شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!

"الناس أصبحوا يعرفوننا ويحبّوننا"... سوريون يحوّلون درّاجاتهم الناريّة إلى وسيلة للخدمة والتطوع

حياة نحن والتنوّع

الأحد 16 أبريل 202301:30 م

كل يوم رمضاني، قبيل موعد الإفطار بحوالى ساعتين، يسمع سكان حي المزة شيخ سعد غرب العاصمة السورية، دمشق، أصوات دراجات نارية كبيرة، ويلمحون تجمّعاً لأشخاص يرتدون سترات زرقاً، يتوافدون تباعاً إلى حديقة صغيرة في طرف الحي.

داخل الحديقة، ينشغل عدد من المتطوعين في إحدى الجمعيات بوضع اللمسات الأخيرة على "طبخة اليوم"، يرسلون القسم الأكبر ليوزع ضمن نقاط معينة في دمشق كإفطار رمضاني خيري، والقسم الآخر يتكفّل سائقو الدراجات، وهم فريق مبادرة "درّاجين سورية - الأمل" بنقله وتوزيعه، كجزء من خدمة تطوعية يقدمونها كل عام.

مذ تأسست مبادرة "دراجي سورية" أخذت على عاتقها تحويل الدراجة إلى وسيلة لتقديم خدمة مجتمعية.

"لوين المشوار اليوم شباب؟"، يسأل أحد الدراجين حال وصوله إلى باب الحديقة، وهو يركن دراجته السوداء الكبيرة بحركة استعراضية مبتسماً، جنباً إلى جنب مع دراجات أخرى. تتعالى الأصوات بالإجابة "عدرا البلد"، وهي مدينة تقع في ضواحي دمشق الشرقية وتبعد عنها قرابة 25 كيلومتراً.

يتأكد الدراجون من اصطحاب الأغراض اللازمة: "طنجرة الطعام، الصحون البلاستيكية، القفازات الشفافة، والملاعق الكبيرة. وبمرافقة سيارة تحمل كل ذلك، ينطلق الموكب المؤلف من أكثر من عشر دراجات نحو وجهته. بتنظيم لافت يقطع الدرّاجون الطريق السريع الفاصل بين العاصمة وضواحيها، لا تفارق الابتسامة وجوههم، ولا ينسون تحية بعض سائقي السيارات الذين يبطئون من سيرهم بجانب الموكب وقد لفت المشهد أنظارهم.

فور وصولهم، وبتنسيق مع بعض الجهات الإغاثية العاملة في عدرا، يضع الدراجون "الطنجرة" في أحد شوارع المدينة، وينقسمون بسرعة مجموعات: البعض يسكب الطعام في الأطباق، وآخرون يستقبلون عشرات السكان الذي بدأوا بالتجمع حولهم بفضول، ومعظمهم من الأطفال. يحاولون قدر الإمكان ألا يذهب أحد "بيدين فارغتين"، يوزعون نظراتهم في أرجاء المكان، يتأكدون من عدم وجود من يخجل من الاقتراب، ومع كل صحن يمدون أيديهم به يسمعون عبارة "يسلم إيديكم"، "الله يجزيكم الخير".

ينتهي التوزيع بسرعة على مرحلتين ضمن شارعين متجاورين. يرتدي الدراجون خوذاتهم، ويسرعون للعودة إلى منازلهم قبل وقت الإفطار. "نذهب كل يوم في هذه المهمة تطوعاً، ونحن واثقون من قيمة ما نقوم به، ونعود بقلوب مليئة بالحزن. الحاجة في سوريا كبيرة، ومن شبه المستحيل سدّها، وفي الوقت ذاته سعيدون لأننا نساهم بذلك، ولو بجزء يسير"، يقول لي أحدهم، ونحن عائدون باتجاه دمشق.

ويشكل هذا النشاط الذي يقوم به فريق الدراجين جزءاً من جهود مجتمعية يبذلونها طوال العام، وعلى الأخص خلال شهر رمضان المبارك، إيماناً منهم بأهمية العمل المدني والتطوعي في سوريا التي يعيش قرابة 90% من سكانها تحت خط الفقر، وسعياً منهم لتغيير صورة نمطية سلبية انطبعت في أذهان كثير من السوريين عن سائقي الدراجات النارية.

"الدرّاجة كوسيلة للخدمة"

مذ تأسست مبادرة "دراجي سورية" عام 2019، أخذت على عاتقها "تحويل الدراجة إلى وسيلة لتقديم خدمة مجتمعية"، وفق تعبير طارق عبيد مدير المبادرة، ويضيف خلال لقاء مع رصيف22 داخل المطبخ الخيري في المزة: "تغيير الصورة النمطية عن الدراجة النارية في سوريا، بأنها إما وسيلة للتنقل أو للعمل، أو لأفعال غير محببة مجتمعياً، كان واحداً من الأهداف الرئيسية للفريق، إلى جانب اهتمامهم بالتطوع في أي مهمة يرون بأن هناك حاجة للدراجة فيها، وهي قادرة على تأديتها أفضل من وسائل النقل الأخرى، كونها سريعة وخفيفة الحركة ويمكنها في كثير من الأحيان أن تنوب بكفاءة أكبر عن السيارات مثلاً، وبتكلفة أقل من حيث الوقود".

اليوم نذهب إلى كثير من الأماكن ليشير الناس إلينا بقولهم ‘أجوا أصحاب الدراجات اللي لابسين أزرق’، فنعلم أنهم أصبحوا يعرفوننا ويحبوننا، وتغيرت علاقتنا مع عناصر الشرطة الذين باتوا يعلمون أننا لا نقود دراجاتنا بهدف الإزعاج أو المخالفة، وإنما لتقديم عمل إنساني

خلال السنوات الفائتة، شملت تلك المهام كما يقول جورج حفتة، وهو المنسق الإعلامي للمبادرة، توزيع وجبات إفطار بالتعاون مع جمعية "ساعد" الشبابية، مستهدفين عائلات وعمال نظافة وعناصر شرطة يستمرون في عملهم خلال وقت الإفطار، وتوزيع مستلزمات خاصة بالمشافي وأسطوانات أوكسجين خلال فترة انتشار وباء كوفيد-19، بالإضافة إلى أنشطة دورية مع دور لرعاية كبار السن والأيتام، وصولاً للتطوع ضمن جهود إغاثية متنوعة عقب زلزال السادس من شباط/ فبراير الفائت في المحافظات السورية المنكوبة مثل حلب واللاذقية.

ولا يُعتبر الانخراط في كل هذه الأنشطة بشكل تطوعي تماماً أمراً سهلاً في سوريا اليوم. يشرح جورج: "لا ننسى أن الوضع الاقتصادي اليوم صعب على الجميع، بما فيهم نحن. مثلاً، لا يمكننا أن نطلب من دراج أن يخرج معنا يومياً لتوزيع وجبات رمضان، والأمر يحتاج كل مرة نحو خمسة ليترات من الوقود، الذي يباع اليوم بأسعار مرتفعة جداً نتيجة قلة توفره". لكن روح الجماعة وحب الخدمة يتغلبان على كل ذلك، كما يشرح الدرّاج محمد شيباني.

"بدأت مع الفريق منذ قرابة ثلاث سنوات، ولعل أكثر ما أحبه في أنشطتنا أننا أسرة واحدة وإخوة حقاً. يمكنك أن تلمسي ذلك أثناء مسيرنا اليومي، فإن توقف أحدنا لسبب أو طارئ ما يسارع الفريق بأكمله لنجدته. نحن أخوة أكثر منا رفاقاً، يجمعنا حب الدراجة وحب الخدمة"، يقول لرصيف22.

قوانين "صارمة"

يضم فريق "دراجي سورية – الأمل" اليوم قرابة ثلاثين من الأعضاء في دمشق وريفها، ذكوراً وإناثاً، من مختلف الشرائح العمرية والمهن كالأطباء والمهندسين والطلاب والعمال المهنيين، ويسعى للتوسع في الفترة المقبلة ليشمل مناطق جغرافية أخرى، إذ يمكن لأي شخص يمتلك دراجة نارية، والأهم يتوافق على القيم التي تسعى المبادرة لنشرها، أن ينضم إليها.

يقول جورج: "للأسف فإن شرائح واسعة من المجتمع السوري تنظر لمن يركب الدراجة النارية على أنه شخص يرتكب أفعالاً شائنة، منها السلب أو التهريب أو التحرش، والأمر ناجم عن تعميم لا أكثر. لذلك نحرص على التزام جميع أعضاء المبادرة بقوانينها التزاماً صارماً كي نكون فعلاً قادرين على نشر الصورة التي نرغب بها عن ممارسي هذه الرياضة".

ويضيف حسين باز الله وهو من إداريي الفريق: "يجمعنا أمران لا يمكننا الفصل بينهما: حب الدراجة ومحبة العمل الإنساني، ويستوجب ذلك أخلاقيات وقوانين نرى أنها ضرورية، مثل ارتداء الخوذة والالتزام بالمسير كفريق واحد وبقوانين السير وعدم الإساءة إلى أحد، وخرقها سيؤذي الفريق كاملاً وهو أمر نحرص على عدم حدوثه، ويستوجب فصل الدرّاج بشكل نهائي".

تجربة جديدة

بعد قرابة خمس سنوات من قيادة الدراجة النارية باحتراف، واستخدامها للتنقل وأيضاً للعمل بمجال التدريب على القيادة وخدمة التوصيل، قررت كنانة البني (40 عاماً) أن تختبر تجربة التطوع مع فريق "درّاجي سورية" خلال شهر رمضان وترافقهم في جولاتهم ضمن دمشق وريفها.

"أحب الدراجة كثيراً وكذلك العمل التطوعي، لذلك تحمست جداً ورأيت أن هذه التجربة الجديدة ستكون ملائمة لي"، تقول الشابة لرصيف22 قبيل دقائق من تأهبها لركوب الدراجة والبدء بمهمتها التطوعية الأولى مع الفريق.

يجمعنا أمران لا يمكننا الفصل بينهما: حب الدراجة ومحبة العمل الإنساني، ويستوجب ذلك أخلاقيات وقوانين نرى أنها ضرورية، مثل ارتداء الخوذة والالتزام بالمسير كفريق واحد وبقوانين السير وعدم الإساءة إلى أحد، وخرقها سيؤذي الفريق كاملاً وهو أمر نحرص على عدم حدوثه

لا تخفي كنانة أن ردود الأفعال عموماً على ركوب الفتيات للدراجة النارية في المجتمع السوري "غريبة"، ويمكن أن يتعرضن لكثير من النظرات المستهجنة وربما التعليقات المسيئة، لكن ذلك لم يوقفها يوماً عن ممارسة الرياضة التي تحبها، وعن تحفيز أخريات على ذلك.

تقول: "بالتأكيد فإن الفتيات الدراجات معدودات اليوم في سوريا لكن العدد في ازدياد، وتدريجياً هناك من يطلبن مني تعليمهن قيادة الدراجة، وأنا استطعت تغيير نظرة الناس إليّ، وبات كثيرون يعرفونني سواء من السكان أو حتى رجال الشرطة، ولعل هذا الفريق سيساهم كذلك في كسر هذه الصورة النمطية التقليدية".

يختم طارق أن فريق الدراجين يجمع بين "هواية ممتعة وخطرة" و"الرغبة بتقديم خدمات دون مقابل وبطريقة مختلفة هي الأولى من نوعها في سوريا"، ويشير إلى خطوات صغيرة تؤكد أنهم في طريق تحقيق هذه الأهداف، "فاليوم نذهب إلى كثير من الأماكن ليشير الناس إلينا بقولهم ‘أجوا أصحاب الدراجات اللي لابسين أزرق’، فنعلم أنهم أصبحوا يعرفوننا ويحبوننا، وتغيرت علاقتنا مع عناصر الشرطة الذين باتوا يعلمون أننا لا نقود دراجاتنا بهدف الإزعاج أو المخالفة، وإنما لتقديم عمل إنساني. نسعى لإضافة قيمة أخلاقية لهذه الرياضة وجذب الناس إليها، ونجحنا إلى حد كبير في ذلك".

الصور: زينة شهلا - صفحة فريق "دراجي سورية - الأمل"

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard