شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!

"ولو بأقل التكاليف"... عطلة نهاية الأسبوع كأحد مفاتيح السعادة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الجمعة 25 أغسطس 202310:43 ص

في كتابه تاريخ السعادة، يستنتج نيكولاس وايت أن السعادة هي القدرة على المواءمة بين الرغبات والمصالح المتناقضة قدر الإمكان، مثالنا على ذلك هو أن يكون الأشخاص من ذوي الدخل المحدود، أو لا يمتلكون الوقت الكافي للترفيه عن أنفسهم، وبرغم هذا يتمكنون من قضاء عطلة نهاية أسبوع مريحة وجميلة. 

فى العام 2016 أعلنت دولة الإمارات عن إنشاء "وزارة السعادة" التي تهدف لوضع خطط وبرامج ورسم سياسات لتحقيق سعادة المواطنين، أما السعودية التي أظهرت اهتماماً كبيراً بالترفية مؤخراً فأسست هيئة مستقلة بموازنة ضخمة تسعى إلى إنشاء مدن ألعاب وترفيه ودور سينما وتنظيم مهرجانات، بالإضافة إلى الهيئات التي تتفرع عنها.
ويبدو أن هذه الإجراءات الحكومية ساهمت إلى حد ما في رفع مستويات السعادة، فبحسب "تقرير السعادة العالمي" الصادر فى 2022 لم تنجح إلا الإمارات والسعودية في دخول قائمة أعلى 30 دولة سعيدة في العالم، فحلت الإمارات في المرتبة 26، تلتها السعودية في المرتبة 30.

لا تتجاهلوا نهاية الأسبوع

إلا أن الترفيه مهما تكاثرت فعالياته لن يكون ممكناً سواء بمخطط دولة أو بمخطط الأفراد إذا لم نجد الوقت الكافي للاستمتاع به وممارسته بعيداً عن ضغوط العمل، وكي تتحقق المعادلة السابقة يجب أن نحصل على حصتنا الإنسانية من أيام العطلة الأسبوعية، والأهم ألا نضطر نتيجة تدنى الدخل لاستهلاك هذه الأيام المقدسة بالعمل.  
في كتابه تاريخ السعادة، يستنتج نيكولاس وايت أن السعادة هي القدرة على المواءمة بين المعطيات المتناقضة، مثل  أن يكون الأشخاص من ذوي الدخل المحدود أو الوقت الضيق ويتمكنون رغم هذا من قضاء عطلة نهاية أسبوع مريحة
ربطت دراسة للمعهد الفنلندى للصحة المهنية بين الاكتئاب واضطرابات النوم من جهة، وبين الإجهاد في العمل من جهة أخرى. وأكدت الدراسة التي أجريت على موظفين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن من يعملون ساعات طويلة بدون إجازات هم أكثر عرضة للسكتة الدماغية، ومرض الشريان التاجي بالقلب من الآخرين.
بكلمات قريبة من هذه تصف لمى أشرف (42 عاماً) وضعها، وهي أم لثلاثة أبناء، فتقول لرصيف22: "أنا لا أرى زوجي، فهو يعمل مندوب مبيعات في شركة أدوية، وأنا أعمل مدرسّة، راتبى 2500 جنيه، فلا مجال للحديث أو التفكير في قضاء عطلة نهاية الأسبوع فى مكان هادئ ومريح للأعصاب، الترفيه أصبح رفاهية، واستمرار الحياة على هذا النهج، يجعلني ساخطة وتحت ضغط دائم، والنتيجة أننى أصبحت عدوانية مع أطفالى، فهم أيضاً يعانون من الملل بسبب عدم الخروج".

أي ترفيه بسيط يفي بالغرض 

في مصر التي حلّت في المرتبة 121 في "مؤشر السعادة العالمي" قوانين خاصة بتنظيم ساعات العمل، وأحقية الموظف في الحصول على راحة أسبوعية، إنما هناك فرق شاسع بين القانون وتطبيقه، فنتيجة انخفاض القيمة الشرائية للعملة تغيّر مفهوم الترفيه، مما اضطر الكثير من المصريين للعمل في عطلة نهاية الأسبوع لتحقيق دخل إضافي.
يقول حازم مهران (41 عاماً) ويعمل سائقاً في احدى شركات النقل: "اشتقت كثيراً لوقفة الكشك مع أصدقائي والتي كانت تخفف عنا كثيراً، وتسعدنا على الرغم من بساطتها وعدم تكلفتها المادية، لكن الآن لا نملك الوقت لنعيد هذه الذكريات، جميعنا يبحث عن رزقه ويعمل أكثر من (شغلانة) عشان يعيش". 

هل من الضروري أن نفكر بالأنشطة المكلفة حتى وإن كنا نفضلها، ماذا عن الأنشطة المجانية أو التي لا تحتاج إلى كثير من التخطيط؟

ويتابع في حديثه لرصيف22: "ليس لدي رفاهية الاشتراك فى نادي، أو قضاء نهاية الأسبوع على البحر أو في احدى القرى السياحية، لأن التكلفة ستكون مرتفعة".
لكن هل من الضروري أن نفكر دائماً بالأنشطة المكلفة حتى وإن كنا نفضلها، ماذا عن الأنشطة المجانية أو التي لا تحتاج إلى كثير من التخطيط؟

هل يقتل الزواج عطلة نهاية الأسبوع؟

تختار آيات محمد (18 عاماً) وهي طالبة جامعية التنزه مع صديقتها في يوم العطلة، وإذا سمحت الظروف المادية  فيمكن الذهاب للشراء من بعض المحلات، ومن ثم الغداء في أحد المطاعم، إلا أن الذهاب إلى الشاطئ هو نشاطها المفضل في فصل الصيف.
تقول لرصيف22: "ليست الموانع دائماً مالية، هناك عائلات ترفض فكرة سفر البنت مع صديقاتها لقضاء عطلة نهاية الأسبوع على الشاطئ، فالبعض يرى الأمر غير مقبول".
أما نوال علاء (33 عاماً) فتحكي لرصيف22: "قبل زواجى كنت أذهب في الإجازات إلى صالونات التجميل، لتغيير تسريحة شعرى، وعمل مساج، من وقت لآخر، وكنت أخصص جزءاً من راتبي لذلك، كنت وقتها أشعر براحة نفسية وسعادة، ولكن مع دخول أبنائى للمدارس الخاصة، تبدل الوضع". 

في هذه الحالات ينصح مدربو السعادة الأزواج بتبادل المسؤوليات في العطل بحيث يحصل كل منهما على يوم كامل يقوم الآخر فيه بتولي مسؤولية الأطفال، وفق الترتيب التالي شهرياً: 

- عطلة نهاية الأسبوع الأولى: الأب يظل في المنزل مع الأطفال أو يخرج برفقتهم،  وتخرج الأم للترفيه عن نفسها وتقضي يومها الخاص كما تحب.

- عطلة نهاية الأسبوع الثانية: الأم تبقى في المنزل مع الأطفال أو تخرج برفقتهم، ويخرج الأب للترفيه عن نفسه ويقضي يومه الخاص كما يحب. 

- عطلة نهاية الأسبوع الثالثة: عطلة للعائلة كاملة بالاتفاق على المخطط مسبقاً. 

- عطلة نهاية الأسبوع الرابعة: يقرر الأطفال قضاءها كما يحبون، وعلى الأم والأب اللاضوخ لمخططهم ما دام ممكناً. 

العالم يطالب بثلاثة أيام عطلة 

يقول استشارى الطب النفسى الدكتور جمال فرويز لرصيف22: "الضغوط الاقتصادية وغياب ثقافة العطلة الأسبوعية له تأثير سلبي بدرجات متفاوتة على الأشخاص بحسب طبيعة كل واحد منهم، إلا أن تجاهل العطلة يؤثر على القدرة على التركيز والاتزان النفسى، وعلى معدلات الإنتاجية".
ويضيف: "الترفيه مهم جداً من الناحية الجسمانية والنفسية، ففى السابق كانت المطالبة بضرورة الحصول على يوم راحة أسبوعي، ثم نادى البعض بضرورة أن تكون ليومين، والآن تطور الحديث في العالم عن ضرورة أن تكون الإجازة ثلاثة أيام، وأنا مع هذا التوجه".
ويلفت إلى ضرورة التعامل بواقعية مع معطيات حياتنا، فالترفيه يختلف تبعاً لقدرات كل شخص، أكل قطعة حلوى وسماع الموسيقى يعتبر ترفيهاً مثلاً، لذا يجب البحث عن الترفيه بأقل التكاليف إذا كان الأشخاص من ذوي الدخل المحدود، فمسببات الراحة والسعادة تختلف بين الناس.
كانت المطالبة في البداية بضرورة الحصول على يوم راحة أسبوعي، ثم نادى البعض بضرورة أن تكون ليومين، والآن يتطور التوجه في العالم لأن تصبح الإجازة الأسبوعية ثلاثة أيام

أفكار لعطلة سريعة وغير مكلفة

هنالك بعض أساليب الاسترخاء والتمتع بعطلة نهاية أسبوع من نصف يوم إلى يوم كامل بتكلفة قليلة، مع التأكيد أن سر نهاية الأسبوع الناجحة هو الحذاء المريح والتواجد مع من نحبهم، أو على الأقل الابتعاد عمن يزعجوننا.  

رحلة خارج المدينة

المشي في الريف أو خارج المدينة بعيداً عن ضوضاء السيارات والتلوث يخفف من الاضطرابات العصبية ويساعد على استعادة الصحة النفسية، يُنصح بالمناطق السهلية غير الجبلية في حال وجود أطفال، وبتركهم يركضون ويكتشفون وعدم متابعتهم خطوة بخطوة، وبتحميلهم المسؤولية خلال مشاركتهم في تحضير الطعام وحاجياتهم، فالطفل المسؤول أسعد من الطفل غير المسؤول.   

أو رحلة إلى المدينة

إذا كنتم من سكان الأرياف، أو ترغبون بزيارة مدينة أخرى، فعطلة نهاية الأسبوع هي اليوم المثالي لاستكشافها لأن ازدحام السيارات يقل في هذه الأيام، من المهم سواء بوجود أطفال أو بعدم وجودهم التخطيط الجيد سواء الزمني أو المكاني، ومعرفة الأماكن التي ستزورونها والتأكد من ساعات عملها خلال العطلة، وتحديد الموازنة قبل الذهاب. 
المشي في الأماكن السهلية الهادئة خارج المدينة سيظل دائماً نشاطاً ترفيهياً مثالياً لعطلة نهاية الأسبوع، قليل التكلفة وباعث على الاسترخاء 

وضع قائمة بأماكن الزيارة المجانية

في كل مدينة وكل محافظة أماكن زيارة مجانية تخصصها الحكومات للناس، مثل المتاحف، والحدائق العامة، والشواطئ المفتوحة، ومهرجانات الشارع، حاولوا دائماً البحث عن هذه الفعاليات والأماكن، وتأكدوا إن كانت مناسبة للأطفال في حال كنتم عائلة.

التطوّع مع الأطفال 

لا يجرب معظم الأطفال هذا النوع من الأنشطة مع عائلاتهم في العالم العربي، لكن منظمات الطفل تنصح بها بشدة لما لها من أثر على زرع قيم المشاركة والعطاء في الأطفال، ورفع ثقتهم بأنفسهم، قد تشمل هذه الأنشطة زيارة كبار السن، الرسم على الجدران، وطبعاً زراعة الأشجار والأزهار.

نشاط عائلي داخل المنزل 

الطبخ على رأس القائمة مع السماح للأطفال بالتوسيخ والخروج عن المألوف، بشرط أن يشاركوا في التنظيف كما الطبخ والأكل، وأيضاً الألعاب الجسدية البسيطة التي تحتاج لتغيير شكل الأثاث في المنزل وإضفاء الحيوية على المكان، أو الألعاب التي تقسم العائلة إلى فريقين، فريق الكبار وفريق الصغار مثلاً، أو فريق البنات وفريق الأولاد، أو فريق الأم والابن وفريق الأب والبنت، وهكذا.

اليوغا أو الرياضة المنزلية 

جربوا اليوغا.. حتى لو لم تكونوا من عشاقها، وحتى لو أدى الأمر إلى الضحك بدلاً من الاسترخاء، في كل الحالات ستكسبون.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

تنوّع منطقتنا مُدهش

لا ريب في أنّ التعددية الدينية والإثنية والجغرافية في منطقتنا العربية، والغرائب التي تكتنفها، قد أضفت عليها رومانسيةً مغريةً، مع ما يصاحبها من موجات "الاستشراق" والافتتان الغربي.

للأسف، قد سلبنا التطرف الديني والشقاق الأهلي رويداً رويداً، هذه الميزة، وأمسى تعدّدنا نقمةً. لكنّنا في رصيف22، نأمل أن نكون منبراً لكلّ المختلفين/ ات والخارجين/ ات عن القواعد السائدة.

0:00 -0:00
Website by WhiteBeard