شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
جعفر العمدة، الأجهر أم الكوماندا... من سيفوز لو حصلت بينهم

جعفر العمدة، الأجهر أم الكوماندا... من سيفوز لو حصلت بينهم "خناقة شوارع"؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الثلاثاء 4 أبريل 202304:10 م

كثير من الفحولة وربما أكثر من اللازم تطل عبر الشاشات على مشاهدي مسلسلات رمضان. هذا العام يعود البطل الشعبي إلى الظهور من قلب الحارة المصرية. لكن، ويا للأسف، في مناطق متباعدة، لذا لن نرى "الأجهر" في أي مسلسل وهو يسير إلى جانب "جعفر العمدة" أو مع "الكوماندا".

في منشور على فيسبوك حصد آلاف المشاركات، نرى الرأي السابق بكلمات أخرى: "معدش نشوف بطل مصري اسمه أحمد محمود أو محمد خالد... موظف من 9 لـ5 على الشاشة، لازم يبقى اسمه الأجهر أو الكوماندا، ويشيل حيوانات ويضرب 5 بكف واحد... المواطن المصري العادي مبقاش موجود على الشاشة في مسلسلات رمضان".

في هذه المادة جمعنا الأبطال الثلاثة الأكثر مشاهدة والأكثر شجاراً والأكثر استعراضاً للعضلات في "عركة حواري مصرية" وسألنا أصحاب الاختصاص من سيفوز ومن سيأكل "علقة موت" من الآخرين؟

جعفر العمدة 

رغم الاتهامات التي تُلاحقه دوماً بعدم التغيير، يتوقع بعضهم  من جعفر العمدة التحدي في اختيار قالب جديد ليثبت أن نجاحه لم يأتِ من فراغ، ولكنه كرر نفس تركيبته المعتادة في مسلسله الجديد "جعفر العمدة".

السجن، تمثيل دور الابن والأب، التعرض للظلم، البكاء بعين واحدة، المقاتل الشرس، معشوق النساء، كل هذه الصفات نراها في أغلب أعماله. المسلسل الذي يعرض حالياً "جعفر العمدة" من إخراج محمد سامي الذي لم يأبه لاتهامات التكرار هو الآخر، وأصر على تكرار تعويذته الناجحة مع محمد رمضان، ربما لأن نجاحها مضمون مع الفئة المستهدفة لمشاهدة العمل، أو لأن هذه الحبكات عادةً تتصدر الـ"ترند"؟ لا نعلم، ولكن التركيبة أصبحت محفوظة غيباً، بالإضافة إلى ارتفاع صوت الموسيقى التصويرية مع أي مشهد لإضفاء إثارة مزعومة، وإضافة مقاطع غناء صوتية لوصف بعض المشاهد الحزينة، وهي نفس التركيبة التي نجح بها سامي ورمضان في مسلسلي "الأسطورة" و"البرنس".
جمعنا الأبطال الثلاثة الأكثر مشاهدةً والأكثر شجاراً والأكثر استعراضاً للعضلات في "عركة حواري مصرية" وسألنا أصحاب الاختصاص من سيفوز ومن سيأكل "علقة موت" من الاثنين الآخرين؟

ما أضاف جديداً على تركيبة رمضان وسامي هذا الموسم هو زواجه من أربع نساء، الأمر الذي لاقى نجاحاً كبيراً عندما طُرح في دراما رمضان في مسلسل "عائلة الحاج متولي" بطولة الراحل نور الشريف، ولكن في عام 2023 الأمر يختلف، فهناك من لا يحب فكرة تعدد الزوجات، فهل يخسر "العمدة" من شعبيته عند النساء بسبب هذا الأمر؟ وإن خسر فهل سينعكس زواجه من أربع نساء على أدائه في الشجارات؟

عمرو سعد: الكوماندا 

أصبحت أعمال عمرو سعد تشبه إلى حد كبير أعمال محمد رمضان في السنوات الأخيرة، ملامحه تضعه دوماً في قالب الفتى المصري القاطن في الأحياء الشعبية، وبنيته الجسمانية تجعله مرشحاً لأدوار الفتوة على عكس الأدوار التي ظهر بها في بداياته السينمائية.

مدرب كاراتيه: "محمد رمضان يغلب، لأنه يجمع بين سرعة عمرو سعد وقوة أحمد العوضي"

بالطبع تعشقه النساء، ولكنه يقدم اختلافاً محورياً هذه المرة، من خلال سفر هذا الفتى الشعبي "يوسف الأجهر" إلى أدغال أفريقيا، ورحلة معاناة الشعوب الأفريقية في استخراج الماس من أجل الرجل الأبيض، من الفيديو الدعائي يتضح التشابه الكبير بينه وبين فيلم "Blood Diamond" الشهير للنجم ليوناردو دي كابريو.

أحمد العوضي: الفتوة

أحمد العوضي لم يخرج أيضاً عن عباءة الفتوّة الشعبية في دوره الجديد في مسلسل "ضرب نار" الذي يُجسد فيه رجل صعيدي يُدعى "جابر الكوماندا" ونرى في الحلقة الأولى استعراض العوضي لقدرته العضلية بتحريك كاوتش سيارات النقل بذراعيه، ووجود لازمة شعبية في كلامه "أحلى على أحلى" كما فعلها في مسلسل سابق وانتشرت ترند "على الله حكايتك"، وإنقاذه في الحلقة الأولى لشاب غريب تعرض للضرب من قبل جيرانه، وذلك بعد أن أذاقهم "علقة موت" بمفرده، ليتعرف على شقيقة الشاب "مهرة" التي تقوم بدورها الفنانة ياسمين عبد العزيز، ويقع في حبها.

خناقة حواري 

لكن ماذا لو كانت هناك "خناقة شارع" حقيقية بعيداً عن التصوير والكاميرات، من منهم يستطيع الفوز؟ ومن منهم مجرد مؤدٍ أمام الكاميرات؟

محمود عبد المقصود شاب ثلاثيني من سكان منطقة فيصل يقضي أغلب أوقاته في صالات الألعاب الرياضية "الجيم". رصيف22 سأله: إذا تعارك محمد رمضان وعمرو سعد وأحمد العوضي فمن منهم سيخرج فائزاً في خناقة شارع؟ جوابه: "أحمد العوضي لأن بنيانه الجسماني أقوى، محمد رمضان وعمرو سعد منحوتين جسمانياً، يعني يمكن شكل جسمهم حلو، بس كخناقة، أحمد العوضي أقوى أكيد، وحيفوز". 

"أحمد العوضي حياكلهم"

من نفس المنطقة، أي شارع فيصل، سألنا يحيى أحمد وهو مدرب لرياضة كيك بوكس فقال: "أحمد العوضي هياكلهم. العوضي هيفشخهم. أحمد العوضي بيتمرن بجد، سيبك من التمثيل هو بيتمرن رياضات قتالية بجد، عمرو سعد ومحمد رمضان بيخشوا جيم وبس".
وأضاف: "اللي بيلعب رياضات قتالية يكسب أي حد، والعوضي بيلعب ملاكمة، عمرو سعد ممكن يكسب محمد رمضان، محمد رمضان ده (قلة) عامل زي اللي بيزعقوا في الخناقة ويقولوا (متقدررررش)، جسم عمرو سعد أحسن منه، بس العوضي ياكلهم هما الجوز، محمد رمضان من سنتين كان جسمه حلو، فاكر لما رفص رامز جلال، لكن دلوقتي جسمه بقى رفيع، ولولا العباية والشال إللي على جسمه ده مكناش شفناه أصلاً".
مدرب رياضة: "العوضي هياكلهم.. هيفشخهم. سيبك من التمثيل العوضي  بيتمرن رياضات قتالية بجد، عمرو سعد ومحمد رمضان بيخشوا جيم وبس"

من شبرا إحدى المناطق الشعبية بالقاهرة توجه رصيف22 إلى مينا كمال بنفس السؤال فقال: "العوضي طبعاً مفيش كلام، باين عليه من أول ما طلع أنه جتة فعلاً مش زي العيال ده، شفت أصلاً في الحلقة الأولى إزاي بيشيل كاوتش العربية النقل لوحده بدراعه، بعد كدة ممكن محمد رمضان، وعمرو سعد تحسه لسة جديد في سكة الشبحنة، يعني ابن ناس مش بتاع خناقات شارع، هو ابن ناس بيروح جيم وكده، بس عامل زي اللي بياخدوا مكملات عشان جسمهم بس يبقى شكله حلو، أنا مش عارف بس ده تخيلي يعني".
أما عمرو فكري، وهو مدرب كاراتيه، فيرى أن محمد رمضان سيكون الفائز الأول في أي مشاجرة شارع مع الاثنين. لماذا؟ ردّ: "محمد رمضان يجمع بين سرعة عمرو سعد وقوة أحمد العوضي، بس في حال بنتكلم عن شخصية جعفر العمدة، فالشخصية لرجل كبير في السن، هنا ستلعب الخفة دور لصالح عمرو سعد".
كعادة الدراما العربية في السنوات الأخيرة، لا يخلوً الموسم الرمضاني من وجود البطل الشعبي الذي "ياخذ حقه بذراعه" وتحبه الفتيات ويطمح المراهقون للتشبه به.

مينا: "عمرو سعد تحسه جديد في سكة الشبحنة، ابن ناس مش بتاع خناقات" 

وقد يتعرض البطل للظلم أحياناً، فنرى لحظات ضعفه على الشاشة لكننا أيضاً نشاهد لحظات انتصاره. 

وعلى الرغم من الهجوم الكبير الذي تتعرض له هذه المسلسلات دوماً من النقاد، فإن المتفرجين يتفاعلون مع تركيبة هذه الشخصيات أو هذه الوصفة الجاهزة من صراع الخير والشر، فتدخل هذه النوعية من المسلسلات دائماً ضمن قائمة الأعلى مشاهدة في رمضان.

شاركونا آراءكم. من من هؤلاء الثلاثة يفوز في خناقة شارع في حواري مصر؟ وبجد مش تمثيل.



رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

نرفض أن نكون نسخاً مكررةً ومتشابهة. مجتمعاتنا فسيفسائية وتحتضن جماعات كثيرةً متنوّعةً إثنياً ولغوياً ودينياً، ناهيك عن التنوّعات الكثيرة داخل كل واحدة من هذه الجماعات، ولذلك لا سبيل إلى الاستقرار من دون الانطلاق من احترام كل الثقافات والخصوصيات وتقبّل الآخر كما هو! لا تكونوا مجرد زوّار عاديين، وانزلوا عن الرصيف معنا، بل قودوا مسيرتنا/ رحلتنا في إحداث الفرق. اكتبوا قصصكم، فكل تجربة جديرة بأن تُروى. أخبرونا بالذي يفوتنا. غيّروا، ولا تتأقلموا.

Website by WhiteBeard