شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
لماذا استمتع الجمهور بهذه المسلسلات أكثر من غيرها؟

لماذا استمتع الجمهور بهذه المسلسلات أكثر من غيرها؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

السبت 8 أبريل 202312:52 م

بعد انقضاء نصف شهر رمضان، صار من الممكن الكلام عن بعض الأعمال السورية التي لاقت رواجاً منذ حلقاتها الأولى، خاصة أن الأعمال السورية حتى اليوم تقدم للدراما ما لم تقدمه أي من بلاد الشام من حيث تنوع القصص، وتميّز الأداء، والتفنن في الإخراج.

"النار بالنار": عنصرية دسمة

يدخل مسلسل "النار بالنار" السوري اللبناني المشترك السباق الرمضاني من خلال عرضه تجليّات النزعات العنصرية القائمة بين الشعبين السوري واللبناني، والتي بدأت بذرتها من الثمانينيات وتفاقمت بعد الربيع العربي. لذا قدّم الكاتب رامي كوسا الجانب اليومي المعيوش في حارة شعبية يترأسها "عمران" الذي يلعب دوره عابد فهد، السوري الحامل للجنسية اللبنانية منذ عام 1994، والذي يخوض علاقات شائكة قائمة على فرض السلطة بالقوة وتغليب المنفعة في حي يسكنه لبنانيو الأصل وبعض النازحين السوريين. 

يدخل مسلسل "النار بالنار" السباق الرمضاني من خلال عرضه تجليّات النزعات العنصرية القائمة بين سوريين ولبنانيين. كاريس بشار وجورج خباز أبدعا في هذا المسلسل

يلعب عابد فهد شخصية تشبه إلى حد كبير شخصية "تشارلوك" في مسرحية تاجر البندقية لشكسبير، إذ ينتفع من الحرب السورية إلى أبعد حد، ويعزز ثروته عبر إقراض سكان الحي مبالغ مالية بسيطة، ثم يستعديها بفائدة كبيرة، لكنه لا يعطيها إلا مقابل رهن قطع ثمينة أو عقارات.

استطاع العمل بعد عرض نصفه التغلب على الدعاية الدرامية التي سادت في العقد الماضي حول ضعف أداء الممثلين/ـات في لبنان، فيقدّم "عزيز" الذي يلعب دوره جورج خبّاز أداءً مبدعاً، إذ شاهدناه بشخصية الوطني المتزمت لبلده لبنان لكن برؤية جديدة لهذا النمط من الشخصيات، فـ"عزيز" منحاز للبنانيته لكن بثبات انفعالي وصوت هادئ ونظرات قوية ووجهة نظر لا يمكننا كمشاهدين إلا تفهمها حتى حين تكون مجحفة أو غير مناسبة.

أما "سارة" التي تلعب زينة مكي دورها، فقد جسدت شخصية تعيسة تعاني من ماض أليم أوصلها لتكون في عداد سكان هذا الحي البائس، إنما تجمعها علاقات إنسانية طيبة مع معظم سكانه من جهة، ومشاعر حب من طرف واحد مع "عزيز"، وفي نفس الوقت هي تواجه قصصها مع طليقها الذي يستمر في إيذائها. 

وكعادتها تقدم كاريس بشار دورها ببراعة، حيث دخلت "مريم" إلى الحارة لاجئة لا تحمل اوراقاً، لكنها ظلّت شرسة في الدفاع عن نفسها،  وفي الوقوف أمام العنصرية المتفشية بين كل من حولها، ثم قامت ببناء علاقة حذرة مع بعض السكان لتؤمن نفسها بحماية أكبر تستند إليها في مواجهة ظروفها الصعبة خاصة عند وفاة زوجها.

زادت جرأة ووضوح شخصية مريم حين قامت بنزع الحجاب والحصول على جواز سفر مزوّر لتصبح نداً لكل من يحاول إيذائها.

لم يكن غريباً على كاريس بشار قيامها بدور صعب وجديد، لكنها هذه المرة إلى جانب انفعالها المدروس في كل مشهد أضافت تغييراً في مشيتها ونبرة صوتها وبعض اللازمات اللغوية التي استخدمتها مثل "عقل التنا تنا".

"زقاق الجن": كسر نمطية البيئة الشامية

في الفترات الأخيرة، طالت دراما البيئة الشامية القديمة انتقادات كبيرة، وقد قامت بعض القامات الفنية بتوصيفها بأنها "إهانة للمرأة السورية وتقزيم لدورها في المجتمع"، إلا أن "زقاق الجن" يحاول الخروج من هذا الحكم المسبق على كل مسلسل "شامي" تقليدي على الرغم من أن أحداثه تدور في فترة قديمة، فيقدّم قصة شعبية عن حارة يعتقد سكانها بوجود جن يقتل الأطفال، ويتكرر قتل بضعة صغار دون وجود أدلة تشير إلى مجرم ما، لكن ما يعزز الحبكة هو وجود شخصيات نسائية غير مألوفة في البيئة الشامية، أبرزها شخصية "شيماء" التي تلعب دورها أمل عرفة المرأة المعتزة بنفسها ومكانتها كـ"خانم" لا تهاب العادات والأعراف التي كانت سائدة في ذلك الوقت، وأهمها عدم تدخل المرأة في أي شيء، إذ يعتمد دورها بالدرجة الرئيسية على التناقض الحاد بينها وبين بطل العمل زوجها السابق "أبو نزيه" الذي يقدم شخصيته الممثل أيمن زيدان، ويمثل دور الأب النرجسي القاسي عديم الأخلاق في تعامله مع عائلته.

انخفض منسوب جمل من نوع "ابن عمي" "أمرك" "تاج راسي" في مسلسل "حارة الجن" لصالح ارتفاع واقعية العلاقات، سواء بين الأزواج أو العشّاق

تجرأ كاتب العمل محمد العاص على إظهار نوعية أكثر إقناعاً من العلاقات العاطفية والإنسانية التي سادت في أعمال البيئة الشامية، فقد انخفض منسوب جمل من نوع "ابن عمي"، "أمرك" "تاج راسي" لصالح الارتفاع في واقعية العلاقات بين الرجال والنساء، سواء الأزواج أو العشّاق.

كما قدمّت صفاء سلطان دور "ثريا" الخادمة اللعوب في منزل العائلة، والتي تتسلل لرجال البيت من خلال إيحاءات جنسية واضحة، ودلال في الحديث، ومكر في الضرب على نقاط ضعف كل رجل. وعلى الجانب الآخر لعبت أمارات رزق دور "صبحية" المومس التي يؤمّن لها زوجها "أبو عزّو" الزبائن، الذي يحمي منزلها مقابل منافع مادية واجتماعية بينهما، ويلعب دوره عبد المنعم عمايري. 

"الزند ذئب العاصي": تحرر تيم حسن من "جبل" 

انتظر الجميع مسلسل "الزند" لفحص أداء تيم حسن بالدرجة الأولى ومقارنة العمل بمسلسل "الهيبة" التي لعب فيه شخصية "جبل" المحورية، فجاءت الحلقات الأولى من "ذئب العاصي" أقرب إلى لوحات فنية قدمها المخرج سامر برقاوي وأمتع المشاهد بكمية جمال بصري عبر كوادر التصوير الرائعة، إضافة إلى إتقان أبطال العمل لهجة الساحل السوري دون مبالغة تفقد العمل صدقيته. 

تدور أحداث "الزند" في سوريا أواخر القرن التاسع عشر، بالتحديد في فترة انهيار الدولة العثمانية إذ يقرر "عاصي" العائد من الخدمة العسكرية استعادة أرضه المسروقة من قبل الباشا والثأر لأبيه الذي قتل على يد "الشيخ ادريس" - يلعب شخصيته المبدع فايز قزق- والذي كان أحد رجال الباشا الأول إبان الحكم العثماني، وبدأت معركته في مواجهة سلطة رجال الدولة واستعان برجال القرية للوقوف في وجه العثمانيين واستعادة أراضي الفلاحين.

استطاع كاتب العمل عمر أبو سعده خلق علاقات اجتماعية وعاطفية مركبة نشأت بين الفلاحين ورجال الدولة العثمانية. فإلى جانب وجود علاقات حقد وكراهية تسود في ظروف مشابهة، نشأت قصص حب وباتت المنفذ  الذي يُشعر المشاهد بالمتعة والراحة بعد كل قتال يحدث بين طرفي الصراع.

تدور أحداث "الزند" في سوريا في فترة انهيار الدولة العثمانية، إذ يقرر "عاصي" العائد من الخدمة العسكرية استعادة أرضه المسروقة من قبل الباشا والثأر لأبيه الذي قتل على يد "الشيخ ادريس"

لا يمكن الحكم بشكل نهائي على الأعمال الرمضانية قبل انتهاء عرضها، لكن الأعمال السورية تنافس بقصص متنوعة وأداء متميز، على الرغم من غرقها في العقد الأخير في قصص السياسة والثأر والدم والحروب والقتل، وإقصاء الكوميديا التي كانت وجهة العالم العربي للضحك في التسعينيات وأوائل الألفية الجارية. لكن ربما إذا نظرنا إلى المشاكل التي يغرق فيها العالم العربي عامة وسوريا خاصة، فستكون المطالبة بأعمال كوميدية سورية نوعاً من الترف أو حتى الإنكار لمرحلة تاريخية.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard
Popup Image