شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
عُرضة للتلف أو الانفجار… 10 أشياء تجنّبوا تركها في السيارة في هذا الطقس الحار

عُرضة للتلف أو الانفجار… 10 أشياء تجنّبوا تركها في السيارة في هذا الطقس الحار

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 22 يوليو 202312:50 م

يُثير الارتفاع الكبير في درجات الحرارة التي تشهده مناطق مختلفة من العالم في هذه الآونة، مخاوف جمّة على سلامة الأفراد، وهو ما يدفع إلى التوصيات الطبية المتكررة بتناول كميات وافرة من المياه والسوائل والبقاء قدر الإمكان بعيداً عن أشعة الشمس الحارقة وغيرها.

لكن سلامة البشر ترتبط أحياناً بعدة تدابير أخرى، نذكر منها في هذا التقرير الأشياء التي لا يجب تركها في السيارة لساعات طويلة في ظل الطقس الحار حيث يهدد ذلك بانفجارها أو تلفها بما قد يهدد حياة الأفراد في نهاية المطاف.

1- الأطفال والحيوانات الأليفة:

على مدار السنوات الأخيرة، ترددت عدة أنباء عن وفاة أطفال بعد أن تركهم ذووهم داخل السيارة بينما ذهبوا لشراء بعض المنتجات "سريعاً". حتى مع تشغيل التكييف، لا ينبغي ترك الأطفال في سيارة مغلقة تماماً في هذا الطقس الحار ولو لدقائق معدودة لأن الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد لدرجة حرارة الجسم خطران يؤديان إلى المصير نفسه وهو الوفاة في غضون دقائق.

الحيوانات الأليفة لا ينبغي تركها في السيارة أيضاً لنفس الأسباب.

الولاعة والشاحن والهاتف والأطعمة والمشروبات… لماذا قد يهدد ترك تلك الأشياء في السيارة في هذا الطقس الحار سلامة الأفراد؟

2- مواد قابلة للاشتعال

يجب عدم ترك أي مادة قابلة للاشتعال في السيارة في هذا الطقس الحار لأن الأمر قد ينتهي بها إلى الانفجار، ومنها: إسطوانات الغاز، المواد المعطرة، ومزيل العرق، والمواد المعقمة، وقداحة السجائر (أو الولاعة، فإذا كنتم تدخنون والولاعة ضرورية بالنسبة لكم، فالأفضل أن تضعوها في جيوبكم حتى لا تنسوها في السيارة).

علاوة على خطر انفجار هذه المستحضرات، فإن الكحول الداخل في تركيبها يتطاير في درجات الحرارة المرتفعة وبالتالي قد يصبح تركيبها مضراً للجلد.

3- المواد الغذائية 

ترك المشروبات والأطعمة داخل السيارة في درجات حرارة مرتفعة يهدد بفسادها في مدة قصيرة وبالتالي احتمال حدوث تسمم غذائي لمن يتناولها.

كما أن الأطعمة والمياه المحفوظة في عبوات بلاستيكية تشكل خطورة بسبب تفاعل البلاستيك في الحرارة المرتفعة وإطلاق مواد كيميائية سامة في الطعام أو الشراب، ما يجعل تركها في السيارة في درجة حرارة مرتفعة أمراً مميتاً.

المشروبات التي تحتوي على نسب من الكحول والمشروبات الغازية عرضة لخطر الانفجار أو تبخّر الكحول منها وبالتالي تغيّر التركيب الكيميائي لها وتحوّل طعمها إلى مشروبات حامضية كالخل.

ينطبق الأمر نفسه على طعام الحيوانات الأليفة الذي لا ينبغي تركه في السيارة في الحرارة المرتفعة حتى لا يفسد ويسبب تقلصات معديّة للحيوان بعد تناوله.

4- الأجهزة الكهربائية

تواجه الأجهزة الكهربائية إلى خطر التلف إذا ما تُركت في مكان شديد الحرارة لساعات متواصلة، وهي الظروف التي تتمثل في السيارة المركونة في منطقة حارة دون أي تهوية.

وتتعرض بطاريات هذه الأجهزة التلق السريع بتسرب الحمض منها أو ربما تنفجر. علماً أن حمض البطاريات هو مادة خطيرة حال استنشاقها.

5- الأجهزة الإلكترونية 

لا يقل ترك الأجهزة الإلكترونية في السيارة في الجو الساخن خطورة عن غيرها من الأمور المذكورة سلفاً. فالأجهزة مثل اللاب توب، والهواتف الذكية، والأقراص المدمجة التي تشغّل الموسيقى قد تتسبب الحرارة المرتفعة في تلفها أو انفجارها.

6- أدوات التجميل والمكياج

مستحضرات التجميل تكون على الأغلب مصنوعة من خلاصات زيوت وأعشاب ومواد طبيعية، ما يجعلها تذوب إذا تُركت في حرارة مرتفعة. حتى المواد التجميلية السائلة أو الكريمية والزيتية قد تبدأ في التحلل في هذا الجو.

أما المواد التجميلية المحفوظة في عبوات مضغوطة، فتكون عرضة للانفجار مثل بخاخ تثبيت الشعر.

7- أدوات الرسم والتلوين

المواد والأدوات التي تستخدم في التلوين والرسم قد تفسد وتذوب هي الأخرى في درجات الحرارة المرتفعة لذا لا ينبغي تركها في السيارة.

الأدوية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية وأدوات التجميل والرسم وغيرها… لماذا يؤدي ترك هذه الأشياء في السيارة في طقس حار لتلفها وتسببها في مخاطر أخرى؟

8- الأدوية

الرطوبة والحرارة الشديدة قد تؤدي إلى قلة فعالية بعض الأدوية أو فسادها تماماً، وربما يتسبب تناولها لاحقاً في خطر على حياة المريض.

لهذا، ينبغي مراجعة تعليمات التخزين على الأدوية قبل تركها في مكان ما، وهي عادةً يُنصح ألا تتجاوز درجة حرار المكان الذي تُترك فيها عن 30 درجة. علماً أن بعض العقاقير يوصى بحفظها في الثلاجة.

9- النباتات

تهدد درجات الحرارة المرتفعة بعض النباتات بالموت السريع بفعل الجفاف والإجهاد لذا يفضل نقلها في جو بارد أو ليلاً.

10- نظارة القيادة

يستسهل البعض ترك نظارة القيادة في السيارة خشية نسيانها، لكن مخاطر ذلك قد تكون كارثية إذ أن العدسات قد تنكسر أو تسبب انفجار. في حين أن الإطار البلاستيكي قد يذوب ويتشوه، أما الإطار المعدني، فقد يسخن بشدة ويحرق جلد من يرتديه.

وبوجه عام، يفضل ركن السيارة في هذا الطقس الساخن في مكان بارد أو مظلل مع ترك مساحة ولو بسيطة للغاية من شبابيك السيارة مفتوحة لإدخال الهواء للسيارة. علاوة على عدم ترك الأمور السالفة الذكر بها لفترات طويلة.

أما خلال رحلات السفر الطويلة، في الطقس الشديد الحرارة، فيوصى بأن تُستخدم أواني حفظ الطعام والمشروبات التي تحافظ على برودتها مع كميات قليلة أو حسب الحاجة فقط منها والشراء عند الحاجة من الأماكن المتاحة عبر الطريق. على أن توضع الأشياء الضرورية جداً داخل السيارة لتستفيد ببرودة التكييف أو الهواء القادم من الشبابيك في حال عدم وجود تكييف.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard