شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!

"سقطة مدوّية والاعتذار واجب"... هجوم على MBC بسبب السخرية من شيرين عبد الوهاب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والنساء

الخميس 13 أبريل 202304:34 م

تعرضت قناة "إم بي سي" السعودية وفريق عمل برنامج "ستوديو 23" الكوميدي لانتقادات واسعة بسبب حلقة تقليد الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب بالتركيز على معاناتها مع العنف المنزلي وتجربة الإدمان التي أبعدتها عن عملها الفني، في ما وصفه الجمهور بأنه "إسفاف وتنمر وقلة أدب".

وتعرضت شيرين على مدار السنوات الأخيرة لعدة أزمات على الصعيد الشخصي، تحديداً عقب ارتباطها بالفنان حسام حبيب، وباتت تتصدر الأخبار بأزماتها لا بأعمالها الفنية. وحظيت بتعاطف واسع من الجمهور مقابل غضبه منها في بعض المناسبات متهماً إياها بإهدار موهبتها العظيمة بالانشغال عن الغناء بالمشكلات الشخصية.

وفي حلقة 11 نيسان/ أبريل 2023، من "ستوديو 23" المذاع عبر "MBC1"، ظهرت ريما عبد الله بـ"لوك" يُشبه مظهر شيرين في فيديو أغنية "جرح تاني" وهي تُغني في مجلس من النساء:

"ضرب تاني، هو قلبي لسّا طاب م الأولاني. أروح له تاني، هو قلبي ينسى ضربه الأولاني. وقعت مرة وقمت من السرير تاني، ضربني مرة وقلت ضرب الحبيب غالي. من النهاردة مفيش إدمان، مفيش ألوان. من النهاردة شرب مفيش دا كمان مفيش يا زمان".

وفي ختام الفيديو، يظهر شخص يُرمز به  إلى حسام حبيب على ما يبدو، فتسعد "شيرين" في نسختها "الكوميدية" بوجوده وتذهب معه بينما تُلقي النساء بالمناديل التي كن يمسحن بها دموعهن تعاطفاً معها.

وفي أول رد فعل، قال مدير أعمال شيرين عبر حسابه في تويتر: "اللي هقوله ده رأي شخصي: عيب جداً من قناة محترمة زي @mbc1 إن يطلع حاجة زي كدة علي فنانة كبيرة وعظيمة زي شيرين وده تنمر وقلة أدب. أما كـ مدير أعمالها ف أكيد هناخد الإجراء اللازم على طول!"، دون تفاصيل عن طبيعة الإجراء المحتمل.

"سقطة مدوّية" و"إسفاف"... انتقادات شديدة لـ MBC بسبب حلقة تقليد عن شيرين عبد الوهاب سخرت من تجربتها مع العنف الأسري والإدمان، ومدير أعمالها يلوّح باتخاذ "الإجراء اللازم"

أما نقابة الموسيقيين المصرية، فقالت: "لا يجوز مواجهة أي إخفاق بالتنمر والسخرية"، مضيفةً "إذا كان الفنان له رصيد لدى الجمهور، فلا يجب أن يُلغى رصيده فجأة في حال حدوث اضطرابات في حياته الشخصية"، مناشدةً "أصحاب السهام الموجهة ضد شيرين" أن "تعلموا الدعم والوقوف بجانب الإنسان في أي محنة، وابتعدوا عن الشماتة والتنمر والسخرية".

"هي خلاص شيرين بقت ملطشة"؟

عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أعرب العديد من الشخصيات الفنية والجمهور عن انزعاجهم من المقطع. واتهموا القناة والبرنامج بـ"الإفلاس" و"الرخص والابتذال والنذالة".

أوضح مراسل ومعد برنامج "عرب وورد" المتخصص في أخبار الفن، عمار أورفه لي: "فيه خط رفيع بين التقليد بهضامة وبين قلة الاحترام والتهريج! الشي اللي شايفو هون قمة في انعدام اللباقة والذوق! معيب جداً بحق حتى المشاهد وخاصة في شهر الصيام والعشر الأواخر! سقطة مدوّية والاعتذار واجب من المسؤولين والمشاركين بهالإساءة إلى #شيرين_عبد_الوهاب".

ولفت الملحن محمود الخيامي: "ممكن نكون مختلفين في وجهات النظر مع الفنانة شيرين. لكن متفقين أن اللي حصل ده اسمه قلة أدب وتنمر غير مقبول. ويجب تقديم اعتذار رسمي للفنانة الكبيرة شيرين ولجمهورها. لم نعتد من قناة العرب تقدم الإسفاف ده".

بعد التقليد "الساخر" لـ #شيرين_عبدالوهاب… الجمهور إلى "إم بي سي": أزمات الإنسان مش مادة للسخرية والاستظراف، عيب عليكم! 

وقال الفنان المصري مصطفى جاد إن الفيديو "سقطة كبيرة من MBC ولو ده مفهومكم عن الكوميديا يبقى دمكوا تقيل قوي ولازم يحصل اعتذار عن العبث ده صراحة". وخاطب صانع المحتوى المصري بولا سالم القناة السعودية قائلاً: "أزمات الإنسان مش مادة للسخرية والاستظراف، عيب عليكم!".

واستنكرت المغردة المصرية أميرة الشريف: "حاجة تحزن. مش عجبني أبداً المهزلة دي. قلة أدب ووقاحة. هو خلاص شيرين بقت ملطشة للي يسوى واللي ميسواش. والله أنا لو من شيرين مسكتش أبداً علي المسخرة دي. والله إنكم مجموعة وصلت للقاع وبالتحديد لكل حاجة تخص مصر والمصريين. ناس مش مسؤولة وإعلامكم رخيص ومنبرهم مشوّه ومهترئ زي اللي بيقدموه".

وربط البعض بين الخلافات بين شيرين وشركة روتانا السعودية، متهمين إم بي سي بالدخول على خط الأزمة لغرض المشاركة في "تصفية" شيرين فنياً والقضاء عليها.

"تسفيه لضحايا العنف"؟

رأى عدد من المغردات في الأغنية "قذارة وقلة أدب وتسفيه لضحايا العنف". كتبت إحداهن: "هالقناة كل يوم تفاجئنا بسقطاتها وانحطاطها وشغلها الشاغل السخرية من ضحايا العنف وشيطنة النساء والنسويات. وين المضحك في قضية امرأة معنفة طيّحها زوجها بالإدمان وعذّبها! سقطة أخلاقية ولا بحياتي شفت انعدام أخلاق زي كذا. ثقالة دم وتفاهة. عار عليكم".

"بعيداً عن أن اختيارات شيرين في حياتها الخاصة بصرف النظر عن رأينا فيها في الآخر تخصها وحدها، العنف الأسري مش مادة للسخرية، معاناة الناس مع الإدمان والمرض النفسي مش مادة للسخرية"

وأضافت ملاذ عماد إلى هذا القول: "فيديو كارثي! العنف اللي بتتعرض ليه النساء ما مادة للضحك. كمان تصل لدرجة يختاروا شخصية معروفة اتعرضت لتعنيف ويعملو منها سيناريو وقصة مفترضين فيها الحس الفكاهي!".

وشددت الصحافية المصرية نانسي صليب: "الفيديو اللي معمول على ام بي سي للسخرية من شيرين مقرف بكل ما تحمله الكلمة من معنى، بعيداً عن إن اختيارات شيرين في حياتها الخاصة بصرف النظر عن رأينا فيها في الآخر تخصها لوحدها، العنف الأسري مش مادة للسخرية، معاناة الناس مع الإدمان والمرض النفسي مش مادة للسخرية، وأخيراً المحتوى اللي بيقدموه مش كوميديا دة محتوى هابط، ثقيل الدم ويصل لدرجة الانحطاط وشيء مؤسف إن اللي بتقدمه واحدة ست!".

يُذكر أن القناة لم تقدم أي اعتذار أو ترد على الانتقادات بسبب الحلقة حتى نشر هذا التقرير.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

فلنتشارك في إثراء مسيرة رصيف22

هل ترغب/ ين في:

  • الدخول إلى غرفة عمليّات محرّرينا ومحرراتنا، والاطلاع على ما يدور خلف الستارة؟
  • الاستمتاع بقراءاتٍ لا تشوبها الإعلانات؟
  • حضور ورشات وجلسات نقاش مقالات رصيف22؟
  • الانخراط في مجتمعٍ يشاركك ناسه قيمك ومبادئك؟

إذا أجبت بنعم، فماذا تنتظر/ ين؟

    Website by WhiteBeard