شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

غيّروا، لا تتأقلموا!
أبرز المسلسلات الرمضانية المرتقبة لهذا العام

أبرز المسلسلات الرمضانية المرتقبة لهذا العام

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الاثنين 13 مارس 202311:41 ص

تكاد الدراما العربية تنحصر في موسم شهر رمضان، لولا بعض الأعمال التي بدأت تتخذ من المنصات حيزاً للنجاة من تخمة السباق الرمضاني، هنا يستعرض رصيف22 لكم أبرز المسلسلات العربية المرتقبة في شهر رمضان 2023.

مسلسلات سورية ولبنانية... الحارة لا تقدم

جرياً على العادة تواصل بعض الأعمال السورية أو السورية اللبنانية المشتركة، توالدها الموسم من الآخر، بعد تَحَقَّقَ شرطُ النجاح في الموسم أو المواسم السابقة، وعلى رأس الهرم يأتي مسلسل "باب الحارة" في الجزء الثالث عشر، لمنتجه محمد قبنض الذي صرح سابقا أن العمل مستمر حتى يتحدث أبطاله بالهاتف الخلوي، وتصدى لكتابة النسخة 13 الكاتب مروان قاووق الذي سبق وكتب عدة أجزاء من المسلسل، أبرزها الجزء الأول، ويشهد الجزء الجديد التحولات الاجتماعية والسياسية التي رافقت استقلال سوريا وزوال الاستعمار الفرنسي، وتعود من خلاله عدة شخصيات أبرزها "أبو بدر" و"فوزية"، وتحمل النسخة الجديدة توقيع المخرج منال عمران.

نشاهد "باب الحارة" بنسخته الـ13 هذا العام ويشهد الجزء الجديد التحولات التي رافقت استقلال سوريا، ويقول منتجه أن المسلسل سيستمر حتى يتحدث أبطاله بالهاتف الخلوي

وعلى المنوال نفسه، يقدم الكاتب أسامة كوكش الموسم الثالث من مسلسل "حارة القبة" بتوقيع المخرجة رشا هشام شربتجي، محافظَين كلاهما على الطاقم ذاته من الممثلين، وهو واحد من المسلسلات التي حافظت على صناعها كتابةً وإخراجاً وتمثيلاً بخلاف باب الحارة، المسلسل من بطولة عباس النوري، ونادين تحسين بك، ومحمد حداقي، وفادي صبيح، وخالد القيش، وشكران مرتجى، وغيرهم.

كذلك يعود مسلسل "للموت" بجزء ثالث للسنة الثالثة على التوالي، بعد أن حقق جزآه السابقان نجاحاً ساحقاً، وقد فجرت كاتبته نادين جابر مفاجآت في تصريحات لها، أبرزها أنها ستعيد شخصيتي سحر وريم من الموت (ماغي أبو غصن ودانييلا رحمة)، لكنها لن تستطيع إعادة شخصية عمر، لأنها عرضت جثته بعد أن شنق نفسه أمام المُشاهد، لذلك فلن تشهد النسخة الثالثة ظهور النجم اللبناني باسم مغنية، كما أكدت انسحاب النجم محمد الأحمد، لانشغاله من جهة، ولأن دوره كان سيقتصر على ضيف شرف في الحلقات الخمس الأخيرة من جهة أخرى، لكن الموسم الثالث سيشهد مشاركة أسماء جديدة منها مهيار خضور، وسيواصل فيليب أسمر عمله كمخرج للعمل.

أما "مقابلة مع السيد آدم" من بطولة غسان مسعود ومحمد الأحمد ورنا شميس ومصطفى المصطفى، فقد تعثر موسمه الثاني على ما يبدو في السنة الماضية، لكن ثمة تأكيدات بأنه سيعرض في رمضان المقبل، وهو كسابقه من كتابة وإخراج فادي سليم، كما سينضم إليه كل من محمد حداقي وعبد المنعم عمايري.

وبرغم الخلافات بين منتج مسلسل "كسر عضم" ومخرجة الموسم الأول رشا شربتجي، إلا أننا على موعد موسم ثان من العمل، ولكن بكاتب ومخرج جديدين، وثلة جديدة من الأبطال، إذ ينضم إليه كل من رشيد عساف، وسامر المصري، وسوسن ميخائيل، وأحمد الأحمد، ومحمد حداقي، ووفاء موصللي، وغيرهم. وهو من كتابة رفعت الخطيب، وإخراج هلال الأحمد.

كما تقدم شربتجي هذه السنة عملاً جديداً وهو مسلسل "مربى العز"، الذي يقدم حكاية شعبية تدور أحداثها في قلب الشام، كما ذكرتْ، وقد قام على كتابته علي الصالح، صاحب الموسم الأول من "كسر عضم"، ويشارك في بطولته كل من عباس النوري ومحمود نصر وأمل عرفة ونادين خوري وعبد الهادي الصباغ وآخرون.   

أعمال مشتركة

ولعل عابد فهد من ألمع الأسماء التي ينتظرها المشاهد في رمضان، لذلك، فسوف يقدم هذه السنة مسلسل "النار بالنار" إلى جانب كاريس بشار وجورج خباز وزينة مكي وطوني عيسى، وهو من كتابة السوري رامي كوسا وإخراج مواطنه محمد عبد العزيز، ويرصد حكايات اللجوء السوري، عبر محورها الرئيس: تاجر العملة السوري المقيم في لبنان.

وبعد عدة نجاحات للثنائي قصي خولي ونادين نسيب نجيم، يعودان هذه المرة في مسلسل "وأخيرا"، من كتابة وإخراج أسامة عبيد الناصر، ويضم كلا من الفنانة القديرة منى واصف، وعادل كرم، وزينة مكي، وهو مقتصر على 15 حلقة فقط.

أما تيم حسن، وقد تجاوز مسلسل "الهيبة"، فيعود بشخصية تبدو قريبة من شخصية جبل شيخ الجبل، في مسلسل "الزند ذيب العاصي"، من إخراج شريك نجاحاته سامر البرقاوي، وكتابة كتابة عمر أبو سعدة، ويبدو أن تيم حسن يستأثر بالبطولة إلى جانب دانا مارديني، إذ تظهر الأخبار أن معظم المشاركين في العمل من الأسماء الواعدة أو ذات الرصيد المتواضع من الأعمال. 

بعد نجاحات الثنائي قصي خولي ونادين نسيب نجيم، يعودان معاً في مسلسل "وأخيرا"، أما تيم حسن فيعود بشخصية قريبة من "جبل"
 في "الهيبة"، في  مسلسل "الزند ذيب العاصي"

ويدخل بسام كوسا السباق الرمضاني بمسلسلي "مال القبان" إلى جانب سولاف فواخرجي، و"كانون" بمعية سلمى المصري ومهيار خضور، أما أيمن زيدان فيحضر في "زقاق الجن" بمعية شكران مرتجي وأمل عرفة وصفاء سلطان، كذلك سلوم حداد وباسم ياخور يدخلان السباق بمسلسل "العربجي" إلى جانب النجمة ديمة قندلفت وروعة ياسين، ويقدم المسلسل قصة سائق عربات- وهي مهنة دمشقية قديمة- يقع في حب امرأة، ويسعى للصعود نحوها، وهو من كتابة عثمان جحا ومؤيد النابلسي، وإخراج سيف الدين السبيعي، كذلك يحضر النجمان إلى جانب النجم عبد المنعم عمايري في مسلسل "خريف عمر"، من كتابة حسام شرباتي ويزن مرتجى، وإخراج المثنى صبح، وتدور أحداثه في قالب بوليسي اجتماعي.

أعمال جدلية

أما المسلسلان الأكثر إثارة لعواصف الجدل حتى قبل عرضهما، فهما "ابتسم أيها الجنرال" و"معاوية"، إذ يعرض الأول –وفقا للترجيحات– قصة وصول حافظ الأسد  إلى الحكم من خلال "الحركة التصحيحة"، وما تلاها من فساد أو شبهات حول سيطرة عائلته على مفاصل الدولة السورية، وخلاف ابنيه لاحقاً، إذ يتكتم فريق العمل على أية تفاصيل سوى بوستر العمل، الذي كتبه سامر رضوان وأخرجه عروة محمد، وقام على بطولته مجموعة من النجوم المعروفين بمعارضتهم للنظام السوري، من مثل مكسيم خليل وعبد الحكيم قطيفان وسوسن أرشيد وغطفان غنوم، وغيرهم.

فيما يذهب الثاني لفتح ملف الخليفة معاوية بن أبي سفيان من وجهة النظر السنية، عبر تناول أحداث الفتنة الكبرى بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، وهو ما يُتوقع أن يلاقي اعتراضاً شيعياً واسعاً، مجموعة "MBC" الجهة المنتجة، قالت إن العمل ما يزال قيد التحضير وسيعلن عن موعد بثه لاحقا، وهو من كتابة الصحفي المصري خالد صالح، الذي لم يسبق له أن كتب مسلسلاً، ومن إخراج طارق العريان، وبطولة لجين إسماعيل بدور معاوية، وممثلين مصريين ومغاربة.

مسلسلات متواصلة من أجزاء سابقة

لا تختلف حكاية تكرار النجاح عبر توالد المواسم في الدراما المصرية عن واقعها في نظيرتها السورية، فيواصل أحمد مكي سلسلة "الكبير أوي" في موسم سابع، ولكن هذه المرة يتولى إخراج العمل أحمد الجندي، وهو من كتابة مصطفى صقر الذي سبق وقدم الجزء الخامس من العمل نفسه، ويحافظ الموسم السابع على معظم نجوم المواسم السابقة.

وبعد نجاح الجزء الأول عام 2017 يعود مسلسل "رمضان كريم" ليبحث مجدداً عن جمهور لجزئه الثاني، برغم المسافة الزمانية الطويلة الفاصلة بين الجزأين، مستكملاً قصة عائلات الحي الشعبي، ويشارك في بطولة العمل، سيد رجب وصبري فواز وسلوى عثمان وبيومي فؤاد ونجلاء بدر، إذ غادره مجموعة من نجوم الموسم الأول، وهو من كتابة أحمد عبدالله، وإخراج سامح عبد العزيز.

المسلسلان الجدليان هما "ابتسم أيها الجنرال" و"معاوية"، ويعرض الأول قصة وصول حافظ الأسد  إلى الحكم، فيما يذهب الثاني إلى تناول أحداث الفتنة الكبرى من وجهة النظر السنية، ويُلاقي اعتراضاً شيعياً

ولم تتقاعس الفنانة يسرا عن السباق، إذ تقدم مسلسل "ألف حمد لله عالسلامة"، لكنها تذهب هذه المرة إلى القالب الاجتماعي الكوميدي، بصحبة شيماء سيف ومحمد ثروت، في قصة تسلط الضوء على حياة العائدين إلى مصر من الغربة، وهو من كتابة محمد ذو الفقار وإخراج عمرو صلاح.

الصعيدي يكسب

أما خالد يوسف فيقتحم هذه السنة ساحة التلفزيون بأول مسلسل من إخراجه، ويختار رواية "سره الباتع" ليوسف إدريس، المسلسل الذي يحمل عنوان الرواية ذاته، يضم أجيالاً عديدة وأسماء كبيرة، إذ يعيد أحمد عبد العزيز إلى الشاشة، إلى جانب حسين فهمي وخالد الصاوي وصلاح عبد الله، بالإضافة إلى أحمد فهمي وأحمد السعدني وحنان مطاوع وعمرو عبد الجليل وآخرين.

وتعود روبي بمسلسل "حضرة العمدة"، من كتابة إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب، ويتطرق لقصة امرأة تعمل بمنصب عمدة، ويناقش  دور المرأة المصرية في المشهد الاجتماعي، ويرافق روبي بالبطولة كل من سميحة أيوب ومحمود عبد المغني.

يحمل أيضًا لقب العمدة هذه السنة محمد رمضان، في مسلسل "جعفر العمدة"، ولكنه مجرد لقب لرجل أعمال متزوج من ثلاث نساء ويقاسي فقدان ابنه المختطف منذ 20 عاما. وقد كتب العمل وأخرجه محمد سامي، ويشارك في البطولة زينة وهالة صدقي وإيمان العاصي ومنة فضالي ومي كساب والأردني منذر رياحنة.

كذلك يتقدم مسلسل "المداح" بنسخة ثالثة، يواصل فيها حمادة هلال دور البطولة مع تغير الأبطال المرافقين، كما حدث في الجرأين الأول والثاني، ويواصل أمين جمال كتابة العمل بالتعاون مع وليد أبو المجد هذه المرة، كما يحجز أحمد سمير فرج للمرة الثالثة كرسي المخرج. 

من مسلسلات الصعيد والريف... يتقدم مسلسل "المداح" بنسخة ثالثة، وتظهر روبي في بطولة مسلسل "حضرة العمدة"، ويدخل خالد يوسف عالم التلفزيون بمسلسل "سره الباتع" عن قصة يوسف إدريس 

ويقدم ياسر سامي كمخرج أيضاً مسلسل "الأجهر" من بطولة عمرو سعد وسيد رجب ودرة وخالد زكي ومحمود قابيل، وكتابة أحمد حلبة وأحمد بكر ومحمد فوزي.

ويضم مسلسل "رشيد" كلا من محمد ممدوح وسيد رجب وهالة صدقي، بالإضافة إلى ريهام عبد الغفور، التي استبقت الموسم الرمضاني بمسلسلين حازا اهتماماً كبيراً وهما "الأصلي" و"أزمة منتصف العمر"، وقد كتب المسلسل وسام صبري وأخرجته مي ممدوح.

أما نيلي كريم فتظهر في رمضان 2023 إلى جانب جمال سليمان في مسلسل "عملة نادرة"، إذ تواجه تحديا في ما يتعلق باللهجة الصعيدية، حيث تقدم عملا صعيديا لأول مرة، وهو من تأليف مدحت العدل وإخراج محمد العدل.

فيما يختار أمير كرارة دور البلطجي في مسلسل "سوق الكانتو" الذي يتعرض لفترة عشرينيات القرن الماضي في مصر، وتشاركه البطولة مي عز الدين، في العمل الذي كتبه هاني سرحان وأخرجه حسين المنباوي.

وبخمس عشرة حلقة يشارك ياسر جلال في بطولة مسلسل "علاقة مشروعة"، إلى جانب مي عمر وداليا مصطفى ومراد مكرم، والعمل من كتابة سماح الحريري، وإخراج خالد مرعي.

أما خالد النبوي فيقدم شخصية الإمام الشافعي في مسلسل "رسالة الإمام"، إلى جانب خالد القيش وفرح بسيسو، في العمل الذي كتبه محمد هشام عبيه وأخرجه الليث حجو.

بطولات نسائية

ورغم خفوت أصداء مسلسلاتها الأخيرة، بعد ما كانت تحدث زوبعة كل سنة، تواصل غادة عبد الرازق البحث عن مجد جديد تضيفه إلى لائحة إنجازاتها، عبر مسلسل  "تلت التلاتة" الذي كتبته هبة الحسيني وأخرجه حسن صالح، والجدير بالذكر أن ماجد المصري يعود لاقتسام البطولة معها، بعد نجاحات كبيرة حققاها معاً سابقاً.

وتقتحم النجمة منة شلبي الشاشة الصغيرة هذه السنة، بمسلسل "تغيير جو"، مع كل من إياد نصار وأحمد مالك وماجدة زكي بالإضافة إلى مشاركة الفنانة شيرين، في العمل الرومانسي الذي كتبته منى الشيمي وأخرجته مريم أبو عوف.

وعلى الجهة المقابلة تلعب منى زكي دور المرأة المكافحة التي تعمل في دهان السفن بعد وفاة زوجها، في مسلسل "تحت الوصاية"، الذي يشاركها فيه البطولة كل من دياب ونسرين أمين ورشدي الشامي وأحمد خالد صالح، وهو من كتابة خالد دياب وشيرين دياب وإخراج محمد شاكر خضير.

فيما تعود دنيا سمير غانم بمسلسل "جت سليمة"، مع طاقم اشتغلت مع أغلب نجومه سابقاً، مثل سلوى خطاب ومحمد سلام وبيومي فؤاد، بالإضافة إلى هالة فاخر، وهو عمل كوميدي من إخراج إسلام خيري وكتابة كريم يوسف وسامح جمال وآخرين.

مسلسلات خليجية

تقدم الكويت كعادتها الحصة الكبرى من المسلسلات الخليجية، إذ تسهم بأكثر من عشرين مسلسلاً في رمضان 2023، أبرز هذه الأعمال، "النكران" من بطولة داود حسين و"ملح وسمرة" من بطولة هدى حسين وفاطمة الصفي، و"قرة عينك" لحياة الفهد، و"فنطاس" لطارق العلي، و"مجاريج" لسعاد عبد الله، و"النون وما يعلمون" لإلهام الفضالة، و"نون النسوة" لعبد المحسن القفاص، و"لعبة السعادة" لخالد البريكي، و"منزل 12" لسعد الفرج وغيرها.

تقدم الكويت كعادتها الحصة الأكبر في الشاشة الخليجية بعشرين مسلسلاً، كما تزيد السعودية من انخراطها، فنستمتع هذا العام بالنسخة 19 من "طاش ما طاش" 

كما تزيد السعودية من انخراطها في الدراما عبر مواسم جديدة من السلسلة الأكثر نجاحاً "طاش ما طاش" بنسختها الـ 19، و"سكة سفر" بجزئه الثاني، و"شباب البومب" بموسم رقم 11، و"منهو ولدنا" بموسم ثان، بالإضافة إلى أعمال جديدة مثل "دفعة لندن"، و"برودكاست"، و"خيوط المعازيب"، وغيرها.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي
WhatsApp Channel WhatsApp Channel


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

المحرّمات تحترق في الضوء!

كثُرت المحرّمات التي يُمنع التكلم عنها. الصمت الدائم يؤخّر التغيير، ويجعل حياة الملايين صامتةً ويُدخلهم في يأس لا يُطاق.

رصيف22 يسلّط الضوء على هذه المحرّمات. مهمتنا هي مشاركة تجارب الشجعان/ الشجاعات وأفكارهم/ نّ ومشاعرهم/ نّ، في سعيهم/ نّ إلى خلق حقائق جديدة لأنفسهم/ نّ وللمجتمع.

يرى الملايين من الناس يومياً حيواتهم ونضالاتهم تنعكس في عملنا، ونرى نحن أن أهم ما علينا فعله هو قول ما يجب أن يُقال.

ألا تنضمّ/ ين إلى من يشبهونك/ يشبهنكِ؟ا‎. 

Website by WhiteBeard