شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
كيف نعدّل ملابس الأطفال ذوي الوزن الزائد؟

كيف نعدّل ملابس الأطفال ذوي الوزن الزائد؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

السبت 27 مايو 202304:18 م

الكثير منا تعرض في سنوات الطفولة لأنواع مختلفة من التنمر والاضطهاد في المدرسة والحي، ولعل أخطرها تلك المتعلقة بالجسد وشكل الجسد. 

بالنسبة لطفل لم يتجاوز الرابعة عشرة، يكون الألم مضاعفاً عن الألم المرتبط بذاك النوع من التنمر للشخص البالغ. قد يؤدي به إلى ممارسات تتراوح بين العزلة الشديدة أو الإقصاء المجتمعي، وحتى الانتقام الشديد من الذات والمحيطين. 

تقول الدكتورة تانيا كيلي، مديرة الإقامة والمجتمع في مستشفى "أدفوكيتش" للأطفال: "نرغب في أن يكون للأطفال ملابس تناسبهم. الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن هم هدف للمضايقات. لا يحتاجون إلى ملابس ضيقة، ولا يحتاجون أيضاً إلى شراء ملابس الكبار لأنها تناسبهم من حيث الحجم".

تجاهل لطلب السوق 

يعاني العديد من الأهل للأطفال من ذوي الوزن الزائد من محاولة إيجاد الملابس المناسبة لحجم الطفل ولعمره في الوقت ذاته، دون أن يشعر الأطفال بالإقصاء عن زملائهم وزميلاتهم، أو عدم الانتماء لأجسادهم ولمرحلتهم العمرية.

للأسف، لا تتيح أسواق التجزئة الكثير من الخيارات الحقيقية لقياسات الأطفال، والتي إن وجدت تفتقر إلى الأناقة المناسبة لسن الطفل، أو إلى السعر المنطقي. 

خبيرة: "الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن هم هدف للمضايقات، لا يحتاجون إلى ملابس ضيقة، ولا يحتاجون أيضاً إلى شراء ملابس الكبار فقط لأنها تناسبهم من حيث الحجم" 

بحسب "National library of medicine" فإن نسبة الأطفال ذوي الوزن الزائد في المنطقة العربية تتراوح بين 20% و 35% حسب البلد والجنس، ذلك يحتم على المصنعين والتجار الاستثمار بشكل أكبر في سوق الأطفال ذوي الحجم الكبير. 

تقول ماريلا سوفليس، وهي مديرة العلاقات العامة في شركة "لاندز إند" والمتخصصة بتقديم أنماط للفتيات ذوات الوزن الزائد: "نظراً لأن الأطفال لا يأتون بحجم واحد، قد تواجه الأمهات صعوبة في العثور على ملابس مناسبة، خاصة عندما يكون مقاس الطفل  خارج المقاس المتوسط".  

اختيار الملابس المناسبة للأطفال ذوي الوزن الزائد 

يعتقد البعض أنه يجب السماح للأطفال ذوي الوزن الزائد بارتداء ما يريدون، بينما يعتقد البعض الآخر أنه يجب عليهم إرتداء ملابس تقلل من تسليط الضوء على أوزانهم. ومن العوامل التي تتحكم بذلك: 

1.      عمر الطفل: فالأطفال الأصغر سناً أقل وعياً بمظهرهم الجسدي، لذلك يمكن منحهم الخيار الكامل بارتداء ما يشاؤون. بينما في المقابل، قد يكون الأطفال الأكبر سناً أكثر وعياً بأجسادهم، وبالتالي قد يشعرون بالانزعاج في الملابس الضيقة أو المكشوفة. 

2.      شكل جسم الطفل: حيث تتحكم مناطق تجمع الدهون في جسد الطفل بنمط اللباس وتصميمه. 

يعتقد البعض أنه يجب السماح للأطفال ذوي الوزن الزائد بارتداء ما يريدون، بينما يعتقد آخرون أنه يجب عليهم ارتداء ملابس تقلل من تسليط الضوء على أوزانهم

3.      نشاط الطفل: إذا كان الطفل نشيطاً جداً، فقد يشعر بالراحة في الملابس الفضفاضة، كي لا تحد من حركته. بينما الطفل غير النشيط، قد يشعر بالراحة أكثر في الملابس التي تعزز انتماءه وإحساسه بجسده. 

4.      راحة الطفل: بحيث لا تقيد حركته، ولا تؤثر على نموه. 

5.      المحيط الاجتماعي: بحيث لا تختلف عن طبيعة ونوعية ملابس زملائه وأصدقائه. 

6.      مكان ارتداء الزي: فالملابس الفضفاضة مثلاً قد لا تكون مناسبة في أماكن اللعب، نظراً لأنها قد تعيق حركة الطفل، أو تتسبب له في حوادث. 

كيف أختار اللباس المناسب لطفلي؟ 

1.      اختيار الأقمشة ذات الوزن الخفيف أو المتوسط، فالبناطيل الكارجو والهوديز والسترات السميكة ستضفي المزيد من الوزن على المظهر. كما يجب أن توفر تلك الأقمشة تهوية جيدة للمساعدة في إبقاء الطفل منتعشاً. 

2.      للفتيات يجب تجنب الفساتين ذات الخصر المطاطي المكون من عدة صفوف من المطاط، ذاك أنها ستسلط الضوء على حجم الخصر، وستقصر قامة الطفلة. 

3.      تجنب أيضاً الأحزمة العريضة التي تعطي مظهراً أكبر للخصر، والقصات الفضفاضة بشكل كبير. 

4.      تجنب الأزياء ذات الزخارف والرسومات المزدحمة لأنها تعطي حجماً أكبر. 

5.      تجنب الخطوط الأفقية، واستبدالها بالعمودية، وذات الألوان الداكنة، التي تعطي مظهراً أطول وأنحف. 

6.      الفساتين ذات قصات الـ"برينسس" أو على شكل حرف "A" ستعطي مظهراً أطول وأنحف. وقمصان "هاسكي" تعد خياراً جيداً أيضاً. 

7.      يفضل اختيار قصات قمصان واسعة من عند الخصر، وتلك التي تحتوي على إضافات مزركشة تحت الصدر لتشتيت الانتباه عن منطقة البطن.

8.      اختيار نوعية الأقمشة والقصات التي لا تلتصق بسهوله.

9.      يفضّل شراء الملابس التي تحتوي على حواشٍ إضافية "بنس" عند مناطق التماس في الخياطة، لأية تعديلات مستقبلية.

10. الألوان الموحدة سوف تعطي مظهراً أطول للطفل بينما الألوان المتضادة بين القمصان والبناطيل سوف تقصر قامته، وتعطي مظهر أكبر للخصر.

هل يمكن تعديل ما قمت بشرائه مسبقاً؟

عادة يفضل الآباء شراء ملابس جاهزة لأطفالهم من متاجر ملابس الأطفال، ليعززوا، أولاً وقبل كل شيء، انتماء أطفالهم لزملائهم ومرحلتهم العمرية، ولأنها دون شك أرخص من الملابس التي يتم تفصيلها، ولا تحتاج لبروفات متعددة. 

وقد يحتاج الآباء لشراء مقاس أو مقاسين أكبر من مقاس طفلهم، إن وجد، ثم يقومون بتصغير أو تقصير المناطق من الزي غير المناسبة. ولكن ماذا لو أردنا العكس. هنا نشرح الخطوات الواجب اتباعها لتوسعة ملابس أطفالكم التي يتم شراؤها جاهزة من الأسواق التجارية. 

عمر الطفل، وشكل جسمه، ودرجة نشاطه، ونوع المكان الذي سيذهب إليه؛ هذه كلها عوامل تؤثر بشكل أساسي على شكل ونوع الملابس التي يجب اختيارها لضمان راحته الجسدية والنفسية 

قبل القيام بأية تعديلات، يفضل تجربة الملابس، وتحليل التعديلات المطلوبة بدقة. قد تحتاج هذه الخطوات لمهارات أساسية في الخياطة للحصول على نتائج أفضل:  

أولاً: يجب توسيع الخياطة الجانبية أو البنس، وذلك باستخدام مقص أو ممزق مخصص لفك الغرز. 

ثانياً: يمكن تغيير مواضع الأزرار بضعة سنتيمترات إذا كانت هناك مساحة كافية نحو الحافة، أو إنشاء واجهة أزرار جديدة تعطي وسعاً إضافياً للقطعة. 

ثالثاً: يمكن إضافة مواد مطاطية في بعض المناطق، مثل جوانب الفستان، أو خصر البنطلون، للسماح بالتمدد دون تغيير تصميم القطعة. 

رابعاً: يمكن عمل شقوق في حواف القطع الضيقة، مثل حافة التنورة السفلية، الفستان، القميص أو البنطلون، لإعطاء فسحك في الحركة والمقاس، دون إجراء تعديلات كبيرة.  

تعديلات ملابس الطفل ذي البطن الكبير 

منطقة البطن من أكثر مناطق الوزن الزائد شيوعاً عند الأطفال. يمكن أن يتسبب البطن بانخفاض التنانير أو البناطيل في الجهة الأمامية، وارتفاعها في الخلفية. 

  • رسم خطين أفقيين على طول منطقة البطن، والموضح في الرسم بالخط الأحمر المنقط، يسمى (خط القطع). ثم قص الخطين كما هو موضح في الرسم. 
  • التخلص من الشريط الذي تم قصه، واستبداله بشريط مطاطي بتصميم جميل. 
  • ذلك سيضيف عرضاً بسيطاً عند منطقة البطن. مع العلم أن هذه الطريقة تطبق على الفساتين الـ"كلوش" والـ"بليسيه"، وتلك الضيقة بمقدار بسيط. 

 

  • رسم الخط الأفقي والرأسي كما في الرسم بالخط الأحمر المنقط. ثم قص الخطين كما هو موضح. 
  • إضافة وصلات من نفس نوع ولون القماش، أو بألوان أخرى مكملة للتصميم. ثم قومي بوصلها. ذلك سيضيف عرض أكبر عند منطقة البطن والأفخاذ، دون أن يقصر من طول الفستان. 


  تعديلات ملابس الطفل ذي الصدر الكبير

  • رسم الخطين الأفقيين على طول منطقة الصدر، ثم قص الخطين كما هو موضح في الرسم أدناه. 
  • توسيع حفرة رأس الكم "الجيرو" في منطقة التماس بين الكم والصدر لتناسب محيط الصدر الجديد، وذلك بتخفيض خط الفتحة الأمامية والخلفية للذراع بنسبة نصف من مقدار التوسعة الإجمالي. 
  • وصل الجزء السفلي بالعلوي، والتخلص من الشريط الذي تم قصه، ذلك سيضيف عرضاً أكبر عند منطقة الصدر، ولكنه سيقصر القميص بضعة سنتيمترات. 


  • قص الجزء الأمامي من الصدر كما هو موضح في الرسم، وفتحه قدر الحاجة. 
  • توسيع حفرة رأس الكم "الجيرو" في منطقة التماس بين الكم والصدر لتناسب محيط الصدر الجديد، وذلك بتخفيض خط الفتحة الأمامية والخلفية للذراع بنسبة نصف من مقدار التوسعة الإجمالي. 
  • إضافة وصلات من نفس نوع ولون القماش، أو بألوان أخرى مكملة للتصميم. ثم وصلها كما هو موضح في الرسم. ذلك سيضيف عرضاً أكبر عند منطقة الصدر، دون أن يقصر من طول القميص. 

تعديلات ملابس الطفل ذو الزندين/ الذراعين الكبيرين

  • قص الكم طولياً، أو طولياً وعرضياً، كما هو موضح في الرسم، وفتحه قدر الحاجة. 
  • توسيع حفرة رأس الكم "الجيرو" في منطقة التماس بين الكم والصدر لتناسب محيط الكم الجديد، وذلك بتخفيض خط الفتحة الأمامية والخلفية للذراع بنسبة نصف من مقدار التوسعة العرضية. 
  • إضافة وصلات من نفس نوع ولون القماش، أو بألوان أخرى مكملة للتصميم. ثم وصلها كما هو موضح في الرسم. ذلك سيضيف عرضاً أكبر عند منطقة الذراعين. وطولاً أكبر أيضاً إذا تم قصه عرضياً. 

تعديلات لملابس الطفل ذو الأفخاذ والمؤخرة الكبيرة

  • قص الخط الطولي كما هو موضح في الرسم، وفتحه قدر الحاجة. 
  • إضافة وصلة من نفس نوع ولون القماش، أو بألوان أخرى مكملة للتصميم. ثم وصلها كما هو موضح في الرسم. 
  • إذا كانت الوصلة داخلية بين الفخذين، سيضيف ذلك عرضاً للأفخاذ فقط دون المؤخرة، مع سقوط أكبر لسرج البنطلون. 
  • إذا كانت الوصلة خارجية على الجوانب، فإن ذلك سيضيف عرضاً للفخذين والمؤخرة، دون سقوط لسرج البنطلون. 
  • قص الخطوط الموضحة في الرسم. 
  • إضافة وصلات من نفس نوع ولون القماش، أو بألوان أخرى مكملة للتصميم. ثم وصلها كما هو موضح في الرسم. 
  • ذلك سيضيف عرضاً أكبر عند منطقة الفخذين والمؤخرة، دون التأثير على طول التنورة. 
  • أو كما في طريقة البنطلون، يمكن إضافة وصلة عند خط التماس من الجهة الأمامية والخلفية



رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

تنوّع منطقتنا مُدهش

لا ريب في أنّ التعددية الدينية والإثنية والجغرافية في منطقتنا العربية، والغرائب التي تكتنفها، قد أضفت عليها رومانسيةً مغريةً، مع ما يصاحبها من موجات "الاستشراق" والافتتان الغربي.

للأسف، قد سلبنا التطرف الديني والشقاق الأهلي رويداً رويداً، هذه الميزة، وأمسى تعدّدنا نقمةً. لكنّنا في رصيف22، نأمل أن نكون منبراً لكلّ المختلفين/ ات والخارجين/ ات عن القواعد السائدة.

Website by WhiteBeard