجمالها وديمومتها عبر الزمن دون الدخول في سباقات الموضة المتقلبة.
من علاماته كذلك أن اهتمامه ينصب على الجودة في المقام الأول، والأصالة والتقاليد كنمط لا يقتصر فقط على الأزياء، بل كأسلوب حياة عام.
ومع الهوس بالنجاح على مواقع التواصل الاجتماعي، وما تدعيه هذه المواقع من رفاهية وسعادة مطلقين، وثروة رأسمالية سهلة التحقيق، "كأن أظهر جذاباً، لامعاً، ومسترخياً في كافيهات الريفيرا، أغمس الكرواسان بالكابتشينو تحت أشعة الشمس" وقعت الأجيال بين وهم الافتراض وشرك الواقع، خاصة مع الظروف الإقتصادية التي تضيق عالمياً. فلجأ الشباب لما يمكن أن نسميه "أضعف الإيمان"  بتقمص هذه الشخصيات ولو ظاهرياً، كما تقول بروفسورة علم النفس كارين ج. باين في كتابها (انتبه إلى ما ترتدية): "إنك حين ترتدي زياً، فإنك تقوم بالتكيف نفسياً مع صفات تلك الأزياء الشخصية".  

أين نجد هذا النوع من الأزياء؟ 

رغم أنه لا يمكن أن نكون من أصحاب الأموال القديمة، إلا إذا كنا قد ولدنا في عائلة محددة الاسم، وبثروة متوارثة عبرالأجيال، إلا أن الجيل الشاب من خارج هذه العائلات وجدوا هذا الأمر جذاباً وغامضاً كنمط جمالي، فتبنى الكثير منهم تلك الإطلالات. 

لا يمكن أن نكون من أصحاب الأموال القديمة، إلا إذا كنا قد ولدنا في عائلة محددة الاسم، وبثروة متوارثة عبر الأجيال، إلا أن هذا لا يمنعنا -إن رغبنا- من أن نرتدي مثلهم
بدأ الجيل الشاب مؤخراً -ولعل ذاك ميزة- باللجوء إلى الأزياء المستعملة للحصول على تلك الأزياء واقتناءها. فعلى الرغم من أن مفهوم المال القديم يبدو أبعد ما يكون عن الموضة المستدامة للوهلة الأولى، إلا أن التركيز على جودة الأزياء وديمومتها يعد عاملاً مشتركاً بينهما، وبالأخص في عدم الدخول في سباق الموضة السريعة.

شروط أزياء الـOld Money" 

أولاً: الجودة هي كل شيء

نظراً لأن لهذا الأسلوب جمالية لا تنضب ولا تخرج من سباق الموضة، فعلى أزيائه أن تكون متفوقة في جودتها لتتحمل الديمومة من موسم لآخر، وكذلك التوريث من جيل لآخر. إنّ كل قطعة أزياء هي استثمار بحد ذاته.
أهم أساسيات الجودة هو التركيز على الأقمشة ذات الألياف الطبيعية مثل القطن العضوي والكتان والحرير، واللينين في الصيف، والصوف والكشمير في الشتاء.

ثانياً: الألوان الحيادية والنقشات الكلاسيكية

اللوحة اللونية الأساسية لهذا الأسلوب في اللباس محايدة ومتحفظة إلى حد كبير، حيث تسود فيها الألوان الفاتحة مثل البيج والأبيض والكريمي والرمادي واللون الأزرق البحري والألوان الترابية.أما الأزرق الداكن والأزرق الفحمي فهما الألوان الرئيسية لفصل الشتاء، مع دمجهما بالظلال الفاتحة من البني والكريمي.
والخطوط الرفيعة، والنقشات المربعة، ونماذج التنقيط البسيطة هي التي يمكن تقبلها في هذا النوع من الأزياء، فنادراً ما تجد أفراد هذا الأسلوب يرتدون ألواناً زاهية أو أنماطاً براقة.

ثالثاً: تجنب العلامات التجارية

يطمح أفراد هذا الأسلوب للشعور الهادئ المصحوب بالرفاهية، دون أي تسويق جريء أو إعلان فاحش عن الثروة. الشعارات الوحيدة التي ستجدها على ملابسهم هي تلك الموضوعة بعناية ومحاكة داخل التسمية مثل قمصان بولو.
اللوحة اللونية لملابس الأثرياء القدامى  محايدة ومتحفظة إلى حد كبير، حيث تسود فيها الألوان الفاتحة مثل البيج والأبيض والكريمي والرمادي واللون الأزرق البحري والألوان الترابية 

رابعاً: الحياكة الأنيقة للرجال 

عندما يتعلق الأمر بالبدل الرجالية، ما زالت القصات التي تحافظ على طابع الزمنية هي المرغوبة، مثل البدلة ذات طية الياقة الواسعة الكاملة والتي تبرز بأناقة جمالية أبعاد الجزء العلوي من الجسم، والبدلة ذات الخطوط العامودية الرمادية الداكنة، والبدلة باللون الأزرق الداكن، أو البليزر الأزرق الداكن بصفين من الأزرار، أو بدلة الصوف الرمادية، أو بدلة اللينين باللون الفاتح أو البني لفصل الصيف. 

قِطع لا يُستغنى عنها 

1.    سترات البليزر هي أحد القطع الأيقونية لهذا الستايل، ويمكن إرتداؤها مع جينز بقصات واسعة أو تنورة ميدي أنيقة وبلوفر.
2.    تنورات التنس البيضاء، ولمظهر ثري أكثر يمكن إضفاء الـ"توب" الأبيض لنفس التنورة.
3.    بدلات اللينين الصيفية الموحدة اللون.
4.    بنطلون كابري مع قميص قطني بسيط وحذاء رياضي أبيض.
5.    البلوفرات ذات الياقة العالية "turtlenecks".
6.    السترات والكنزات المحبوكة بطريقة كابل "cable knit sweaters".
7.    المعاطف الصوفية ومعاطف الترنش "trench coats".
8.    قمصان البولو تعتبر أساسية لهذا النمط من الأزياء، سواء بلون موحد أو مقلم، مع تنسيقها بإحكام داخل البنطال.
9.    الملابس ذات النمط المنقط "Polka dot patterns".
10.                      بدلات "tweed" النسائية المكونة من تنورة وجاكيت.
11.                      السترات المنسوجة بنمط الأرجايل.
12.                      زوج من الأحذية الطويلة "riding boots" من مواد ذات جودة عالية.
13.                      بنطلون تشينو، سواء بخصر عال أو بقصة منخفضة، وفي كل الأحوال يجب تجنب أي قصات ضيقة أو ملتصقة بالجسم.
14.                      الأحذية المسطحة اللوفرز "loafers" والباليرينا. وللرجال يمكن ارتداؤها مع بناطيل تشينو ذات قصة مستقيمة وجوارب "توب سيدرز" أو بدون جوارب، ويمكن إضفاء إطلالة مميزة بجوارب ذات طبعات مميزة.
15.                      أحذية إكسفورد.
16.                      أحذية "Mary janes".
17.                      الأحذية الرياضية البيضاء.
18.                      الصنادل المسطحة.

الإكسسوارات

دائماً ما كانت إكسسوارت الـ"old money" هي التي تحسم الإطلالة، وتنقلها رغم تواضعها من مملة إلى أنيقة، وتعزز الأناقة الخالدة المرتبطة بالجودة في المواد والتصميم، ومنها:
1.    جوارب النايلون "pantyhose".
2.    الحقائب الجلدية بالألوان الحيادية كالبني والأسود.
3.    الأوشحة الحريرية أو الكشميرية و منديل الجيب الحريري.
4.    القفازات الجلدية.
5.    الأقراط والقلادات وأساور اللؤلؤ الطبيعي.
6.    النظارات الشمسية الكبيرة والداكنة و "horned rimmed glasses".
7.    ساعات اليد الفاخرة.
8.    إكسسوارات الرأس "fascinators".
9.    البروشات العتيقة "antique brooches".
10.                      أزرار الأكمام "cufflinks".
11.                      خواتم الأختام "signet rings".
12.                      الأظافر القصيرة ذات الألوان الحيادية. 

نصائح إضافية لخزانة الملابس 

الاستثمار في الأساسيات. واختيار قطع أساسية عالية الجودة مثل البدل، والقمصان الرسمية والبناطيل المصممة بدقة. يمكن تنسيق هذه القطع بأشكال مختلفة للحصول على مظهر متنوع وأنيق.
إذا لم يكن لديكم ميزانية كبيرة، ستجدون في المتاجر الثانوية والمحلات القديمة قطع فريدة وعالية الجودة بجزء صغير من التكلفة الأصلية. 

يعكس هذا النمط الموضة الراقية والأناقة الخالدة، فالاهتمام ينصب على الجودة   والتقاليد ليس في الأزياء فقط، بل كأسلوب حياة كامل
التنسيق مهارة يجب إتقانها. إن سترة من الكشمير فوق قميص رسمي وسروال مصمم بشكل جيد، أو تنسيق ساعة يد مناسبة مع حقيبة يد كلاسيكية يمكن أن يحول الزي من ممل إلى استثنائي.
الاهتمام بالنظافة الشخصية يلعب دوراً حاسماً، وكذلك اختيار تسريحات شعر كلاسيكية ومرتبة، وللرجال تشكل قصات اللحية والشارب المهذبة جزءاً أساسياً في المظهر.
الأناقة الخاصة بهذا الأسلوب لا تتعلق فقط بما نرتديه، بل بكيفية التصرف والمشي والجلوس، وتعلم أساسيات الإتيكيت، كذلك تقديم النفس بثقة إنما دون تعجرف. لا يكتمل هذا النمط دون إظهار اهتمام ومعرفة بالتعلم والثقافة، والتعامل مع الآخرين بلباقة وذوق.
ومن المهم جداً تجنب الموضة اللحظية والعابرة. والبحث عن القطع الكلاسيكية التي لا تفقد جاذبيتها مع تغير الزمن.
الهدف ليس فقط هو العثور على الملابس التي تدوم فحسب، ولكن ترفع من الأسلوب أيضاً وتعزز الشخصية. وفي النهاية يجب ألا ننسى أن نضيف لمستنا الشخصية إلى المظهر  الكلاسيكي والتي تعكس أسلوبنا الخاص.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

فلنتشارك في إثراء مسيرة رصيف22

هل ترغب/ ين في:

  • الدخول إلى غرفة عمليّات محرّرينا ومحرراتنا، والاطلاع على ما يدور خلف الستارة؟
  • الاستمتاع بقراءاتٍ لا تشوبها الإعلانات؟
  • حضور ورشات وجلسات نقاش مقالات رصيف22؟
  • الانخراط في مجتمعٍ يشاركك ناسه قيمك ومبادئك؟

إذا أجبت بنعم، فماذا تنتظر/ ين؟

    Website by WhiteBeard