شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!

"زفّها ثلاثة أمراء لملك"... مَن التي ارتدت الثوب الأجمل في العرس الملكي؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الجمعة 2 يونيو 202301:54 م

من السيارات الكلاسيكية إلى المراسم الرسمية إلى تنسيق مكان الاحتفال إلى قواعد اللباس وصولاً إلى التيجان والمجوهرات والأقمشة الفاخرة وحتى فستان الزفاف ولائحة الضيوف المدعوين والتغطيات الإعلامية الكثيفة التي لا نراها حتى في أكثر الاحتفالات بذخاً كونها تبقى احتفالات اعتيادية مقارنةً بأي زفاف ملكي.

تحتل فساتين الزفاف أعلى قائمة الإطلالات الملكية منذ الأبد. فقد صممت لتكون أكثر من مجرد أيقونة للأناقة وقتذاك تستوحي منها الأجيال اللاحقة فقط، بل لتكون تجسيداً حقيقياً ورمزاً حياً على التأثير الكبير وغير العبثي الذي تتركه أي ملكة على شعبها، والتمثيل الحقيقي لشخصيتها وثقافتها ومجتمعها. 

اليوم الموعود

بحضور حوالى 140 ضيفاً من أفراد العائلة المالكة الهاشمية والعوائل الملكية رؤساء الدول المدعوين من مختلف أنحاء العالم، عقد قران ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني على الآنسة رجوة آل سيف والتي كرمت بنيل لقب الأميرة رجوة الحسين مباشرة بعد إتمام مراسم عقد القران في قصر زهران بديكور يغلب عليه الطابع الأنيق والبسيط ليعكس فخامة وعراقة المكان.
اللافت في حفل عقد القران ليس فقط التزام المدعوين بقواعد اللباس المطلوبة بعدم وضع تيجان وارتداء ألوان محددة إذ طغت الألوان الأزرق والأخضر والزهري والبنفسجي والذهبي بجميع تدرجاتها فحسب، وإنما تكرار الظهور بالإطلالة ذاتها من قبل بعض المدعوات وكأنه تأييد صريح للتوجه الجديد نحو الاستدامة وإعادة التدوير في الموضة، أو باعتماد إطلالات بسيطة وغير متكلفة لإثبات أن الأناقة لا يجب أن تكون باهظة الثمن.  
التزم المدعوون في حفل عقد القران بقواعد اللباس المطلوبة بعدم وضع تيجان وارتداء ألوان محددة، وطغت الألوان الأزرق والأخضر والزهري والبنفسجي والذهبي بتدرجاتها   

أميرات الأردن

تألقت الأميرة إيمان بفستان طويل باللون العاجي والكمّين الفضفاضين بتوقيع المصمم السعودي محمد آشي، ونسقت معه حقيبة كلوتش من العلامة اللبنانية ساراز باج من مجموعة أورينتال، وعادت وارتدت لحفل الاستقبال فستاناً يدمج بين الشيفون والقماش اللامع باللون الزهري من علامة جيامباتيستا فالي ووضعت التاج الذي ارتدته يوم عرسها وكتب عليه إيماني بالله، في حين تألقت الأميرة سلمى بفستان من الساتان الحريري بلون التركواز من علامة ستيلا ماكارتني ونسقته مع حذاء باللون الذهبي. ولتغير فستانها في حفل الاستقبال بآخر باللون البرونزي اللامع وبأكمام فضفاضة، وزينت إطلالتها بتاج ماسي.
أطلت الأميرة بسمة بنت طلال في حفل عقد القران بفستان طويل باللونين الذهبي والأزرق الميتالك بحزام عريض، لتعود وتغير إطلالتها في حفل الاستقبال بفستان زيتي داكن وحرصت على تزيين إطلالتها بتاج الملكة زين الشرف. بينما أطلت الأميرة عالية بنت الحسين بقفطان تقليدي بسيط من قطعتين باللون الزهري وبتطريزات بالذهبي، لتعود وترتدي ثوباً من قماش التفتا المموج بتطريزات تقليدية في حفل الاستقبال مع التاج الذي أهداها إياه جلالة المغفور له الملك الحسين في عيد ميلادها. في حين أن الأميرة ريم العلي ارتدت زياً تقليدياً جزائرياً سبق أن ارتدته يوم عقد قرانها على الأمير علي بن الحسين.  

تألقت الأميرة إيمان بفستان عاجي طويل للمصمم السعودي محمد آشي، وارتدت الأميرة سلمى فستان من الساتان الحريري بلون التركواز من ستيلا ماكارتني 

حضرت الأميرة ثروت الحسن بثوب تقليدي من الشيفون باللونين الأزرق الفاتح والفضي، والأميرة منى الحسين مرتديةً فستاناً من الساتان باللون الزهري الفاتح نسقته مع حقيبة باللون ذاته وحذاء باللون الفضي وتألقت كل من الأميرة عائشة بنت الحسين بفستان من الساتان باللون العاجي من دار أزياء ريم عكرا ارتدت مثله الأميرة بياتريس أميرة يورك في حفل الاستقبال الذي تلا الحفل، في حين أن الأميرة زين بنت الحسين تألقت بفستان باللون الأخضر الداكن، لتبدلا فساتينهما باللونين الأحمر والفضي اللامع ووضعت كل منهما تاجاً كان أحد مقتنيات الأميرة منى الحسين سابقاً، في حين أن الأميرة زينة الفيصل أطلت بثوب تقليدي باللون الاحمر الفاتح مع لمسات باللون الذهبي. وتأنقت أيضاً باقي أميرات العائلة المالكة بأثواب تقليدية مطرزة من الشيفون بالألوان الأخضر والكحلي والأزرق والزهري بتدرجاتهم، وخصوصاً الأميرة غيداء طلال بفستان ناعم من الكريب باللون الزهري. 

ملكات وأميرات أوروبا

كما ارتدت ملكة بوتان جيتسون بيما وشقيقة زوجها الأميرة يوفيلما بالفساتين البوتانية التقليدية من الساتان الحريري باللونين الأزرق والبيج، في حين أن وريثة العرش البلجيكي الأميرة إليزابيث بإطلالة أنيقة من الشيفون باللون الفوشيا بالكامل ونسقته مع حذاء وحقيبة من نفس الدرجة اللونية. لتتألق الأميرة بياتريس الابنة الكبرى للأمير أندرو دوق يورك بثوب باللون الأزرق الفاتح من دار نيدل وثريد، وزينت خصرها وشعرها بشرائط باللون الأسود، لتغير إطلالتها بحفل الاستقبال وترتدي فستاناً بأكمام منفوخة باللون العاجي من ريم عكرا. كما حضرت السيدة انتصار السيسي لحضور كتب الكتاب بإطلالة باللون البنفسجي، وابنتها آية السيسي بفستان بأكمام واسعة باللون البيج. 

الأميرة صوفيا اختارت أن تحضر حفل عقد القران بفستان طويل وقبة واسعة وشريط عند الخصر من الدانتيل باللون الأسود، ولحفلة الاستقبال اختارت فستاناً مورداً من كارولينا هيريرا بياقة قميص وباللون الزهري ونسقته مع تاج. بينما اختارت الملكة ماكسيما الحضور بفستان مزين بالزهور من الأورغانزا بقبة واسعة باللون الأزرق من تصميم المصممة لويزا بيكاريا، نسقته مع حقيبة كلوتش زرقاء على شكل صدفة وقلادة لامعة من الأحجار الكريمة الزرقاء والبيضاء. هذه ليست المرة الأولى التي تظهر فيها الملكة بهذه الإطلالة، فقد سبق وأن حضرت حفلاً لصالح مركز الأورام للأطفال عام 2017، ومرة أخرى لتناول العشاء مع أعضاء مجلس الدولة الهولندي عام 2019. في عام 2019. وقد اختارت لحفل الاستقبال ثوباً أنيقاً من الدانتيل المطرز، بينما أطلت ابنتها الأميرة كاثرينا-أماليا بفستان من الدانتيل أيضاً باللون الأحمر مع تاج من الياقوت. 

الأميرة صوفيا اختارت أن تحضر عقد القران بفستان طويل وقبة واسعة وشريط عند الخصر من الدانتيل  الأسود، ولحفلة الاستقبال اختارت فستاناً مورداً من كارولينا هيريرا بياقة قميص وباللون الزهري ونسقته مع تاج 

بالنسبة للسيدة جيل بايدن، فقد أعادت ارتداء ثوب من الستان اللامع باللون الأرجواني الفاتح من دار أزياء ريم عكرا كانت قد ارتدته في أبريل الماضي لحضور حفل عشاء رسمي، في حين قد أطلت ابنتها آشلي بفستان متوسط الطول باللون الأسود. أما الملكة صوفيا فقد حضرت برفقة الملك إخوان كارلوس بفستان رقيق من الطبقات باللون الزهري. أما الأميرة فكتوريا، فقد اختارت فستاناً طويلاً ورقيقاً بطبعات الأزهار وبأزرار كبيرة الحجم مع تفاصيل أنثوية وياقة مستديرة من علامة مالينا، وأكملت إطلالتها بحقيبة يد صغيرة وأقراط رقيقة. ولحفل الاستقبال، اختارت فستاناً مع عباءة بلون الفوشيا من علامة سافيا. وقد أطلت أيضاً الأميرة هيساكو تاكامادو بفستان طيويل من الشيفون بطبعة أزهار باللون الأزرق ونسقته مع حذا بنفس اللون، وابنتها الكبرى الأميرة تسوغوكو بفستان طويل باللون الأخضر الداكن نسقته مع إكسسوار للشعر باللون الأخضر وحقيبة صغيرة بتصميم بومة. 

اختارت كايت أميرة ويلز لحفل عقد القران فستاناً رقيقاً بقبة عالية وأكمام منفوخة من الشيفون الزهري المغبر والدقيق بتطريزاته من تصميم إيلي صعب 

أما كايت أميرة ويلز، فقد اختارت لحضور حفل عقد القران فستاناً رقيقاً بقبة عالية وأكمام منفوخة من الشيفون باللون الزهري المغبر ودقيقاً بتطريزاته من تصميم إيلي صعب وتحديداً من مجموعته للملابس الجاهزة لخريف وشتاء 2017، ونسقته مع حذاء من برادا وحقيبة من ويلبور آند جوسي، في حين اختارت فستاناً طويلاً ولامعاً باللون الزهري من المصممة البريطانية جيني باكهام سبق أن ارتدته باللون عينه وباللون الأخضر الداكن في مناسبات سابقة ونسقته مع تاج سبق أن كان ملكاً للأميرة الراحلة ديانا وأقراطاً ماسية. 

أميرات شرقيات

الشيخة موزا بنت ناصر المسند بدت رائعة بارتدائها معطفاً طويلاً وفستاناً باللونين الأسود والزهري من كلاسيكيات دار فالنتينو، يعودان إلى مجموعة الخياطة الراقية لخريف وشتاء عام 1989 والمستوحاة من أعمال المهندس المعماري النمساوي مورافيا جوزيف هوفمان ونسقت إطلالتها مع حذاء وحقيبة باللون الأسود. ثم عادت وارتدت فستاناً كبيراً بأكمام طويلة باللون الفسفوري من دار فالنتينو تم تعديل تصميمه لتناسب مع تقاليد الشيخة ونسقته مع شال للرأس بنفس اللون.

برزت السيدة عزة السديري والدة الأميرة رجوة الحسين بإطلالة أنيقة وجذابة من الشيفون بلون اللافندر الناعم وبصيحة الكاب الراقية مع لمسات من التطريز البراقة. يحمل هذا اللون دلالات كثيرة، حيث تزرع الخزامى في المناطق الشمالية من المملكة بزراعتها. ومن هذا المنطلق اعتمد اللون البنفسجي بدلاً من الأحمر المعتاد لسجاد استقبال ضيوف الدولة الرسميين من رؤساء ووزراء وسفراء وممثلي الدول، وبهذا تكون السيدة عزة قد كرمت المملكة السعودية تكريماً أنيقاً يشبهها ويليق بها. 

الملكة الأم

أما الملكة الأم رانيا فاختارت فستاناً طويلاً باللونين الأسود والذهبي من مجموعة كريستيان دبور للخياطة الراقية لخريف وشتاء 2022 وتألقت الملكة بإطلالة ملوكية. جاء فستانها الذي يتميز بياقة عالية وأكمام طويلة بتطريزات ذهبية على معاصم الأكمام والياقة، ومن الخلف حتى منتصف الظهر، لتكمل الملكة إطلالتها بأقراط متدلية وحقيبة يد ذهبية. بينما اختارت لحفل الاستقبال فستاناً لا يقل فخامة عنه من مجموعة المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب لربيع وصيف 2023. فقد اختارت فستاناَ مطرزاً من الكريب بعباءة جانبية بطيات بلون البيج مستوحى من الطبيعة الخلابة والطقوس الروحية لمملكة تايلند. عدل تصميم الفستان خصيصاً ليتناسب مع تقاليد الملكة. أكملت الملكة إطلالتها بتاج العظمة الذي يعتبر واحداً من أجمل تيجان الأسر الملكية، وأول تاج في العالم يدخل النص العربي في تصميمه. كتب عليه بخط الـ"نستعلق" الفارسي عبارة "العظمة لله"، وهو يتكون من 1200 ماسة يتوسطها ماسة بحجم 60 قيراطاً، وصممه يان سيسكارد من دار فريد للمجوهرات.

ارتدت الشيخة موزا معطفاً طويلاً وفستاناً باللونين الأسود والزهري من كلاسيكيات دار فالنتينو، يعودان إلى مجموعة الخياطة الراقية لخريف وشتاء عام 1989 والمستوحاة من أعمال المهندس المعماري النمساوي مورافيا جوزيف هوفمان 

ثوب الزفاف بتوقيع إيلي صعب

ليكتمل المعنى الحقيقي للزفاف الملكي، يجب أن يحمل فستان العروس توقيع المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب. فقد اختارت الآنسة رجوة آل سيف فستاناً باللون الأبيض بتنورة طويلة وضيقة مع أكمام كاملة وكتفين بارزتين وياقة غير متماثلة مع طيات في منطقة الصدر والخصر أظهر قوامها مثالياً تماماً. جاء ذيل الفستان قابلاً للفك مع تفاصيل مطرزة من الأزهار تتماشى مع الأزهار الثلاثية الأبعاد التي أضيفت إلى الطرحة، لتضيف حجماً ودراما أكثر لإطلالة الزفاف.
أكملت رجوة إطلالتها الملكية بأقراط ماسية متدلية وتاج ماسي من تصميم دار فريد للمجوهرات كتب عليه عبارة "رجوة من الله"

أكملت الآنسة رجوة إطلالتها بأقراط ماسية متدلية وتاج ماسي من تصميم دار فريد للمجوهرات كتب عليه عبارة "رجوة من الله". واختارت عروس الأردن لحفل الاستقبال فستاناً كبيراً من التول الأبيض من دون كمّيْن من مجموعة سيراكوزا 2022 ألتا مودا من توقيع دار الأزياء الإيطالية دولتشي آند غابانا، جاء الفستان كقطعة فنية فريدة من نوعها بكل أبعادها وغير تقليدية، التصميم ودقة الحرفة اليدوية الإيطالية وتطويع القماش ليعطي زخارف نباتية منحوتة ثلاثية الأبعاد. أكملت الآنسة إطلالتها بقفازين طويلين باللون الأبيض مع إبقائها على الأقراط والتاج الماسي.  

ارتدت الملكة رانيا "تاج العظمة" وهو واحد من أجمل تيجان الأسر الملكية في العالم، وأول تاج يدخل النص العربي في تصميمه، كتب عليه بخط الـ"نستعلق" الفارسي عبارة "العظمة لله" ويتكون من 1200 ماسة يتوسطها ماسة بحجم 60 قيراطاً، وصممه يان سيسكارد من دار فريد 

عودة إلى أزياء ليلة الحنة

جاءت ليلة الحنة وكأنها ليلة من ألف ليلة وليلة بنسخة عربية تقليدية صرفة ممزوجة بالتراث العربي والحجازي. اللافت في الحفل هو موضوع الديكور وفكرته المستوحاة من التراث والعادات الأردنية وقد اعتمد على البساطة والرقي في كل تفاصيله. الموضوع الأساسي للديكور هو بيت الشعر الأردني، حيث أعيد تصويره ليواكب حداثة المكان الذي أقيم فيه الحفل. جاءت الفكرة باستخدام عنصر مشترك يربط بين الثقافتين من خلال الحضارة البدوية التي تجمع بين الأردن والسعودية، وقد صممت الأرضية لتعكس الأشكال المستخدمة في المنسوجات البدوية. كما زينت جلسات الحضور وطاولات العشاء، الأواني النحاسية المنقوشة وسلال القش وورود الجوري المنثورة وبتلات الفرنقل الأبيض وأوراق الكركديه المجففة وحبات الورد المحمدي الليلكي، وكذلك أغصان الزيتون وسنابل القمح وأعواد القرفة العطرة. فعلى الرغم من هيمنة الأجواء التراثية التي تعكس الأصالة والفخامة، إلا أن ديكور ليلة الحنة كان ملكياً بكل ما للكلمة من معنى.

كان حفلاً نسائياً بامتياز، تأنقت جميع المدعوات بالأثواب والقفاطين التقليدية التي حملت تواقيع أهم المصممين ودور الأزياء المحلية والعربية. تمت مراسم حفل الحنة في مضارب بني هاشم في قصر زهران العامر في العاصمة عمّان، وسط حضور أفراد عائلة العروس والعائلة الملكية الأردنية وأكثر 600 سيدة من أرجاء محافظات الأردن وقراها وبواديها ومختلف المجالات الحياتية والمهنية.
تألقت الأميرة إيمان بفستان بسيط من الساتان الحريري باللون اللافندر مزين بتطريزات تقليدية باللون الأبيض، مع أكمام فضفاضة، وطيات أنيقة جانبية مزينة بتطريزات بيضاء، وأكملت إطلالتها بحقيبة باللون الذهبي. أما بالنسبة للأميرة سلمى، فقد تألقت بثوب بتصميم قفطان باللون الخمري ومزين بالتطريز التقليدي أيضاً. وأطلت الأميرتان عائشة وسارة الفيصل تألقتا بأثواب مطرزة باللونين الأزرق التركوازي والرمادي الفاتح من دار قمباز، في حين أن الأميرة زين بنت الحسين والأميرة رحمة بنت الحسن والسيدة إلهام والسيدة دينا الياسين والدة أخت جلالة الملكة رانيا، فقد تألقت كل منهن بثوب مطرز ومميز حمل توقيع المصممة إيمان الأحمد. 

ارتدت الأميرات زين بنت الحسين ورحمة بنت الحسن والسيدة دينا الياسين أثواباً مطرزة حملت توقيع المصممة إيمان الأحمد للية الحنة 

حضرت الاميرة ثروت الحسن بالزي التقليدي الباكستاني باللون البرتقالي الفاتح، والأميرة علياء الحسين بثوب باللون الأزرق وشقيقتها الأميرة زين وابنتها جمانة بأثواب أنيقة وبسيطة مطرزة يدوياً، والسيدة زين الشرف ابنة الأميرة بسمة بثوب ناعم باللون الزيتي. وقد خطفت الأميرة الجليلة بنت علي الأنظار بقفطان البدرون الجزائري باللون الأحمر المطرز على أساور الأكمام، والذي تنتهي قصته بالسروال المدور، وتألقت والدتها الأميرة ريم العلي بزي من التراث الجزائري يعرف بالكراكو المكون من قطعتين الجزء الأول مطرز والثاني سروال مدور أو شلقة. وحضرت أيضاً الأميرة عائشة بنت الحسين بثوب مطرز بنص عربي باللون الأزرق الزاهي، والأميرة منى الحسين، والدة الملك عبدالله الثاني بثوب الدراعة المطرز باللون الأخضر. بينما تألقت الأميرات مريم غازي بثوب باللون البيج الداكن والأميرة علياء الطباع بثوب باللون البرتقالي مطرز بألوان زاهية.

أم العريس، أم العروس، والعروس

حضرت السيدة عزة السديري والدة الآنسة رجوة بفستان مؤلف من قطعتين من تصميم المصممة السعودية هنيدة الصيرفي باللون الأزرق الملوكي. جاء التصميم مستوحى من الطراز السعودي للقط العسيري المعروف بثوب المجنب. طرّز الفستان بأشكال هندسية ونقشات ملونة مستوحاة من طبيعة المنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية.
وقد خطفت جلالة الملكة رانيا الأضواء ولو قليلاً من العروس، فقد اختارت جلالتها فستاناً بقصة قفطان طويل نفذ خصيصاً لها باللون الأزرق الفاتح بتطريز متناسق حمل توقيع المصمم اللبناني سعيد قبيسي. صمم الفستان على طراز العباءة وهو فستان طويل بقصة فضفاضة من قماش كريب جورجيت الفاخر وخفيف الوزن أضاف للفستان الحركة والملمس الأنيق. وزينت جلالتها الإطلالة بأقراط ماسية من مجموعة كيليمنجارو من دار فانليليس. 
حضرت السيدة عزة السديري والدة العروس ليلة الحنة بثوب من قطعتين من تصميم السعودية هنيدة الصيرفي باللون الأزرق الملوكي، وهو مستوحى من الطراز السعودي المعروف بثوب المجنب، بأشكال من طبيعة المنطقة الجنوبية

أما العروس، الآنسة رجوة آل سيف، فقد اختارت تصميماً من المصممة السعودية هنيدة الصيرفي باللون الأبيض المطرز يدوياً بالخيوط الحريرية وخيوط القصب التقليدية والتي تعتبر عنصراً مميزاً بالتطريز النجدي. التصميم مستوحى من اللباس النجدي التقليدي المعروف بالثوب السحابي الذي ينحدر من منطقة نجد في المملكة العربية السعودية. حرصت المصممة على الجمع بين الجمال الثقافي للمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية للاحتفال باتحاد رجوة والأمير حسين بشكل جميل، وليعكس جمال العروس الفطري وتقاليد أرضها الغنية وروحها المعاصرة. 
حمل تطريز الطرحة بالإضافة إلى الأشكال الهندسية والزخارف العربية الكثير من الرموز والمعاني، منها النجمة السباعية للمملكة الأردنية وشجرة النخيل للمملكة العربية السعودية وشعر لأبو القاسم الشابي "أراك فتحلو لدي الحياة". الجدير ذكره أن تنفيذ طرحة العروس استغرق 760 ساعة عمل، حيث نفذ التطريز يدوياً على 10 أمتار من قماش التول، في حين أن الفستان نفذ من قماش كريب، واستغرق 340 ساعة عمل لإتمامه. 

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

نرفض أن نكون نسخاً مكررةً ومتشابهة. مجتمعاتنا فسيفسائية وتحتضن جماعات كثيرةً متنوّعةً إثنياً ولغوياً ودينياً، ناهيك عن التنوّعات الكثيرة داخل كل واحدة من هذه الجماعات، ولذلك لا سبيل إلى الاستقرار من دون الانطلاق من احترام كل الثقافات والخصوصيات وتقبّل الآخر كما هو! لا تكونوا مجرد زوّار عاديين، وانزلوا عن الرصيف معنا، بل قودوا مسيرتنا/ رحلتنا في إحداث الفرق. اكتبوا قصصكم، فكل تجربة جديرة بأن تُروى. أخبرونا بالذي يفوتنا. غيّروا، ولا تتأقلموا.

Website by WhiteBeard