شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
مثل أميرات

مثل أميرات "ديزني"... تعرّفي على أجمل أثواب الزفاف لربيع وصيف 2023

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الاثنين 29 مايو 202301:01 م

تفترض الصورة النمطية للعروس أن جميع العرائس يرغبن في الظهور مثل أميرات ديزني، وهذا غير صحيح بالضرورة، لكن الشيء الوحيد الصحيح في مبدأ الصورة النمطية هو مفهوم الخيال. 

من حق أي فتاة مقبلة على الزفاف أن "تحلم" بذلك الثوب الذي رأته يوماً في أحد عروض الأزياء وتساءلت من التي سترتديه في الواقع؟
ماذا سترتدين؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن يشغل بالك، وليست المعركة التي ستخوضينها لاستكمال ترتيبات يومك الكبير، وهذا بالضبط ما يخبئه لك موسم فساتين الزفاف لربيع وصيف 2023. 

هناك دائماً خيارات كثيرة يمكن لأي فتاة الاختيار من بينها للاحتفالات والمناسبات التقليدية، ولكن عندما يتعلق الأمر بحفلات الزفاف الأكثر خصوصية، فغالباً ما تفضل العرائس التخلي عن فكرة الملابس الجاهزة التي قد لا تمنحها ذلك الإحساس بالتفرد في يومها الكبير، وتفضل اللجوء إلى ما يعرف بالـ"كوتور" لتحصل على قطعة فريدة لن يحدث وتتكرر أبداً.

هذا الموسم يشهد 10 من أجمل اتجاهات وصيحات الموضة لفساتين الزفاف، مثل الفساتين المكشوفة الأكتاف بأكمام أو بدون. الجدير ذكره أن جميع المصممين ودور الأزياء قد خرجوا من مساحاتهم الآمنة وحلقوا خارج السرب، ليشهد هذا الموسم عودة الأثواب القصيرة وحضوراً قوياً للأثواب الملونة. 

وعلى الرغم من احتفاظ فساتين الزفاف التقليدية بمكانتها وهنا نعني الفساتين ذات الطابع الكلاسيكي من الدانتيل والتول، إلا أن هذا الموسم يشهد على نقلة نوعية بأنماط الفستان الأبيض الأيقوني لتصبح التصاميم أكثر عصرية وتنوعاً.

هذا الموسم يشهد 10 من أجمل صيحات فساتين الزفاف، جميع المصممين خرجوا من مساحاتهم الآمنة، لنشهد عودة الأثواب القصيرة وحضوراً قوياً للأثواب الملونة 

1. الزهور ثلاثية الأبعاد

الأبعاد الثلاثية ليس بالأسلوب الجديد على مصممي الأزياء، فقد تم استخدامه بأشكال وأساليب متنوعة على مدار مواسم عديدة، حتى وظفت هذا العام بأسلوب جديد أكبر حجماً من المعتاد عليه، منحها حياة جديدة في شكل فساتين مليئة بالزهور. استخدام الأزهار وتوظيفها في ملابس الزفاف ليسا بالفكرة الجديدة، لكن مجموعات ربيع وصيف 2023 أعادت صياغة هذا النمط الكلاسيكي من خلال إضافة المزيد من التطريزات الكبيرة الحجم. كان إيلي صعب وريم عكرا وليلا روز قادرين على تحويل هذه العناصر الجمالية التقليدية إلى تفاصيل أكثر حداثة.

2. الربطات

يبحث المصممون دائماً عن طرق لدمج التفاصيل الفريدة في مجموعاتهم، وهذا الموسم حظيت الربطات بمكانة خاصة بتصاميم مثل رومونا كيفيزا وروزي آسولين، لكونها أحد التفاصيل الأنثوية الثابتة والتي لم تفقد مكانتها على مر الزمن، بل على العكس فهي تمنح الثوب الذي توضع عليه بعداً استثنائياً من الأناقة لا يشبه أي نمط آخر.  

3. قَصة الأكتاف المكشوفة

قد لا تبدو الأكتاف المكشوفة أحد الاتجاهات المهيمنة على هذا الموسم لكلاسيكيتها المعتادة ولكونها قصة مألوفة جداً، إلا أن تنفيذ القَصات عند الأكتاف بشكل مثل القلب أو آخر هندسي وحاد على أقمشة رقيقة ومزينة بالزهور، سيجعل منه فستاناً من قصة خيالية.

قَصّة الأكتاف المكشوفة عند الأكتاف بشكل هندسي حاد على أقمشة رقيقة ومزينة بالزهور، سيجعل منه فستاناً خيالياً

4. قصة الأكتاف المكشوفة مع أكمام

قد لا يبدو هذا وكأنه اتجاه منفصل عن اتجاه الأكتاف المكشوفة من دون أكمام، إلا أن مقدار الدراما التي تضفيها الأكمام على إطلالة العروس سيمنحها تفرداً استثنائياً، تجعل الكتفين وعظام الترقوة تبدو أنيقة بلمسة غير متكلفة. إنها حقاً واحدة من صيحات فساتين الزفاف لعام 2023 التي لا تريدين تفويتها. 

5. الأقمشة الرقيقة والشفافة

في موسم ربيع وصيف 2023، تم الارتقاء بالتصاميم الجريئة إلى آفاق جديدة، حيث اختار المصممون الفساتين التي تتميز بالأقمشة الشفافة تماماً. تماماً كما فعلت ريم عكرا ودانا هاريل حين أضافتا لمسات أنثوية على الدانتيل التقليدي الراقي، وفي تصاميم أخرى نجد دمجاً للأحجار الكريستالية على القماش، لتعطي بريقاً خاصاً يحبس الأنفاس.

6. الألوان

لمواسم عديدة استخدم المصممون الطبعات النباتية بألوان متعددة على القماش الأبيض سواء بالخرز المشكوك أو التطريز أو الطباعة. إلا أن هذا الموسم قد جاء مختلفاً، مع ابتكارات أمسال وإينيس دي سانتو التي تميزت تحديداً باللونين الأزرق الباستيل والوردي الباهت، والتي من المحتمل جداً أن تكون أكثر صيحات فساتين الزفاف تميزاً لعام 2023. 

7. العباءات

لم تبرز العباءات في هذا الموسم لتسجل حضورها من أجل الحضور فقط، بل  لتثبت أنها شريك أساسي للمظهر الأنيق في الزفاف. تأتي العباءات بأقمشة شفافة لتبرز تفاصيل الفساتين التي تحتها أو بنفس قماش الفستان لإضفاء تأثير منحوت للجسم، إلا أننا أحببناها أكثر بالطريقة التي وظفها بها إيلي صعب لتتخذ شكل الأكمام مع الحفاظ على نفس عامل الإبهار الذي تمنحه العباءات لفساتين الزفاف.
في موسم ربيع وصيف 2023، تم الارتقاء بالتصاميم الجريئة إلى آفاق جديدة، حيث اختار المصممون الفساتين التي تتميز بالأقمشة الشفافة تماماً، كما عادت الأثواب البيضاء القصيرة للعروس غير الكلاسيكية 

8. الفساتين القصيرة

في حين أن أهم وأعرق دور الأزياء كانت تقدم الفساتين القصيرة كخيارات تلبس بعد الاحتفال الرسمي، إلا أنها فرضت نفسها مع تزايد الحفلات الصغيرة الخاصة وظهور العرائس اللواتي يعشقن تحب المغامرة بالأزياء.

بعد مواسم كثيرة احتلت بها الفساتين الطويلة والكبيرة أسابيع الموضة العالمية، شهدت منصات العرض ابتكارات قصيرة للعروس التي لا تخشى إظهار القليل من جسدها في يوم الاحتفال الكبير والخروج عن الصورة الكلاسيكسة الحالمة، حملت توقيع المصممين إيلي صعب وبيتر لانجنر وكوستاريللوس. 

9. بدلات من قطعتين

من قال إن مظاهر الزفاف لا تكتمل إلا بالفساتين فقط؟
في السنوات القليلة الماضية، رأينا العرائس يتخلين عن فساتين السهرة التقليدية الكبيرة أو الضيقة لصالح الاتجاهات والإطلالات الأكثر حداثة، فأصبحت أزياء الزفاف التي تتكون من أكثر من قطعة الدعامة الأساسية لفساتين الزفاف الثقيلة خصوصاً في حفلات الاستقبال. جالفان لندن وسكورسيسا وصفية، من بين العديد من الأسماء الأخرى التي جاءت بابتكارات من قطعتين لموسم ربيع وصيف 2023 يمكن للعروس ارتداءها بكل راحة وسهولة لفترات طويلة.

10. الفساتين الكبيرة

لن يمر هذا الموسم من دون مرور الفساتين ذات التنانير الكبيرة بطبقات كثيرة وكشاكش وافرة في مشهد ربيع وصيف 2023. هذا الموسم هو بمثابة العودة الحقيقية للفساتين المستوحاة من أميرات ديزني على الرغم من انتشار الفساتين القصيرة، كما هو واضح في تصاميم إيلي صعب ومونيك لويلير وإيرميون دي باولا. 

إيلي صعب 2023

منذ إطلاق علامته في مطلع ثمانينيات القرن الماضي، استحوذ إيلي صعب على الفور على انتباه السيدات والعرائس في جميع أنحاء العالم. تصاميمه مستوحاة من جذوره البيروتية التي تجمع بين القصات الغربية المتدفقة والذوق الشرق أوسطي.

لم يخرج صعب كثيراً عن تقاليد علامته التجارية، بل جاءت مجموعته الجديدة بعنوان إشراق أثيري، لتعيدنا إلى زمن الباحثين عن السوناتات والرومانسيين اليائسين والبطلات الحقيقيات لما قبل الرفائيلية. سنجد في هذه المجموعة الاستثنائية الكثير من القصات والخطوط المتقنة والتطريز الأنيق والوفير والحرير الرقيق ودانتيل الشانتيل والأورغانزا الراقية وبالتأكيد -العلامة المميزة- الأحزمة الرفيعة على الخصر. 

منحَنا إيلي صعب ما هو أكثر من مجرد فساتين للزفاف، ستكون هذه المجموعة العلامة الفارقة على مسار تاريخ أزياء الزفاف إلى الأبد 

باختصار، لقد منحنا إيلي صعب ما هو أكثر من مجرد فساتين للزفاف، ستكون هذه المجموعة العلامة الفارقة على مسار تاريخ أزياء الزفاف إلى الأبد. كل ثوب فيها هو عمل فني فردي، وفير في التفاصيل ومعقد في التكوين ورشيق في قصاته التي تربط بين جمال الطبيعة ودراما الحكايات الخرافية، وكأنها المعنى الحقيقي للأناقة والرقي والقوة.

مما لا شك فيه أن بعض اتجاهات هذا الموسم بحاجة للشجاعة لكسر الصورة النمطية للعروس بارتدائها، إلا أن ربيع وصيف 2023 هو حقاً الفرصة الذهبية للقيام بذلك.

عزيزتي العروس القادمة، بغض النظر عن الأسلوب الذي تحلمين به لليلة زفافك، هناك إطلالة واحدة من بين 10 اتجاهات سيدق لها قلبك عندما يحين الوقت لكي تقولي للفستان "نعم".


إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard