شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
عندما نقنع أنفسنا بأن الغيرة تعني الحب

عندما نقنع أنفسنا بأن الغيرة تعني الحب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والحريات الشخصية

الجمعة 9 يونيو 202302:32 م

"شو بدك سمّيها: غيرة مش طبيعية؟ ما فيي إلغيها مش طالع بإيديي"؛ بهذه الكلمات يستهلّ الفنان اللبناني عامر زيان، أغنيته "الغيرة". أمّا الراحلة وردة الجزائرية فقد قالت في أغنيتها "جرّب نار الغيرة وقولي... إيه رأيك"، وبدوره غنّى تامر حسني: "بغير عليها حتى لما تسلم ع الناس".

على ما يبدو، العديد من الأغاني تتحدث عن الغيرة سواء كانت طبيعيةً أم لا، غير أن السؤال الأهمّ: هل ما قاله الشاعر نزار قبّاني "الشخص الذي لم تدمع عيناه من الغيرة لم يعشق أبداً"، صحيح؟ وهل يمكن تعميم هذه المسألة على كل الناس؟

بين الغيرة الطبيعية والغيرة المرضية، خيط رفيع إمّا يدمّر العلاقة الزوجية أو يعززها ويقويها.

أسباب الغيرة

"الغيرة هي شعور طبيعي لدى الإنسان تجاه شيء يحبّه، لذلك قد نلاحظ أحياناً أن غيرة الشخص لا تكون على شريكه/ ته فقط، بل أيضاً على الأصدقاء أو حتى على أغراضه/ ا"، هذا ما أوضحته مدرّبة العلاقات وتطوير الذات، سالي نعمة، في حديثها إلى رصيف22.

كشفت نعمة أسباب الغيرة وفنّدتها على الشكل التالي:

• عدم وجود الثقة بين الثنائي.

• نتيجة تجارب سابقة كانت فاشلةً مع أحد الطرفين أو وجود خيانة، ممّا يؤدي إلى غيرة وشكّ.

• من الممكن أن تكون الغيرة بسبب تعامل الطرف مع الأشخاص بمودّة وحبّ وعدم حصول الطرف الآخر على تعامل مماثل أو أفضل.

• عدم حبّ الذات.

• بسبب الغموض وعدم الوضوح في العلاقة والقيام بتصرّفات غريبة.

"شو بدك سمّيها: غيرة مش طبيعية؟ ما فيي إلغيها مش طالع بإيديي"؛ بهذه الكلمات يستهلّ الفنان اللبناني عامر زيان، أغنيته "الغيرة". أمّا الراحلة وردة الجزائرية فقد قالت في أغنيتها "جرّب نار الغيرة وقولي... إيه رأيك"، وبدوره غنّى تامر حسني: "بغير عليها حتى لما تسلم ع الناس"

الخيانة كانت سبب غيرة مروى (اسم مستعار)، على حبيبها الذي تواعده منذ 3 سنوات.

قبل أن تلتقي به، كانت هذه الشابة في علاقة حبّ مع شخص تعرّفت إليه عبر إنستغرام وتواعدا لمدّة لا تتجاوز الـ3 أشهر فقط.

روت مروى قصّتها: "كنا في السيارة رايحين نقضي نهار، نزل من السيارة على الدكان وترك الموبايل، أنا ولأوّل مرة كان عندي حشرية أعرف مين عم يبعت هلقد رسائل على واتساب".

تابعت الشابة التي تبلغ من العمر 26 سنةً حديثها: "ما كانت بنت عم تحكي، كانوا الشباب عم بقلولوا على الغروب أيّ ساعة بتخلص مع هل البنت، ما تتأخر بدنا نلتقي بالصبايا بالـNight Club، جرّب ما طوّل طربشا ع بكير متل هيديك المرّة... وصار كلّ حدا من الشباب يكب كلمة".

كلّ ما جرى حصل في ثوان معدودة، بحسب ما قالت مروى: "كنت عم بقرا كتير بسرعة ما بعرف كيف وما كنت عم بستوعب، طلع الشاب على السيارة وشافني حاملة موبايلو، واجهتو بالموضوع وهو بطبيعة الحال صار يلملم الموضوع ويقلي شباب بدن يتسلّوا... أنا بدي كون بعلاقة جدية معك".

طبعاً لم تصدّق مروى ما قاله لها، وطلبت منه إرجاعها إلى المنزل وأنهت علاقتها به.

ما مرّت به مروى لم يكن سهلاً عليها، خصوصاً أنّه أوّل شاب تواعده ولم تتوقّع يوماً أن يحدث معها هذا الأمر.

بعد سنة تعرّفت إلى شخص آخر (هو الآن حبيبها)، لكنّها بحسب ما أكّدت تغار جداً عليه حتى أنّها تشك فيه، لذا أبعدته عن جميع صديقاته وتمكّنت من الحصول على باسوورد الإنستغرام الخاص به لتراقبه، حتى أنّها تقرأ الواتساب والرسائل التي ترد على هاتفه.

وكشفت مروى أنّها تتشجار معه كلّما رفض إعطاءها الهاتف، لأنّه لا يحب هذا التصرّف خصوصاً أنّه لا يتعامل معها على هذا النحو، فهو يثق بها.

على الرغم من أنّها تعلم كم يحبّها، إلّا أنّها لم تعد تتحكّم بغيرتها وشكّها، وهي على يقين تماماً بأن هذا الأمر سببه حببيها السابق، لكنّها لم تتمكّن بعد من التصالح مع الفكرة أو مع نفسها.

الغيرة أنواع قد لا يعلم بها الجميع

أوضحت سالي نعمة، أن هناك أنواعاً عديدةً من الغيرة، سواء في العلاقات العاطفية أو بين الأصدقاء.

• الغيرة العاطفية وهي من أكثر الأنواع شيوعاً، وتدلّ على خوف الشخص من خسارة الطرف الآخر وقد تظهر من خلال التصرّفات وأحياناً تؤدّي إلى افتعال الشجارات.

• الغيرة الإجتماعية، أي عندما يغار الشريك من حبيبته (أو العكس صحيح) من قضاء وقت مع صديقاتها والاستمتاع بوقتها.

• الغيرة الشخصية، أي عندما يغار الطرف من شكل الطرف الآخر، بمعنى آخر يشعر بأن حبيبه/ بته أجمل منه/ ا.

• الغيرة المهنية أي عندما يبدأ الشخص بالشعور بالغيرة من نجاح شريكه/ ته في عمل معيّن.

في هذا الصدد، أوضح مايكل (اسم مستعار)، وهو رجل يبلغ من العمر 30 عاماً، تزوّج خلال السنة الماضية من حبيبته، لموقع رصيف22: "بغار عليها كتير وما بحبّها تضهر غير معي حتى لو كانت بس مع رفقاتها البنات، والمشكل بيركب إذا راحت لحالها".

أمّا رانيا البالغة من العمر 55 عاماً، فتجربتها مع الغيرة كانت مؤلمةً جداً. لقد تزوّجت من رجل يعاني من مشكلة في قدمه (بسبب حادث سيارة)، فكان دائماً يشكّ فيها ويتّهمها بالخيانة.

أوضحت هذه السيدة أنّ غيرته الشديدة أوصلته إلى أن يضربها، وكانت تشعر بأنه يفعل ذلك لأنّه يغار منها وليس عليها: "كلّما مدحني أحد الأشخاص أمامه، يغضب ويبدأ بضربي عندما نعود إلى المنزل، طبعاً بدايةً لم أكن أربط الأحداث ببعضها البعض، ولكن مع تكرار الأمر بدأت ألاحظ ذلك، فتطلّقتُ منه".

الغيرة تحت مسمّى الحب

هل الغيرة تعني الحب؟ هذا السؤال قد يكون من أكثر الأسئلة التي نطرحها على أنفسنا، وقد نصدّق أحياناً ما نسمعه من أغنيات وأشعار عن الغيرة، أو ما نشاهده على التلفاز، ولكن أكّدت سالي نعمة أنّه "ليس من الضروري أن تكون الغيرة دليلاً على الحب، فمن الممكن أن يكون هناك حب بلا غيرة أبداً، أو العكس قد تكون هناك غيرة من دون حب".

وأضافت: "عادةً عندما يكون هناك حب، تكون قصص الغيرة عن طريق المزاح لا أكثر".

وعن الفرق بين الغيرة الطبيعية والغيرة المرضية، شرحت نعمة أن "الغيرة الطبيعية تكون محدّدةً وقصيرةً ولا تخلق مشكلات كبيرةً في العلاقة، أي يستطيع الشخص التعبير عن نفسه والبوح عن سبب غيرته، وينتهي الموضوع بطريقة جميلة".

"كلّما مدحني أحد الأشخاص أمامه، يغضب ويبدأ بضربي عندما نعود إلى المنزل، طبعاً بدايةً لم أكن أربط الأحداث ببعضها البعض، ولكن مع تكرار الأمر بدأت ألاحظ ذلك، فتطلّقتُ منه"

وتابعت: "طبعاً قد تخلق مشكلةً صغيرةً بين الطرفين ولكن تبقى ضمن المعقول".

أمّا بالنسبة إلى الغيرة المرضية، فأردفت قائلةً: "الغيرة المرضية تصبح كالهوس، ولا يستطيع الشخص التعبير عنها بطريقة عادية، فتصبح تصرّقاته حادّةً ومن الممكن أن يصل الموضوع إلى العنف اللفظي وحتى إلى العنف الجسدي".

كما أكّدت أن الغيرة المرضية قد تصل أيضاً إلى حدّ مراقبة الشريك/ ة، أو حتى البدء بتهديد الأشخاص الذين يقابلونه/ ا.

وعن كيفية تعامل الشريك/ ة مع الغيرة المرضية، قالت سالي: "من المفترض أن يكون الشريكان متفاهمين ويساندان بعضهما البعض في الأوقات الصعبة، ولكن في حال بدأ الطرف الذي يغار باستشارة المعالج النفسي"، كاشفةً أنّه من الصعب على الشريكين التعامل مع حالات الغيرة المرضية وإيجاد حلّ لها بمفردهما، لأنّهما ببساطة لن يحسنا التصرف من دون إرشاد مختصّ.

من جهة أخرى، أوضحت نعمة أنّه من المهمّ جداً أن يكون الطرف واضحاً مع الشريك/ ة الذي/ التي يعاني/ تعاني من الغيرة، وأن يخبره/ ا بكلّ شيء، حتى لا يثير غيرته/ ا، كما أنّه من الضروري أن يتحدّث الثنائي عن التصرّفات المسموحة وغير المرغوب فيها، ووضع حدود للعلاقة، هذا إلى جانب عدم إلقاء اللوم فوراً على الطرف الآخر، إذ سيشغّل نظام الدفاع عند الإثنين، بل على العكس تماماً يجب أن يتحدّث الثنائي بطريقة صحية وهادئة، وهذا طبعاً بالتزامن مع المتابعة النفسية.

وذكرت نعمة أنه "يمكن علاج الغيرة المرضية ولكن مع معالج/ ة نفسي/ ة، يساعد في هذا الموضوع"، كاشفةً أن "أوّل خطوة تكمن في الاعتراف بوجود هذه المشكلة، وهذا ما يجب أن يفعله الطرف الذي يغار. بعد ذلك هناك تقنيات عدة لتنظيم الذات والمشاعر والسيطرة على ردات فعل الشخص الذي يغار".

وفي الختام، أكدت سالي نعمة أن المعالج/ ة النفسي/ ة سيعود/ ستعود إلى تجارب سابقة مرّ بها الشخص المعني، وذلك من أجل الكشف عن سبب الغيرة المرضية التي يعاني منها".  


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

نؤمن بأن للإنسان الحق في التفكير وفي الاختيار، وهو حق منعدم في أحيانٍ كثيرة في بلادنا، حيث يُمارَس القمع سياسياً واجتماعياً، بما في ذلك الإطار العائلي، حيث أكثر الدوائر أماناً، أو هكذا نفترض. هذا الحق هو الخطوة الأولى نحو بناء مجتمعات ديمقراطية، فيها يُحترم الإنسان والآخر، وفيها يتطوّر وينمو بشكل مستمر. لا تكونوا مجرد زوّار عاديين، وانزلوا عن الرصيف معنا، بل قودوا مسيرتنا!/ رحلتنا في إحداث الفرق. اكتبوا قصصكم. أخبرونا بالذي يفوتنا. غيّروا، ولا تتأقلموا.

Website by WhiteBeard