شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
نزهة أنيقة على شاطئ البحر... أجمل أزياء العطلات ورحلات الـ

نزهة أنيقة على شاطئ البحر... أجمل أزياء العطلات ورحلات الـ"كروز" في 2023

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

السبت 22 يوليو 202301:45 م

تُعرَّف الأناقة على أنها نمط مميز من اللباس أو بالأسلوب المرتبط بنمط حياة أو أيديولوجية أو السعي لتقليد اتجاهات معينة على الأغلب هي اتجاهات ذكية وعملية وأنيقة وعصرية. لذا فإن مصطلح أناقة الشاطئ يصف أسلوباً يجمع كل ما سبق، ولكن مع الاهتمام الإضافي للشاطئ أو المحيط المستوحى من التطور الذي يجسد شخصية مرتديها واختيار أسلوب حياتهم.
لا يتم تعريف أناقة الشاطئ من خلال اتجاهات الموضة المتغيرة، ولكن من خلال الخيارات الشخصية التي يكرر الفرد تطبيقها في اختياراته لكل ما يلبس، مثل الفستان الأسود القصير والقميص الأبيض الرسمي، فأناقة الشاطئ لا يجب أن تكون أناقة براقة أو مبهرجة أو حتى استعراضية أبداً، على الرغم من أنها اليوم أصبحت تأخذ أشكالاً متعددة. 

أناقة المنتجعات والسبا

في السنوات الأخيرة، تحول تقويم صناعة الموضة إلى شيء لا يمكن التعرف عليه. لقد ولت الآن أيام العروض نصف السنوية حيث تقدم العلامة التجارية مجموعة لفصلي الربيع والصيف ومجموعة أخرى لفصلي الخريف والشتاء. في العصر الحالي من الاستهلاك المتفشي، لا يمكن لأي علامة تجارية الاعتماد على مجموعتين موسميتين سنوياً لتبقى على صلة بتغيرات الموضة. 
أناقة الشاطئ يجب ألا تكون براقة أو مبهرجة أو حتى استعراضية، على الرغم من أنها اليوم أصبحت تأخذ أشكالاً متعددة

على المقلب الآخر، قد يتفهم معظم متتبعي الموضة بسهولة مفهوم سيرك أسبوع الموضة نصف السنوي ومواسمه، إلا أن الكثيرين ليس لديهم أدنى فكرة عما تعنيه كلمة "منتجع" أو "رحلة بحرية" أو "ما قبل الخريف" أو "ما قبل الربيع" ولماذا حتى هذه المجموعات مهمة. في حال فاتك ذلك، كان موسم المنتجع أو الرحلات البحرية على قدم وساق الشهور الماضية، مع ظهور الملامح البارزة في مجموعة غوتشي وشانيل وديور وإيلي صعب وغيرهم الكثير من العلامات الراقية. في موسم  2023، تأخذنا مجموعات المنتجعات أو كما تسمى أيضاً بمجموعات الرحلات البحرية خزانة ملابسنا في رحلة نحو وجهات غريبة. حيث تتميز هذا العام بألوان متباينة وطبعات هندسية وقصات مثيرة، سوف تتخيل نفسك في مكان بعيد بكل الأشكال والقصات والألوان التي ستحتاجها في أي وقت. سواء اخترت قميصاً قصيراً أو تنانير أو فساتين أو حتى سترات بقصات كبيرة الحجم، فالأمر كله يتعلق بإضافة لمسة من الفخامة والتألق.  

تأنقي كأنكِ في مونتي كارلو 

هذا الموسم، كان البريق والثقة العنوان العريض لمجموعة شانيل كروز 2023. فقد أستلهمت المجموعة التي عرضت على شاطئ مونتي كارلو من أكبر حدث في إمارة موناكو: سباق الفورمولا 1، لتأتي مجموعة استثنائية غنية بالألوان والطبعات والقصات والموديلات من الفساتين والبذلات والجمبسويت والكنزات والتنانير والسترات وملابس السباحة، وبالتأكيد العلامة الفارقة في تاريخ شانيل، أطقم التويد والقطع الأخرى اللامعة، بالإضافة إلى القبعات وخوذات السباق والحقائب التي منحت الإطلالات لمسات مثيرة جداً. وبالتأكيد لا غنى عن الأسود والأبيض والشعار الذي يزين معظم قطع مجموعة العلامة الأكثر شهرة عالمياً CC. 
تتميز مجموعات أزياء الرحلات البحرية "الكروز"  هذا العام بألوان متباينة وطبعات هندسية وقصات مثيرة، سوف نتخيل أنفسنا في مكان بعيد بكل الأشكال والقصات والألوان التي سنحتاجها في أي وقت

أما إيلي صعب فقد أطلق مجموعته الجديدة وسط استقبال قوي لتأتي هذه المجموعة مكملة للخط الذي يرسمه في كل موسم، الأناقة والفخامة، مع الحفاظ على أساسيات المرأة التي يراها دائماً قوية وواثقة مثل جميع نساء بوند. تميزت المجموعة بقصاتها الهندسية المستوحاة من الستينيات وبمزيج ألوانها الكلاسيكية والنابضة. فالمصمم اللبناني يحمل قلباً رومانسياً، ولن تكتمل مجموعته من دون لمسة صريحة من الرومانسية في تركيبة متألقة وجميلة مثل لوحات زنبق الماء الانطباعية لكلود مونية، والتي تشبهها بشكل غامض. بالنسبة لعلامة لويس فيتون، فقد كانت المجموعة حول اللعب بالعناصر، من اختيار الأقمشة الكتانية والإكسسوارات المعدنية التي يعكس بعضها غروب الشمس، وبعضها الآخر زجاجي مثل المرايا وغيرها من المواد. فقد صرحت الدار أن الشمس كانت ضيف الشرف في مجموعة كروز 2023. فقد لعبت دوراً رئيسياً في تطور هذه المجموعة حيث أدت التغيرات في درجات الحرارة إلى خلق إيقاعٍ خاص لقطع المجموعة، وظهرت حالة تناقضية في مزج المواد المستخدمة ببعضها لخلق قصات مستقبلية بروح كلاسيكية معتقة. 

فساتين الفلامنكو من ديور  

قدمت دار ديور عرضاً درامياً أندلسياً  في وسط إشبيلية. فقد قدمت ماريا غراتسيا شيوري المديرة الإبداعية للدار خلاصة بحثها عن التقاليد والحرف والتاريخ والبطلات في هذه المنطقة من جنوب إسبانيا، لتستوحي من كارمن أمايا، التي كانت أول راقصة فلامنكو ترتدي ملابس رجالية، في خمسينيات القرن الماضي مجموعة مذهلة من 110 مظهراً تجمع برومانسية بين فساتين الفلامنكو المكشوفة من التفتا والدانتيل بالإضافة إلى الجلد وطبعات الأرابيسك، رسخت شيوري من خلالها فكرتها عن الملابس النسائية الأنثوية التي عرفت بها دار كريستيان ديور منذ بدايتها. أما بالنسبة لغوتشي، لم يكن خط أفكار هذه المجموعة المصممة من أليساندرو ميشيل بسيطاً ومستقيماً أبداً حالها حال باقي المجموعات التي يقوم بابتكارها. فهي تأتي تعبيراً عن افتتانه بالتاريخ، ومتنوعة بصرياً لأنها مشبعة بمعانٍ لا يمكن فك رموزها في بعض الأحيان بسهولة. قدمت الدار مجموعة فريدة فيها مزيجاً من الأنماط والعناصر التي منحتها بعداً آخر، مجموعة قوية وبارزة تجمع بين فساتين العصور الوسطى والمعاطف إلى قماش الدينيم والجلد المشكوك بالخرز، بالإضافة إلى الأحذية ذات الكعوب العالية جداً والحقائب الخشبية والقفازات والنظارات الشمسية والإكسسوارات.
قدمت دار ديور عرضاً درامياً أندلسياً  في وسط إشبيلية. مستوحى من كارمن أمايا، التي كانت أول راقصة فلامنكو ترتدي ملابس رجالية 

وبالكثير من التفاؤل والدفء والبساطة عمل ديريك لام على تقطير الألوان الأساسية الأصفر والأزرق والأحمر ليأتي بمجموعة متنوعة واستثنائية لسيدة تحب الأناقة اليومية. فالنساء العمليات اللواتي يرغبن في الحصول على مظهر أنيق كلياً بالإضافة إلى الشعور بالراحة خصوصاً عند استبدال الكعب العالي بالحذاء الرياضي ويبقين بقمة أناقتهن، سيجدن في هذه المجموعة ما يبحثن عنه، فهي تضم الفساتين والتنانير والكنزات والبنطلونات والسترات بأنماط وقصات متنوعة بالإضافة إلى الدينيم الذي فرض وجوده هذا الموسم على منصات العرض.  

خزانة العطلات المشرقة 

كلمة السر هنا "إجازة". هذه المجموعات هي عبارة عن خزانة ملابس العطلات الخاصة بك. لذلك عندما تفكر في عروض المنتجعات، فكر في مجموعات لعلامات عالمية تمنحك القصات المريحة والأقمشة خفيفة الوزن وملابس السباحة، وكل ما تحتاجه للاستمتاع بأشعة الشمس بأناقة في العطلة. لذلك تعد مجموعات الرحلات البحرية فرصة رائعة لبيوت الأزياء مثل غوتشي وديور وشانيل وغيرها من أيقونات الموضة لجذب المستهلكين العالميين الذين يسافرون باستمرار أو يعيشون في مناخات حارة على مدار السنة. دعونا لا ننسى أن إمبراطوريات الموضة الضخمة هذه لديها عملاء في جميع أنحاء العالم، وبالتالي، فإنه يمنح المصممين فرصة للتراجع عن منصات العرض التقليدية والهروب برؤاهم وتصوراتهم بعيداً.
تُعد مجموعات الرحلات البحرية فرصة رائعة لبيوت الأزياء مثل غوتشي وديور وشانيل وغيرها من أيقونات الموضة لجذب المستهلكين العالميين الذين يسافرون باستمرار 

في صناعة الأزياء، يشير مفهوم "مجموعة المنتجع" والذي لهم تسميات أخرى كمجموعات الرحلات البحرية أو العطلات أو ما قبل الربيع أو السفر، إلى خط منتصف الموسم أو ما قبل المواسم الرئيسية. وباعتباره جزءاً مضافاً إلى تقويم الموضة التقليدي، فإن النقص الواضح في التماسك البصري أو المادي لمجموعات المنتجع كعدم توافر الفرو والجلود والأقمشة المطرزة والمشكوكة يدوياً مثلاً، ليس في الواقع نقصاً على الإطلاق، بل هو وحدة في الاختلاف تشير إلى نمط حياة فاخر مرتبط بالثروة والترفيه والخيال وبكل الكماليات الإضافية. لذلك فإن المعنى الحقيقي للإجازة يكمن في وجوب وجود الوحدة واليأس وعدم الراحة حتى يتعزز الشعور بضرورة الإجازة بأنها؛ فما لا يقتلنا يجعلنا نريد استراحة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

ثورتنا على الموروث القديم

الإعلام التقليديّ محكومٌ بالعادات الرثّة والأعراف الاجتماعيّة القامعة للحريّات، لكنّ اطمئنّ/ ي، فنحن في رصيف22 نقف مع كلّ إنسانٍ حتى يتمتع بحقوقه كاملةً.

Website by WhiteBeard