شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!

"هروب البشير" و"تغيير تصنيف فيلم كليوباترا"... قصص كاذبة راجت عربياً في أسبوع

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة نحن والحقيقة

السبت 6 مايو 202312:55 م

يأتي هذا المقال ضمن نشرة أسبوعية متصلة بالتدقيق في "الحقائق"، ينشرها "رصيف 22" بالتعاون مع "مجتمع التحقق العربي"، وهو مشروع بحثي متخصص يعتمد على البرمجيات لدعم منصات التحقق الإخباري العربية، وذلك عبر بضع آليات، منها استحداث قاعدة بيانات تجمع محتوى منصات التحقق إلكترونياً بمعايير تقنية موحدة، ما يتيح أدوات بحث وتحليل واسعة النطاق.
صاحب انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بين مليارات البشر تحولها إلى مصدر رئيسي لانتقال الأخبار والمعلومات، التي تحقق رواجاً واسعاً بسرعة كبيرة دون التحقق من صحتها أحياناً، ما قد يشكل خطراً على المجتمعات والأفراد.
لذلك، نرى في "مجتمع التحقق العربي" أن مقاومة تدفق الأخبار و/أو التصريحات و/أو المعلومات الكاذبة والمضلّلة، غاية مهمة نحو فضاء إلكتروني موثوق به وذي صدقيّة لدى الجمهور، من شأنه أن يُسهم في تحقيق الديمقراطية والحفاظ على الصحة والأمن في المجتمعات.
بين 25 نيسان/ أبريل و4 أيار/ مايو 2023، انتشرت عدة شائعات مضلّلة على منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام في المنطقة العربية. اخترنا لكم/ ن خمساً منها مع أبرز الأدلة على عدم صدقيّتها.
ما زال السودان في الواجهة، إذ جاءت أبرز القصص من الدولة التي تشهد معارك عنيفة بين القوات المسلحة السودانية ووحدات الدعم السريع منذ 15 نيسان/ أبريل 2023، إذ انتشر عدد من الأخبار الكاذبة عن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، وعبور متضررين من الصراع من السودان إلى مصر. يُضاف ذلك إلى تصريحات منسوبة إلى شيخ الأزهر أحمد الطيب عن غلاء أسعار الحج، وأخرى عن احتراق حافلة طلاب في مدينة ترهونة الليبية.

"تهريب البشير على متن مروحية عسكرية" و"شيخ الأزهر ينتقد الغلاء الفاحش لأسعار رحلات الحج"... أخبار كاذبة راجت عربياً هذا الأسبوع اخترنا لكم/ ن خمساً منها مع أدلة على عدم صدقيّتها

1- تهريب البشير على متن مروحية عسكرية

في ظل الانفلات الأمني المرافق لصراع "العسكر" في السودان، تكررت الأخبار عن فرار الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، والذي كان محبوساً في سجن كوبر الشهير بالسودان لدى اندلاع الاشتباكات.
وتداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السودان صوراً زعموا أنها توثّق لحظة نقل الرئيس المخلوع إلي غربي أم درمان على متن مروحية تابعة للجيش مجهزة بفريق إسعاف وطاقم تأمين من مستشفى علياء التخصصي بالسلاح الطبي.

دقق فريق "بيم ريبورتس" في هذه الصور التي تبيّن أنها مقتطعة من فيديو قديم نُشر قبل أشهر ولا علاقة له بالتطورات الأخيرة في البلاد. ونُشر مع الفيديو، عبر "تيك توك"، في كانون الثاني/ يناير 2023، تعليق: "موكب البرهان في كرري". وقد تزامن ذلك مع حضور قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان كرنفال تخريج عدد من الدفعات الجديدة بالكلية الحربية السودانية وجامعة كرري بإستاد الكلية الحربية بمنطقة وادي سيدنا، بحسب وسائل إعلام محلية.

2 - جسر بري للعبور من السودان إلى مصر

في إطار الصراع العسكري الدائر في السودان بين الجيش النظامي وقوات الدعم السريع شبه النظامية، راجت عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر صور زعم ناشروها ومروجوها أنها لما يشبه جسراً برياً لعبور آلاف السودانيين إلى مصر بسبب القتال المحتدم هناك.

دقق "ميزان فرانس برس" هذه الصورة وتبين أنها في الحقيقة ملتقطة في المغرب وتعود إلى "المسيرة الخضراء" نحو الصحراء الغربيّة عام 1975. أرشد البحث عن الصورة إلى رابط محذوف من موقع وكالة ماغنوم يضمّ اسم المصوّر برونو باربي وكلمات مفتاحية تشير إلى "المسيرة الخضراء" عام 1975، ونشرها على مواقع مغربية وأجنبية في السياق نفسه.

3 - شيخ الأزهر ينتقد غلاء أسعار الحج

مع اقتراب موسم الحج، راجت على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعية المصرية تصريحات مزعومة لشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب، ادّعى ناشروها خلالها أن شيخ الأزهر انتقد غلاء أسعار رحلات الحج هذا العام، محملاً القائمين على منظومة الحج في مصر والسعودية مسؤولية "الغلاء الفاحش"، وتذكيرهم بحساب الله على التربح من هذه الفريضة والحصول على مكاسب مادية هائلة.
دققت منصة متصدقش هذه التصريحات وتوصّلت إلى أنها "مفبركة"، إذ لم تنشر حسابات الدكتور الطيب ومشيخة الأزهر على منصات التواصل الاجتماعي أية تصريحات بهذا الخصوص، ولا جريدة صوت الأزهر التابعة للمشيخة والمعنية بنشر كافة الأخبار المتصلة بالأزهر وشيخه.

4 - احتراق حافلة ركاب طلاب في ترهونة

في ليبيا، انتشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ادعاء باحتراق حافلة ركاب تقل طلاباً في رحلة مدرسية في مدينة ترهونة (جنوب شرقي العاصمة طرابلس).
دقّقت منصة "أنير" لتقصي الحقائق هذا الادعاء، واتضح أنه "مضلل". أسفر بحث المنصة عن الصورة المتداولة عن الحريق، أنها ذاتها منشورة بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2023، على موقع "اليوم 24" الإخباري المغربي رفقة خبر عن "حريق مهول شب بمحرك حافلة لنقل المسافرين بمنعرجات طريق بويزكارن" في المغرب.

في سياق الجدل الدائر حول #فيلم_كليوباترا من #نتفليكس، احتفى كثيرون بتغيير تصنيفه على نتفليكس و#IMDb من عمل "وثائقي" إلى "خيالي" رضوخاً للانتقادات. لكن تبين أن هذه المزاعم "غير صحيحة"

كما عثرت المنصة على مقطع فيديو متداول من شهود عيان على فيسبوك بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2023 يوثق الحادثة.

5 - تغيير تصنيف فيلم كليوباترا من وثائقي إلى خيالي

في سياق الجدل الدائر حول فيلم كليوباترا الذي أنتجته منصة نتفليكس، راجت ادعاءات على منصات التواصل الاجتماعي تزعم أن منصة نتفلكس غيرت من تصنيف فيلم كليوباترا على موقع IMDb لتقييم الأعمال الفنية من وثائقي إلى خيالي، بعد الاعتراضات المصرية على ظهور بطلة الفيلم، التي تؤدي دور الملكة المقدونية كليوباترا، ببشرة سمراء داكنة.

دققت منصة صحيح مصر هذه الادعاءات ووجدت أنها "غير صحيحة" إذ ما زالت منصّتي نتفلكس وIMDb تحتفظان بتصنيف فيلم كليوباترا على أنه "وثائقي".

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

ألم يحن الوقت لتأديب الخدائع الكبرى؟

لا مكان للكلل أو الملل في رصيف22، إذ لا نتوانى البتّة في إسقاط القناع عن الأقاويل التّي يروّج لها أهل السّلطة وأنصارهم. معاً، يمكننا دحض الأكاذيب من دون خشية وخلق مجتمعٍ يتطلّع إلى الشفافيّة والوضوح كركيزةٍ لمبادئه وأفكاره. 

Website by WhiteBeard