شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!

"حمام عريس" ولي العهد الأردني بدعوة من مدينة السلط، فهل يلبيها

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الاثنين 12 سبتمبر 202201:04 م

في لحظة ما تخطّت المتوقع من المراسيم الدبلوماسية المدروسة، وجّه وجهاء عشائر السلط دعوة للعاهل الأردني بأن تستضيف مدينتهم حمام العريس لولي العهد الأردني الحسين، والذي أعلن عن خطبته مؤخراً.

الأردن بلد المبادرات، وقد نجحت السلط بأن تتربع على صدارة مبادرة من نوع جديد، فقد جاءت الدعوة من علية القوم، وذلك خلال زيارة العاهل الأردني برفقة ابنه الحسين قبل أيام للمدينة.

خلال فقرة مصافحته للحضور أعلن ممثلو عشائر سلطية عن رغبتهم بأن يخرج حمام العريس لولي العهد الأردني من مدينتهم، ضحك الملك الذي تفاجأ بالدعوة ولم يعط جواباً واضحاً، لكن ووفق عرف العشائر يكفي أن السلط هي التي فازت في سباق الدعوة، بصرف النظر عمّا إذا كانت العائلة المالكة ستتبع التقليد الأردني العشائري في مسألة حمام العريس أم لا.

الأعراف العشائرية تسبق الأعراف الدبلوماسية

ليس هذا شكل الاحتفال الأول من الأردنيين، فولي العهد الذي أعلن خطبته على السعودية رجوة خالد بن آل سيف في 17 آب/أغسطس الماضي، تفاجأ أيضاً بالزغاريد من نساء صادفنه خلال زيارته لأحد محال الحلويات في العاصمة عمّان، ومنذ أيام أطلق أحد الأردنيين اسم رجوة على مولودته الجديدة تيمناً بالأميرة الجديدة.

خلال فقرة مصافحته للحضور أعلن ممثلو عشائر السلط عن رغبتهم بأن يخرج حمام العريس لولي العهد الأردني من مدينتهم، ضحك الملك الذي تفاجأ بالدعوة ولم يعط جواباً واضحاً

يبحر معكم رصيف22 في قصة حمام العريس وماذا تعني للأردنيين وللعشائر من خلال الحديث مع باحثين وأشخاص من جيل الأجداد عاصروا هذه العادة وتمسكوا بها قبل دخول الحمام التركي إلى طقوس العرس.

الحاجة السبعينية أم هيثم غاضبة من جيل الـ"شاور بارتي" تقول: "وين كنا ووين صرنا يما" وتعود بنا إلى طقوس زفافها عقوداً إلى الوراء. وتقول: "غالباً كان يتم حمام العريس يوم الخميس، أي اليوم الذي تبدأ فيه أيام العرس، حيث غالباً ما تستمر من يومين إلى ثلاثة، من حمام العريس إلى الزفة إلى حفلة العرس إلى غداء الرجال".

طقوس وأغنيات

وتضيف: "تبدأ طقوس الحمام منذ الصباح، فيتوجه مجموعة من شباب عشيرة مختلفة عن عشيرة العريس إلى منزل أهله، ويصطحبونه في ملابس النوم إلى بيت شعر يخص عشيرتهم وهناك يوضع داخل صحن كبير يسمى بـ"اللقن" ويقومون بتحميمه فيه، وعند الانتهاء من الحمام يرتدي ثوبه العربي". وعندها تبدأ النساء بالزغاريد والغناء للعريس برفقة أصحابه، اللذين يردون على زغاريد النساء بأغاني مثل:

طلع الزين من الحمام الله واسم الله عليه

طلع الزين من الحمام ورشو العطر عليه
طلع الزين من الحمام كل رجاله حواليه

تبدأ طقوس حمام العريس منذ الصباح، فيتوجه شباب عشيرة مختلفة إلى منزل أهل العريس ويصطحبونه في ملابس النوم إلى بيت شعر يخص عشيرتهم وهناك يوضع داخل صحن كبير يسمى بـ"اللقن" ويقومون بتحميمه 

وأيضاً:

الهيلمان على طولو طولو يا عود الريحان
الهيلمان على عيونو عيونو يا فتحة فنجان
الهيلمان على شعره شعره يا ريش النعام
الهيلمان على سنو سنو يالولو ومرجان

وتختم أم هيثم وهي من أحد عشائر الكرك استذكاراتها الجميلة بأنها فرحت لدى سماع الخبر، تقول: "ودنا عريسنا الأمير يتحمم مثل عاداتنا ومو مثل عادات جيل اليوم، قال حمام تركي قال".

تحدّثنا من رصيف22 مع الباحث الاجتماعي والمختص في التاريخ الأردني نايف النوايسة، وسألناه عن معنى المبادرة، فقال: "يشكل التراث في الأردن وخاصة التراث الشفهي والذي أسمته اليونسكو مؤخراً بالتراث الحي، وجهة من واجهات التواد بين الأردنيين/ات حيث يمارسون فيه تعبيرات شفهية تحاكي السلوكيات التراثية".

ويعطي بعض الأمثلة على ما أسماه بالعادات الشفهية، فيقول : "عندما يريد أهل البيت عزيمة شخص على الغداء يقولون له تفضل عنا على القهوة، والقهوة هنا دلالة على وليمة الغداء، وإذا أرادوا تكريم العريس يقولون: حمام العريس عنا، كما فعل أهل السلط مع الملك، وهي مفردة من مفردات حفلة العرس على اعتبار أن تجهيزات العريس هي مسؤولية اجتماعية جماعية وليست فردية".

سيناريو "حمام العريس" لولي العهد في حال قُبلت الدعوة

إذا ما تم فعلاً حمام العريس لولي العهد في السلط، كما يستكمل النوايسة، فسيكون على شكل اصطحاب مجموعة من رجالات السلط لولي العهد من القصر والعودة به إلى السلط، وهناك وداخل بيت شعر يحممونه ويحلقون له، وعند الانتهاء يخرج مرتدياً زياً عربياً، وتلاقيه النسوة بالأغاني والزغاريد، وتمارس رقصات الدبكة والهجيني، وبعد الانتهاء يخرج من السلط بفاردة كبيرة "تجمع للسيارات والمركبات"، حيث سيتم إيصاله إلى مكان العرس والذي غالباً سيكون القصور الملكية".

ومن أغنيات حلاقة العريس:

احلق يا حلاق بالموس الفضية
احلق ياحلاق ومسحله بكمو
تمهل يا حلاق لا تيجي امه
احلق يا حلاق بالموس الذهبية
تمهل يا حلاق لا تيجي الاهلية

ويعرب الصحافي سهم العبادي من السلط، عن بهجته بمبادرة السلطيين بالتكفل بحمام العريس الذي هو جزء من انعكاس صفة الوئام الاجتماعي المترسخة في الموروث.

في حال قُبلت الدعوة سيصطحب مجموعة من رجالات السلط ولي العهد من القصر إلى السلط، وهناك وداخل بيت شعر يحممونه ويحلقون له، وعند الانتهاء يخرج مرتدياً زياً عربياً، وتلاقيه النسوة بالأغاني والزغاريد

وعن طقوس حمام العريس يقول: "داخل بيت الشعر حيث يقام الحمام هنالك حاجز فاصل عن نساء العشيرة، يقوم الرجال بحلاقة العريس وإجراء طقوس الاستحمام، وعند الانتهاء يخرج للرقص مع أهل العشيرة بينما النساء يلقين الحلوى ويزغردن ويغنين على من يرقصون، ثم تنطلق الفاردة التي كانت قديماً على الخيول، شكراً لأهل السلط الذين ذكرونا بطقس خفنا أن ننساه".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

بالوصول إلى الذين لا يتفقون/ ن معنا، تكمن قوّتنا الفعليّة

مبدأ التحرر من الأفكار التقليدية، يرتكز على إشراك الجميع في عملية صنع التغيير. وما من طريقةٍ أفضل لنشر هذه القيم غير أن نُظهر للناس كيف بإمكان الاحترام والتسامح والحرية والانفتاح، تحسين حياتهم/ نّ.

من هنا ينبثق رصيف22، من منبع المهمّات الصعبة وعدم المساومة على قيمنا.

Website by WhiteBeard