شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
أبرزها خطف مواطن سعودي في لبنان... قصص كاذبة راجت عربياً في أسبوع

أبرزها خطف مواطن سعودي في لبنان... قصص كاذبة راجت عربياً في أسبوع

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة نحن والحقيقة

الأحد 4 يونيو 202310:31 ص

يأتي هذا المقال ضمن نشرة أسبوعية متصلة بالتدقيق في "الحقائق"، ينشرها "رصيف 22" بالتعاون مع "مجتمع التحقق العربي"، وهو مشروع بحثي متخصص يعتمد على البرمجيات لدعم منصات التحقق الإخباري العربية، وذلك عبر بضع آليات، منها استحداث قاعدة بيانات تجمع محتوى منصات التحقق إلكترونياً بمعايير تقنية موحدة، ما يتيح أدوات بحث وتحليل واسعة النطاق.

صاحب انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بين مليارات البشر تحولها إلى مصدر رئيسي لانتقال الأخبار والمعلومات، التي تحقق رواجاً واسعاً بسرعة كبيرة دون التحقق من صحتها أحياناً، ما قد يشكل خطراً على المجتمعات والأفراد.

لذلك، نرى في "مجتمع التحقق العربي" أن مقاومة تدفق الأخبار و/أو التصريحات و/أو المعلومات الكاذبة والمضلّلة، غاية مهمة نحو فضاء إلكتروني موثوق به وذي صدقيّة لدى الجمهور، من شأنه أن يُسهم في تحقيق الديمقراطية والحفاظ على الصحة والأمن في المجتمعات.

بين 25 إلى 31 أيار/ مايو 2023، انتشرت عدة شائعات مضلّلة على منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام في المنطقة العربية. اخترنا لكم/ ن خمساً منها مع أبرز الأدلة على عدم صدقيّتها.

في السودان، راجت أنباء عن صدور قرار من مجلس السيادة بإعادة كافة أصول حزب المؤتمر الوطني المحلول. وفي مصر، انتشرت شائعات حول منح المقاولين الحق في رفع أسعار الوحدات الجديدة وفق سعر السوق مع مد مهلة التنفيذ. أما ليبيا، فزعم رواد للمواقع الاجتماعية فيها حدوث تشققات خطيرة في جسر وادي الكوف، بالتزامن مع تداول شائعات عن خطف مواطن سعودي في لبنان.

1- إعادة أصول حزب المؤتمر المنحل في السودان

في ظل الصراع الدائر في السودان، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي نسخة مزعومة من قرار مجلس السيادة الحاكم رقم (457)، قائلين إنه صدر بتاريخ 29 أيار/ مايو وإنه قضى بإعادة كافة الأراضي والعقارات والمنقولات داخل وخارج السودان إلى حزب المؤتمر الوطني المنحل.

"مجلس السيادة يأمر بإعادة كافة الأراضي والعقارات والمنقولات داخل وخارج #السودان إلى حزب المؤتمر الوطني المحلول"... "خبر مضلّل"

تحقق فريق مرصد "بيم ريبورتس" من صحة الادعاء، وتوصل إلى أن قرار مجلس السيادة رقم (457) صدر في أيلول/ سبتمبر عام 2022، وليس حديثاً، وأن القرار كان ينص على نزع كافة الأراضي والعقارات من حزب المؤتمر الوطني المحلول وإحالة ملكيتها إلى حكومة السودان.

في السودان أيضاً، انتشر مقطع فيديو يظهر فيه قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وسط جنود. وادعى متداولو مقطع الفيديو أنه لأحدث ظهور للبرهان وأنه يوثق وجوده في قلب المعارك الدائرة حالياً في البلاد.

تحقق فريق "بيم ريبورتس" من الفيديو والادعاء المزعوم، وتوصل إلى أن الفيديو قديم، ونشر لأول مرة في آذار/ مارس الماضي، وتحديداً خلال مشاركة قائد الجيش جنوده وجبة إفطار رمضانية في (قيادة اللواء الأول) بمنطقة الباقير.

2- زيادة سعر متر المباني في مصر

ونشرت صحف ومواقع مصرية خبراً مغلوطاً عن أن محكمة النقض المصرية قضت بحق شركات التطوير العقاري في زيادة سعر متر المبانى إلى سعر السوق ومد مهلة التنفيذ.

تحققت منصة "متصدقش" من هذا الادعاء، وتبيّنت من أن الحكم لم تصدره محكمة النقض المصرية، وإنما محكمة استئناف الإسكندرية في شهر آذار/ مارس 2023، وأضحت المنصة الفرق بين حكم الاستئناف والنقض حيث أن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف يخص نزاعاً قضائياً محدوداً وحالة فردية ولا ينسحب على كل الحالات. ونقلت المنصة بيان محكمة النقض بنفي إصدار حكم قضائي بهذا المضمون، وأكدت أن الخبر من قبيلة "الأنباء المغلوطة" ويتم إجراء تحقيق بشأنه.

ونشرت المنصة تفاصيل الحكم بأحقية شركة تيجان للتطوير العقاري، بتعديل عقد بيع وحدة وذلك بمد فترة تسليم الوحدة لمدة عامين مع تعديل سعر المتر ليصل إلى 4000 جنيهاً بدلاً من 2750 للمتر، وكانت الشركة قد أقامت دعوى ضد أحد عملائها طالبت فيها بزياد سعر المتر إلى خمسة آلاف جنيهاً وذلك بسبب الأحداث الاقتصادية التى مرت على البلاد، ما أثر على الوفاء بالتزاماتها في تنفيذ بنود العقد في المدة المحددة له.

استندت المحكمة في إصدار حكمها إلى القرارات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة، مثل تعويم الجنيه في 2016، وهو ما ترتب عليه "ارتفاع كبير في أجور العاملين وتكاليف التشطيب ومواد البناء ومقايسات المرافق (...) وتلك الحوادث الاستثنائية أثرت على التكلفة الفعلية وأثرت على سعر المتر المتفق عليه وهو 2750 جنيهاً للمتر، وأثرت على التزامات الشركة المستأنفة"، وهو ما أخل بالجدول الزمني المتفق عليه لتسليم الوحدة السكنية بعد أربع سنوات من تاريخ توقيع العقد نهاية عام 2015.

وخلصت المنصة إلى أن الحكم الصادر من محكمة الاستئناف يبقى حكماً يخص حالة معينة ولا ينسحب على القضايا ذات الصلة.

3- انشقاق جسر في ليبيا

وفي ليبيا، راج على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ادعاء مفاده حدوث تشققات في جسر وادي الكوف. دقّقت منصة أنير الادعاء وبينت أنه "مضلل".

أرشد بحث المنصة إلى موقع قناة "ليبيا الحدث" الإخباري على منصة يوتيوب والتي نشرت تصريحاً صحافياً لرئيس مصلحة الطرق والجسور فرع الجبل الأخضر، عبد الحق العقاب، والذي أكد قيام المصلحة بزيارة ميدانية للجسر مع المهندسين المختصين يوم 24 أيار/ مايو 2023، لفحص الجسر ومعاينته، وأفاد بأنه "ليس هناك ضرر إنشائي في مكونات جسر وادي الكوف، وإنما الضرر بالفاصل المطاطي العلوي للجسر في الجانب المتحرك، وأن هذا الفاصل قديم، غير أنه لا يشكّل خطراً على الجسر من الناحية الإنشائية".

وبيّن العقاب أن الصور المتداولة مؤخراً هي لفاصل التمدد (السفلي)، وهو فاصل متحرك بشكل طبيعي يسمح بتمدد الجسر، مضيفاً أن حركة التمدد فيه ما تزال في حدود المسموح به ضمن الحركة الاعتيادية بسبب تغيّرات درجة الحرارة والظروف المحيطة.

4- خطف مواطن سعودي في لبنان

في لبنان، نشر حساب KSAembassyLB1@ تغريدة تطرّق فيها لحادثة اختطاف مزعومة لمواطن سعودي في لبنان، مع تعليق: "#عاجل: سنوافيكم بآخر المستجدات بخصوص المواطن السعودي المختطف بعد دقائق".

ترددت ادعاءات واتهامات متبادلة بين ممثلي تيارين متنافسين داخل نقابة المهندسين في #مصر بشأن هوية الأشخاص الذين اقتحموا النقابة وعبثوا بصناديق الاقتراع في محاولة منهم لإفساد تصويت الجمعية العمومية للنقيب الحالي… ما حقيقتها؟

دقّقت منصة "صواب" هذا الادعاء وتبيّن أن هذا الحساب وهمي وأن الفيديو المرفق بالادعاء "قديم" إذ أن حساب السفارة السعودية في لبنان الموثّق @KSAembassyLB لم ينشر هذه التغريدة. كما أن عدد المتابعين في الصفحة الوهمية لا يتخطى الـ50 شخصاً.

وقالت المنصة: "بعد التحقق من الفيديو، تبيّن أنه قديم ويعود لحادثة اختطاف وقعت في شارع السان تيريز في عام 2019".

5- هويّة مقتحمي نقابة المهندسين المصرية

بالعودة إلى مصر، ترددت ادعاءات واتهامات متبادلة بين ممثلي تيارين متنافسين داخل نقابة المهندسين في مصر بشأن هوية الأشخاص الذين اقتحموا النقابة وعبثوا بصناديق الاقتراع في محاولة منهم لإفساد العملية الانتخابية وأصوات الجمعية العمومية للنقابة التي انحازت إلى تجديد الثقة في نقيب المهندسين طارق النبراوي.

وسعت منصة "صحيح مصر" إلى تحديد هوية المقتحمين حيث حدّد بحث المنصة عبر خاصية التعرف على الوجه عدد من المقتحمين على أنهم أعضاء ونواب في حزب مستقبل وطن التابع للنظام المصري، وهم: محمد عبد الرحمن راضي، وهو عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن عن دائرة روض الفرج وشبرا وبولاق، وأبانوب عزت عزيز، وهو عضو حزب مستقبل وطن وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، وكريم جمعة، وهو رئيس أمانة شباب حزب مستقبل وطن بمنطقة الشرابية، ومحمد قلقاسة، وهو مساعد أمين الشباب بحزب مستقبل وطن بمنطقة الشرابية.

تفاعلت أيضاً منصة "متصدقش" مع اقتحام نقابة المهندسين، وكشفت وجوهاً أخرى من بينها النائب إيهاب العمدة، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، وعيد حماد، عضو مجلس النواب عن نفس الحزب.

يذكر أن حزب مستقبل وطن نفى في بيان رسمي تورط أعضائه ونوابه في اقتحام نقابة المهندسين، موضحاً أن وجود البعض منهم في النقابة حدث بصفة طبيعية باعتبارهم مهندسين. علماً أن هذا الزعم جرى تفنيده ودحضه من قبل عدة جهات متطابقة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

ألم يحن الوقت لتأديب الخدائع الكبرى؟

لا مكان للكلل أو الملل في رصيف22، إذ لا نتوانى البتّة في إسقاط القناع عن الأقاويل التّي يروّج لها أهل السّلطة وأنصارهم. معاً، يمكننا دحض الأكاذيب من دون خشية وخلق مجتمعٍ يتطلّع إلى الشفافيّة والوضوح كركيزةٍ لمبادئه وأفكاره. 

Website by WhiteBeard